T e n s a i
7-8-2017, 06:45 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم سنتحدث عن برنامج الـ ASSDraw و هو البرنامج المُلحق مع برنامج الـ Aegisub .
البرنامج أكثر من رائع و يُمكن إستخدامه في كل شيء يخص الترجمة تقريبا ً
على سبيل المثال و ليس الحصر :
- يُمكن إستخدام الأشكال التي ترسمها في الكاريوكي.
- يُمكن إستخدامه في محاكاة اللوحات و الشعارات.
- يُمكن إستخدامه في الحجب [ ليس أي حجب بل حجب لا يُفسد المشهد بكامله ]
- يُمكن إستخدامه في عمل بعض الأشكال التي تستخدمها في المؤثرات.
و المزيد من التطبيقات التي يُمكنك أن تُبدع بها فهذا عائد إليك.
اليوم سنتحدث عن البرنامج و أساسيات الرسم فيه و لكن يجب أن نتحدث قليلا ً قبل ذلك.
أهم شيء يجب أن تعلمه هو [ ليس شرطا ً أن تُنهي الرسمة بكاملها في نفس الشكل ، فكما فعلت في محاكاتي لشعار Hunter X Hunter قُمت بعمل كل عنصر منفردا ً و من ثَمَّ تحكمت فيهم داخل الـ Aegisub ]
هذه هي الخطوات المتّبعه في الشعار ~>
تم رسم كلمة Hunter في الـ ASSDraw و بعدها تم سحبها إلى الـ Aegisub .
قمت بمضاعفة التتر الموجود به كلمة Hunter و قمت بعمل Flip له .
تم رسم حرف الـ X في الـ ASSDraw و بعدها تم سحبه إلى الـ Aegisub .
كلمتي مƒڈمƒ³م‚؟مƒ¼ تم عملها بتتر عادي جدا ً .
كما ترون الأمر في قمة البساطة
الأمر لا يحتاج إلى الصعوبة و التعقيد التي يسعى إليها البعض بهدف إنهاء الأمر بأقصى درجات الصعوبة ، فلتسهل الأمر على نفسك .
بعد أن وضعنا في إعتبارنا أن [ البساطة هي الحل ] لنبدأ العمل .
ما هو برنامج الـ ASSDraw ؟
هو برنامج مرافق لبرنامج الـ Aegisub يُستخدم في رسم الأشكال أو إذا ما تحرينا الدقة سنقول يستخدم في رسم أشكال سيلويت و البرنامج من برمجة ai-chan و من الواضح أن النسخة النهائية هي النسخة الثالثة كما هو مذكور في البرنامج [صورة للمُعاينة (http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/001.png) ]
يُمكننا الوصول للبرنامج بطريقتين
~> الطريقة الأولى :
عن طريق فتح البرنامج من مجلد برنامج الـ Aegisub و تجدونه في المسار التالي :
C:\Program Files (x86)\Aegisub
~> الطريقة الثانية :
من داخل برنامج الـ Aegisub نفسه كما بالصورة :
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/007.png
عند فتح البرنامج سنجد شكله كالتالي
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/002.png
سنجد في الأعلى [ شريط القوائم ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/003.png
يليه [ شريط الأدوات ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/004.png
لنتحدث قليلا ً عن تلك الأدوات ، ،
Clear - مسح :
يقوم بمسح أي شيء في منطفة الرسم و كذلك أي كود مكتوب في مستطيل الكود الناتج و لا يترك سوى نقطة وحيدة في مركز منطقة الرسم.
Preview - مُعاينة :
باين من العنوان أنها لعرض معاينة للشكل و عند الضغط عليها تختفي كل نقاط الرسم و يظهر لك الشكل النهائي بلون أزرق [ قمت بتغيير اللون الأزرق إلى الأحمر من الإعدادات ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/008.png
Zoom - تقريب :
هذا المؤشر لعمل Zoom in أو Zoom out لمنطقة الرسم .
Drag - سحب :
و أنت في وضع الـ Drag هذا يمكنك الضغط على أي نقطة و سحبها حيث تريد .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/009.gif
Move - تحريك :
الترجمة الحرفية هي تحريك و لكن هذه الآداة تستخدم لإضافة نقطة جديدة في الشكل و ليس لتحريك النقاط ، و كل نقطة جديدة نضيفها يظهر الكود الخاص بها و مكانها في مستطيل الكود و كل نقطة يبدأ الكود الخاص بها بحرف m و يليه رقمين يُمثلان موقع النقطة على المحورين X و Y كما بالصورة التالية
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/010.gif
Line - خط :
تستخدم هذه الآاداة في رسم خط و يكون هذا الخط واصل بين نقطتين و يظهر الكود الخاص به في مستطيل الكود و يبدأ بحرف l و الرقمين الذان يأتيان بعده يرمزان إلى موقع آخر نقطة في الخط .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/011.png
Bezier - منحنى :
يُمكنك من خلال هذه الآداة رسم المنحنيات و عند إستخدامها يظهر لك نقطتين خضراوين و هي ما تسمى بالـ Control Point و هي التي تمكنك من التحكم في الإنحناء و يظهر الكود الخاص بهذا الشكل
يبدأ بحرف b ثم يأتي بعده أول 4 أرقام يمثلان إحداثيات نقطتي التحكم - Control Points و بعدها إحداثيات آخر نقطة في الشكل .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/012.png
Delete - حذف :
لا تحتاج إلى شرح فهي تمكننا من حذف أي نقطة أو حتى Control Points .
Scale/Rotate - تكبير/ تدوير :
نفس الموضوع تمكننا من تكبير أو تصغير الشكل بالكامل و ذلك بإستخدام زر الماوس الأيسر و يمكننا الحفاظ على أبعاد الشكل بالشغط على Shift أثناء عملية التكبير أو التصغير . و بخصوص التدوير يمكنك عمل ذلك بإستخدام زر الماوس الأيمن .
Bilinear - تمطيط :
لم أجد ترجمة مناسبة غير كلمة تمطيط و لكن المصطلح الأدق هو Wrap و تمكننا من مطّ الشكل من أي نقطة منه ، يمكنك تجربته لتفهم .
Pan Drawing - تحريك الرسمة :
هذه لتحريك الرسمة أو لتحريك منطقة الرسم بكاملها و هي تشبه آداة الـ Hand في الفوتوشوب و ذلك بإستخدام زر الماوس الأيمن كما يمكنك عمل Zoom بإستخدام بكرة الماوس أيضا ً ، الهدف منها تمكينك من رؤية العمل بشكل أفضل كما يحلو لك.
Pan Background - تحريك الخلفية :
تشبه الآداة السابقة و لكنها تتحكم في الخلفية ، ففي بعض الحالات نضيف خلفية لمنطقة العمل لتصبح دليلا ً لنا لنرسم عليه كأننا نقوم بعملية شفّ للرسمة و بالطبع نقوم بتقليل شفافية الخلفية كما نريد.
الآن إذا ما أردنا محاكاة شيء ما مثلا ً ماذا نفعل ؟
نأتي بالصورة المطلوب محاكاتها و نلصقها في البرنامج و نعمل عليها ، ،
فلنفترض مثلا ً أن لدينا مشهد نريد رسم شيء معين منه ،
نفتح الحلقة في الـ Aegisub ثم نضغط كليك يمين على المشهد ثم نختار Copy image to clipboard .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/013.png
[ الكعكتين على كتفي الرجل مجرد شكل قمت برسمه في الـ ASSDraw ، و هذا مثال على أحد الإستخدامات ]
نروح للـ ASSDraw ثم نضغط CTRL+V أو من القائمة Canvas نختار Paste .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/014.png
سيظهر لنا مستطيل به مؤشر لتحديد مدى شفافية الخلفية [ 0 ] يعني مختفية تماما ً و [ 100 ] تظهر بألوانها بدرجاتها الطبيعية.
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/015.png
و بعدها نستخدم الآداة Pan Background لضبط الخلفية كما يحلو لنا و نبدأ الرسم كما نريد
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/panbg.png
و إنتهينا من هذا الأمر الآن ، ،
الآن ماذا عن رسم الفراغات بداخل الأشكال
الأمر بسيط للغاية فلترسم الفراغ عكس الشكل ، ، لم تفهم صح >_<
لنشاهد المثال التالي ، قمت برسم مربع بسيط بإستخدام 3 خطوط فقط بإستخدام الآداة Line
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/line.png
و النتيجة كما بالصورة :
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/016.png
الكود :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10
حسنا ً إذا أردنا رسم فراغ على شكل مربع بداخل هذا المربع ماذا نفعل ؟
هل تتذكرون الإتجاه الذي رسمنا به الخطوط ؟
سنرسم عكسها ، و لكن إتبعوني أولا ً
سنستخدم الأداة Move لنضيف نقطة بداية جديدة كما بالصورة
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/move.png
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/017.png
ثم نعود للآداة Line من جديد و نرسم ثلاثة خطوط و لكن عكس الإتجاه الذي رسمنا به المربع الأول
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/line.png
لاحظ بالصورة التالية إتجاة الرسم
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/018.png
الكود :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و إلى هنا نكون قد إنتهينا من طريقة رسم الأشكال المفرغة و لكن ، ،
حسنا ً الآن حان الوقت لنعرف كيفية إضافة تلك الأشكال في الـ Aegisub ، ،
نروح لبرنامج الـ Aegisub و نضيف تتر جديد و نكتب فيه
{\p1}
و بعدها نرجع للـ ASSDraw نروح لمربع الكود و ننسخ الكود الموجود به بالكامل و هو كالتالي :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و نضعه في التتر الذي أنشأناه في الـ Aegisub ليصبح التتر كالتالي :
{\p1}m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و إنتهت العملية بالكامل ، بالطبع يمكنك تحريك الشكل أو تدويره أو تكبيره أو أي شيء كأي تتر عادي
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/019.png
إنتهى هذا الجزء و لكن ، ،
آخر شيء سنتعلمه بإذن الله تعالى هو كيفية حفظ الأشكال التي رسمناها في المكتبة لنتمكن من إستخدامها فيما بعد.
الأمر بسيط و الصورة التالية تشرحه
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/020.png
إذا لم تجد المكتبة ظاهره لك إذهب إلى قائمة Workspace و بعدها إضغط على Library و ستظهر لك على الفور بإذن الله تعالى .
إلى هنا أكون قد إنتهيت من شرح هذا البرنامج الذي نادرا ً ما أجد أحد يستخدمه في المترجمين العرب للأسف.
أي إستفسار أو طلب أنا في الخدمة بإذن الله تعالى .
تحميل الشرح ككتاب إلكتروني PDF
[ رابط مباشر (http://www.tensai.us/PDF/files/ASSDraw101.pdf) ]
أو
[ MediaFire (http://www.mediafire.com/file/g1f8cav8txa5dsv/ASSDraw101.pdf) ]
اليوم سنتحدث عن برنامج الـ ASSDraw و هو البرنامج المُلحق مع برنامج الـ Aegisub .
البرنامج أكثر من رائع و يُمكن إستخدامه في كل شيء يخص الترجمة تقريبا ً
على سبيل المثال و ليس الحصر :
- يُمكن إستخدام الأشكال التي ترسمها في الكاريوكي.
- يُمكن إستخدامه في محاكاة اللوحات و الشعارات.
- يُمكن إستخدامه في الحجب [ ليس أي حجب بل حجب لا يُفسد المشهد بكامله ]
- يُمكن إستخدامه في عمل بعض الأشكال التي تستخدمها في المؤثرات.
و المزيد من التطبيقات التي يُمكنك أن تُبدع بها فهذا عائد إليك.
اليوم سنتحدث عن البرنامج و أساسيات الرسم فيه و لكن يجب أن نتحدث قليلا ً قبل ذلك.
أهم شيء يجب أن تعلمه هو [ ليس شرطا ً أن تُنهي الرسمة بكاملها في نفس الشكل ، فكما فعلت في محاكاتي لشعار Hunter X Hunter قُمت بعمل كل عنصر منفردا ً و من ثَمَّ تحكمت فيهم داخل الـ Aegisub ]
هذه هي الخطوات المتّبعه في الشعار ~>
تم رسم كلمة Hunter في الـ ASSDraw و بعدها تم سحبها إلى الـ Aegisub .
قمت بمضاعفة التتر الموجود به كلمة Hunter و قمت بعمل Flip له .
تم رسم حرف الـ X في الـ ASSDraw و بعدها تم سحبه إلى الـ Aegisub .
كلمتي مƒڈمƒ³م‚؟مƒ¼ تم عملها بتتر عادي جدا ً .
كما ترون الأمر في قمة البساطة
الأمر لا يحتاج إلى الصعوبة و التعقيد التي يسعى إليها البعض بهدف إنهاء الأمر بأقصى درجات الصعوبة ، فلتسهل الأمر على نفسك .
بعد أن وضعنا في إعتبارنا أن [ البساطة هي الحل ] لنبدأ العمل .
ما هو برنامج الـ ASSDraw ؟
هو برنامج مرافق لبرنامج الـ Aegisub يُستخدم في رسم الأشكال أو إذا ما تحرينا الدقة سنقول يستخدم في رسم أشكال سيلويت و البرنامج من برمجة ai-chan و من الواضح أن النسخة النهائية هي النسخة الثالثة كما هو مذكور في البرنامج [صورة للمُعاينة (http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/001.png) ]
يُمكننا الوصول للبرنامج بطريقتين
~> الطريقة الأولى :
عن طريق فتح البرنامج من مجلد برنامج الـ Aegisub و تجدونه في المسار التالي :
C:\Program Files (x86)\Aegisub
~> الطريقة الثانية :
من داخل برنامج الـ Aegisub نفسه كما بالصورة :
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/007.png
عند فتح البرنامج سنجد شكله كالتالي
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/002.png
سنجد في الأعلى [ شريط القوائم ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/003.png
يليه [ شريط الأدوات ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/004.png
لنتحدث قليلا ً عن تلك الأدوات ، ،
Clear - مسح :
يقوم بمسح أي شيء في منطفة الرسم و كذلك أي كود مكتوب في مستطيل الكود الناتج و لا يترك سوى نقطة وحيدة في مركز منطقة الرسم.
Preview - مُعاينة :
باين من العنوان أنها لعرض معاينة للشكل و عند الضغط عليها تختفي كل نقاط الرسم و يظهر لك الشكل النهائي بلون أزرق [ قمت بتغيير اللون الأزرق إلى الأحمر من الإعدادات ]
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/008.png
Zoom - تقريب :
هذا المؤشر لعمل Zoom in أو Zoom out لمنطقة الرسم .
Drag - سحب :
و أنت في وضع الـ Drag هذا يمكنك الضغط على أي نقطة و سحبها حيث تريد .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/009.gif
Move - تحريك :
الترجمة الحرفية هي تحريك و لكن هذه الآداة تستخدم لإضافة نقطة جديدة في الشكل و ليس لتحريك النقاط ، و كل نقطة جديدة نضيفها يظهر الكود الخاص بها و مكانها في مستطيل الكود و كل نقطة يبدأ الكود الخاص بها بحرف m و يليه رقمين يُمثلان موقع النقطة على المحورين X و Y كما بالصورة التالية
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/010.gif
Line - خط :
تستخدم هذه الآاداة في رسم خط و يكون هذا الخط واصل بين نقطتين و يظهر الكود الخاص به في مستطيل الكود و يبدأ بحرف l و الرقمين الذان يأتيان بعده يرمزان إلى موقع آخر نقطة في الخط .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/011.png
Bezier - منحنى :
يُمكنك من خلال هذه الآداة رسم المنحنيات و عند إستخدامها يظهر لك نقطتين خضراوين و هي ما تسمى بالـ Control Point و هي التي تمكنك من التحكم في الإنحناء و يظهر الكود الخاص بهذا الشكل
يبدأ بحرف b ثم يأتي بعده أول 4 أرقام يمثلان إحداثيات نقطتي التحكم - Control Points و بعدها إحداثيات آخر نقطة في الشكل .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/012.png
Delete - حذف :
لا تحتاج إلى شرح فهي تمكننا من حذف أي نقطة أو حتى Control Points .
Scale/Rotate - تكبير/ تدوير :
نفس الموضوع تمكننا من تكبير أو تصغير الشكل بالكامل و ذلك بإستخدام زر الماوس الأيسر و يمكننا الحفاظ على أبعاد الشكل بالشغط على Shift أثناء عملية التكبير أو التصغير . و بخصوص التدوير يمكنك عمل ذلك بإستخدام زر الماوس الأيمن .
Bilinear - تمطيط :
لم أجد ترجمة مناسبة غير كلمة تمطيط و لكن المصطلح الأدق هو Wrap و تمكننا من مطّ الشكل من أي نقطة منه ، يمكنك تجربته لتفهم .
Pan Drawing - تحريك الرسمة :
هذه لتحريك الرسمة أو لتحريك منطقة الرسم بكاملها و هي تشبه آداة الـ Hand في الفوتوشوب و ذلك بإستخدام زر الماوس الأيمن كما يمكنك عمل Zoom بإستخدام بكرة الماوس أيضا ً ، الهدف منها تمكينك من رؤية العمل بشكل أفضل كما يحلو لك.
Pan Background - تحريك الخلفية :
تشبه الآداة السابقة و لكنها تتحكم في الخلفية ، ففي بعض الحالات نضيف خلفية لمنطقة العمل لتصبح دليلا ً لنا لنرسم عليه كأننا نقوم بعملية شفّ للرسمة و بالطبع نقوم بتقليل شفافية الخلفية كما نريد.
الآن إذا ما أردنا محاكاة شيء ما مثلا ً ماذا نفعل ؟
نأتي بالصورة المطلوب محاكاتها و نلصقها في البرنامج و نعمل عليها ، ،
فلنفترض مثلا ً أن لدينا مشهد نريد رسم شيء معين منه ،
نفتح الحلقة في الـ Aegisub ثم نضغط كليك يمين على المشهد ثم نختار Copy image to clipboard .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/013.png
[ الكعكتين على كتفي الرجل مجرد شكل قمت برسمه في الـ ASSDraw ، و هذا مثال على أحد الإستخدامات ]
نروح للـ ASSDraw ثم نضغط CTRL+V أو من القائمة Canvas نختار Paste .
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/014.png
سيظهر لنا مستطيل به مؤشر لتحديد مدى شفافية الخلفية [ 0 ] يعني مختفية تماما ً و [ 100 ] تظهر بألوانها بدرجاتها الطبيعية.
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/015.png
و بعدها نستخدم الآداة Pan Background لضبط الخلفية كما يحلو لنا و نبدأ الرسم كما نريد
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/panbg.png
و إنتهينا من هذا الأمر الآن ، ،
الآن ماذا عن رسم الفراغات بداخل الأشكال
الأمر بسيط للغاية فلترسم الفراغ عكس الشكل ، ، لم تفهم صح >_<
لنشاهد المثال التالي ، قمت برسم مربع بسيط بإستخدام 3 خطوط فقط بإستخدام الآداة Line
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/line.png
و النتيجة كما بالصورة :
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/016.png
الكود :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10
حسنا ً إذا أردنا رسم فراغ على شكل مربع بداخل هذا المربع ماذا نفعل ؟
هل تتذكرون الإتجاه الذي رسمنا به الخطوط ؟
سنرسم عكسها ، و لكن إتبعوني أولا ً
سنستخدم الأداة Move لنضيف نقطة بداية جديدة كما بالصورة
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/move.png
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/017.png
ثم نعود للآداة Line من جديد و نرسم ثلاثة خطوط و لكن عكس الإتجاه الذي رسمنا به المربع الأول
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/line.png
لاحظ بالصورة التالية إتجاة الرسم
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/018.png
الكود :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و إلى هنا نكون قد إنتهينا من طريقة رسم الأشكال المفرغة و لكن ، ،
حسنا ً الآن حان الوقت لنعرف كيفية إضافة تلك الأشكال في الـ Aegisub ، ،
نروح لبرنامج الـ Aegisub و نضيف تتر جديد و نكتب فيه
{\p1}
و بعدها نرجع للـ ASSDraw نروح لمربع الكود و ننسخ الكود الموجود به بالكامل و هو كالتالي :
m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و نضعه في التتر الذي أنشأناه في الـ Aegisub ليصبح التتر كالتالي :
{\p1}m 0 0 l 10 0 l 10 10 l 0 10 m 8 2 l 2 2 l 2 8 l 8 8
و إنتهت العملية بالكامل ، بالطبع يمكنك تحريك الشكل أو تدويره أو تكبيره أو أي شيء كأي تتر عادي
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/019.png
إنتهى هذا الجزء و لكن ، ،
آخر شيء سنتعلمه بإذن الله تعالى هو كيفية حفظ الأشكال التي رسمناها في المكتبة لنتمكن من إستخدامها فيما بعد.
الأمر بسيط و الصورة التالية تشرحه
http://tensai.us/tutorials/ASSDraw/020.png
إذا لم تجد المكتبة ظاهره لك إذهب إلى قائمة Workspace و بعدها إضغط على Library و ستظهر لك على الفور بإذن الله تعالى .
إلى هنا أكون قد إنتهيت من شرح هذا البرنامج الذي نادرا ً ما أجد أحد يستخدمه في المترجمين العرب للأسف.
أي إستفسار أو طلب أنا في الخدمة بإذن الله تعالى .
تحميل الشرح ككتاب إلكتروني PDF
[ رابط مباشر (http://www.tensai.us/PDF/files/ASSDraw101.pdf) ]
أو
[ MediaFire (http://www.mediafire.com/file/g1f8cav8txa5dsv/ASSDraw101.pdf) ]