المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..



sereen
30-12-2006, 09:08 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

كل عام و أنتم بخير :smile2: و تقبل الله منا و منكم في ختام هذه العشر المباركات ..


***

نادرًا ما نجد -ممن يهوى الرسم- من لم يتمنى كتابة و رسم قصة مانجا و لو لمرة واحدة على الأقل ، و من أجل تحقيق هذه الأمنية -كعادتي في التوسع في القراءة عن أي شيء أهم بعمله لأول مرة- بحثت كثيرًا في الانترنت عن دروس أو نصائح لكتابة القصص و السكريبتات ، و دروس أخرى للرسم و تقسيم الصفحات و ما إلى ذلك .. خلال بحثي عثرت أحد أهم هذه المواقع و هو لرسام و كاتب و مصمم جرافيك أجنبي Joe Edkin يقدم معلومات مثرية في هذا المجال ..
حتى لو أن الموقع تُرجم و طُبع في كتاب لكان مفيدًا جدًا ..
الموقع لا يعطي دروسًا للرسم بالمعنى الحرفي ، في الواقع هو يقدم كل ما يسبق مرحلة الرسم ..

بينما كنت أقرأ كنت أنسخ بعض الفقرات المهمة كي لا أنساها ، و أحيانًا كنت أترجمها .. و مع مرور الوقت أصبحت أترجم فقرات كاملة .. فخطر لي أن أكمل الترجمة و أرتبها و أضعها كموضوع يستفيد منه الجميع من محبي كتابة قصص المانجا و حتى القصص بشكل عام .. هناك أمور ندركها بديهيًا كوننا قرأنا الكثير من القصص و كوننا نمثل الجمهور للكتاب لكن هذا الموضوع يحول هذه المعرفة لكلمات و يزيد عليها بخبرة الكاتب المحترف ..

أما بالنسبة لترجمتي فقد اتخذت شكل أهم الأفكار في المقدمة و الفصل الأول ، و بعدها بدأت في ترجمة السياق مع الاختصار لغير الضروري ..

أرجو المعذرة إن وجدتم قصورًا في أي شيء ، قد تكون بعض الفقرات مختصرة جدًا و بعضها مسهبة .. لكني حاولت جهدي في عدم تفويت أي معلومة مفيدة مذكورة ..


أتمنى أن نستفيد معًا من هذا الموضوع ، و أرجو أن نشارك فيه بما يعلم كل منا حول هذا الموضوع ..

أبدأ بالفهرس ، ذكر عناوين الفصول قد يعطيكم فكرة عامة عما سيدور عنه الموضوع و ما سأقدمه في الأيام القادمة على فترات :


1/ Chapter One:The Basics
الأساسيات
2/ Chapter Two:Plot and Story Construction
الحبكة و بنية القصة
3/ Chapter Three:Character Development
تطور/ نشوء الشخصيات
4/ Chapter Four: The Page Breakdown
مخطط / مختصر الصفحة
5/ Chapter Five:Writing the Script
كتابة السكريبت


***

قبل أن أبدأ بالفصل الأول ، أحب أن أقول أنه يسعدني و يشرفني أن أقدم هذا الموضوع الذي كنت أعد له من فترة طويلة كإهداء لمنتديات محمد شريف و جهود الأعضاء الفاعلين فيه و في اعتقادي أني أقدم شيئًا مهمًا أتمنى أن يستفيد منه الجميع بأي شكل ..

sereen
30-12-2006, 09:53 PM
مقدمة للكاتب :

- أحد الأسئلة التي تُطرح كثيرًا : "كيف يمكنني أن أصبح كاتب قصص كوميكس؟" ، و إجابتي هي : "تعلم أولاً كيف تروي القصص ، تعلم الكتابة" . إن لم يكن بإمكانك كتابة قصص ممتعة ، فلن تستطيع أن تكتب قصصًا للكوميكس .

- كأي نوع من الفن ، لا توجد طرق صحيحة مطلقة أو خاطئة مطلقة لإنتاج الفن ، عليك أن تجد طريقك الخاص .. وما أفعله هنا هو النصح و تقديم نقاط إرشادية قد تساعدك في طريقك ..

- لا تتعلم كتابة قصص الكوميكس فقط من قرائتها ، و لا تتعلم رسم الكوميكس قط من مشاهدتها ..
(كشفني ! D: )

من الممكن أن تساعدك لكن قدرتها محدودة ، إن لم يكن لديك أي مرجع حول الكوميكس فكل ما تفعله ثانوي .. اقرأ الروايات ، الصحف ، شاهد الأفلام الأجنبية ، اذهب للمسرح ... بمقدار ما تعرفه عن العالم من حولك ، بمقدار ما تجد من مواد لتبني بها قصصك ..

- تعلم كيف تكتب ، لا أعني فقط كتابة القصص ، بل طريقة الكتابة بالقواعد الصحيحة ، تعلم كيف تستخدم اللغة : التشبيه ، الاستعارة ... إلخ . قد يكون لديك قصصًا متفردة و ممتعة ، لكن إن وضعتها على الورق بطريقة غير محترفة فإنك ستقلل من فرص قبول عملك ..

- يقال بأن الفنان يجب أن ينتج حوالي 10,000 من الرسوم غير الجيدة قبل أن ينتج عملاً جيدًا ، و أيضًا على الكاتب أن يكتب الكثير من المواد غير الجيدة قبل أن يحصل على النتيجة المرضية ، المسألة تكمن في مواصلة التدريب و الكتابة ..

- ليست الموهبة و المهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمر الكثير من الحظ ، و مع الوقت ، المثابرة و العمل الجيد ستلقى فرصتك ..

- عليك أن تحب ما تفعله ، لأنه لن يكون سهلاً .. مهما كان ما تفعله امتلك مهارات وظيفية أخرى يمكن أن تحتاجها .. و واصل العمل اليومي ..

***

Chapter One .. The Basics

Breaking Rules

- الكتابة فن ، و الفن يكمن في كسر القواعد و تمزيق الأغلفة لاكتشاف طرق جديدة لرؤية الأشياء .. و قبل أن تكسر القواعد يجب أن تعلم لماذا وُجدت ، لأن كسر القواعد لمجرد الكسر لا يخلق الفن .. إنه يخلق الفوضى ..

- الصورة الجميلة شيء جيد و رائع و يوجد المئات منها ، لكن في القصص المصورة يجب أن تخدم بأقصى غرض للاتصال بالقصة ، الكوميكس يجب أن توحد الكلمات و الصور لتخلق أثرًا لا يمكن للكلمة أو للصورة وحدها أن تعبر عنه ..

- عندما أكتب السكريبت ، أعطي الفريق كل ما يحتاجه لحكاية القصة : الحبكة ، و الشخصيات ، الدوافع، الخصائص ، و أي أشياء أخرى تكون مفتاحًا للحصول على القصة (يتضمن أي مرجع ملائم مثل الصور الفوتوغرافية أو مواقع إنترنت) و أعطيهم الحرية بقدر الإمكان و أتواجد قدر المستطاع ..

-كثيرًا ما أبدأ بالشخصيات ، من هي و بماذا تهتم بحيث يكون عندي فكرة عن ماضيها قبل الجلوس للطاولة .. و في أوقات أخرى يكون لدي رؤية واضحة للدراما ، من أين أبدأ بها ، و كيف ستستمر ..


VISUAL THINKING

-أهم صفة لكاتب الكوميكس أن تكون لديه القدرة على التفكير بشكل مرئي ، أفضل قصص الكوميك اتحاد بين النص و الفن ، أن يكون الكاتب قادرًا على قص حكايته بالصور ..

- عندما أعمل مع صانع أفلام ، أول ما يفترض عمله هو صنع فيلم صامت من أجل تعلم حكاية القصة بالصور وحدها ، و بعد هذا يمكنك أن تبدأ في القلق على إضافة الكلمات لعملك !

- من الممكن أن تستخدم الكاميرا أو الفيديو لالتقاط قصة مرئية من الواقع، تابع التدرب على التفكير بقصتك بشكل صور . سيساعدك هذا على تكوين مفهوم كيفية الحصول على المعلومات من صورة واحدة .. و سيعلمك هذا كيف تصف الصورة التي في رأسك للفنان ..

- إذا أردت كتابة قصة من 12 صفحة ، لايمكنك كتابة سكريبت لـ 11 أو 13 صفحة .. يجب أن تتعلم الاستخدام الأفضل للمساحة بواسطة اتحاد الكلمات و الصور لأقصى درجة .. (يحب الناشرون أيضًا أن تتوفر لهم صفحة للإعلانات ، و زيادة صفحة واحدة ستكون مكلفة لهم لأن سيدفعون للفنان بالصفحة)


The Three Basic Plots

أي قصة لكتاب أو فيلم أو مسرحية يمكن تأليفها لابد أن تندرج تحت أحد الحبكات الثلاثة :

1) غريب دخل لمجتمع
The Mysterious Stranger
.. القصة المبنية على هذه الحبكة تدور حول أحد سؤالين أو كليهما : ماذا يؤثر الغريب بالمدينة ، ماذا ستؤثر عليه المدينة ..
(مثال من عندي : فيلم شركة المرعبين المحدودة !)

2) البحث
The Quest
يمكن أن يكون بحث عن أي شيء : الحب ، الهوية ، الغموض .. مفهوم البحث مفهوم عريض لذا قد يتضمن تصنيفات أخرى مثل : المطارد و الهارب ..
(مثال من عندي : مسلسل Full Metal Alchemist الذي يبحث فيه أخوان كيميائيان عن حجر الفيلسوف و تدور القصة و الأحداث خلال هذا البحث)

3) القصة المتكونة
The Genesis Story
كيف لشيء أو شخص ما أن يكون ..
(أظن أن هذا الوصف مموه و واسع جدًا و يمكن أن تندرج تحته أي قصة ! هل لديكم أمثلة ؟!)

هذه ليست النهاية التي تنتهي عندها ، بل البداية التي ستبدأ منها ، و من هذه الحبكات الثلاث تنطلق قائمى لانهائية من الأفكار ..

- فكر في قصصك المفضلة و ستجد أن لب القصة لابد أن يحتوي أحد هذه التصنيفات أو أكثر .. وظيفتنا كفنانين -و الكتابة فن- أن نجد قصصًا جديدة بالاعتماد على هذه التصنيفات ، و هنا يأتي دور مخيلة الكاتب ، بواسطة خبراته الخاصة و منظوره المتفرد ليعطي قصته تميزها ..

- التوظيف العاطفي : لكي تكون القصة مؤثرة ، يجب أن تحتوي على توظيف عاطفي لدى القارئ . أن يهتم القارئ بالشخصيات و مايحدث لها . سواء لو كانت الشخصية كائن فضائي أو بطل خارق يجب أن يكون لديها أحلامها و مخاوفها و أمانيها : صفات إنسانية ..

التغيير :
- لا بد أن يكون هناك تغيير حدث بالقصة بين بدايتها لنهايتها خلال الأحداث التي يعيشها البطل خلال رحلته بالقصة .. إذا لم يتغير شيء أو لم يتغير أحد أو يتعلم شيئًا بنهاية القصة ، فما الذي يجعل المتلقي يقرأ قصتك ؟
أنا أؤمن بهذه الفلسفة : أن يتعلم البطل شيئًا بنهاية القصة و هذه المعرفة حافز للتغيير أو أن تتسبب الأحداث في تغيير مادي/ جسماني على الشخصيات..

- قد يكون التغيير مؤقتًا و يطرأ على الشخصية الرئيسية ، أو تغيير دائم (كالموت) على الشخصيات الثانوية ، من أجل جذب انتباه جمهور جديد أو لتجديد اهتمام الجمهور القديم ..

- تغيير فكرة القارئ عن شخصية ما ، أو عن فلسفة معينة عبر أحداث القصة .. إن لاحظ القارئ شيئًا في بداية القصة ثم من خلال الأحداث أثبت خطأ هذه الملاحظة في نهاية القصة و بذلك تكون قد غيرت رأي القارئ .. هذه طريقة ممتازة للحصول على التغيير و بنفس الوقت يكون القارئ قد تأثر مباشرة و شارك إيجابيًا في الحكاية ..


***

نتوقف هنا عند منتصف الفصل الأول ، و لكي نتأكد من أنكم استوعتبم هذا الفصل :) جاوبوا على السؤال التالي ! :
اذكر مثالاً عن كل تصنيف مذكور في الأعلى سواء من قصص المانجا التي قرأتها أو حلقات الأنيمي التي شاهدتها أو حتى من قصص و روايات ..

باتنظار أجوبتكم و رأيكم في ما قرأتموه حتى الآن .. ألا ترون أن هذه المعلومات تستحق ؟! :)

<<_-*(Anime)*-_>>
30-12-2006, 10:29 PM
همممم

لو كان هذا المعلومات تستحق التشجيع ، فإن الله يستحق الأكثر من العبادة ، ولكن لو ترين أن الموضوع يستحق فبادري في عملك ، و الجميع سيبادرون معك إن شاء الله .:yes3:

**ReLeNa**
31-12-2006, 10:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..

ماشاء الله موضوع مفيد ورائع اختي sereen

افادتني بعض المعلومات خصوصاً اني احاول حالياً كتابة قصة خيالية لأرسمها كمانغا فيما بعد ..

اما عن سؤالكِ ...
1) غريب دخل المجتمع .. بليتش ... (روكيا دخلت عالم ايتشيغو) ..
2) الثاني .. كونان .. يبحث عن العصابة منذ 10 سنوات !
3) .. لا اعلم .. ربما ناروتو .. يريد ان يصبح هوكاجي ؟!

وتم اضافة الموضوع الى المواضيع المميزة في المرجع المثبت لانجازات الاعضاء

بالتوفيق ان شاء الله ...

@QUEEN_MOON@
31-12-2006, 10:35 PM
تشكرين خيتي على الموضوع الرائع

وبالفعل معلومات تفيدني أنا أيضا في أنتاج المانجا < كشفت حقيقتها

ونتظر المزيد من مواضيعك المتميزة

خيتك كوين مون

sereen
1-1-2007, 01:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله ..

و مازال الموضوع في بدايته -أعزائي القراء و المشاهدين!- في الحقيقة لا أعلم مدى استمتاعكم بهذا الكم من المعلومات المجردة من الصور -للأسف- لكن لمن يهتم حقًا و يحلم بإنتاج مانجا خاصة به أظنه سيجد في الموضوع الكثير مما يستفيد منه ..

شخصيًا ، إدراكي بكم الفائدة التي سأجنيها من الموضوع جعلتني أجبر نفسي على القراءة من النص الأصلي كأني أذاكر لامتحان ! لكن ما إن أنهي مقطعًا حتى يأخذني الاهتمام للإكمال و الحماس للترجمة .. توجد الكثير من المعلومات الشيقة و المهمة التي تزيد عند تقدم الفصول .. أتمنى أن أشعر معكم بجمال هذه المعلومات من جديد ..


شكرًا على ردودكم .. أنا لا أطلب التشجيع <<_-*(Anime)*-_>> بل أبحث عن اهتمام الأعضاء بموضوع لم يُكتب للتسلية أو كثقافة عامة ، إنه قد يفيد حتى من يكتب قصصًا عادية :)
كما أن اهتمام الأعضاء هوالذي يحفزني لترجمة الفصل الخامس :D

"هنتوني أريجاتو" على أمثلتك و إجابتك للسؤال **ReLeNa** ، أحاول بهذه الأسئلة أن نجعل الموضوع تفاعليًا بيننا و ليس للقراءة فقط ، شكرًا على استجابتك مرة أخرى .. ستجدين في الفصول القادمة ما يفيد حقًا مع أنكِ لستِ بمبتدئة على هذا المجال :) ..

queen_moon "لسه بدري" على المواضيع الأخرى فمازال الموضوع في بدايته :) و أظن أني سأعتزل المهنة بعد هذا الموضوع الدسم !



***


يتبع للفصل الأول ..


THE FIVE Ws
When? الزمان
Where? المكان
Who? الشخصيات
What? الحبكة
Why?
How?

- في الكتابة الصحفية يتعلم الكتّاب كيف يجيبوا عن الأسئلة الخمسة. و أيضًا على كتاب القصص أن يدركوا هذه الأسئلة :


- أين و متى : زمان و مكان القصة ، إن لم يتم تحديدهما فهذا يعني ان القصة تحدث "هنا" و "الآن"
- من : هي شخصيات القصة ..
- ماذا حدث : هذه هي حبكة القصة و تسلسل أحداثها .. "ماذا تريد الشخصيات ؟" و هذا هو دافعها للتطور ..
- لماذا : لماذا تحدث هذه الأشياء ؟ لماذا تريد الشخصيات هذه الأشياء ؟ أيضًا سؤال مهم يجب أن تسأله نفسك: لماذا يجب على القراء أن يهتموا بالقصة ؟
- كيف : كيف ستحصل الشخصيات على ما تريده ؟ كيف ستتصرف أمام المحن أومن أجل النجاح؟



- كل صفحة أو مشهد أو إطار يجب أن يعنون بأحد هذه الأسئلة على الأقل ، و أن يساعد القارئ على فهم الأحداث و إلا فإنه يعتبر مضيعة للوقت ..




المثلث القصصي :
القصة ، الحبكة ، الشخصيات هي أضلاع مثلث يحتوي على الثيمة في داخله و هذه عناصر بناء الحكاية ..



- القصة عبارة عن أين و متى و كيف و لماذا .. (أين و متى) تفاصيل سطحية لكنها مهمة لتحديد (كيف) تتفاعل الشخصيات مع المجتمع .. (كيف) امتداد لسؤال (ماذا تريد الشخصيات) لأنها توضح الطريقة التي سيتبعونها للحصول على أهدافهم .. ثم يمكننا أن نسأل "لماذا يجب أن تهم هذه الأحداث الشخصية و القارئ"


Theme or Premise : الثيمات : الفكرة / الهدف

أي قصة تُوضع من أجل إثبات فكرة أو هدف .. و هذه الفكرة ليس من الضروري أن تكون معقدة بل قد تكون بسيطة جدًا مثل فكرة "الجريمة لا تفيد" أو قد تكون أكثر تعقيدًا من أجل إثبات قوة عظمى .. ليس المهم أن تكون فكرتك بسيطة أو معقدة مادامت مرتبطة بالسياق ..



(و على هذا يمكننا أن نختصر مسلسل كونان كله في كلمتين : الجريمة لا تفيد ! أو الحقيقة تربح دائمًا !)

THE THREE MAJOR FORMS OF CONFLICT أنواع الصراع الثلاثة الرئيسية .......


بدون صراع ، لاتوجد دراما .. و بدون دراما تكون القصص باهتة ، فاترة .. الصراع يحدث عندما يقف شيء في طريق تحقيق أهداف الشخصيات .. لنضع قيم الشخصية (الداخلية و الخارجية) في خطر ، ثم سينشأ الصراع ليقود القصة ..
Individual vs. Individual
Individual vs. Nature
Individual vs. Self


- صراع فرد مقابل فرد : النوع الأكثر مباشرة من الصراع . يوجد خاصة في قصص المغامرات و الأكشن : البطل ضد الشرير مثلاً .

- صراع فرد مقابل الطبيعة : مواجهة الفرد لقوى الطبيعة ..

- صراع فرد مقابل نفسه : الأكثر درامية و ديناميكية من بين أنواع الصراع .. عندما يحتار الفرد بين شيئين مهمين بالنسبة له -بل و متساويين في الأهمية- و يجب أن يختار أحدهما .. الصراع الداخلي شيء لابد أن يكون قد مر به أي أحد لأننا جميعًا مررنا بقرارات في حياتنا .. قد يكون القرار بسيطًا دون تأثير (كالاختيار بين نوعين من الكيك) أو من خيار من النوع الذي يغير مجرى الحياة .. عملية اتخاذ القرار درامية ، خاصة عندما يكون هناك شيء مهم في خطر ..


مثلاً .. بطلة القصة تحب والديها بشكل متساوي ، إذا تعرضا لموقف يهدد حياتهما ولم يكن لدى البطلة إلا وقت لإنقاد أحدهما فقط ، فمن ستختار ؟! والدتها أم والدها ؟!! و أيضًا لو كان البطل في القصة قد علم أن أخته لها أعمال شيطانية تسببت في مقتل الكثير فهل سيختار ولائه لعائلته أم سيختار القضاء عليها ؟!
- لدينا أشياء نؤمن بها ، و لدينا أشياء نحبها .. ماذا سيحدث لو وضعت هذه الأشياء في خطر ؟ ماذا مثلاً لو تعلم شخص طيلة حياته أن القتل خطأ ثم واجه موقفًا يجب أن يقتل ليحافظ على حياته ؟ كيف سيعيش لو قتل أحد ؟! أم سيختار التضحية بنفسه حتى لا يقتل ؟! ماذا لو اضطر للقتل من أجل حماية نفس بريئة ؟ هل سيضحي بالمبدأ من أجل حمايتها ؟


FIVE MINOR FORMS OF CONFLICT أنواع الصراع الفرعية

Individual vs. Machine ضمن صنف الخيال العلمي ...
Individual vs. Supernatural ماديات أو أشباح
Individual vs. Disease
Individual vs. Society
Individual vs. Destiny


- صراع الإنسان ضد الآلة : موجود في قصص الخيال العلمي (تمرد الآلات أو الإنسان الآلي على صانعه)
- صراع الفرد مقابل القوى فوق الطبيعية : مثل مصاصي الدماء و الزومبي و الأشباح ..
- صراع الفرد ضد المرض : أي مرض أو مسببه له وجود مادي مثل البكتيريا و الفيروسات أو مرض السرطان ..
- الفرد ضد المجتمع : كل مجتمع له تقاليد و قوانين على أفراده أن يتبعوها ، لو كسر أحد هذه التقاليد لابد أن يدفع الثمن .. في قصص الجريمة يمثل المجتمع هنا النظام القانوني و الأفراد : رجل الشرطة و المجرم .. ماذا لو تعلم شخص أن السرقة خطأ ثم اضطر لسرقة رغيف خبز من أجلالحفاظ على حياة عائلته ؟ هل ستكون السرقة خطأ هنا؟ هذا نوع من الصراع ، و كذلك عندما يعرف الشخص العقاب على جريمة و يرغب أو يضطر لارتكابها ، سينشأ صراع داخلي آخر ..


- الفرد مقابل القدر/المصير : (بدا لي هذا النوع مشبوهًا ! فكل ما يجري لنا هو قدر لا يمكن تغييره) لكن لو فكرنا فيه من ناحيتنا يمكننا أن نفهمه بشكل مختلف .. مثال من عندي: صراع شخص ضد عاهته أو شخص تربى من أجل هدف ثم يكبر ليعارضه ..



three key devices that drive all serial fiction

- المفاتيح الثلاثة التي تقود السلسلة القصصية :


1) العائلة : كيف ترتبط الأحداث مع الشخصيات سواء بعلاقة دم أو بعلاقات مختارة (أصدقاء ، زمالة عمل) لهذا لو حدث شيء لأحد الشخصيات لابد أن تتأثر بقية الشخصيات بمستوى معين (و هذا ما يسمى بالتأثير المتموج) فنصل لدرجة أن يتأثر القارئ كأن الشخصيات أصبحت في محيط عائلته هو ..
- الهدف هو خلق شبكة من الشخصيات متصلة ببعضها ماديًا (العائلة و الأصدقاءو الزملاء) أو فكريًا (اثنان بخلفية أو هدف مشترك يختلفان في طريقة الحصول عليه)


2) السر : لابد أن يكون هناك دائمًا شيء غير ظاهر يجعل القارئ يرغب بمعرف الأحداث .. و هناك نوعين للسر : سر مخفي عن القراء و لايظهر إلا بالنهاية ، لذا يستمرون بالقراءة ، و سر يعرفه القارئ و لا تعرفه شخصيات القصة و تكون المتعة هنا في انتظار اللحظة التي ينكشف فيها السر و كيف ستكتشفه الشخصيات و تتعامل معه ..
- أيضًا انضمام شخص جديد لعائلة الشخصيات بسر مجهول يجعل مواصلة القراءة حتميًا لحين اكتشاف سر هذا الغريب ..


3) الذكرى : على الشخصيات أن يكون لديها ذكريات عن أحداث سابقة ، و هذه الذكريات تقود الأحداث الحالية . الشخصيات التي تقابلت و تصارعت منذ خمس سنوات مثلاً ستتذكر هذا الصراع عندما تتقابل مرة أخرى ، و قد تكون هذه الذكريات سعيدة أو حزينة لكنها ستشكل طريقة تصرف الشخصيات في حينها ..
- الذكريات عامل مشترك بين الجمهور و الشخصيات ، إذا كان القارئ قد "حضر" اللقاء القديم بين الشخصيتين، فإن اللقاء الجديد سيكون أكثر عمقًا لديه و سيستحضر الذكريات كما ستفعل الشخصية تمامًا ! و سيضيف هذا التعقيد و المتعة في تقدم الأحداث ..


- الذكريات هي أصل الاستمرارية ، الكاتب و الناشر و المحرر يجب أن يكافحوا مع سؤال الاستمرارية عند التعامل مع شخصيات لديها ماضٍ طويل و معقد . متى تضحي باستمرارية الذكريات المشتركة -بين القارئ و الشخصية- من أجل الحبكة ؟ هذا ليس سؤالاً سهلاً مادامت هناك أسباب عديدة لمتابعة الاستمرار أو تجاهله .. قد يشعر القارئ بأنه قد تم غشه لو اتضح بعد الوقت الطويل أن ما آمن به قد تم تجاهله أو أثبتت القصة عدم صحته .. شخصيًا .. لا أحاول ان أناقض تاريخ الشخصية .
في الحقيقة التاريخ المعقد و الطويل يقدم إمكانيات قصصية رائعة ، خاصة إن ظهر التناقض في الذكريات .. يمكنك أن تبني قصصًا بدون إصلاح التناقض ، و في المقابل يمكنك أن تنسى ببساطة بعض أجزاء الماضي بدون أن تفسرها ، لا تناقضها .. فقط تجاهلها ..



***

sereen
1-1-2007, 02:29 PM
(سؤال على الجزء السابق ! ماهي المانجات أو الأنيميات التي تتابعها من أجل مجرد متابعة العلاقة بين الأفراد فيها أو لاكتشاف سر أو ماضي مخبوء أكثر من القصة نفسها ؟!
بالنسبة لي قد يكون هذا السبب الأكبر أحيانًا لمتابعة القصة ! لذا أؤمن بمدى أهمية توظيف هذه الجوانب ، و أقرب مثال تحت يدي هو مسلسل كونان الذي لا تهمني قضاياه و ألغازه -إلا كتسلية- بقدر ما أهتم للعلاقات بين بعض أفراده و أسرارها !

ماهي أمثلتكم أنتم ؟ :) )

ShooShoo
2-1-2007, 07:17 PM
:)

:

موضوع رائع جدا

بالنسبة لسؤالكـ الأخيــر ..

لا اجد له جوابا

فانا لا أتابع سوى كونان ..

من حيث الجرائم .. اكتشاف أسرار عن بعض الشخصيات .. مدى تطور العلاقات بين بعض الشخصيات


بانتظار التكملة

:

sereen
3-1-2007, 12:00 PM
السلام عليكم ..

شكرًا shooshoo على ردك و اهتمامك بالموضوع :)

سأبقى أضع المزيد من الفصول مادام هناك من هو مهتم بالموضوع حتى لو كان شخصًا واحدًا :) :


Chapter Two
Plot and Story Construction


مالذي يجعل القصة ناجحة ؟ ببساطة ، الشخصيات التي نهتم بها تعيش أحداث نجدها ممتعة ..


قاعدة :


إذا وضعت مسدس فوق رف المدفأة في بداية القصة ، يجب أن تستخدمه في نهاية القصة ..

(ترابط الجمل أو الأحداث البسيطة التي تقع في بداية القصة / الفيلم / المسلسل ، مع نهايتها تشعر المشاهد بالانبهار .. أما الأحداث غير المرتبطة ببعضها -كقصص الأفلام العربية !- تعطي شعورًا بأن المشاهد مركبة بالغصب لتكون قصة !

مثال بسيط على هذه القاعدة :
في الفيلم الخامس لكونان ذكر جينتا في بداية الفيلم عبارة والدته له بأنه يستحق العقاب لو ترك حبة أرز واحدة في طبقه ، و في نهاية الفيلم أنقذ جينتا هايبرا حتى لا يترك حبة أرز واحدة خلفه و إلا استحق العقاب :)
أيضًا لعبة العد إلى الثلاثين استخدمت في بداية الفيلم و في منتصفه أثناء حفل افتتاح البرج و في النهاية أيضًا أثناء مشهد قفز السيارة من البرج ! هذا الترابط جعلني أشعر بالإعجاب تجاه كاتب القصة ، لذا أؤيد هذه القاعدة بشدة ..
من لديه أمثلة أخرى ;) ? )



القراء يحبون الغموض ، لكنهم يكرهون الإرباك ، يجب أن تضع له كافة قطع البازل لفهم القصة ..


- إذا كانت الشخصية تتطلب قدرة فوق طبيعية ، يجب أن توضح هذا قبل عرض قدرته .. طريقة المسرح روماني مستخدمة ، لكنها غش للجمهور ..


(في المسرح الروماني عندما تتعقد أحداث المسرحية و يقع أبطالها في مأزق يبدو لا مخرج منه ، يأتون بشخص ينزل من أعلى المسرح ليأتي و يحل جميع التعقيدات في القصة باعتباره أحد آلهتهم المزعومة ! (لا إله إلا الله) ، ثم تستمر أحداثها)


Classic Three Act Structure


بنية القصة تتكون من ثلاث مقاطع :



Act One:
The Begining


- يجب أن تجيب بداية القصة على الأسئلة الخمسة : أين نحن ؟ متى تبدأ القصة ؟ من هي الشخصيات ؟ ماذا يحدث ؟

لماذا يجب أن يهتم القراء (أهم سؤال) ...



- بداية القصة يجب أن تعرض مشاعر في الأحداث التي يتم تصويرها ، و انطلاقًا من بداية القصة ، يجب أن تطرح السؤال المشوق الذي يثير اهتمام القارئ ليواصل القراءة ..



- مثلاً في قصة من 22 صفحة ، يجب أن يطرح السؤال في نهاية الصفحة الثالثة أو لاحقًا ، و قبل أن تجيب على هذا السؤال ، يجب أن تطرح السؤال التالي. إذا أجبت على السؤال الأول قبل طرح التالي ، فما الداعي لأن يكمل القارئ قصتك ؟ هذا هو مفتاح توظيف العاطفة ..



- في القصص التي يملك فيها القارئ توظيف سابق بسبب نوعية الشخصيات ، وضع البطل في مأزق سيكون بداية رائعة للقصة ..



(يعني القصص التي يعرف القارئ قدرات أبطالها كقصص سوبرمان ، أما إن كانت الشخصية جديدة عليه فيجب أن توضع الشخصية في موقف يبين قدراتها و صفاتها مثل بداية مسلسل كونان في الحلقة الأولى)



-يجب أن أحذر من أن كل قصة كوميك هي أول تعريض للشخصيات ، لذا يجب ألا تعتمد بقوة على افتراض المعرفة المسبقة للقارئ بهذه الشخصيات و صراعاتها من أجل التوظيف العاطفي ..



- المفتاح التالي الذي يجب أن توجهه لنفسك -إن لم يكن للقارئ- هو :ماذا تريده الشخصيات ؟ و هذا الذي سيحرك القصة ، بعد ذلك يجب أن يكن لدى الشخصيات أهداف لكي ينالوها ..



- في بعض الأحيان ، الطريقة الأكثر إثارة لتبدأ القصة هي فكرة أتت لنا من المسرح اليوناني ، تعني "في منتصف الشيء" وضع الشخصية في منتصف الأحداث مما يعطي إحساسًا بحالة الطوارئ ، ثم يمكنك ملأ الثغرات بواسطة الحوارات ، الأحداث ، أو طريقة "الفلاش باك" لتفسر مالذي جعل الشخصيات تجد نفسها في ذلك المأزق .. هذه نصيحة متكررة لقصص المغامرات ، ثم يبدأ تقديم الشخصيات ، أهدافها ، قوتها ، و عندما تنتهي المغامرة ستكون قد بدأت مغامرة أخرى ..


- كل قصة تبدأ بـ "حادث محرض" أو "محفز" هو الفعل الذي يحدث و يكون أول رابط في سلسلة الأحداث. كتشبيه من عندي : عندما تصدم أول قطعة دومينو ، تقع جميع القطع بالتتابع .. بالنسبة لي قد يكون المحفز شخص أو حدث ..


-في بعض الحالات ، قد يحدث المحفز قبل بداية القصة . باستخدام قصص القتل البوليسية كمثال ، فإن القصة تبدأ منذ اكتشاف الجثة ، لكن القتل هو الذي أوجد القصة (أو ، يمكنك أن تتناولها بأثر رجعي و تقول أن أفعال الضحية هي التي أدت لنهايته) في هذه الحالة ، السؤال للقاتل و/أو للسبب لهذه الجريمة ، هو الذي سيكون الخط الرئيسي ..


- أول فصل لا يجب أن يأخذ أكثر من 25% من الطول الكامل ، مع أن هذه النسبة هي التي تدفع للأعلى عندما تتعامل مع قصة طويلة .. عندما تشاهد فيلمًا أو عرضًا و لم يكن ما تشاهده قد نجح في خطب ودك منذ الدقائق الأولى ، فإنك لن تستمر بالمشاهدة . و نفس الشيء بالنسبة لقصة من 22 صفحة مثلاً ، فإنك لو لم تنجح في جذب القارئ من أول 3 أو 5 صفحات ، فغالبًا لن تنجح في ذلك أبدًا ..


سيكون هذا حساسًا عندما يعتمد شراء القصة عليه ، إذا كان أحد يبحث في المكتبة و لم يجد ما يشوقه في الصفحات الأولى ، فلن يشتري غالبًا ..


Act Two:
The Middle / Rising The Action

تصاعد الأحداث:


- العقبات في طريق تحقيق أهداف الشخصيات تمثل التعقيد/ مرحلة منتصف القصة /مصدر تصاعد الأحداث .. كل تعقيد ثانوي في الطريق للقمة يجب أن يكون أكبر و مشحونًا أكثر بالخطورة و التسلسل من التعقيد السابق ..


- غالبًا تسبب هذه التعقيدات انقلابات في القصة و تجعل من الصعب على الشخصيات الوصول لأهدافها ..
- إذا كانت الحوادث لا تُبنى فوق بعضها و تبقى وتيرة التصاعد ، سيفقد القارئ الاهتمام .. بناء الحوادث هو ما يزود القصة للأمام بقوة دافعة للقمة المحتومة ..


- كل تعقيد يحتوي قمة صغيرة ، مثلما يتعلم القارئ من القمة الرئيسية/ هدف القصة بالنهاية ، فكذلك القمم الصغيرة .. بعد كل قمة لابد أن يكون فترة تباطؤ للأحداث تسمح للقارئ بالتقاط أنفاسه و هضم ما شاهده ..


- إذا واصلت بناء التعقيدات الثانوية واحدة بعد الأخرى دون الفصل بينهما ستترك القارئ مستنزفًا ، و ستكون القمم و التعقيدات أقل أثرًا .. إذا فعلت هذا يتكون التعقيدات تغطي قمتك و تفسد أثرها الدرامي ..


- لابد أن تكون هناك أوقات تريد فيها حبس أنفاس الجمهور ، وربما تريد أن تراكم التعقيدات من أجل الوصول لقمة الإثارة ، اكن من المهم أن تخرج هذه الإثارة عند بعض النقاط و إلا ستسبب الإشباع الزائد عند أحاسيس الجمهور ..


- قمة القصة هي أكبر تعقيد في القصة ، كل شيء في القصة يجب أن يؤدي لتلك اللحظة ..


- القسم الثاني (تصاعد الأحداث) ينتهي بالوصول للذروة ، لكن القصة لن تنتهي بوصولها للذروة التي سيتبعها القسم الأخير و هو الخاتمة :



Act Three:
The The End

- بعد الذروة يأتي حل العقدة حيث نرى قرارات و أفعال تهم ، مالذي تم تعلمه ؟ و مالذي تغير .. هذه نهاية القصة إذا لم توجد قيمة للفعل الأخير ، و إذا لم يتعلم أحد شيئًا ، و إذا لم يتغير شيء .. إذن تكون أنت قد غششت جمهورك . و لماذا إذن يقرؤن إن لم يكن هناك مقابل؟


- النهاية هي تفريغ للضغط / التوتر و هي عنصر مهم في كل القصة ، لكن هناك استثناءات في قصص يريد الكاتب أن يبقى الجمهور محتفظًا بالتوتر من أجل استكمال جزء ثانٍ لقصته .. عندها يجبر القراء على مجابهة مشاعرهم أكثر من أن يقال لهم ماذا يجب أن يشعروا من قبل الكاتب خلال شخصياته .. هذه أداة قوية و نافعة إن استخدمت بشكل جيد ..




يتبع لتركيب القصة :


- عندما تكتب قصتك تذكر أن يكون هناك سبب يجبر الاخرين على مواصلة القراءة ، يجب أن يكون هناك سؤال لم يتم الإجابة عنه أو مأزق لم يُحل يقود السياق. هذه النقطة أجعلها سبب يفسر لماذا يوجد فترة راحة بعد كل تصاعد للأحداث ، لكنك لا تريد أن تنخفض وتيرة الأحداث ، إذن قدم مشكلة و حلها ، ثم قدم مشكلة ثانية و حلها ، ثم قدم مشكلة ثالثة و هكذا ..


- في الرواية ينهي الكتب كل فصل أو حدث بسؤال آخر أو معضلة أخرى ليجعل من الصعب ترك الكتاب ..


- في بداية قصتك ، ربما ترغب بتقديم العديد من الأسئلة ، بهذه الطريقة تتقدم القصة و تجيب على بعض الأسئلة لكن ماتزال توجد هناك أخرى ، عندما تتقدم و تجيب على بعض الأسئلة قد تقدم الإجابة سؤالاً آخر .. الذروة عندما تجيب على آخر سؤال أو تحل كل الصراعات ...



- في قصة طويلة أو سلسلة ، نستخدم الخطوط الفرعية لنحافظ على اهتمام القارئ .. بينما يتناقص الخط الرئيسي ، يتصاعد الخط الفرعي .. لكن يجب ألا تطغى الخطوط الفرعية على الخط الرئيسي للقصة ، الخط الرئيسي يجب أن يكون له الكثافة الأعلى في فترات التعقيد و التسلسل و يجب أن يأخذ أغلبية المساحة في الصفحة ..
في نهاية القصة يجب أن تكون قد أجبت على جميع الأسئلة ، الاستثناء لهذا هو أن تترك سؤالاً أو اثنين ليجيب عليهما القارئ بنفسه ، هذا من أساليب التشويق ، لكن على الأقل يجب أن تحل لهم الصراع/المأزق الرئيسي ..


- في القصص المتسلسلة /ذات الحلقات ، كل حلقة يجب أن تعلق أسئلة تجعل القارئ يرغب بالذهاب للفصل التالي ، أنا أؤمن أن كل حلقة يجب أن تحل شيئًا ، أن يكون لها بدايتها الخاصة ، منتصفها ، نهايتها و حتى ذروتها الخاصة ، كي تجعل المستهلكين في المتاجر يشعرون أنهم حصلوا على ما يستحق الثمن الذي دفعوه ..



***


انتهى الفصل الثاني بحمد الله ، و يتبعه الفصل الثالث الممتع "تكون الشخصيات" ..

نرحب بأي سؤال أو استفسار أو آراء أو نقاشات إن كان هناك أي لبس في الجزء السابق ، حتى يبقى الموضوع تفاعليًا بين الجميع ..

تحياتي :)


***

ShooShoo
3-1-2007, 03:25 PM
:)

:

مثال على سؤالكــ .. واتمنى أن يكون صحيحا

الفلم الأول لكونان ..

حيــث ذكر مدى محبة شينتشي للون الأحمــر .. في بداية القصة ..

وكانت ران أيــضا تحب نفس اللون .. لهذا لم تقطع خط القنبلة الأحمر في نهاية الفلم لأنها تعتقد انه هو من يربط بينها وبين شينتشي ..!!


وشكــرا على التكملة ..

انه حقا موضوع رائع ..!!

بانتظار التكملة

:

sereen
5-1-2007, 11:59 PM
السلام عليكم ..

تسعدني متابعتك الدائمة و تفاعلك مع الموضوع أختي shooshoo
أتمنى أن يجد الجميع في هذا الفصل المزيد من المعلومات المشوقة كما وجدت فيه :)


***

Chapter Three
Character Development
تطور الشخصيات


الشخصيات تتحكم في القصة
- يجب أن تكون الشخصيات مفعمة بالحيوية في ذهن الكاتب و القارئ حيث يمكننا أن ننتبه عندما تتصرف الشخصية بطريقة خالية من الإحساس ..


- يتوجب على الكاتب أن يعرف شخصياته جيدًا ، بحيث يكون ملحوظًا عندما يحاول أن يجعل شخصيته تتصرف بأشياء معاكسة لطبيعتها. في أي وقت تجبر الشخصية على أن تقوم بشيء يتحدى كل ما سبق عن هذه الشخصية فإنك ستسيء لها ، و للقارئ و لنفسك ..


هناك وقت واحد يُسمح فيه هذا عندما تأخذ الشخصية المبادرة و يكون فعلها حقًا له معنى . السياق و التركيب مهمان ، لكن لا تخلط الأمور . فشخصياتك لا يجب أن تضحي من أجل أن تجبر سياق القصة على العمل ..


- ككل شيء في الحياة ، يجب أن يكافح الكاتب ليوازن بين سياق القصة و الشخصية. إذا أتيت لنقطة في القصة حيث يتطلب السياق التصرف خارج طبيعة أحد الشخصيات ، يجب أن تختار قرارًا : هل ستغير السياق أم ستبدل الشخصية ؟

من أجل أن يصل الكاتب للمرحلة التي تبدو شخصياته أن لها حياتها الخاصة لتتصرف وحدها ، يتطلب هذا الوقت و التدريب و التخطيط المتأني..



مالذي يجعل الشخصيات جذابة؟

- عندما نقرأ قصة أو نشاهد فيلمًا ، و لم تعجبنا الشخصيات أو شعرنا أننا لا ننتمى لها بشكل ما سنفقد اهتمامنا بسرعة. بدون التشويق كل مشاهد الصراع و المؤثرات الخاصة في العالم لن تحمي قصتك من انعدام التعقيد . الصدمات و إثارة المخاوف تشوق لفترة قصيرة ، لكن ما يجعل القراء يعودون لقصصك مرة بعد الأخرى هي الشخصيات.


- إذن .. مالذي يجعل الشخصيات مشوقة ؟ القابلية للتصديق و التعقيد .. أنت تحتاج لأن تجعل كل شخصياتك -حتى الأرانب و كائنات الفضاء- كائنات بشرية بنوعية ما تجعل القراء يشعرون بالانتماء إليها ..


لنواجه هذه الحقيقة ..
نحن حزمة من التناقض الوراثي . قد تقول أنك تحب شخصًا لكن هناك استثناءات ، مثل من يتجاوزونك في الإشارات أو الجيران المزعجين الذين يرفعون أصوات المسجل بالليل !

لدينا جميعًا أحلامنا و أيضًا المخاوف غير المبررة و النقاط العمياء .. باعتناق الأشياء الشائعة التي تجعل الشخص إنسانًا و من ثم غرسها في الشخصية ستحصل على جمهور مطابق هو قلب و روح السرد المؤثر.


لكل شخصية غرضها الخاص في محتوى القصة . هذا ما أبدأ به عادة في فترات بناء القصة : مادور الشخصية بالقصة ؟ بطل ، شرير ، الصديق ، العدو ، الحكيم ؟
الفعل الأولى الذي يجب أن تقوم به الشخصية هو أساسها . من هنا عليك أن تسأل نفسك سلسلة من الأسئلة التي ستملي صفاتها الشكلية ، تكامل صفاتها ، دوافعها ..




Motivation / الدافع


- الإنسان مجموع خبراته .لذا عندما نستجيب لشيء في حياتنا ، فإننه نرسمه في عملنا ، نرسم خبراتنا السابقة .. عندما نواجه شيء خارج خبراتنا ، عندها نشعر بالقلق و الخوف و كذلك نشعر عندما نحاول التعبير عن شيء خارج خبرتنا ..


- كما يجب أن تفكر من خلال شخصيتك ، عليك أن تكون المعالج و الكاتب . عليك أن تفهم أهداف و مخاوف شخصيتك التي تدفعهم للقيام بالأمور، عليك أن تفهم دوافع الشخصية . لا يجب أن توافق على أفعالها أو دوافعها طبعًا ، لكن يجب أن تفهم من أين أتت ..



هناك 3 أسئلة مفتاحية يمكنك من خلالها أن تبني أساس التصميم القوي للشخصيات ..


Who are you?

أول ما يتبادر للذهن هو "الاسم" ، لكن مالذي يخبرك به الاسم حقيقة عن الشخص ؟ في قصص الأبطال الخارقين يوجد البطل المقنع مثلاً . في الحقيقة نحن نرتدي الأقنعة طوال الوقت : أقنعة اجتماعية ، أقنعة تعابير للوجه لنحافظ على التهذيب الاجتماعي ، أقنعة نرتديها مع العائلة ، مع الأصدقاء ، في العمل ، مع الأطفال .... الأصعب هو الحفاظ على الأقنعة الاجتماعية.


- عندما تصمم شخصية ترتدي القناع ، عليك أن تذكر لماذا ترتدي القناع؟ هل تخفي الشخصية شيئًا أو تفشي بهذا شيئًا ؟ هل القناع هو الوجه الحقيقي أم أن أنه يختفي خلف القناع ليخفي شخصيتها الحقيقية ؟ مالرسائل التي تحاول أن ترسلها الشخصية المقنعة للناس ؟ هذه أسئلة مهمة في فترة تصميم الشخصية و قد تكون نقطة بداية لقصص مشوقة..


- تذكر أنه لا يوجد أحد هو نفسه طوال الوقت ، لهذا السبب بكثر الأقنعة التي نرتديها ، بمقدار ما تتعدد الحقائق التي تعطيها للشخصيات ، بمقدار ما يزيد السرد و التشويق لشخصياتك.




What do you want?

- الدوافع التي تحرك جميع الناس ، الأعمق من سؤالنا "من أنت" .. تصادم العاطفة و الواجب على سبيل المثال ، و طبعًا قد يأخذ تنفيذ أحد الرغبتين الأسبقية على تنفيذ الأخرى . لكن كيف سيؤثر هذا على رغبتك الأخرى ؟
هذا ما يصنع التعقيد ، لأن لكل رغبة لهما مسؤولياتها و متطلباتها ، و هنا نعود للصراع الداخلي . مصدر ممتاز للدراما ..


- سؤال فرعي يندرج تحت هذا السؤال هو : " لماذا تريد هذا ؟" الإجابة في فترات تصميم الشخصيات تكون من أجل الدوافع القابلة للتصديق . الشخص الذي ينشأ في عائلة مفككة قد يبالغ/يتطرف ليضمن عدم حوث هذا مرة أخرى لأطفاله. الطفل الذي يضع يده على موقد حار يتعلم احترام النار .
عندما تفهم ماذا تريد شخصيتك و لماذا تريد هذا يمكنك الكتابة بسهولة عن مكنوناتها..




Why are you here?

في أرض الواقع ، هذا هو السؤال الميتافيزيقي فكل شخصية في قصتك يجب أن يكون لوجودها سبب . قد تدفع بالسياق للأمام لتقديمها معلومات أو لأنها تقوم بأعمال معينة . و قد تكون هناك لتعطيك شخصية تفسر الأحداث (قاعدة مهمة جدًا لتجنب المونولوجات اللامتناهية أو بالونات التفكير) و قد تكون هناك لتثبت البنية .. أيًا كان السبب ، عليها أن تظهر لتخدم غرضًا معينًا ، غير ذلك لا يجب أن توجد من الأساس ..





CHARACTER BIOGRAPHIES
السيرة الذاتية للشخصيات

- حالما نكون الشخصيات ، علينا أن نسأل أنفسنا مالدور الذي سيقدموه في القصة ؟ من المفيد أن تبني سيرة ذاتية .. مع أن المحتويات التي ستكتبها قد لا تهم القارئ لكنها مفيدة لك ككاتب لكي لتفهم مالذي يقود شخصيتك .. بمقدار ماتعرفه عن تاريخها بمقدار الواقعية التي تجعلك قادرًا على رسم تفاعلهم في موقف معين ..


(كنت أتسائل من قبل عن سر كون كل شخصيات الأنيمي لها بطاقة شخصية تتكون من فصيلة الدم و الطعام المفضل و الطول و لون الشعر .. إلخ ! )


- غالبًا ما نبدأ بالمظاهر الخارجية .. كيف تبدو الشخصية ؟ طولها ؟ جنسها ؟ شكل الجسم ؟ لون الشعر و العينين ؟ ماذا ترتدي ؟ مستوى تعليمها ؟ هل هي منطوية أم منفتحة ؟ سعيدة أم مكتئبة ... إلخ


- ثم هناك السمات الداخلية .. رغباتها و دوافعها ، أو الأسئلة الثلاثة : "من هي؟ " ، " ماذا تريد ؟ " و "ماذا تفعل هنا ؟"


- أين كانت تلك الشخصية قبل ظهورها في أول صفحة ؟ التاريخ الذي يسبق ظهور الشخصية هو خلفيتها :

أين نشأت ؟ كيف تبدو عائلتها ؟ ما نوع مرحلة الطفولة التي مرت بها ؟ ماهي الأحداث الفارقة التي شكلت علاقتها بالعالم ؟ ما أماني و أحلام شخصيتك ؟ مم تخاف و ماهي مخاوفها و سلبياتها ؟ مالذي تحبه و مالذي تكرهه ؟
هذه أشياء يمكن لأي قارئ أن ينتمي لها ..


- كيف تتكلم و تتحرك شخصيتك ؟ بطيئة و متأنية أم متسرعة و طائشة ؟ كيف تتعامل مع الآخرين ؟ بخجل أم بصراحة ؟

مرة أخرى اسأل نفسك لماذا تتصرف بهذه الطريقة ، و ابنِ هذا في سيرتها الذاتية ..


- أعط الشخصيات مسحة من الاهتمامات الشخصية : هل لديها ميل للآيس كريم مثلاً ؟ لفرقة غنائية معينة ؟ أعطها سمات محددة تجعلها متفردة و مشوقة ، فكل هذه التفاصيل ستملي طريقة تصرف الشخصية و تفاعلها ..


- في دراسة لسلوك الإنسان ، كم مقدار تحكم الوراثة في السلوك ؟ لماذا تستجيب شخصيتك بهذه الطريقة ؟
أنت ألفتها إذن لديك الخيار أن تتحكم بها بالقوانين التي ترغب ..


- سأحذر من شيء واحد :
عندما تتعامل مع سلسلة قصصية، ستكون فكرة جيدة لو أنك تركت لنفسك مساحة حرية في سيرة الشخصية .. لأنك إنك كنت خططت لكل دقيقة من دقائق حياة الشخصية ، لن توجد فرص مفاجئة أو متطورة .. اترك بعض الفجوات في خط الزمن ليكون لديك فرصة لتقديم عناصر حالما يتقدم الزمن !

(أنا كنت بقول برضه "جوشو" نفسه لا يعرف مالذي يجب أن يفعله في الحلقات القادمة مسلسل كونان !)


- مثال : قام الكاتب بإعادة إنتاج قصة د.جيكل و مستر هايد للمسرح ، المخرج تخيل الشخصيات الأساسية ، و مافعله الكاتب تمثل في تناول هذه الشخصيات ثم تصور كيف تربط بثيمة القصة و بين بعضها البعض .. قام بكتابة السيرة الذاتية لكل منها ، موضحًا من و أين كانوا في حياتهم حتى لحظة بداية المسرحية ..
دون كل ماتريده كل شخصية و لماذا ، كيف تتعامل الشخصيات مع بعضها ماديًا أو فكريًا و مالدور الذي تلعبه في المسرحية ككل .. تعامل الكاتب مع السير الذاتية كأنها وثائق حية ..


- قد تعيد التفكير بالشخصية لتقدم أو تغير من سير القصة ، و هذا مقبول فلا يجب أن تتعامل مع السيرة الذاتية كأنها نُقشت على الحجر ، مادامت القصة لم تُطبع أو تُنتج ، يمكنك التغيير حسب الحاجة و كما تشاء لغرض البناء ..

- الشخصية الأكثر أهمية بالقصة يعطيها الكاتب الوصف التفصيلي الأكبر و يترك الحرية للفنان في صفات الشخصيات الثانوية ، و من الممكن أن يترك فجوات باختياره في السيرة الذاتية (و حتى بالقصة، لكن ليس بالحبكة) حتى لا يغمر القارئ بالتفاصيل غير الضرورية و أيضًا من أجل أن يعطي للجمهور الفرصة ليشارك بفعالية في القصة عن طريق السماح لهم بإثارة مخيلاتهم لملأ تلك الفجوات الصغيرة ..



***

sereen
9-1-2007, 12:00 AM
أكاد أحسد نفسي على عدد المهتمين بهذا الموضوع ! :hmmm3:

نعود اليوم -وا أسفاه- مع بقية الفصل الثالث الذي أتمنى أن يعجبكم و تجدوا فيه ما يفيد مهما كان اهتمامكم ...


***



NAMING YOUR CHARACTERS


- إحدى أصعب الأمور بالنسبة لي هو تسمية الشخصيات .. أنت تحتاج لشيء أن يعبر عنها و يعطي وقعًا جيدًا ، يجب أن يكون بارزًا و مبتكر .. من أين يمكن أن تأتي بأفكار للأسماء ؟

أحد أفضل المصادر هو دليل الهاتف ! لكنك لن تأخذ الاسم الكامل لأي شخص بالطبع ! مصدر آخر هو أن تخترع أسماء تعكس الطبيعة الداخلية للشخصية ، لكنه توازن صعب بين الاسم الحقيقي و المصطنع ، يجب أن يكون الاسم واقعيًا بشكل مبهم ! إنك تتعامل مع عالم حيث الخيال هو القاعدة ..


- الأسماء الكودية أكثر صعوبة لأنه على مايبدو الأسماء الجيدة منها أصبحت ملكية فكرية و علامات تجارية !لذا من الصعب أن تأتي باسم "كول" لبطل أو عدو جديد ، لكن هناك بعض الأماكن التي آخذ منها إلهامي : المعاجم ، كلمات من العلوم ، المعاجم للغات الأجنبية (مفيدة لقصص فيها أبطال مختلفي الأصل) ، كتب الأساطير و الفلوكلور ، الكتب العلمية (مفيدة جدًا لقصص الخيال العلمي و الأبطال الخارقين)

(ذكر أحد كتاب قصص الرعب العرب ("د.أحمد خالد توفيق" مؤلف سلسلة ماوراء الطبيعة) أنه يتخذ من فريق كرة القدم الروماني خلال مباريات كأس العالم مصدرًا ممتازًا لأسماء مصاصي الدماء !)




THE FATAL FLAW
العيب المهلك

- لا أحد كامل .. بناء العيب المهلك في الشخصية تجعلها تبدو أقرب للبشر .
بالنسبة للبطل ، العيب هو شيء يحاربون ضده مما يظهرهم أكثر بطولة ..
في التراجيديا الخلل المهلك للشخصية هو الذي يؤدي لسقوطها بالنهاية ..


- قد يكون الخلل المهلك فيزيائيًا : رجل قصيرة ، إعاقة ، حساسية ... إلخ هذه العناصر تحد من قوتهم و تجعلهم عرضة للخطأ ..


-و قد يكون نفسيًا أو حسيًا : سريع الغضب ، جرح من ماضي عائلي ، مخاوف غير مبررة (فوبيا) ... هذه صفات تحد من بطولة الشخصيات و تجعلها أكثر تشويقًا ..


- في قصص البطولة الخارقة ، هذا العيب المهلك يجب أن تقاتل الشخصية ضدها و أن تتغلب عليها ، مما يظهرهم أكثر بطولة ..




STEREOTYPES AND DIVERSITY


- "الاختلاف و تعدد الثقافة" هو شعار سياسة المجتمع هذه الأيام ، قد يكون هذا سيئًا أو جيدًا بحسب هدف و مهارة الكاتب ..


- أنا أؤمن بقوة بالاختلاف عنما يطور قصة أوقضية ، كلما زاد التعدد كلما زاد المنظور الذي يمكن أن نتناول به القصة . كلما زادت إمكانية وجود صراع و بالمثل : الدراما ..

أقرب مثال لتقديم الاختلاف في القصة هو تقديم شخصية جديدة ، لا بد أن يكون لديها رابط بعضو آخر في القصة -إما رابط عائلي أو لحدث ما- مما يسمح للشخصيات و للجمهور أن يرتبط معها .. بدون رابط واضح سيصعب على الجمهور تقبل هذا الوجه الجديد و سيستاء منها . كلما قربت الشخصية الجديدة من الشخصية الأساسية كلما سيتم تقبلها بسرعة ..

قد يستاء الجمهور من شخصية جديدة تأخذ الوقت من الشخصيات التي يهتمون بها إذا لم تعطهم فرصة للتعريف و للاهتمام بها ..


- لا تجعل شخصياتك قريبة الشبه من بعضها حتى لا تجلب الملل ، امزج القصة بتنوع العمر ، اختلاف الجنس ، الخلفية الدينية ! لكي تجعل من قصتك مقبولة لأكبر عدد ممكن من الجمهور ..


- إن قمت بالاختلاف من أجل الاختلاف بدون أن يكون هناك سبب لتواجد تلك النوعيات في مجرى القصة ستؤذي جمهورك ، كتبت مشاريع قصصية حيث طلب الناشر أربع شخصيات قائدة في السلسلة : شابان و فتاتان يتكونون من : هسباني واحد (الهسبان في أمريكا من والدين أحدهما أمريكي و الآخر من أمريكا الجنوبية) واحد أسود ، واحد أبيض ، واحد آسيوي ..
أحيانًا أحدهم يجب أن يكون لديه عائق فيزيائي (إعاقة جسدية) ..
لكن لا تجعل الاختلاف قاعدة فأحيانًا لا يكون الاختلاف منطقيًا ، فعندما تكتب قصة عن دراما الحرب الأهلية الأمريكية لا يمكن أن يوجد صديق آسيوي مقرب .. يجب أن تعبر القصة عن العالم الذي تمثله أنت ..


- عندما تختار شخصية لتمثل مجموعة ، عليك استخدام مواصفاتها بعناية لتكون معبرة فعلاً عن هذه المجموعة ، بحيث يدرك الجمهور فورًا من مظهرها/زيها/قناعها المجموعة التي تنتمي لها ..
قد تمثل هذه الشخصية بعض الحقائق ، لكن الخطر يكمن في استخدام هذه الحقيقة (التي قد تكون مشوهة) لتعمم على المجموعة ..
إن كنت تريد أن توظف شخصية بهذا الشكل فمن الجيد أن توازن هذا بطريقة ما كإظهار شخصية أخرى تمثل نفس المجموعة لكن بمواصفات أخرى، مما يجعل الجمهور لا يرفع دعوي عليك لتمثيل فئة من الناس بشكل فردي و كريه ..





PEOPLE ARE PEOPLE


- عندما تكتب عن شخصية لها خلفية مختلفة عنك، من المهم جدًا أن تقوم بالبحث لكي تعبر عن الشخصية بشكل قابل للتصديق ! من المهم جدًا للفنان أن يعرض نفسه لأنواع كثيرة من الناس و المواقف قدر الإمكان و يفضل ألا يكون هذا من الخيال !
بمقدار ماتعرفه و تفهمه يمكنك أن تكتب عنه أكثر ..


-في النهاية البشر بشر ، و لدينا جميعًا مشاعر مشتركة تتجاوز اختلاف الجنس و الثقافة : الحب و الكراهية ، الخوف ، الغيرة ، الغضب ... إلخ .
كيف سنتعامل مع هذه المشاعر إلا من خلال ما تمليه خبرتنا الشخصية و مجتمعنا .. أذكر ما قرأته في مقابلة لكاتب روائي حيث سُئل كيف يمكنه -كرجل- أن يكتب قصص حب مقنعة للشخصيات النسائية ، كان رده أن الحب هو الحب و أننا نستجيب له بنفس الطريقة : بزيادة ضربات القلب ، نظرات الشوق ، و الكلمات المتعثرة ..

المشاعر هي نفسها ، و إن حصلت أنت على مشاعر حقيقية يمكن لشخصيتك أن تتصرف كإنسان حي .





OBSERVING PEOPLE


- من أفضل الطرق لتتعلم كيف تعبر عن شخصية بحيث تبدو مطابقة للحقيقة هي أن تلاحظ الناس (بدون أن تكون وقحًا!) ابدأ بأن تلاحظ نفسك (قد يكون هذا مفزعًا ! و أنا أول من يعترف) كيف تستجيب للمحفزات ؟
اخطُ للخلف و فكر لماذا تتعامل بالطريقة التي تعاملت بها. من أين أتت ردة فعلك ؟هل هو شيء تعلمته من والديك ، عائلتك ، أصدقائك ؟
هل استجاباتك تنبعمن خبرة سابقة ؟ هل هي متأصلة من خوف خفي داخلك ؟ من أين تأتي رغباتك ، حبك ، مخاوفك؟
هذه أول خطوة مهمة لخلق الفن ..


- ملاحظة الآخرين ، عند التعاملات مع العائلة ، الأصدقاء ، المعارف ، حاول أن تفهم مشاعرهم . حتى لو لم يخبرك أحد بجذور عواطفهم حاول أن تفهم منشأها . راقب الناس في الشارع ، انظر للغة أجسامهم . بماذا يوحي لك مظهر شخص ؟ ما التعبير الذي يمكنك رسمه من وجهه و حركته ؟ هذا مجرد تدريب في الاتصال بطريقة تخلق صورة كاملة . موهبة يجب أن تمتلكها لغرض إنشاء شخصية يمكن تصديقها ..





PROTAGONISTS AND ANTAGONISTS


- قصص المغامرات و الأكشن تميل لتقسيم الشخصيات إلى الفاسد و الصالح ، البطل و الشرير . إذا اتبعنا نظرية أن لكل شخص أقنعة متعددة يرتديها/يتعامل بها في الحياة ، لن يكون هذا الشخص شيئًا واحدًا ، و بالتالي لا أحد صالح تمامًا أو شرير تمامًا .
قد يكون لبطلك جانب سلبي ، و لشرير القصة ميزات رائعة هذا يجعلهم أكثر تعقيدًا و بالتالي أكثر إثارة ..


- البروتاجونست هي الشخصية الأساسية بالقصة (بطل أو شرير أو شخص وسط بينهما) لكنها الشخصية التي تدور حولها القصة ، بالطبع وجود أكثر من واحد مستحب جدًا .. البروتاجونست هو من عليه المبادرة بالمشاهد التي تصل للذروة و تحل الصراع ، و هي الشخصية التي يجب أن تكون الأعمق تأثيرًا في سياق الأحداث ..


- الأنتاجونست هو من يقف في طريق تحقيق البروتاجونست لهدفه ، قد يكون بطلاً أو شريرًا أو سلسلة من الأحداث .


-ما تعريفات البطل ؟ بعدد الإجابات يوجد العديد من الأبطال. نعرف البطل عامة بقدرته على التغلب على التحديات -خارجية و داخلية- بأفضل طريقة.
يمكنك أن تحصل على قائمة : الشجاعة ، القوة ، الذكاء ... إلخ . إن كان علي أن أختار صفة واحدة أشعر أنها تنطبق على جميع الأبطال فهي الحنان/الشفقة . يجب بالتأكيد أن يهتم البطل بالناس أكثر من نفسه..


- شيء آخر مهم للبطل و هو التواضع . في رحلات البطل التقليدية لا يمكنك إدراك أنه بطل في بداية القصة . فقط من خلال المواقف التي يتغلب عليها و من تغلبه على نقاط ضعفه ..


- الشرير يعرّف بالمثل : قائمة من الـ : عنف/قسوة، كراهية لتحمل المسؤولية ، حقود ، طماع ، سريع الغضب ... إلخ .
و إن كان علي اختيار الخطيئة تنطبق على على الشرير فهي : الأنانية .
الشرير يركز على رغباته فوق الجميع ، قد يرغب بالحصول على مطلب طبيعي بالنسبة لأي أحد لكنه على استعداد أن يضحي بأي أحد أو أي شيء للحصول عليه .


- البطل هو الذي يتغلب على الأمور المحزنة التي تحصل له و يعد بأن لا يدع هذا الأمر يحدث مع أي شخص آخر ، أما الشرير فيتغلب على الأمور المحزنة و يقسم ألا يدع الأمر يحصل له مرة أخرى .


- من المهم أن نضع في الأذهان أن الشرير لا يرى نفسه كذلك ، نحن أبطال في نظر أنفسنا ، حتى "هتلر" كان يؤمن أنه يقوم بالشيء الصحيح .بغض النظر عن مقدار الرعب الذي تسببه أفعاله . الشرير لديه إيمان لا يهتز بأنه لا يفعل شيئًا خاطئًا ..

(مثلاً : كل من قام بجرائم القتل في القصص البوليسية في قصص أجاتا كريستي أو حتى في مسلسل كونان كانت لهم مبرراتهم " الشرعية" في نظر أنفسهم)


- غالبًا يمثل الأبطال أنهم من عامة الناس ، هدف بعض الكتاب أن يحتفوا بشعور أن أي شخص يمكنه أن يكون بطلاً ، آملين أن يلهموا الجمهور إلى الأشياء الجيدة و أن يلمحوا بكون البطل واحد منهم .


- الكتاب "الموحلين" (ترجمة حرفية :d !) كثيرًا ما يقعون في فخ جعل الشرير خارج "الآخرين" . إنهم لا يريدون أن يشعر الجمهور بأن الشرير واحد منهم . الشرير غالبًا ما يكون "شيطان غريب" ، و من أجل جعل الشرير أكثر كراهية ، يكدس هؤلاء الكتاب كل الصفات السلبية فيهم : صانع مشاكل ، مدخن ، منحرف أخلاقيًا ..

بالنسبة لي أجد أن الشرير الذي يمكن أن يكون أحدنا أكثر رعبًا من الشرير الغريب كليًا ..


- عنما تقارن الأبطال و الأشرار ، قد يكون لديهم صفات -و حتى أهداف- مشتركة ، لكن ما يميزهم عن بعضهم هو طريقة الوصول للهدف ..


***


انتهى الفصل الثالث بحمد الله ..

استعدتُ -بإعادة إنتاج هذا الجزء- ذلك الكلام الرائع الذي قرأته و أعجبت به لأول مرة . الكلام الذي يصلح أن يكون كلامًا عامًا عن محاولة فهم و مشاهدة الحياة و الناس و دواخلهم عن قرب :)
أرجو أن تجدوا فيه ما يفيدكم ..



***

sereen
9-1-2007, 12:27 AM
و الآن "نقاش ودي" بين الأعضاء الذين يفترض أنهم قرؤوا الفصل الثالث :nerd6bs:


الصورة التالية تمثل صورة التقطتها أثناء مشاهدة أحد شخصيات أحد المسلسلات في أحد الأنيميات :d


http://s2.simpload.com/010845a2bc630c83b.jpg (http://show.simpload.com/010845a2bc630c83b.jpg?server=s2])


و الصورة الثانية صورة أخرى لمن لا يتابع المسلسل الأول !


http://s2.simpload.com/010845a2bc8ea2aca.jpg (http://show.simpload.com/010845a2bc8ea2aca.jpg?server=s2)


إن كنت تعرفت على صاحب الصورة ، و تابعت أو تعرف مسلسلها ، فأرجو منك أن تحلل سماتها الشكلية التي ميزتها ، اكسسوارات الشخصية ، العيب المهلك فيها ، صفاتها الإيجابية التي رشحتها لبطولة القصة ، و صفاتها السلبية التي تحمل عيوب الإنسان .. على ضوء ما قرأتم في الفصل الثالث :)


***

سأحشر نفسي في المسألة كقارئ عادي للموضوع مضطر للحديث مع نفسه حتى إشعار آخر :D


أكثر ما كان يثير انتباهي في تصميم الشخصيات التي أراها في مسلسلات الأنيمي ، و أكثر نقطي تثير إعجابي هي براعتهم في التفاصيل الدقيقة في تصميم أي شخصية بحيث تكون مميزة عن أي أنيمي آخر ، برغم الأعداد الكبيرة للأنيمي الذي تُنتج و بالتالي العدد الهائل من الشخصيات ..

بالنسبة للشخصية الأولى ، فمن ضمن التفاصيل الدقيقة التي أعجبتني فيها -كناقد موضوعي طبعًا :d - فهي مطابقة لون العينين مع لون الشعر ! هذا التطابق اللوني غير المألوف يصطاد نظرة العين أكثر من مرة ..

في الشخصية الثانية .. تبقى وقفتها المميزة من التفاصيل الصغيرة ، لكنها تسهم في إبقاء صورة عالقة في الذهن عنها يمكن تمييزها من بين الكثير :
اليدين المعقودتين خلف الظهر ، إحدى القدمين تقف مرتخية خلف القدم الأخرى دائمًا .. العين مسحوبة مع نظرة باردة تراقب المواقف من مقاعد المتفرجين ، تبدو كشخصية قوية مع صمتها و نظراتها و الجدار الذي لا يجرؤ الآخرين على تجاوزه . لكن كل هذا قناع يخفي خوفها من انكشاف شخصيتها و عدم انتمائها و سلبيتها أحيانًا ..
الشخصية الوحيدة ذات البعد الدرامي ثلاثي الأبعاد في المسلسل .. لا يمكن أن أنكر أن تصميم هذه الشخصية رائع بكل ميزاتها و عيوبها ، فقط لأنها تجعلها أقرب للإنسان ، لا لبطل خارق كامل الأوصاف ...


قلبناها تحليل نفسي ! :D


ياللا .. أنا بكلم نفسي على أية حال ، مين شايف :laugh8kb:


***

**ReLeNa**
11-1-2007, 07:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..

ماشاء الله موضوع اكثر من رائع ومذهل .. رهيب حقاً !

احسنت اختي العزيزة سيرين ..
واعتذر عن التأخير في الرد على الأسئلة والنقاشات لكني انشغلت مؤخراً >< ...

ان شاء الله اقرأ الموضوع جيداً اليوم وسأكتب الاجوبة قريباً

ولا تقلقي فكما قلتِ .. حتى لو كان المتابع شخص واحد او اثنان المهم انكِ تستفيدين شخصياً .. أليس كذلك .. ^^ ؟
أنا عن نفسي استفدت كثيراً !

كما قلت .. ان شاء الله احضر لك الاجوبة قريباً .. ^^

لي عودة ..

كـراش
11-1-2007, 07:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شئ رائع ... ولكن الوقت ضيق عندي .. لذلك سأناقشكِ فيما بعد ... وقرأت بعضاً منه فقط ويبدوا لي أنه جميل
حيث يحتوي على صور وأمثلة من عندكي ... وهذا يدل .. على أن الموضوع مميز بحق ورائع جداً وسيفيدني بكتابة قصة جميلة .......

ووفقكِ الله - عز وجل - وبارك الله فيكِ ....

ربما لا تلقين ردود الآن لأنها فترة إختبارات ..... الخ ......

وشكراً لكِ على هذا المجهود

**ReLeNa**
14-1-2007, 02:19 AM
لقد عدت .. ^^ ..

أولاً .. وقبل الدخول في التحليل أود أن احييك اختي العزيزة تحية خاصة واشكرك كثيراً على جهدك الخارق والمذهل والأبداعي في ترجمة وكتابة هذا الموضوع ..:yes2:

قد لا يهتم الكثيرون له لانه كلام في كلام ويفتقر إلى الصور ،، أو وجود نقاط تجذبهم ،، وربما ليس لديهم أي اهتمام وميول لكتابة وتأليف القصص ..
لكني بما اني حالياً اقوم بتأليف قصة واحلم حقاً ان تكون قصة كبيرة لها جذورها وتفاصيلها كأي قصة مانغا أو انمي آخر .. لذلك جلست اقرأ الموضوع كله واقول "اوه، هذه النقطة قمت بالتفكير فيها من قبل! / نعم ، تلك النقطة صحيحة ,, لمَ لم افكر بها عندما .. الخ ..! / واو ,, هذه المعلومة مفيدة حقا في ...... الخ ..! " وهكذا !!
حقاً قمتِ بتسهيل عملية تأليف القصة بالنسبة لي بوضعكِ هذا الموضوع العجيب .. :)

والآن إلى التحليل .. ^^

الفصل الأول :

الأسئلة الخمس مفيدة حقاً .. وسهلة أقصد المكان والزمان .. لكن الهدف .. ما هو الهدف من القصة .. ما هي الفكرة الرئيسية أو المحور الأساسي للقصة ؟! .. هنا يكمن التوقف والتفكير العميق لمعرفة (كيف،لماذا) ..


و على هذا يمكننا أن نختصر مسلسل كونان كله في كلمتين : الجريمة لا تفيد ! أو الحقيقة تربح دائمًا!


أو مسلسل فُلميتال الكيمست بـ (توكا كوكا) :wub2: ... (بما إنكِ من متابعيه فأعتقد انكِ تفهمين معناها ;) )

فكرة الصراع جيدة .. أوحت لي ببعض الافكار .. وايضاً المفاتيح الثلاث ... فكرت بها من قبل .. العائلة ،، السر ،، أحب الأسرار والغموض :cool21: ،، الذكرى .. ,, الذكرى جميلة ومشوقة حقاً لكن إن زادت عن الحد تصبح مملة وسخيفة كبعض الأنميات التي تكون أغلب حلقاتها ذكريات !!!



ماهي المانجات أو الأنيميات التي تتابعها من أجل مجرد متابعة العلاقة بين الأفراد فيها أو لاكتشاف سر أو ماضي مخبوء أكثر من القصة نفسها ؟!

أنمي مارمليد بوي .. تابعته لمجرد متابعة العلاقات واكتشاف السر كما عبرتِ عنه وليس للقصة ^^" ..
وايضاً (سكرابد برنسس) تابعته فقط لرسمه الجميل واكتشاف ماذا سيحدث في النهاية وماذا سيحل بالشخصيات .. لكن اكتشفت اني اضعت وقتي لان القصة والنهاية لم تعجبني اطلاقاً !


الفصل الثاني :



قاعدة :
إذا وضعت مسدس فوق رف المدفأة في بداية القصة ، يجب أن تستخدمه في نهاية القصة ..

همممم .. قاعدة جميلة حقاً .. مفيدة ايضاً ... إذن علي كتابة شيء في مقدمة القصة واستخدامه في النهاية !

للأسف لم أجد مثال تنطبق عليه القاعدة ! .. :(

الفصل الثالث :

هذا افضل فصل .. اعجبني كثيراً !
القناع ! .. لم افكر في هذه النقطة من قبل .. حقاً رائعة !




كنت أتسائل من قبل عن سر كون كل شخصيات الأنيمي لها بطاقة شخصية تتكون من فصيلة الدم و الطعام المفضل و الطول و لون الشعر .. إلخ !

وانا دائماًَ ما اضحك عليها خصوصاً فصيلة الدم !! أقول ما دخل فصيلة الدم هنا !!!
لكني احب البطاقة الشخصية .. أول ما بدأت بالتفكير في شخصياتي كان كتابة البطاقة الشخصية ^^" ..




أحد أفضل المصادر هو دليل الهاتف!

فكرة عجيبة ومضحكة كثيراً ولا تخطر في البال !! ربما أطبقها واستفيد من بعض الأسماء الموجودة :wub2: ...


ذكر أحد كتاب قصص الرعب العرب ("د.أحمد خالد توفيق" مؤلف سلسلة ماوراء الطبيعة) أنه يتخذ من فريق كرة القدم الروماني خلال مباريات كأس العالم مصدرًا ممتازًا لأسماء مصاصي الدماء

لو علموا المساكين بأن اسمائهم استخدتم لمصامين الدماء لجنّوا :tongue3: ...
فكرت مرة في البحث عن اسماء مناطق وقرى غير معروفة من كل انحاء الكرة الأرضية لاسماء المدن في قصتي :D ..
أو اسماء نباتات غريبة من كتب النباتات لأسماء فتيات القصة ..! ... طبعاً هذا كله تفكير ولم اطبقه :rolleyes2: ..


من أفضل الطرق لتتعلم كيف تعبر عن شخصية بحيث تبدو مطابقة للحقيقة هي أن تلاحظ الناس
راقب الناس في الشارع

يقال .. من راقب الناس ، مات هماً :cool21: ...
لكن بما إنه تدريب وخلق موهبة فلا بأس .. :smug2: .. "لكني لن اطبقه!"


عندما تكتب عن شخصية لها خلفية مختلفة عنك، من المهم جدًا أن تقوم بالبحث لكي تعبر عن الشخصية بشكل قابل للتصديق


نعم .. هذا صحيح ... دراسة خلفية الشخصية المختلفة عن كاتب القصة امر مهم جداً .. وهذا ما احاول القيام به .. ^^


شيء آخر مهم للبطل و هو التواضع

التواضع !!! هل إدو متواضع ؟!! .. :D ..


الشرير يركز على رغباته فوق الجميع ، قد يرغب بالحصول على مطلب طبيعي بالنسبة لأي أحد لكنه على استعداد أن يضحي بأي أحد أو أي شيء للحصول عليه

تذكرت والد نينا المجرم عندما ضحى بالمسكينة نينا فقط ليقوم بما قام به .. حزنت كثيراً لها ... ><




إن كنت تعرفت على صاحب الصورة ، و تابعت أو تعرف مسلسلها ، فأرجو منك أن تحلل سماتها الشكلية التي ميزتها ، اكسسوارات الشخصية ، العيب المهلك فيها ، صفاتها الإيجابية التي رشحتها لبطولة القصة ، و صفاتها السلبية التي تحمل عيوب الإنسان .. على ضوء ما قرأتم في الفصل الثالث

أولا .. انا عن نفسي دائماً وعند متابعتي لأي أنمي أو مانغا أول ما انتبه له الرسم ، ثم القصة ..
عن فُلميتال الكيمست ..
الرسم رهيب ومذهل ورائع من كل النواحي ..
اما عن مطابقة لون العين والشعر فاعتقد انه لا بأس به .. أراد المؤلف الابتعاد عن الروتين والتكرار .. " شعر بني : عين زرقاء أو عسلية .. / شعر اشقر : عين زرقاء او خضراء !! " .. لذلك اعتقد انه اراد لفت الانظار إلى هذه النقطة بمطابقتهما مع بعض ..
الشعر مميز ، فكرته جديدة وغير تقليدي ..
يده ورجله الحديديتان ايضاً فكرتهما مذهلة وجديدة وتشد اي شخص يشاهد صورته مصادفةً .. وتجذبه لمعرفة سبب وجودهما ..
ابتسامته الكبيرة والواثقة .. عجيبة .. :D ..
الميدالية التي يحملها "ميدالية الكيميائيين" .. مميزة ورائعة

العيب المهلك :
قصره .. لكن المؤلف اراد بهذا زيادة الكوميديا بالقصة خصوصاً غضبه السريع إذا ما قال أي شخص عنه "يا قصير" ! استفزازه بقصره .. :D
وايضأً يده ورجله الحديدية ..
وجرح ماضيه القديم .. محاولته استعادة امه الميتة !


صفاته الايجابية او السلبية ..
ايجابي : تخليه عن فكرة اعادة احياء والدته واستبدالها بمحاولة استعادة جسم اخيه ..
سلبي : ما يقوله دائماً عن عدم وجود إله في العالم والخرافات الاخرى الغير مهمة ...



أكاد أحسد نفسي على عدد المهتمين بهذا الموضوع !

ياللا .. أنا بكلم نفسي على أية حال ، مين شايف


.......................... ^^" ...

كما قلت من قبل .. قد لا تكون لديهم ميول كتابة القصص والتأليف ،،
أنا شخصياً مهتمة كثيراً في الموضوع لانه يفيدني ويشدني ويعجبني ! :yes2:



أظن أني سأعتزل المهنة بعد هذا الموضوع الدسم


استمري في الأبداع أختي العزيزة سيرين وأرجو أن تعودي عن هذا القرار ولا تتركي كتابة مثل هذه المواضيع المذهلة ..

بانتظار التكلمة .. :yes2:

shooshoo_san
15-1-2007, 01:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الموضوع رهيييييب وعيبتني تفاصيله حتى انني كنت سادرس لكنني غيرت رايي وظللت اقرا وموضوعك لم يجعلني انام حتى الان ... اعجبني افكااار هذا الكاتب وترجمتك رائعه حقا اختي المبدعه سيرين ... لقد خزنت الموضوع للفائده ... اتعرفين موضوعك بصراحه شجعني على فعل نهايه لكونان من افكاري بالطبع مع رسمه بمانجا ويتكون من اجزااء وساقوم باذن الله بناءه على هذه النصائح القيمه ليكون ناجح ولان اصلا المسلسل كونان مبني على هذه النصائح ... شكرا جزيلا لك ... اتمنى ان تتابعي وساكون باذن الله من متابعي موضوعك هذا .. يستحق التثبيت برايي :yes3: ...



إن كنت تعرفت على صاحب الصورة ، و تابعت أو تعرف مسلسلها ، فأرجو منك أن تحلل سماتها الشكلية التي ميزتها ، اكسسوارات الشخصية ، العيب المهلك فيها ، صفاتها الإيجابية التي رشحتها لبطولة القصة ، و صفاتها السلبية التي تحمل عيوب الإنسان .. على ضوء ما قرأتم في الفصل الثالث :)


الصوره الثانيه لهايبرا : طبعا كما قلتي تظهر بانها فتاه ليست فقط قويه بل ايضا شريره احيانا لتغطي الجانب المظلم والمحزن منها وغالبا ما يكون بهذا الجانب الكثير من الاسرار الذي جعل جوشو هذه الاسرار تخرج منها بالتدريج وعلى حسب مواقف القصص وتطور العقده وتطور علاقتها بكونان .. وطبعا بعد معرفه كونان بهايبرا مع الوقت ادرك بانها ليست بذلك الشر والقوه التي تتظاهر بها .. هايبرا انسانه حساسه ولكنها لا تظر ذلك لمعرفتنا انها تبكي بالظلام الحالك لوحدها (ومنعزله لما عرفناه من احداث القصه).. حتى انها غالبا ما تتهرب من الواقع بقولها كلمة "باس" او بوضع اي حجه لكونان والبقيه .. وعندما تحس بالخطر تحاول ان تجعل الشخصيات التي معها ان تهرب مثلها من الواقع لتحميهم وغالبا ما تشعر بالذنب اتجاههم وتحاول التضحيه بنفسها لشعورها بالذنب وبنفس الوقت محاولةً الهروب من الواقع المر والعذاب الذي تعيشه ... لكنها مع الوقت تدرجت شخصيتها بعد اختلاطها بالناس وانسجامها بهم (الذي دام بحلقات كثيره وبالتدريج) ... اصبحت هايبرا اقوى داخليا من قبل وتقوم بقرارات خطيره كرفضها لنظام الحمايه ومشاركه وجعل كونان يكمل مغامراته بالحلقه 425 دون الاعتراض والاهم من حلقة الهلوين تدعم هذه النقطه بشده عندما نزلت من التاكسي بكل جراه ولكن ماضيها ومواجعها تعود برؤية بلموت فترجع مخاوفها وتترد بما تقوم به وترجع شخصيتها القديمه والداخليه تحاول الرجوع لكن هايبرا امسكت نفسها وتحدت مخاوفها وكما راينا انها بالتدريج اصبحت تتقدم لبلموت مشيا ثم هروله ثم الركض نحوها ثم التقدم اكثر لها حتى انها سلمت نفسها لها مقابل حمايتها لغيرها ... اصبحت هايبرا اكثر طيبةً واندماجا مع الشخصيات الاخرى بالحلقات الحاليه ولكن مع ذلك حافظ جوشو على طابعها المميز (قول رايها الصريح .. الاستهزاء بالاخرين .. المزح .. النظرات الخبيثة ...الخ) .. لكنها اصبحت تاخذ بعض السمات من البطل وغيرهم من الابطال لتندمج معهم وتشارك كل لحظه معهم حتى انها اصبحت تهتم لاناس لم تكن تهتم بهم من قبل (ران).. هايبرا باختصار هي سر او مفتاح لغز المسلسل باكمله المحقق كونان بكل ما تملك اسم+ ماض+ خلفيه وعلاقتها بالقصه ودورها وسبب وجودها ..

شكرا اختي سيرين ع الموضوع الرائع .. انتظر المزيد والمزيد ... وبالـــتوفيق لك وجزاك الله خيرا ...

sereen
16-1-2007, 04:38 AM
يبدو أني سأحسد نفسي عن جد هذه المرة ! على النوعية التي تغني عن العدد :)


الأعزاء الذين جمعنا الاهتمام و الهواية و الحلم في هذا الموضوع ، أعتذر عن تأخر وضع المزيد من الفصول في الأيام الماضية ، و ذلك لأني أردت أن يهضم المتابعين ما نُشر قبلاً و أن يتشوقوا للقادم (وسيلة تشويق تعلمتها من الموضوع ذاته !) P:
بصراحة لم يكن هذا السبب ، لكن لأن هذه فترة امتحانات و لأنه لم يعد لدي سوى الجزء الرابع -الذي سأنشره بإذن الله قريبًا على جزئين- أما الفصل الخامس فمازلت في بداية ترجمته و يبدو أنه أطول الفصول ! و لقد حمسني رد ريلينا على البدء فيه من جديد بعد أن توقفت و كسلت عن إكماله لفترة طويلة :)


فلنقل أنني أتيت هنا اليوم لنجلس معًا لاستراحة قصيرة بين الفصول ، و نتحدث قليلاً عن شخصيات الأنيمي التي تفضلتم بالتعليق عليها ..


أعلم أن الموضوع يخلو من الصور ، حاولت تجميله بتلوين الجمل و إضافة تعليقاتي باللون الرمادي الباهت و طرح الأسئلة في نهاية كل فصل . في النهاية أظن بقاء الموضوع على هذا الشكل أفضل فمن يهتم بالمعلومة و يتعب نفسه بالقراءة سيجدها .. :nerd6bs:




بما أني حالياً اقوم بتأليف قصة وأحلم حقاً أن تكون قصة كبيرة لها جذورها وتفاصيلها كأي قصة مانغا أو أنمي آخر .. لذلك جلست أقرأ الموضوع كله وأقول "أوه، هذه النقطة قمت بالتفكير فيها من قبل! / نعم ، تلك النقطة صحيحة ,, لمَ لم أفكر بها عندما .. إلخ ..! / واو ,, هذه المعلومة مفيدة حقا في ...... إلخ ..! " وهكذا !!



صدقيني هذه الأفكار الذاتية هي التي كنت أتمنى أن أسمعها من أي أحد يقرأ الموضوع ، أحب أن أجد شخصًا يشاركني الرغبة في القفز من المقعد عند قراءة مثل هذا الكلام :) و كونها خطرت لكِ تدل على أن الشخص الصحيح يقرأ الموضوع ..





الفصل الأول :

لكن الهدف .. ما هو الهدف من القصة .. ما هي الفكرة الرئيسية أو المحور الأساسي للقصة ؟! .. هنا يكمن التوقف والتفكير العميق لمعرفة (كيف،لماذا) ..


الهدف نقطة مهمة جدًا لو فكرنا فيها .. مالذي سيميز أعمالنا عن غيرنا ؟

الرسم ؟ هناك هواة و محترفون برسوم و إمكانيات لا يمكننا مجاراتها ..

القصة ؟ ما أوسع خيال المؤلفين ! هذا زمن يبدو لك أن كل الأفكار استهلكت ! بالكاد نحصل على فكرة صغيرة غير مكررة أو نضطر لاستعمال أفكار مطروقة بأسلوب مختلف ..

الهدف ؟ أطمح لرؤية قصة مانجا بهدف سمى من مجرد المتعة ، بفكرة جديدة نوعًا ، بخلفية ثقافية و دينية أتت من مجتمعنا نحن :)




الفصل الثالث :
عن فُلميتال الكيمست ..
الرسم رهيب ومذهل ورائع من كل النواحي ..
الشعر مميز ، فكرته جديدة وغير تقليدي ..
يده ورجله الحديديتان ايضاً فكرتهما مذهلة وجديدة وتشد أي شخص يشاهد صورته مصادفةً .. وتجذبه لمعرفة سبب وجودهما ..

العيب المهلك :
قصره .. لكن المؤلف أراد بهذا زيادة الكوميديا بالقصة خصوصاً غضبه السريع إذا ما قال أي شخص عنه "يا قصير" ! استفزازه بقصره .. :D
وأيضأً يده ورجله الحديدية ..
وجرح ماضيه القديم .. محاولته استعادة أمه الميتة !

صفاته الايجابية او السلبية ..
ايجابي : تخليه عن فكرة إعادة إحياء والدته واستبدالها بمحاولة إستعادة جسم أخيه ..
سلبي : .... الخرافات الأخرى الغير مهمة ...



تذكرت نقطة أخرى تميز اكسسوارات هذها لشخصية ، الألوان المختارة لثيابه هي الأسود و الأحمر ! أكثر الألوان التي تليق بالشعر الأشقر :rolleyes2:

عيب القصر هو ميزته ، و مصدر الكوميديا و النقطة التي تجعله أقرب للإنسان ..


يبدو أنه يجب أن نجعل لأبطالنا عيوب و تشوهات جسدية !
كل عيب يؤلف بنفسه قصة ، يمكننا القول أنه بعد إكمال مواصفات الشخصية سنجد أن لدينا أجزاء قصصية ممتازة لا يبقى إلا ربطها بالقصة الرئيسية !


أحب أن أقول أنه بالنسبة للمعتقدات التي لا داعي لها على الإطلاق ، و التي لايمكنني قراءة ترجمتها حتى من فظاعتها ! و لا أريد أن أتذكرها حتى :hissyfit3:
أحاول أن أنسى وجودها و أعتبرها ناتجة عن غباء البشر الذين يقفون خلف هذا الإنتاج .. لذلك أتمنى وجود ترجمة عربية تغير هذا الكلام ..

***

لن أتوانى عن تقديم و ترجمة أي شيء مفيد بهذا الخصوص بإذن الله :yes4lo:

كنت أتمنى دائمًا أن أنتقل من الاستهلاك إلى الإنتاج ، و أتمنى أن أكون دخلت مجال الإنتاج بترجمتي لهذا الموضوع لأفيد غيري ، بصراحة عندما كنت أقرأه قلت خسارة في نفسي فقط :laugh8kb:
ليست لي محاولات جدية للآن و إن كنت أتمنى ..

إذن .. كل من أفلت لسانه هنا حول نواياه بإنتاج مانجا ، عليه أن يعدنا أن يرينا أعماله ^_^ ليس من باب الـ "توكا كوكا" (;
لكن من باب الكرم و التفضل و الإحسان على المساكين ! ^^


***

sereen
16-1-2007, 05:11 AM
من لدينا أيضًا ..

شكرًا على مرورك السريع على الموضوع أخي "كراش" و بانتظار عودتك مع نقاشاتك و قصصك بعد الامتحانات :)




حتى انني كنت سادرس لكنني غيرت رايي وظللت اقرا وموضوعك لم يجعلني انام حتى الان ... اعجبني افكااار هذا الكاتب
اتعرفين موضوعك بصراحه شجعني على فعل نهايه لكونان من افكاري بالطبع مع رسمه بمانجا ويتكون من اجزااء وساقوم باذن الله بناءه على هذه النصائح القيمه ليكون ناجح ولان اصلا المسلسل كونان مبني على هذه النصائح ... ...



كلامك عن تفضيلك القراءة عن الدراسة يخيفني و يجعلني أحجم عن أي إضافة جديدة من الفصول ! :hmmm3:

كلامك و تحليلك عن شخصية هايبرا ، ببساطة أنت تتحدثين عن "التغيير" الذي طرأ على الشخصية خلال المسلسل ، و هذا التغيير كما فصلتيه هو الذي يشد المتلقي لمزيد من المتابعة و يشوقه للقادم .. كما أنك خلال حديثك تكلمتِ عن "صراع الإنسان ضد نفسه" متمثلاً في الصراع الذي يدور في نفس هايبرا ضد مخاوفها ..


بالنسبة لرغبتك في صنع مانجا لكونان ، احرصي على أن تحافظي على ميزات كل شخصية كما هي حتى لا تفقد الشخصية ميزتها التي أحبها المشاهد .. كما أتمنى رؤية مانجا بشخصيات من تأليفك الخاص أيضًا .. :)


يسعدني وجودك في الموضوع و ردك الذي يدل على استيعابك المباشر لما قرأتِ ^^ كما يدهشني أنه لا يوجد أحد استطاع أن يسبقك في الحديث عن هايبرا ! ظننت أنني استطعت تخبئتها في الصفحة الثانية (;




الفصل القادم بداية نحو احترافية أكبر ، و آمل أن أجعله مزودًا بالصور والأمثلة بشكل أكبر . ستجدونه خلال نهاية الأسبوع بإذن الله ، فحتى ذلك الحين "روحوا إدرسوا كويس" :P

***

sereen
19-1-2007, 06:38 PM
Chapter Four
The Page Breakdown


THE OUTLINE
المختصر/ المخطط التمهيدي

- عند الكتابة للكوميكس ، أميل للعمل في ثلاث خطوات : الفكرة ، المختصر/ المخطط التمهيدي ، التنفيذ ..


- الفكرة هي أساس و قلب القصة ، بعبارة أخرى هي منصة الوثب ، هي الاقتراح الذي يقدم للمحرر -عن طريق المخطط التمهيدي- بقية العمل هو الكتابة الفعلية للسكريبت و الحوارات و وصف الكوادر..


- المساحة هي العامل الرئيسي الذي بحدد تقسيم تفاصيل القصة في كل صفحة . المخطط سيساعدك في البقاء ضمن الحدود . إن خططت لقصتك قبل كتابة السكريبت ستكون أقل عرضة لتجاوز استهلاك المساحة المقررة .. كثير من المتعلمين المبتدئين اكتشفوا أنهم تجاوزوا المساحة المقررة في آخر صفحتين من قصصهم ثم اضطروا لاختصار ست صفحات غنية بالتفاصيل إلى صفحتين فقط . يمكن أن يتم تجنب هذا عن طريق المخطط التمهيدي ..


(هذا الكلام ينطبق على العاملين ضمن مجموعات و شركات إنتاج تلزمهم بعدد معين من الصفحات ، أما الهاوين مثلنا فأظن أن لدينا حرية أوسع قليلاً ، مع الوضع في الاعتبار أن كل كادر يجب أن يكون هناك سبب لوجوده.)



الفلسفة الرئيسية:


- المعدل لعدد الكادرات في صفحة الكوميكس الواحدة هو 5 ، هذا العدد يوفر لك إمكانيات التخطيط في الكادر الواحد . و أقول المعدل لأنه لا ينبغي الوقوع في خطأ تكرار 5 كادرات في كل صفحة لأن هذا يسبب إيقاع صارم يُشعر القارئ بالملل حتى لو لم يدرك لماذا أو كيف حدث هذا ..


(الاستثناء الأول : إذا استخدمته من أجل إيقاع لإحداث تأثير ما ، سيكون مقبولاً) و هذا يقودنا للتأكيد على عبارة سابقة : إذا أردت كسر القواعد ، إكسرها من أجل غرض و ليس لمجرد التجاهل ..


(الاستثناء الثاني: أحد رسامي مارفل كان يستخدم 9 كوادر في قصصه و من الصعب أن نختلف في جودة قصص سبايدر مان التي كان يرسمها .. أيضًا فنان آخر كان يستخدم 8 كوادر بطريقة شديدة التأثير ..
(أسلوب مارفل في الرسم هو الذي ينتج كوميكس الأبطال الخارقون مثل سوبرمان و سبايدرمان . يعني الأسلوب الأمريكي في الرسم)



- بعض الأحيان يعطي عدد الكوادر 6-9 تأثيرًا مرغوبًا ، و إذا كان الموقف الحركي أكبر قلل عدد الكادرات بالصفحة لتسمح لدراما الفعل بالظهور ..


كلما زاد عدد الكوادر بالصفحة كلما قلت المعلومات التي تطلبها داخل كل كادر ..


- من جانب آخر توجد صفحات سبلاش Splash (ترجمة سبلاش تعني رشاش ، و من السياق فهمت أنها الصفحة التي نراها في قصص المانجا التي تحتلها -كلها أو أغلبها- رسمة واحدة كاملة ككادر واحد . و غالبًا يكون هذا من أجل موقف درامي كبير) و أنا أميل للحذر عند استخدامي لهذه الصفحات ، صفحة سبلاش أو اثنتان لكل قصة من 22 صفحة هو أكثر ما أطلب منها من أجل توظيف درامي . استخدامهم بكثرة يفقدهم التأثير .
يحب الفنانون المبتدؤون أن يرسموا بكثرة مثل هذه الصفحات ، لكن خبرتي ككاتب ترى أن صفحات السبلاش تقلل المساحة المحكية و قد تقطع تدفق القصة .. غالبًا ما أستخدم صفحة السبلاش في بداية القصة كمكان لتقديم المأزق الأولى و/أو مفتاح للشخصيات و كمكان للعنوان .


أفضل مكان لصفحة السبلاش هي الصفحة الأولى أو الثالثة في الصفحة اليمنى (التي يراها القارئ الغربي أولاً عند تقليب الصفحات و لهذا يضع الناشرون الإعلانات في الصفحة اليمنى غالبًا)
و كمكان لمشهد درامي فإن أعلى الصفحة اليمنى هو الأفضل .. مرة أخرى هذه قواعد عامة وليست شرطًا ..


المكان الآخر الذي أستخدمه لصفحة السبلاش عند ذروة القصة لأقدم الفعل الذي يحل عقدة الصراع بالقصة .. المشهد الأهم بالقصة يحتاج للصورة الأكثر درامية خصوصًا في قصص المغامرات/الأكشن (استثناء لهذا عندما يتسبب قرار صغير بالقصة بتأثير كبير، استخدم كادر صغير لتوضيح القرار ثم افتتح كادرات أخرى بعدها لتري حجم التأثير)


- قد أستخدم أحيانًا صفحة سبلاش في منتصف القصة إن قدمت مفهومًا ما أو شخصية مفتاحية أو لعرض ازدحام للبشر . أحاول أن أكون منتبهًا أن لاشيء سيحدث في منتصف القصة ليغطي الذروة ..


أمثلة على صفحات سبلاش من المانجات التي لدي (اضغط على الصورة للتكبير) الأولى من مانجا كونان و الثانية من مانجا FMA و الأخيرة من مانجا Perfect Girl Evolution :


http://xs512.xs.to/xs512/07056/16.jpg.xs.jpg (http://xs.to/xs.php?h=xs512&d=07056&f=16.jpg) http://xs312.xs.to/xs312/07056/fma-14-38.png.xs.jpg (http://xs.to/xs.php?h=xs312&d=07056&f=fma-14-38.png) http://xs512.xs.to/xs512/07056/perfect.jpg.xs.jpg (http://xs.to/xs.php?h=xs512&d=07056&f=perfect.jpg)




-أحاول أن أتأكد أن كل كادر يحمل معلومات مهمة عن الحبكة ، الشخصيات أو القصة .. كل كادر يجب أن يوجد لسبب .. أيضًا أحاول أن أتأكد من حدوث شيء بارز في كل صفحة .. التعقيد أو حله يجب أن يحدث عند كل صفحتين أو ثلاث للمحافظة على ارتفاع وتيرة الأحداث و الحفاظ على اهتمام القارئ ..

- أحب أن أنوه عن استخدام سؤال/خطاف نهاية الصفحة ، كتاب القصص من نوعية (مشهد من الحياة /slice of life) يرون أن هذه التقنية مصطنعة ، لا يمكن أن أقول أنهم مخطئين تمامًا ، لكنها قد تكون أداة مؤثرة جدًا .. في منتصف القصة ، و عند إنهائك للصفحة بسؤال دون إجابة أو فعل غير منتهٍ ، سيجعل هذا القارئ يرغب في قلب الصفحة ليرى ماذا سيحدث بعد ذلك ..
مادامت كل القصص ترهن استمراريتها بالأسئلة غير المحلولة ، أظن أن خطاف نهاية الصفحة توظيف جيد مادمت لا تستخدم نفس نوع الخطاف كل مرة ..


أمثلة على خطاف نهاية الصفحة :


- لكمة ستوجه و تأثيرها يُرى في الصفحة التالية ..
- شخصية تسأل سؤالاً مفتاحيًا و الإجابة في الصفحة التالية أو داخل القصة ..
- شخصية تدخل لغرفة أو تنظر داخل صندوق ، قد ترى انفعالها (رعب ، فرح .. إلخ) لكن لن نرى ماذا رأت إلا بالصفحة التالية .
- بالون حوار أو تعليق ينقسم لقسمين : النصف الأول في نهاية الصفحة مع النصف الثاني في أعلى الصفحة التالية ليجبر القارئ لقلب الصفحة ليكمل الفكرة ..


(شايفين رسامين القصص بيعملوا فيكم إيه !!)


- خطاف نهاية الصفحة قد يستخدم ليضغط الوقت ، قد تترك الشخصية مكانًا في أسفل الصفحة و تصل لمكان آخر في أعلى الصفحة التالية . الوقت انضغط خلال هذا و أنت تترك القارئ مع سؤال ماذا سيتغير عند وصول الشخصية لوجهتها ..


The Page Breakdown


- هو مخطط القصة الذي ينهار صفحة بعد صفحة .. بعض المحررين يحبون رؤيته قبل السكريبت .. عند كتابته كل المهم هو جملة واحدة أو اثنتين أو ثلاث جمل تفسر مفتاح الفعل/الحدث/تطور القصة بالصفحة .. هو حقًا مخطط مختصر ، و قد تجد أنك ستغير عند كتابة السكريبت ، قد تتطلب بعض المشاهد مساحة أقل أو أكثر مما ظننت و هذا مقبول مادام التغيير لا يؤثر بالقصة نفسها ..


في الأيام التي تسبق معالجة الكلمات ، أستخدم كروت الفهرس لكتابة المخطط بحيث يمثل كل كرت صفحة ، بواسطة الخطو للخلف و إلقاء نظرة شاملة (لا تفقد نظرتك لقصتك الرئيسية بواسطة الغرق في التفاصيل) بهذه الطريقة يمكن إدراك الشيء النقص أو أي خلل في الإيقاع :
هل هناك مشهد أطول من اللازم ؟ هل تركت أي تفاصيل مهمة ؟ قد أحرك الأشياء إن كان هذا ضروريًا لتوفير المساحة ، أقطع أو أضيف مشهدًا أو أي شيء ضروري لتحريك القصة .. لا شيء أفضل من الرؤية الشاملة خاصة عند البداية ..
لا تحكم على قصتك من صفحة واحدة ، لتحصل على التأثير الكامل ضع المخططات بجانب بعضها لتحصل على مشهد تدفق قصتك ..


حتى مع عملي المحترف ، يمكن أن أقول متى على الفنان أن ينظر للصفحة السابقة ليتأكد من كل شيء يسير حسب المفترض .. إن كنت تعمل بشكل محموم و ترسل ماترسمه أولاً بأول احتفظ بنسخة حتى يمكنك أن ترى صفحاتك السابقة ..


- كم يجب أن يستغرق طول أي مشهد ؟ هذا سؤال محير خاصة للمبتدئين ، الجواب البديهي هو : بحسب مايحتاجه ! الحيلة هي تنمية الإحساس بكمية المساحة التي يحتاجها أي مشهد ، و هذا يأتي مع الوقت و التدريب ..


- هاهنا حيل مزدوجة أحاول إبقائها في ذهني أثناء الكتابة قد تجدها مفيدة : عامة لا أحب تغيير المواقع أكثر من مرة بالصفحة ، يعني أن كل مشهد أكتبه يستغرق على الأقل صفحة واحدة .. (على الأقل من أجل إنشاء سلسلة مونتاج من أجل ضغط الوقت . استثناء آخر : عند إظهار الشخصيات تنتقل من مكان لآخر ، عندها يشعر القارئ بالحركة حالما تمر الشخصية بأماكن متعددة) .. التغير الكثير بالموقع قد يفسد وجهة القارئ الذي يحاول استيعاب أين وقع الحدث .. من أجل ذلك أحاول الحفاظ على موقع واحد في كل صفحة ، مما يعني أن كل مشهد أكتبه يبلغ طوله صفحة واحدة على الأقل ..
(هذه القاعدة تكون أقل واقعية مع قصص من 12 صفحة أو أقل ، مع أن القصص الأقصر أستخدم لها أماكن أقل)


- كل مشهد له فائدته و إعداداته التي تترجم لكادرين على الأقل ، كلما كبرت فائدة المشهد كلما احتجت لكادرات أكثر تتطلب هذا من أجل توصيل الفائدة ..
- كلما كثرت الشخصيات التي تحتاج لتقديمها بالمشهد ، كلماطال المشهد ، و كثرت المعلومات المفصلة التي نريد توصيلها .. المحتوى و الهدف يملي الطول اللازم ..



***

ريشة رسم
19-1-2007, 09:50 PM
:hmmm3:
اختي موضوع من ردود الاعضاء باين انه مفيد :hmmm3: :hmmm3:
بس الخط واااااااااايد صغير ماقدر اقراه:hissyfit3:
ياليت لو مافيها ازعاج تكبرينه شوي :(

sereen
31-1-2007, 08:24 AM
السلام عليكم ..

أعتذر للتأخير في وضع بقية الفصل الرابع المأسوف على شبابه ، كانت فترة امتحانات للأغلبية -و ليست لي- لذا فكرت أن أنتظر حتى تنتهي و لو جزئيًا حتى نجد من يقرأ هذا الكلام دون أن تتراكم الفصول فيصعب أن نجد من يقرأها ..

قمت بتغيير الخط أختي "ريشة رسم" بمجرد وضعك لردك ، و أرجو أن يكون الآن أفضل للقراءة ..
إن كان هذا التنسيق في الخط غير مريح للقراءة فأرجو أن تخبروني بالخط و الحجم المناسب لكم و سأقوم بتغيير التنسيق في كل الردود فورًا ..



نترككم الآن مع بقية الفصل الرابع ، و أرجو أن تجدوا فيه ما يمتع :)

***



GENERAL PACING

- البداية 25% أو أقل من طول القصة الكلي ، القصة نفسها 65% أو أكثر ، تعتمد على بدء النهاية .. النهاية 10% أو أقل ..

- بالنسبة لقصة من 22 صفحة مثلاً ، يتم تقسيمها كالتالي :
5 صفحات للبداية ، تتضمن المقدمة الأساسية للزمان و المكان ، تقديم الشخصيات ، التعقيد الأول..
15 صفحة لازدياد وتيرة الأحداث و بلوغ الذروة ..
صفحة أو اثنتان لحل العقدة/ الخاتمة ..

- تلك النسبة تنفع للقصص حتى 32 صفحة ، إن تجاوزت القصة ذلك ، قلل نسبة البداية و النهاية (لقصة من 48 صفحة مثلاً ، من النادر أن ينتظر القارئ 12 صفحة كمقدمة حتى يبلغ التعقيد الأول)

(و كذلك مسلسلات الأنيمي تعتمد على جذب المشاهدين من أول الحلقات . بالنسبة لي أعطي لأي مسلسل 3 أول حلقات كمجال لإثبات جودته و استحقاقه للمتابعة من عدمها .. فمثلاً مسلسل Full Metal Alchemist شدني من أول حلقة له ، و مع الحلقة الثالثة قررت متابعته للنهاية .. أيضًا الحلقة الأولى و الثانية من مسلسل كونان مشوقتان حيث تحتويان على الفكرة الخيالية المبدعة في متحرٍ تقلص)


- بالأسفل خريطة يمكنك استخدامها للتفكير في قصة كوميكس من 10 صفحات ، يمكن تطبيق هذا المخطط على أي عدد من الصفحات لأنها تعتمد على هيكل : 25% للمقدمة ، 65% للقصة ، 10% للخاتمة ..

ضع في البال أن القارئ لديه صبر محدود للانتظار حتى تبدأ القصة . فمثلاً في قصة من 64 صفحة 25% منها للمقدمة تمثل مايساوي 13 صفحة .. نسبة كبيرة !
شخصيًا أحاول ألا أجعل القارئ ينتظر أكثر من 5 صفحات لأول "ركلة" لقلب القصة في القصص المكونة من 22 صفحة أو أكثر ..

(اضغطوا على الصورة لتكبيرها ^^)

http://www.q8boy.com/thumbs/2b29e4bd28.jpg (http://www.q8boy.com/uploads/2b29e4bd28.jpg)


- كقاعدة عامة ، حتى في القصص التي تتجاوز 32 صفحة (في الفوليوم الواحد) لا أحاول أن أستخدم مايزيد عن 5-7 صفحات للدخول في أحداث القصة ، و لا أحاول أن أستخدم أكثر من 4 صفحات لحل العقدة ..

(يعني في مانجا كونان لو قعد يشرح في حل القضية أكثر من 4 صفحات حنزهق !)

- كل مشهد في حبكتك الرئيسية يجب أن يساعد في بناء الذروة النهائية ، و الذروة وحدها يجب أن يكون لها العنصر الأكثر درامية في القصة (في سلاسل القصص ، الحبكات الفرعية يجب ألا يتم حلّها في حلقات كثيرة ، إلا بقدر مايستغرقه حل أي شيء في الحلقة أو يحرك الحبكة بشكل مطرد ، حتى لا يشعر القراء أنهم خُدعوا) حاول أن تستخدم مشاهد مختلفة في فترات السكون الطويلة و المواقع المختلفة من القصة ..

مرة أخرى تجنب الوقوع في إيقاع ثابت ، امزج المشاهد الطويلة بمشاهد قصيرة تصنع التوتر ، ثم اكسر التوتر بمشهد أطول من أجل أن تعطي الفرصة للقراءة أن يتنفسوا و يمتصوا مااستقبلوه لتوهم..


- أحاول أن "أُسيّر" قصتي بتطور ملحوظ في كل صفحة ، لا بدأن يتعلم القارئ شيئًا عن الشخصيات أو الأحداث في كل صفحة أو أن تتغير الحالة بشكل ما ، هذا يعطي قصتك القوة الدافعة .. تجنب الصفحات التي تجعل القراء يشعرون أن وقتهم ضاع (و أسوء من هذا أن نقودهم ضاعت !) هذا لا يعني أن كل صفحة يجب أن تكون محمومة ، لكن بوح ما لشخصية صغيرة قد يكون بمثل أهمية -إن لم يكن أكثر- إ نفجار درامي (عاطفي أو مادي)
من الحكمة أن تمزج بين النوعين لتعطي القارئ شعور السفينة الدوّارة .. كل قصة تُبنى من ذروات و قيعان ، الذروات الصغيرة و حلها يبني الذروة ..

(قد تلاحظون أنه يكرر بعض القواعد من أجل التركيز عليها. هناك بعض الجمل يمكنكم فهمها بشكل أكبر لو حاولتم تطبيقها على أي قصة مانجا أو أنيمي في ذهنكم .)



WHERE DOES THE STORY START?

- إن كنت تعمل على قصص من نوعية "البطل الخارق" وضّح من هي الشخصية ، ماهي قوتها و لماذا تقاتل في بداية القصة ، لذا عندما نصل للمأزق الرئيسي الذي سيقودنا لمنتصف الأحداث سيفهم المشاهد هدف الشخصية و دوافعها ..

- هناك خدعة نستخدمها لنلتقط انتباه القارئ مباشرة من البداية ، هي أن تبدأ القصة مباشرة بجعل الشخصية الرئيسية في وسط الحدث لتري القارئ من هي و ماذا يمكنها أن تفعل و لماذا تريد ذلك . بواسطة مشهد أفضل من مجرد الذكر..


إن بدأت القصة من منتصف حدث ، هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتفسر للقراء ماذا حدث و لماذا يحدث :

التعليقات القصصية :
هي أضعف طريقة غالبًا مع أنها قد تكون الخيار الوحيد أحيانًا . لكنها لا تنفع في قصص المغامرات و الأكشن التي يريد قراؤها أن يدخلوا للأحداث مباشرة دون كلام كثير ، لكنها تنفع أكثر في القصص المديرة للرؤوس ! التي تمثل اللغة فيها و حكاية القصة أهمية مساوية للفن و الفعل ..

(أظنه يقصد القصص من نوعية الدراما الإنسانية مثلاً ، ذات الأهمية الأدبية و الفلسفية التي لابد أن تحتوي على كلام و شعر و وصف . مثل مسلسل "أخي العزيز" مثلاً .)


الحوار :
إن وصلت شخصية جديدة في منتصف ذلك الحدث ، يمكن للشخصية الأولى أن تصب انتباهها لها (و القراء بالتالي) و يبدأ حوار يوضح ماذا حدث و لماذا ..

الفلاش باك :
"أنا أؤمن بقوة بـ : أرِنا و لا تخبرنا" . في أي وسط سردي مرئي قد يتحد مع تعليقات أو حوارات ليري القارئ ماذا حصل ليؤدي لهذه الحالة .. أحيانًا يمكنك استخدام هذه الوسيلة للإخبار عن تفاصيل جديدة مهمة للقارئ القديم والجديد ..

- يكون الفلاش باك نقطة التصاق قوية بين العد السابق و الحالي أيضًا .. فالقراء الذين مضى شهر على آخر عدد قرؤوه من السلسلة -و سيمضي شهر آخر على العدد التالي- سيشكون لو اضطروا لقراءة العدد القديم (تحل دور النشر هذه المشكلة بتجميع القصص في مجلدات) . كيف يمكنك أن تؤمن الأحداث السابقة المهمة دون أن تنفّر القارئ من ملل التكرار ؟
استخدم صفحة الغلاف الداخلية مثلاً لكتابة الأحداث السابقة هي أقل الطرق ألمًا !

يمكنك أن تضيف على الطرق السابقة من ابتكارك مادمت توفر للقراء المعلومات المهمة التي يحتاجونها لمعرفة ماذا يحدث ..


VISUAL ELEMENTS

شيء آخر أوصي به ، هو أن تعطي شخصيتك دائمًا شيئًا لتفعله حتى في الأحداث البطيئة ، أو الحوارات المتخمة .. سيكون أكثر إمتاعًا رؤية شخص يتحرك من شخص جالس (مرة أخرى ، هذه ليست قاعدة جامدة ، أحيانًا يمكنك أن تزيد التوتر الدرامي للموقف في المواقف الساكنة) مثل حركة معينة خلال الموقف (وضع اليد في الجيب دائمًا أو الوقوف باسترخاء .. إلخ) أو التعامل مع الجمادات(طعام أو أي شيء يمكن الإمساك به) هذه التفاصيل تخبرك الكثير عن الشخصية من خلال لغة الجسم ..

من المفيد أن تحرك شخصيتك في أماكن مسلية ، أين يمكن أن تشعر الشخصية بالراحة؟ أين تشعر بالاختناق ؟ أين يمرحون؟
هذه تزيد من الإغراء المرئي و تزيد فنك متعة ..

(أنا مولعة بهذه التفاصيل الصغيرة من العناصر المرئية ^^ .. وقفة هايبرا المميزة و يديها خلف ظهرها دائمًا ، شراهة "مياكا" في Fushigi Yuugi الدائم للطعام ، تدخين أبطال مانجا Nana الدائم الذي تشعر معه أنك في الجمعية العالمية للمدخنين ! <== لم أستطع أن أحب هذه المانجا !)




الحركة ، المكان ، الهيكل هي قلب الأشياء التي يجب أن تفكر فيها عند جلوسك للعمل على المخطط المختصر. فكر بالوقت و بأسهل و أسرع طريقة للرسم و الكتابة ..



WRITING THE PAGE BREAKDOWN

- هذه كل النظريات ، يجب أن تكون قد فكرت بقصتك قبل الجلوس لكتابتها ، بمقدار كم الأفكار و تفاصيلها التي توجد في رأسك حول العمل ، بمقدار ما سيصبح العمل أسهل و أسرع -غالبًا و ليس دائمًا- .

- المخطط يجب أن يكون قصيرًا و متمركزًا حول نقطة ، لا تحتاج لأكثر من جمل قليلة لتصف كل صفحة ، من المفيد أحيانًا كتابة ملاحظة عن الدوافع و التفاصيل ، في حالات أخرى من الأفضل ألا تكتب الكثير لأن المحرر قد يطلب منك التغيير ..

- لا تشعر أن عليك الكتابة في بشكل مستقيم و هذا مالاحظته في المبتدئين ، من الأفضل لهم أحيانًا أن يكتبوا من من النهاية للبداية ! بهذه الطريقة لا يقعون في مشكلة الوصول لصفحة محددة من السكريبت مكتشفين أن مازال لديهم 5 صفحات غنية و يجب تقليصها لصفحتين !

- اعمل على المشاهد الأوضح في ذهنك و انطلق منها ..

- النموذج قد يساعدك في تقليل المجهود ، و برامج الكتابة تساعدك في هذا .. (لتقليل الخطوات التي تحتاج لتكرار)

أفضل نصيحة يمكنني تقديمها الآن هي انطلق و ابدأ ، اكتب مخططًا أو اثنين مع الوضع في الاعتبار ما قرأته هنا ، و عندما تنتهي ، ابدأ بالسكريبت ..



***

هذه الصفحة قابلة للتحديث لإضافة تعليقات أو بعض الصور اليوم إن شاء الله ، تابعونا ...

بقي لدي الفصل الأخير ، و الأطول ! سأبدأ في وضعه بإذن الله حالما أنتهي من ترجمته التي أنجزت منها أكثر من النصف .


أراكم بخير بإذن الله :)




***

**ReLeNa**
4-2-2007, 03:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..

لقد عدت .. ^^ ...


في الواقع لا اعلم ماذا اقول ... >< ....

اذا اردت التحدث والافاضة لربما كتبت رد اطول من الموضوع !

هناك شيئان اعجباني كثيراً وجذباني الى الموضوع وقاما بتشغيل عقلي للتفكير في قصتي !

الاول خو خطاف نهاية الصفحة ..
رااائع ! الان عرفت ماذا يجذبني في بعض قصص المانغا والتي تكون بعض اجزاءها خطيرة بحيث لا يمكنني الابتعاد و ترك قراءة الجزء الذي بعده !!!!

والثاني هو الـ general pacing
عدد الصفحات وماذا يجب ان يكون بها ... ممتاز ... رائع حقاً !

احب طريقة الفلاش باك .. وفكرت بوضعها في قصتي ^^" ..
>> فقط مجرد تفكير ,, ومتى التطبيق ! <<

...:.::.:.:.:.:.:.:.:.:.:...

شكراً جزيلاً عزيزتي سيرين على مجهودك في ترجمة الموضوع الاكثر من شيق ومفيد ورائع ..

بانتظار الفصول القادمة ^^ ..

دمت بحفظ الرحمن ..

sereen
4-2-2007, 04:54 AM
مرحبًا بعودتك ^^ ReLeNa

يمكنك الرد كما تشائين ، لا تتركي شيئًا في نفسك ! أحب الردود الطويلة ..
ليتك تستغلين فترات الحماس التي تأتيك للعمل على قصتك . كثير من فترات الحماس أضيعها ظنًا أن الحماس و الرغبة في العمل متوفرة في أي وقت أشاء ثم أندم على تفويت تلك الفرص !

أقوم بتحديث الفصول و تعديل الترجمة و إضافة بعض الصور كل فترة ، اتمنى أن تكوني قد شاهدت تحديثات الأمس للفصل الرابع .
أحاول وضع أي صور تتعلق بالموضوع حتى أضيف له بعض الروح . من شدة إلتصاقي بهذا الموضوع لفترة طويلة بدأت أشعر أن المعلومات قديمة و مكررة و الجميع يعرفها ! لذا يعيد لي أي رد بعض الحيوية و الحماس و شعور أني قدمت شيئًا جديدًا .. شكرًا لكِ ..

الفصل القادم ممتع حقًا (أظنني وصفت جميع الفصول بهذا الكلام :D !) لكنه جميل فعلاً !
قد يهم أي شخص مهتم بالتصوير أو صناعة الأفلام أو رسم الصور من زوايا مؤثرة ، أنواع اللقطات ، مصطلحات صناعة الأفلام و زوايا التقاط الصور ، من أجل كتابة السكريبت .. سيكون هناك صور أكثر هذه المرة (كم مرة قلت هذا الكلام أيضًا :rolleyes:) بإذن الله ^^

ما دمنا في منتدى المانجا و القصص المصورة ، و لا يوجد مكان يتابع فيه الأعضاء القصص المصورة أكثر من النشطين في هذا المنتدى ، ما رأيكم أن تضيفوا للموضوع -من المانجات التي تقرأونها أو تترجمونها- أمثلة على صفحات سبلاش ، أمثلة على خطاف/سؤال نهاية الصفحة ، VISUAL ELEMENTS عناصر مرئية تقوم بها شخصيات القصص ...
إنها مشاركة ممتعة لصور جميلة من مانجاتكم المفضلة ليس أكثر ، أتأمل أن تزيد جمال الموضوع (فكثير من المواضيع العادية يميزها ردود المشاركين)
أتمنى أن يسبق وضع الفصل الخامس رؤية بعض هذه المشاركات :wub2:
:yes2:


***

كـراش
5-2-2007, 10:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


إن لم يكن بإمكانك كتابة قصص ممتعة ، فلن تستطيع أن تكتب قصصًا للكوميكس


الحمد لله أنا ماهر في هذه النقطة ... ولكن بعضهم ويا للأسف !!!


لا يجيدون الرسم ... فهل يستعينون بأحد غيرهم !!! فالرسم
-
لا تتعلم كتابة قصص الكوميكس فقط منقرائتها ، و لا تتعلم رسم الكوميكس قط من مشاهدتها ..

يمكن أن تكون نظرية خاطئة فليس كل الناس سواء !!!



من الممكن أن تساعدك لكن قدرتها محدودة ،إن لم يكن لديك أي مرجع حول الكوميكس فكل ما تفعله ثانوي .. اقرأ الروايات ، الصحف، شاهد الأفلام الأجنبية ، اذهب للمسرح ... بمقدار ما تعرفه عن العالم من حولك ،بمقدار ما تجد من مواد لتبني بها قصصك ..


الآن أصبحت النظرية صحيحة ... اممم أنا أطبقها ... ولكن أكره الأفلام الأجنبية ... فأغلبها ركيكة المستوى ...

-
تعلم كيفتكتب، لا أعني فقط كتابة القصص ، بل طريقة الكتابة بالقواعد الصحيحة ، تعلمكيف تستخدم اللغة : التشبيه ، الاستعارة ... إلخ . قد يكون لديك قصصًا متفردة وممتعة ، لكن إن وضعتها على الورق بطريقة غير محترفة فإنك ستقلل من فرص قبول عملك ..
كم أأيد هذه الفكرة بشدة ... لأني أقع بها دائما ََ ولا تفارقني لا أردي لماذا ولكن سأتفادها ....


يقال بأن الفنان يجب أن ينتج حوالي 10,000 من الرسوم غير الجيدة قبل أن ينتج عملاً جيدًا ، و أيضًا على الكاتب أن يكتبالكثير من المواد غير الجيدة قبل أن يحصل على النتيجة المرضية ، المسألة تكمن فيمواصلة التدريب و الكتابة ..


اممم فضحني !!! كيف عرف ... خخخخ ولكنه ولله الحمد مدحني



ليست الموهبة و المهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمرالكثير من الحظ ، و مع الوقت ، المثابرة و العمل الجيد ستلقى فرصتك ..



ولماذا الحظ !!



ليست الموهبة والمهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمر الكثير من الحظ ، و مع الوقت ، المثابرةو العمل الجيد ستلقى فرصتك..
اممم حب العمل ... هو الشئ الرئيسي في كل شئ في الحياة ...
وهو السبيل الذي يجعلك تتقن هذا العمل .. مهما كان ... فمدرس الذي أحب مادة العلوم ... وأصبح مدرس لغة عربية ... لن يفلح في عمله سيكون مرفوضاً من المجتمع والمشكلة أن بعضهم تفكيرهم بالمال ...
وهذه أكبر مشكلة فكم من مانجا كانت صفحاته كالرمال !!! فقط لأجل المال !!! وأتى بالخسارة


الكتابة فن ، و الفن يكمن في كسرالقواعد و تمزيق الأغلفة لاكتشاف طرق جديدة لرؤية الأشياء .. و قبل أن تكسر القواعديجب أن تعلم لماذا وُجدت ، لأن كسر القواعد لمجرد الكسر لا يخلق الفن .. إنه يخلقالفوضى ..

وأنا أكثر من يكس القواعد !! حيث الإبداع يأتي من فكرة جديدة !!
والفكرة لا تأتي إلا من كسر القاعدة




كثيرًا ما أبدأ بالشخصيات ، من هي وبماذا تهتم بحيث يكون عندي فكرة عن ماضيها قبل الجلوس للطاولة .. و في أوقات أخرىيكون لدي رؤية واضحة للدراما ، من أين أبدأ بها ، و كيف ستستمر

طبعاً يجب ذلك ... فالقصة لا تعطي طابع جميل إلا بشخصياتها التي تخيلها المؤلف بإمعان وتدقيق ... تام ... فبدون أن يتخيل الشخص قصته بشخصياتها لن تكون رائعة !!


أهم صفة لكاتب الكوميكس أن تكون لديهالقدرة على التفكير بشكل مرئي ، أفضل قصص الكوميك اتحاد بين النص و الفن ، أن يكونالكاتب قادرًا على قص حكايته بالصور ..

الحمد لله ... أنا منهم ... شكله قاعد يراقبني المؤلف !!


من الممكن أن تستخدم الكاميرا أوالفيديو لالتقاط قصة مرئية من الواقع، تابع التدرب على التفكير بقصتك بشكل صور . سيساعدك هذا على تكوين مفهوم كيفية الحصول على المعلومات من صورة واحدة .. و سيعلمكهذا كيف تصف الصورة التي في رأسك للفنان ..
هذا ماجربته !! ولكن لم أكن أألف القصة !! (( الأخ مسوي فلم مع إخاه )) بل كان القصة هي التي تألف نفسها !! وتكون النتيجة مرضيه



إذا أردت كتابة قصةمن 12 صفحة ، لايمكنك كتابة سكريبت لـ 11 أو 13 صفحة .. يجب أن تتعلمالاستخدام الأفضل للمساحة بواسطة اتحاد الكلمات و الصور لأقصى درجة .. (يحبالناشرون أيضًا أن تتوفر لهم صفحة للإعلانات ، و زيادة صفحة واحدة ستكون مكلفة لهملأن سيدفعون للفنان بالصفحة


هذه من الأخطاء التي أقع بها بل من الأخطاء ... الشائعة ... ويدفعون بالصفحة !!! كم الصفحة الواحدة ههههههه



غريب دخل لمجتمع
The Mysterious Stranger
.. القصة المبنيةعلى هذه الحبكة تدور حول أحد سؤالين أو كليهما : ماذا يؤثر الغريب بالمدينة ، ماذاستؤثر عليه المدينة ..
(مثال من عندي : فيلم شركة المرعبين المحدودة !)

أها هذا ما أفضله تقريباً بل كل القصص أفضلها ... ومثال جيد !!!
وكان فلم جميل ... !!! ربما مسلسلات مخلوقات الفضاء تتبع هذا المنحى !!


البحث
ذكرني بمسلسل المحقق كونان حيث كان ... يبحث عن العصابة ... ولكن إلى حد الآن لم يكتشفها ....
ومسلسل فول ميتال مسلسل جميل .... يبحثون عن حجر الفيلسوف !!
ولكن لسبب !!!
إذا لكل بحث سبب ... وليس هناك بحث بدون سبب


القصة المتكونة


اممم هل هي التي تجمع من أنواع مختلف من القصص !!! أتوقع أن يكون مسلسل (( إقرأ أو مت مع أني لم أشاهد كل حلقاته ))


موضوع مميز ويستحق التثبيت لو كان بيدي
سأكمل فيما بعد خخخ الأخ متأخر جداً:yes3:


حلمت أني أترجم مانجا كتاب الأحلام !!! مع أني فقط رأيت العنوان في أحد المواقع ولم أدخل ... هههههههههه
لا تظني أني نسيت الموضوع
وشكرا ألف شكر على هذا الجهد
-----------------------------------------------
مشكلتي أني متخيل القصة !!! بكل تفاصيلها .... وأرجو عندما أكتبها أن تشاركينا برأيك ....
اممممم
سأكمل لاحقاً

**ReLeNa**
5-2-2007, 05:53 PM
مرحباً مجدداً .. ^^

حمستيني كثيرأً للفصل الخامس ^__^ ...>>> متى يصل ؟!

ليتك تستغلين فترات الحماس التي تأتيك للعمل على قصتك
-_- ........

المشكلة هو ضيق الوقت والا فالحماس موجود 24 ساعة ... ^^" ...


ما رأيكم أن تضيفوا للموضوع -من المانجات التي تقرأونها أو تترجمونها- أمثلة على صفحات سبلاش ، أمثلة على خطاف/سؤال نهاية الصفحة ، VISUAL ELEMENTS عناصر مرئية تقوم بها شخصيات القصص ...
إنها مشاركة ممتعة لصور جميلة من مانجاتكم المفضلة ليس أكثر ، أتأمل أن تزيد جمال الموضوع (فكثير من المواضيع العادية يميزها ردود المشاركين

فكرة رائعة .. سأقوم بتقليب ملفات المانغا لدي وابحث عن افضل اللقطات واشدها تشويقاً :] !!!

......

تم التثبيت لأهمية الموضوع .. << حتى لو كان المهتمين شخصين او ثلاث !

ايما
15-2-2007, 09:13 AM
أووه أختي الموضوع رائع جداً وقد نسخته وجاري قراءته بالكامل
وأعتذر بشأن ردي المتأخر فلم أرى الموضوع إلا في الأمس

ايما

sereen
15-2-2007, 11:02 AM
السلام عليكم ..

أخونا كراش عاد بعد الامتحانات أخيرًا :smug2: أخشى أني تأخرت بالرد عليك و سأجد أنك الآن تستعد لامتحانات أخرى !

لنرَ ماذا لديك ..



إن لم يكن بإمكانك كتابة قصص ممتعة ، فلن تستطيع أن تكتب قصصًا للكوميكس

الحمد لله أنا ماهر في هذه النقطة ولكن بعضهم ويا للأسف !!! لا يجيدون الرسم ... فهل يستعينون بأحد غيرهم !!!


أغلب الأعمال الكرتونية و الكوميكس التي وصلت إلينا من الغرب تتم بواسطة فريق ، من النادر أن نحفظ أسماء رسامي و مؤلفي سوبرمان و الرجل العنكبوت (أنا شخصيًا لا أحفظها ، هل هناك من يعرفها ؟) هل يحفظ أحدكم أيضًا رسامي أو مؤلفي أفلام دريم ووركس الشهيرة كـ "شريك" أو Monster Inc ؟ ربما يشتهر المخرج أكثر منهم !
لكن في الشرق (اليابان مثلاً) من الملاحظ أن أغلب المانجات المشهورة يرسمها و يؤلفها نفس الشخص و تشتهر باسمه .

أظن أن أي أحد تنقصه إحدى الموهبتين (رسم أو تأليف) يمكنه أن يستعين بأصدقاء أو زملاء يملكون الموهبة الأخرى لتشكيل فريق .. أعرف هواة يقسمون الرسم نفسه فيما بينهم . فيقوم أحدهم بالرسم و الثاني و بالتحبير و الأخير بالتلوين على الكمبيوتر .. و تكون النتيجة رائعة ..

حتى في التأليف ، قد تكون قدرتك على التأليف محدودة ، أي رأس آخر (حلوة رأس دي !) يمكنه أن يأتي لك بأفكار جديدة أو تعديلات على أحداث أو تفاصيل قصتك ..

بل إن وجود أكثر من شخص أفضل ليحفز كل منهما الآخر للعمل . ستنتظر طويلاً لو اعتمدنا على مزاج شخص واحد ..

قد نحب في البداية أن ننتج عملاً يحمل اسمنا لوحدنا لنكون فخورين بأنفسنا . لكن تشكيل فريق ليس عيبًا أو دليل على العجز .
(على الأقل سأحاول إقناع نفسي بذلك ! :p )





اقرأ الروايات ، الصحف، شاهد الأفلام الأجنبية ، اذهب للمسرح ...

لكن أكره الأفلام الأجنبية ... فأغلبها ركيكة المستوى ...


هل تعرف أني أصبحت أخشى مشاهدة الأفلام التي يمثلها أناس على الطبيعة ! تعودت على المرسوم !

لا تنتقد الأفلام الأجنبية كثيرًا ، بالنسبة للكاتب قد تكون الأفلام الأجنبية هي الأفلام العربية ! و وقتها ستكون لحظات تعيسة بانتظاره !

مشاهدة أعمال الغير مهمة لتفتيح عقلية الشخص على ثقافات أخرى ، و مادام هناك مبادئ لدى الشخص فلا توجد مشكلة ..





تعلم كيف تكتب، لا أعني فقط كتابة القصص ، بل طريقة الكتابة بالقواعد الصحيحة ، تعلمكيف تستخدم اللغة

كم أأيد هذه الفكرة بشدة ... لأني أقع بها دائما ولا تفارقني لا أدري لماذا ولكن سأتفادها ....


كبداية ، أؤيد و أؤلف تكتب هكذا :)





ليست الموهبة و المهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمرالكثير من الحظ

ولماذا الحظ !!


قد يستخدم الكاتب تعبيرًا نختلف نحن فيه ، و قد نسميه التوفيق أو النصيب .. لابد أنك سمعت بموهوبين في مجال معين لم ينالوا حظهم في الشهرة أو في نيل فرصتهم حتى لنشر أعمالهم . في المقابل قد تجد صاحب رسم عادي أو قصة غبية نالت شهرة تجد أنه لا يستحقها .. هل ستسميه محظوظًا أم ستقول إن هذا نصيبه !






اممم القصة المتكونة هل هي التي تجمع من أنواع مختلف من القصص !!! أتوقع أن يكون مسلسل إقرأ أو مت ((مع أني لم أشاهد كل حلقاته ))


أنا لم أشاهد كل حلقاته أيضًا ، لكن القصة قد تجمع أكثر من حبكة ..
مفهومي الذي كونته مؤخرًا عن نوعية "القصة المتكونة" أن القصة تبدأ من مجرد شخصيات ثم تُبنى الأحداث فوق بعضها البعض تدريجيًا (اكتشاف قدرات و أسرار ، تشابك علاقات ، مشاكل) و هكذا تتكون القصة !

و بالنظر لأول خمس حلقات من Read or Die فحبكته فيها بحث (بحث الكاتبة عن صديقتها) و فيها أحداث متكونة بناء على قدرات الأخوات الثلاث التي تُكتشف من أول حلقة (خيال مبدع بصراحة ^^ )



***

مرحبًا بضيف جديد على هذا الموضوع إيما :happy8se: مازال بإمكانك مجاراتنا في الموضوع فلم نضع الفصل الأخير بعد ، و أرجو أن تجدي ما يفيدك فيما سبق .

***


أعتذر لتأخرى بالرد عليكم أو بوضع الفصل الأخير ، لكني سمعت أن هناك من سيأتي بأمثله من المانجات التي عنده فانتظرته ^^

برغم أني متشوقة لوضع الفصل الخامس لكني قد أنتظر لنهاية شهر فبراير (و قد لا أصبر !) على أية حال الفصل الخامس طويل و سيتم تقسيمه على خمسة أجزاء على الأقل ، فلن ينتهي الموضوع قريبًا ..


***

أريجاتو **ReLeNa** سان .


***

sereen
15-2-2007, 11:26 AM
***

بعد صراع مرير مع الذات ! قمت بتغيير الخط في كل الردود التي تحتوي على فصول الموضوع بعد أن جاءتني شكاوي متفرقة من الخط الجميل الكبير الواضح الذي كنت أعتني بتنسيقه و أنشر به ردودي ! :p

و برغم أني حاولت أن أتجنب خط Arial قدر المستطاع ، لكن حتى خط Tahoma كبير لدرجة مرعبة في تنسيق المنتدى ، لذا استقر رأيي على Arial Black ! (ياللفرق ! :D )
(لكن ردودي العادية مازالت تحتفظ بنفس التنسيق السابق !:wub2: )

أرجو أن يكون تنسيق الخط أفضل لكم في القراءة الآن :nerd3:


***

ايما
15-2-2007, 04:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظة: الاقتباس هو ما كتب باللون الأحمر

- يقال بأن الفنان يجب أن ينتج حوالي 10,000 من الرسوم غير الجيدة قبل أن ينتج عملاً جيدًا ، و أيضًا على الكاتب أن يكتب الكثير من المواد غير الجيدة قبل أن يحصل على النتيجة المرضية ، المسألة تكمن في مواصلة التدريب و الكتابة

هذه هي مشكلتي فأنا بسرعة أمل وليس عندي من الصبر الكثير ،،، كما أنني فاشلة رسم ،،، ولكن بالنسبة للكتابة فانا أهواها ولكن كثيرة هي القصص التي لم أكملها للعوامل التي ذكرتها سابقاً


- ليست الموهبة و المهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمر الكثير من الحظ ، و مع الوقت ، المثابرة و العمل الجيد ستلقى فرصتك ..

ولكن الحظ لن يشكل عاملاً فعالاً في وجه الموهبة والممارسة المستمرة ،،، ولكن الحظ قد يكون له دور ثانوي لا أكثر


- الكتابة فن ، و الفن يكمن في كسر القواعد و تمزيق الأغلفة لاكتشاف طرق جديدة لرؤية الأشياء .. و قبل أن تكسر القواعد يجب أن تعلم لماذا وُجدت ، لأن كسر القواعد لمجرد الكسر لا يخلق الفن .. إنه يخلق الفوضى ..


هذه العبارات رائعة خاصة " لأن كسر القواعد لمجرد الكسر لا يخلق الفن .. إنه يخلق الفوضى"
وهذه حقاً منتشرة في الانمي ودائماً عندما أقول بان الأفكار نفذت أتفاجئ بانمي جديد له فكرة كانت ستخطر على البال لو فكرنا قليلاً

.. القصة المبنية على هذه الحبكة تدور حول أحد سؤالين أو كليهما : ماذا يؤثر الغريب بالمدينة ، ماذا ستؤثر عليه المدينة ..

القصص من هذه النوع ستكون على نوعين إما حزينة لان الفتى أو الفتاة لم يتقبله أحد فهو "غريب" أو دموية فذاك الشخص سيسعى للانتقام أو قد تكون في نوع ثالث وهي أن يثبت ويبرز مكانته ليتخلوا عن كلمة "غريب " التي قد أزعجوه بها من دون أن يحسوا او عن قصد لا يوجد لدي مثال لذلك

يمكن أن يكون بحث عن أي شيء : الحب ، الهوية ، الغموض .. مفهوم البحث مفهوم عريض لذا قد يتضمن تصنيفات أخرى مثل : المطارد و الهارب ..

هذا النوع سيكون أكثر ملائمة للشرطة ،،، أو اير مثلاً ( Air ) فالفتى يوكيتو يبحث عن الفتاة المجنحة ،،، ومثال آخر (Now And Then Here And There ) حيث هامدو يبحث عن لالارو وعلى الرغم من إن البحث رئيسي ولكن بطريقة غير رئيسية ،،،، ومثال آخر كونان يبحث عن العصابة B.O. (اختصار لBlack Organization "المنظمة السوداء" ) ولكن قصة البحث قد تكون في بعض الأحيان او الحلقات معدومة وفي غيرها ثانوية وفي غيرها رئيسية للغاية ،، مثال آخر Hunter X Hunter حيث غون يبحث عن والده الأمر مثل كونان البحث يختلف باختلاف الحلقة



- التوظيف العاطفي : لكي تكون القصة مؤثرة ، يجب أن تحتوي على توظيف عاطفي لدى القارئ . أن يهتم القارئ بالشخصيات و مايحدث لها . سواء لو كانت الشخصية كائن فضائي أو بطل خارق يجب أن يكون لديها أحلامها و مخاوفها و أمانيها : صفات إنسانية ..


لا بد من ذلك وإن كانوا حتى آلات ومثال ذلك "كوزمو وورير " Cosmo Warrior فهي تتحدث عن انسجام البشر مع الآلة في زمن الحروب والمعاداة الشديدة للآلات وعلى الرغم من أن قائد السفينة الفضائية التي تحوي البشر +الآلات قد توفي والديه على يد الآلات إلى أنه يسعى لإيقاف الحروب بين البشر والآلات وطبعاً هو مليء بالعواطف وإن كان من أصيب آلة يمكن إصلاحها إلا أن التضحيات فيه رائعة


مثال آخر : إنها دراما وليست انمي ،،، الدراج المقنع هو دائماً ما يتحدث عن الحروب إلخ ولكن هنالك الجانب العاطفي وهو سعي رين للحرب والانتقام من أجل إري ،،، مساعدة رين لشينجي على الرغم من وصفه الدائم له بأنه عديم الفائدة ،،وظهور ضعفه أحياناً على الرغم من تظاهره بالقوة المطلقة وعدم وجود الكلمة "رحمة" في قاموسه



قد يكون التغيير مؤقتًا و يطرأ على الشخصية الرئيسية ، أو تغيير دائم (كالموت) على الشخصيات الثانوية ، من أجل جذب انتباه جمهور جديد أو لتجديد اهتمام الجمهور القديم ..




كما في "الآن وبعدئذ هنا وهناك " عندما مات "بو" وماتت "سوون " في الحلقة القبل الأخيرة كان الموقف مؤثراً جداً يحمسك وبشدة للحلقة الأخيرة





صراع فرد مقابل فرد
أمم هذه مثل دراغون بول أو ناروتو ... إلخ ،،،، ومليئة جداً في سلام دنك ف"هاناميشي ساكوراغي" (حسان) يحب مواجهة "ريكوا" (فادي) دائماً ويتحدى كل قادم جديد "ريوتا" (بدر) و"ميزو"(جواد) ودائماً يفشل ويعيد التحدي والمشكلة بانه يصر فوق ذلك على تسمية نفسه ب"تينساي" أي العبقري




- صراع فرد مقابل الطبيعة

هذه لم أر مثلها




صراع فرد مقابل نفسه



هذه أيضاً لا أذكر لها مثال ،،، ولكن قد يكون أقرب مثال لها في سلام دنك عندما يقرر "ميزو"(جواد ) (لست متأكدة من صحة اسمه الياباني) ،، تدمير نادي كرة السلة ثم يصارع ذاته هل يعود لهم أو يدمرهم ،،، حتى يعدو أخيراً كان رائعاً عندما قص شعره وعاد للفريق كان رائعاً لأنه حارب ذاته ،،، ثم حارب نفسه مجدداً عندما احتار ما بين مخالفته لوعده للمدرب أو مساعدته لصديقه في محاربة من يضربونه



- صراع الفرد مقابل القوى فوق الطبيعية : مثل مصاصي الدماء و الزومبي و الأشباح


هذا النوع من الصراع أكرهه إذ شاهدته في أي من الأفلام الاجنبية ولكن عندما أشاهده في أنمي فإن التوظيف التام لكافة معاني الرعب يجعلني أحب هذا النوع في الانمي فقط


( العائلة ،،، السر )

هذا النوع رائع وكثير الانتشار في كونان فالجميع يخفي أسراراً وفي كل يوم نريد التأكد هل هذا الفتى أخته تلك ،،، هل هذا يقرب لذاك ،، هل أكاي يعرف هايبرا ،،، هل جيمس زعيم للمنظمة ،،،،،،،، كلمة "هل" مستغلة لأبعد حدود في أنمي كونان


3) الذكرى

أيضاً في كونان فهايبرا تبدو إنساناً آخر عندما تتذكر أختها ،،، وأكاي يتذكر تلك الفتاة التي لا أدري ما العلاقة بينهما ،،، تذكر بعض الأحداث مع المنظمة ،،، تذكر مكان حدثت فيه جريمة والآن تحدث مجدداً


إذا وضعت مسدس فوق رف المدفأة في بداية القصة ، يجب أن تستخدمه في نهاية القصة ..

هذه كثيراً ما أجدها في قصص أغاثا كريستي ففي إحدى القصص "الحصان الأشهب " حدثت معركة في أول القصة وقد اقتلع شعر رأس الفتاة من جذوره من دون أن يؤلمها ،،، وفي نهايات القصة عرف القاتل وسقطت المنظمة الإجرامية التي قتلت أكثر من 9 أشخاص بسبب هذه الحادثة "اقتلاع الشعر من جذوره دون ألم"


- مثلاً في قصة من 22 صفحة ، يجب أن يطرح السؤال في نهاية الصفحة الثالثة أو لاحقًا ، و قبل أن تجيب على هذا السؤال ، يجب أن تطرح السؤال التالي. إذا أجبت على السؤال الأول قبل طرح التالي ، فما الداعي لأن يكمل القارئ قصتك ؟ هذا هو مفتاح توظيف العاطفة ..

هذه الطريقة رائعة ولكنها تزعجني فهي تشوقني بشدة للصفحة القادمة ففي إحدى مانغات كونان أردت معرفة جواب سؤال طرح ثم طرح سؤال آخر أقوى منه وعندما ذكر جواب السؤال الأول وإذا بي أكمل لمعرفة الثاني


تنجح في جذب القارئ من أول 3 أو 5 صفحات ، فغالبًا لن تنجح في ذلك أبدًا ..

هذه في مانغا كونان "خاتم ساتو" حيث تبدأ القصة بارتداء ساتو لخاتم يشبه خاتم الخطبة ويغتاظ رجال الشرطة ويظنون بأن تاكاغي هو من أهداه لها ولكن يأتي تاكاغي وينفي ذلك بطريقة مضحكة جداً

( شيراتوري : اعترف أنت من أهداه لها ، تاكاغي: أهديت من؟ ماذا؟ ،،، شرطي آخر: انظر ليدها ،،،، تاكاغي : يصرخ ثم يقول : من الذي قد أعطاه لها ،،،، يفاجئ رجال الشرطة ويفكر الجميع معاً : إن لم يكن أنت فمن هو ؟؟ ) ،،، ثم تنتقل الأحداث لليلة أمس حيث حدثت جريمة مع موري وران وكونان وهم يشرحون الأمر لساتو بالهاتف (الشرح يكون بالعودة لليلة البارحة وعرض الأحداث ) وعند انتهاء ذلك وفي الصفحة الأخيرة تقول ساتو وقد عندنا لليوم : هيا تاكاغي هنالك جريمة

فيقول تاكاغي : فوق أمر الخاتم هذا هنالك جريمة ؟ وينتهي الفص هكذا وتتشوق ليس لمعرفة حل الجريمة ربما بل من أهداها الخاتم وما ردت فعل الشرطة ...إلخ


كنت أتساءل من قبل عن سر كون كل شخصيات الأنيمي لها بطاقة شخصية تتكون من فصيلة الدم و الطعام المفضل و الطول و لون الشعر .. إلخ ! )


إذا وجدت شخصية بهذه التفاصيل فإنك ستعلم بان القراء مندمجون و بشدة بها ،،، فأنت في هذه الحلقة مثلاً قدمت لهم فصيلة دمها ثم استفدت منها في يوم آخر وهكذا


مثال كونان يوم مولده هو 4/5 وهذا مؤكد ثم تأتي حلقة أخرى وتتبرع له ران بدمها وهذا يعني بأن فصيلتهما متشابهة وهكذا يستنتج القارئ الأشياء بالتدريج ولكنه في بعض الأحيان الكاتب بحد ذاته لا يريد أن يتعلق بأمر معين لأنه لا يذكر إلا نادراً فيخشى بان يذكره مجدداً بطريقة خاطئة فيكشفه المعجبون بالمسلسل

مثال : ران عندما لم يرونا صورتها بعد عشر سنوات لماذا؟ لأنه لا يرغب بالتعلق بصورة لها قد يجعلها تموت بعد 10 سنوات ولذا قد أراح نفسه من عناء التعلق بذلك ،،، مثال آخر في الحلقة 400 لم يذكر يوم ميلاد ران ،،، فهو أيضاً لا يريد التعلق بيوم محدد

ولكن لكونان مثلاً فمؤدية صوته هي مغنية فرقة توميكس ومع ذلك فقد صوره على أنه سيء في الغناء وبذلك يستفيد من هذه المعلومة المضحكة في حلقة 81 ،، 82 اختطاف المغنيين المشهورين وفي الحلقة 96 واكب المحقق العظيم ،، فجهله بالموسيقى جعل ران تشك به بعد سلسلة شكوكها ،،،

مثال آخر : كايتو كيد في مانغا كايتو يكره السمك ولا يجيد التزلج ،،، وفي إحدى مانغاته أخافته أوكو بسمكة فسقط ما سرقه في داخلها ،، وتناول ناكاموري السمكة على العشاء ووجد فيها ما سرقة كيد مساء أمس

ذكر أحد كتاب قصص الرعب العرب ("د.أحمد خالد توفيق" مؤلف سلسلة ماوراء الطبيعة) أنه يتخذ من فريق كرة القدم الروماني خلال مباريات كأس العالم مصدرًا ممتازًا لأسماء مصاصي الدماء !)



يا له من الهام حقاً لو علم الرومانيون بالأمر ،،، من الصعب بشدة أن يتم العثور على اسم مناسب للشخصية ثم هل سيرضي الاسم القراء إن كان أجنبياً مثلاً أو غريبا وهل اسم الشخصية مهم جداً أو أنه أمر ثانوي يمكنني كتابته بعد الانتهاء من القصة ولا ننسى اسم المسلسل الذي يعمل كعامل جذب إلخ ،،،


فعندما تكتب قصة عن دراما الحرب الأهلية الأمريكية لا يمكن أن يوجد صديق آسيوي مقرب .. يجب أن تعبر القصة عن العالم الذي تمثله أنت ..


ولكن بإمكانك جعل هذا الأمر هو محور القصة فصداقتهما مستمرة وعلى الرغم من الخلاف بين بلديهما ثم هل سيتوقفان عن صداقتهما لكي لا يعتبرا خائنين او إنهما سيظلان صديقان فوق أنف الحرب وهكذا

جميع الأبطال فهي الحنان/الشفقة . يجب بالتأكيد أن يهتم البطل بالناس أكثر من نفسه

ولذلك في بعض الأحيان لا أحب البطل لأنه وباعتقادك ساذج كثير التفكير في غيره والأشخاص باتوا يملون من الصورة ذاتها الموضوعة للبطل فيكون صديق البطل أو المشارك له في البطولة هو من أفضله على البطل ولكن هنالك من خرق هذه القاعدة ففي Digmon Savers البطل "ماسارو" شخصيته رائعة ليس فيه مبالغة لحنان أو الشفقة كما أنه قوي ويجيد القتال ...إلخ والبطل المساعد "توما" هو الآخر ذكي ولكنه يجيد القتال أي أنه لم يرتبط بالصورة العامة للذكي التي وضعت في الأفلام وليس الأنمي وخصوصاً الأمريكية منها فالذكي هو ( شخص يرتدي نظارات انعزالي سمين قليلاً وقبيح ) وهذه الصورة المحددة بات الناس يكرهها ولذلك فقد وجب تبديلها وعدم التقيد "بالصور المحددة" ،،، ولكن إن كان البطل يملك صفة ما "إذ لم يكن جانب الحنان والشفقة واضحاً" فهي صفة التسرع والتي ينبهها عليه "مساعد البطل " وفي بعض الأحيان ينجرف صديقه خلف هذا التسرع الذي يملكه فيصبح مثله في لقطة مثلاً وستكون مضحكة تلك اللقطة


- غالبًا يمثل الأبطال أنهم من عامة الناس ، هدف بعض الكتاب أن يحتفوا بشعور أن أي شخص يمكنه أن يكون بطلاً ، آملين أن يلهموا الجمهور إلى الأشياء الجيدة و أن يلمحوا بكون البطل واحد منهم .

وهذا ما يجعل القصة رائعة لأنك قد تكون مثله تملك صفاته وإن كان آلياً او خارقاً فلابد بأنه يملك بعض الصفات الإنسانية ،،، بالنسبة للشرير فهو أيضاً قد تم تغيير صورته ولا بد بان يكون له مبررات وطبعاً هو يظن بأنه هو البطل الذي ينقذ العالم من الشر وهو الذي يهلكه ،،، ولكن الشرير لابد بان تكون شخصيته فذة للغاية تستمتع بظهوره القصير في الحلقات الأولى وتحتقره لدرجة المحبة والإعجاب في الحلقات الأخيرة وتفرح وتحزن لموته في آن واحد ،،، مثل "هامدو" فهو مزيج من المشاعر الشريرة الرائعة وخاصة عندما يذكر اسم "لالارو" أمامه يصبح أسوء من المرضى النفسيين ،،، وعندما يقول لأبيليا هل أنا الأقوى ،،،، تجيبه نعم (هذا هو الجواب الذي يريد الجميع سماعه) في لحظات كهذه تنتهي المشاهد العادية ولكن هنا يأتي دور الابتكار والخروج عن المألوف هامدو يلطم أبيليا ويقول لماذا تكذبين الجميع هناك أحياء يتنفسون الهواء دون إذن مني ؟؟ ،،،،، الشرير أيضاً ينبغي أن تكون به أساليب خاصة وعبارات رنانة ومتناسقة تنم عن إدراك لغوي كبير


- من جانب آخر توجد صفحات سبلاش Splash (ترجمة سبلاش تعني رشاش ، و من السياق فهمت أنها الصفحة التي نراها في قصص المانجا التي تحتلها -كلها أو أغلبها- رسمة واحدة كاملة ككادر واحد . و غالبًا يكون هذا من أجل موقف درامي كبير) و أنا أميل للحذر عند استخدامي لهذه الصفحات ، صفحة سبلاش أو اثنتان لكل قصة من 22 صفحة هو أكثر ما أطلب منها من أجل توظيف درامي . استخدامهم بكثرة يفقدهم التأثير .


هذه الصفحة تكون لوضع العنوان مثلاً ،،، أو عند حدوث موقف خطير أذكر مثل مانغا كونان مهووسوا هولمز عندما احترقت جثة أياكو في المرآب كانت صفحة الحريق على صفحة واحدة كاملة لا تعليقات لا أي شيء فقط صفحة كبيرة تحوي أشخاص مصدومين وحريق هائل هذا هو التأثير


أظن أن خطاف نهاية الصفحة توظيف جيد مادمت لا تستخدم نفس نوع الخطاف كل مرة ..

نعم ،،، التنويع هو السبب ففي إحدى مانغات كونان كانت النهاية اتصال لشخص مهم لا يظهر إلا نادراً ،،،،، وكانت نهاية الجزء الذي بعده ظهور شخص لطالما انتظرنا ظهوره ،،،، نهاية مانغا تكون عندما يصل البعض لاستنتاج خطير ويريد عرضه ،،،



ضع في البال أن القارئ لديه صبر محدود للانتظار حتى تبدأ القصة . فمثلاً في قصة من 64 صفحة 25% منها للمقدمة تمثل ما يساوي 13 صفحة .. نسبة كبيرة

كثير هي هذه الأنواع قصة من 70 صفحة ربما وعندما تأتي للصفحة 4 تجد امراً خطيراً قد حدث لشخص أخطر فتستمر وتتوالى التعقيدات وتجد الشخصيات نادرة الظهور قد ظهرت معاً في مانغا واحدة فكيف تفوتها


على كلام و شعر و وصف . مثل مسلسل "أخي العزيز" مثلاً .)

أخي العزيز وحب تلك الفتاة أو الرجل لشعر شكسبير "كان شيئاً عن يوم صيفي ،،،، إلخ " ،،، ولكن هذه القصة أخي العزيز أحس في بعض الأحيان بأنه لا معنى لها لم أفهمها يوماً


(أنا مولعة بهذه التفاصيل الصغيرة من العناصر المرئية ^^ .. وقفة هايبرا المميزة و يديها خلف ظهرها دائمًا ، شراهة "مياكا" في Fushigi Yuugi الدائم للطعام ، تدخين أبطال مانجا Nana الدائم الذي تشعر معه أنك في الجمعية العالمية للمدخنين ! <== لم أستطع أن أحب هذه المانجا

أكيد رائعة مثل كازوها وطريقتها المضحكة في إزعاج هاتوري ،،، أو سونوكو والتي دائماً ما تحب لعبة "أنا أعرف ما يدور في ذهنك ران" وتصوره بطريقة مضحكة وفي بعض الأحيان ،،، وران التي تقلدها في هذه الحركة ،،، وتلك النظرة التي تظهر في وجه هايبرا ،،،، وشو الذي دائماً يقول لسارا "أنت تعلمين عما أتحدث" ،،،، ،،، واير طريقة كانو المضحكة في الحديث ،،، والفتاة الأخرى صديقة توهنو وكلما رأت كونيساكي يوكيتو ضربته ضربة ما على الظهر و على الوجه حتى بات يوكيتو جيداً في تفاديها ،،،، وجودي وطريقتها المضحكة بالحديث باللغة اليابانية (ياباني +انغليزي) ،،،، وغون وكيلوا عندما يلعبان "جان كين بوم " ( حجر ورق مقص ) ودائماً ما يفوز غون ويستخدم خدعته في القاعدة "سايشو روكو "(نبدأ بالصخرة) ،،، هذه الأمور الصغيرة التي تعلق في الذهن وتخرجك من الجو العام للأنمي هي الأروع ،،، أيضاً في سلام دنك عندما يقول "هاناميشي"(حسان) ل"أكاغي" (سعد) غوري (تعني غوريلا) فإنها دائماً ما تثير مواقف مضحكة أو قوله ل"ريكوا"(فادي) فوكس أي ثعلب أو عندما يكون مع أصدقائه ويشكلون فرقة ازعاج له فيضربهم "ضربة الرأس" حتى اعتادوا عليها فتعلموا تفاديها فجاء بغيرها "التي يستخدمها على أنزاي سينساي (المدرب غسان) والأخرى "الإرهاب بالعينين " (Kill With Your Eyes ) ،،،، وغيرها ،،، الفرق بين المانغا والانمي هي الألوان بالإضافة للصوت فو كان الانمي الخاص بك لا يشكل فرقاً إن كان مع الصوت او غيره فالأفضل أن يظل مانغا ،،، وحالياً هنالك المانغا كمانغا كايتو كيد تبدأ بصفحتين ملونتين أو صفحة ملونة وتكون الصفحة الثانية + الثالثة في صفحة واحدة كبيرة تحوي جواباً وهي الأخرى ملونة ثم ننتقل لمشهد آخر وصفحات غير ملونة مثل "لفيفة الفارس الأسود " فقال للرجل من أنت وفي الصفحة التالية " أنا نايت ميرا أي كابوس " وتحوي على اسم القصة "لفيفة الفارس الأسود"


لي رد آخر بعد وضع الجزء القادم ،،،، وشكراً جزيل الشكر فقد استفدت منه ،،، وإن لم أكن ارسم مانغا فقد عرفت ما يعانيه رسامو المانغا وما يبذلونه من جهد لجعلنا نتشوق للصفحة القادمة والعدد القادم


ايما

sereen
17-2-2007, 11:15 AM
مشكلتي أني بسرعة أمل وليس عندي من الصبر الكثير ،،، كما أنني فاشلة رسم ،،، ولكن بالنسبة للكتابة فانا أهواها ولكن كثيرة هي القصص التي لم أكملها للعوامل التي ذكرتها سابقاً


مادمتِ تحبين الكتابة لهذه الدرجة فخسارة أن يضيع هذا عبثًا . إرادتك وحدها هي التي يمكنها أن تساعدك فلا يوجد دائمًا شخص ليدعمنا فيما نفعله . أظن أن وجودك في فريق أو اتفاقك مع صديقة و لو واحدة تشاطرك الاهتمام يكفي للشعور بالحماس ..

لقد كتبت هذا الكلام لك تقريبًا ، و سأعود لاقتباسه هنا :


أظن أن أي أحد تنقصه إحدى الموهبتين (رسم أو تأليف) يمكنه أن يستعين بأصدقاء أو زملاء يملكون الموهبة الأخرى لتشكيل فريق .. أعرف هواة يقسمون الرسم نفسه فيما بينهم . فيقوم أحدهم بالرسم و الثاني و بالتحبير و الأخير بالتلوين على الكمبيوتر .. و تكون النتيجة رائعة ..

حتى في التأليف ، قد تكون قدرتك على التأليف محدودة ، أي رأس آخر (حلوة رأس دي !) يمكنه أن يأتي لك بأفكار جديدة أو تعديلات على أحداث أو تفاصيل قصتك ..

بل إن وجود أكثر من شخص أفضل ليحفز كل منهما الآخر للعمل . ستنتظر طويلاً لو اعتمدنا على مزاج شخص واحد ..

***



غريب دخل لمجتمع

القصص من هذه النوع ستكون على نوعين إما حزينة لان الفتى أو الفتاة لم يتقبله أحد فهو "غريب"
أو دموية فذاك الشخص سيسعى للانتقام أو قد تكون في نوع ثالث وهي
أن يثبت ويبرز مكانته ليتخلوا عن كلمة "غريب " التي قد أزعجوه بها من دون أن يحسوا او عن قصد لا يوجد لدي مثال لذلك


تقسيمك أعجبني حقًا :wub2: ها أنت تأتين بأفكار من مجرد كتابة رد ^^



من الصعب بشدة أن يتم العثور على اسم مناسب للشخصية ثم هل سيرضي الاسم القراء إن كان أجنبياً مثلاً أو غريبا وهل اسم الشخصية مهم جداً أو أنه أمر ثانوي يمكنني كتابته بعد الانتهاء من القصة ولا ننسى اسم المسلسل الذي يعمل كعامل جذب إلخ ،،،

فعلاً صعب !
يمكنك اختيار الأسماء متى تشائين قبل تأليف الأحداث أو بعدها ، لكن المهم أن نجد أسماء في قصصك المطبوعة ^^

كثير من الأسماء الثنائية المركبة في القصص أجد أنها مبتذلة ! و كثير من الأسماء المعربة في مسلسلات الأنيمي المدبلجة تضحكني !
فمثلاً في مسلسل "زهرة الجبل" نجد : عبد القادر ! و شاكر !!
(و مع ذلك جمال المسلسل يغفر له ذلك ^^)


لكن لابد من الاسم الثنائي على الأقل خاصة في قصص تكثر فيها الشخصيات . ما يدهشني في مقدرة اختراع الأسماء مسلسل كونان الذي لا يحيد عن قاعدة ذكر الأسماء الثنائية لكل شخصية في كل حلقة !




يجب بالتأكيد أن يهتم البطل بالناس أكثر من نفسه

ولذلك في بعض الأحيان لا أحب البطل لأنه وباعتقادك ساذج كثير التفكير في غيره والأشخاص باتوا يملون من الصورة ذاتها الموضوعة للبطل فيكون صديق البطل أو المشارك له في البطولة هو من أفضله على البطل

وهذه الصورة المحددة بات الناس يكرهها ولذلك فقد وجب تبديلها وعدم التقيد "بالصور المحددة" ،،،


أفهم ما تقصدين .. من الخطأ وضع البطل في صورة مثالية أكثر من اللازم لأن هذا يثير الغيظ أحيانًا !

لدي مثالين : مياكا في مسلسل Fushigi Yuugi ، مثالية أكثر من اللازم ! و تهب لإنقاذ حتى الأعداء الذين حاولوا قتلها ! صحيح أن هذا أفاد في سياق المسلسل فيما بعد ، حيث تأثر الأعداء بهذه الطيبة .. لكني لا أملك نفسي من الغيظ !
(أو يبدو أني شريرة أكثر من اللازم D:)

المثال الثاني : تورو (هذا اسمها على ما أظن) بطلة المسلسل الجميل Fruit Basket مثالية جدًا ، لكن كان صفاتها هذه ضرورية في هذا المسلسل بالذات لأنها تعيش مع شخصيات الأبراج الصينية الذين تختلف طباعهم . و كانت مثاليتها هي مفتاح تقبلها لكل شخص على علاته ، و حتى أصعبهم مراسًا كانت تستطيع كسب وده ..




ولكن الشرير لابد بان تكون شخصيته فذة للغاية تستمتع بظهوره القصير في الحلقات الأولى وتحتقره لدرجة المحبة والإعجاب في الحلقات الأخيرة وتفرح وتحزن لموته في آن واحد
الشرير أيضاً ينبغي أن تكون به أساليب خاصة وعبارات رنانة ومتناسقة تنم عن إدراك لغوي كبير


الإدراك اللغوي الكبير الذي رأيته كان في تركيبك للجملة السابقة ، مع التحليل المتقن لمشاعر المشاهدين تجاه الشرير . كلامك جميل حقًا :yes4lo: (ماشاء الله)

فعلاً تجدين أن الشخصيات الشريرة تصمم بحيث تثير الإعجاب و البغض في وقت واحد .. أقرب مثال تحت يدي هو شخصية ناكاجو شرير مسلسل Fushigi Yuugi حيث يبدو حقيرًا غالبًا ! و مع ذلك أثارت المؤلفة التعاطف تجاهه في نهاية المسلسل بسبب ماضيه ..

يبدو أني لم أشهد الكثير من نهايات مسلسلات الأنيمي لذا اعذروني على قلة أمثلتي :)



هذه الصفحة تكون لوضع العنوان مثلاً ،،، أو عند حدوث موقف خطير أذكر مثل مانغا كونان مهووسوا هولمز عندما احترقت جثة أياكو في المرآب كانت صفحة الحريق على صفحة واحدة كاملة لا تعليقات لا أي شيء فقط صفحة كبيرة تحوي أشخاص مصدومين وحريق هائل هذا هو التأثير

تمنيت أن تضعي هذه الصورة من المانجا كمثال . فصورة واحدة تغني عن سطور عديدة ..




ولكن هذه القصة أخي العزيز أحس في بعض الأحيان بأنه لا معنى لها لم أفهمها يوماً


يبدو أنك تابعتِ هذا المسلسل مدبلجًا فقط ، أظن أني فهمته بشكل أفضل باليابانية مترجمًا لأن الدبلجة -برغم جودتها- غيرت في الحوار و حذفت عدة مشاهد و حلقتين لأسباب تربوية لابد منها !
لكن مسلسل غامض في النهاية .
لكن ما أجمل شيء فيه ؟ رسمه الفاخر الذي يجعلك تتابعينه مهما كان :rolleyes:




الفرق بين المانغا والانمي هي الألوان بالإضافة للصوت فو كان الانمي الخاص بك لا يشكل فرقاً إن كان مع الصوت أو غيره فالأفضل أن يظل مانغا ،،،


الأصوات هي سحر الأنيمي الحقيقي ^^
(الأصوات و ليس المؤثرات الصوتية ، تلك شيء آخر)

***

شكرًا لكِ على وجودك و تفاعلك هنا ، أحب الردود الطويلة و أرجو أن نكون قد قدمنا ما يفيد خلال نقاشنا للنقاط التي أثارت اهتمامك . لكن ليتك لو تقسمين ردك على أجزاء مستقبلاً ، من أجل راحة القراءة و الترتيب لا أكثر ..

(الآن أدركت شعور من يقرأ فصول الموضوع ! :oo7dt: )




***

sereen
17-2-2007, 12:27 PM
***


Chapter Five/ Writing the Script



تعريف بعض العبارات


السكريبت : في عالم القصص المصورة ، قد يعني السكريبت شيئًا من اثنين:
السكريبت الكامل حيث تنهار القصة صفحة بعد صفحة ، كادرًا كادر ، مع كل الحوارات و التعليقات و المؤثرات الصوتية ..


المعنى الثاني : سكريبت الحوار الذي يُكتب أو يُلحق بعد تحبير الصفحات ..


إن كنت تعمل في أسلوب سكريبت الحوار يسمى أيضًا أسلوب الحبكة-أولاً (يُفضل كأسلوب مارفل) مقدار المعلومات يعتمد على العلاقة بين الكاتب و الفنان ، يسمح للفنان بأكبر مقدار من المدخلات في القصة . عندما تُرسم الصفحات ترسل للكاتب لكي يشكّل سكريبت الحوار (سنعود لهذا المفهوم لاحقًا)


الحبكة Plot : انهيار القصة صفحة بعد صفحة ، كادرًا بعد كادر ..


المخطوطة Manuscript : هو السكريبت أو الحبكة التي تُدفع للمحرر .. و هي تُقرأ فقط من قبل الناس المشتركين في إنشاء الكوميك و لا تُقرأ من قِبل الجمهور ، أما ما يقرأه الجمهور فهو النسخة ..


النسخة copy : كل النص الذي يُنشر في الكوميك و يقرأه الجمهور ..


- أحد البراهين القوية على فاعلية السكربت الكامل هو أنه يُري الفنان بالضبط مقدار الحوار الذي يحتاجه من أجل توزيع الغرف بمحتوياتها . بينما عندما تعمل على طريقة الحبكة-أولاً ، ستكون تحت رحمة الفنان في العبارات و المساحات ، قد تذكر من خلال الخريطة في صفحة معينة أو كادر يتطلب غرفة زيادة ، لكن ما تعتبره أنت كغرفة زائدة قد يختلف عما يعتبره الفنان .. إذن بامتلاك النسخة أمام الجميع سيكون الفنان قادرًا على تحضير المقدار المطلوب من المساحة ..


- فائدة أخرى عند استخدام طريقة السكريبت الكامل هو أن الصفحات تعود لي قبل الطباعة مما يجبرني على إلقاء نظرة أخرى على النص الذي كتبته و يعطيني فرصة لإعادة الكتابة ..
أيضًا لأن هناك فجوة بين كتابة السكربت و بين تحبير الرسم ، فهذا يعطيك فرصة لتنسى ماكتبته . و هذا شيء جيد لأنك عندما تعود لعملك بعين منتعشة يمكنك أن تلتقط العبارات المفقود و الحوار الركيك و الأفكار غير الواضحة و تصلحها ..


(صحيح تمامًا !)


- بالنسبة لي ، الفائدة الأعظم من الحصول على الصفحات المرسومة هو السماح لي بأخذ الفرص المقدمة من الفنان و التي لم أتوقعها ! هناك أوقات كثيرة عندما يضيف الفنان تفاصيل صغيرة من أجل التعابير على الوجوه مما يجعلني أغير أو أضيف حوارًا .. من العظيم أن نغتنم هذه الفرص . كما أن هناك أوقاتًا أخرى عندما لا يترك الفنان مقدار المساحة التي أحتاجها أو عندما لا يرسم عناصر مهمة و بالتالي أقوم بتسوية معه لأتأكد من أن القصة بقيت واضحة ..


- عندما تعمل بأسلوب الحبكة-أولاً ستعود الصفحات للكاتب بعد الإنتهاء من رسمها لإنهاء العمل بواسطة تزويدها بالحوار ..



***



تعريفات أساسية أخرى


- عندما نصف لوحة ، نكتب كأنما الفنان التقط صورة . نحن عادة ينطبق علينا وصف "الكاميرا" ، و الرسام هو المسؤول عن حركة الضوء و محرك الكاميرا ، لذا من المفيد أن تتعلم مصطلحات صناعة الأفلام الأساسية ..


Subject
هو الشخص أو الكائن الذي يكون التركيز الأولي عليه في الكادر


Shot
هي اللقطة المفردة في صناعة الأفلام ، و في الكوميكس يُعتبر كل كادر بمثابة لقطة


Cropped
عندما يكون موضوع الكادر غير مرئي بشكل كامل و يمتد إلى ما بعد إطار الكادر . كمثال : لقطة لصدر الشخصية تُظهر الرأس و الأكتاف ، بينما يبرز باقي الجسم خارج الكادر ..



Three planes of action


Foreground
صدر الصورة : المساحة الأقرب للكاميرا و بالتالي للقارئ


Middleground
المساحة المتوسطة بين صدر الصورة و خلفيتها . عادة تكون حيث يقع أغلب الأكشن


Background
المساحة الواقعة خلف موضوع الكادر


Blocking
ينطبق على أي حركة تحرك الشخصيات خلال المساحة . انتقال الشخصية من مكان لآخر بلوكينج ، مشهد القتال بلوكينج ..


Business
ينطبق على على أي حركة /تداخل شخصي تقوم بها الشخصية . البزنس الشخصي يجب ألا يسرق التركيز من الأكشن الأساسي بالكادر ..


steal focus
شيء يحول انتباه المشاهدين من مركز الضوء و يصرف انتباههم عما يجب أن يشاهدوه فعلاً


هذه موهبة عظيمة لامتلاكها إن كنت ساحرًا -تسمى إعادة التوجيه في هذه الحالة- أنت تقود أعين المشاهدين إلى فلاش قوة غير متوقع بينما تدفع الحمامة المخفية خارج جيبك . ليس من الجيد فعل هذا لشخص يفشي معلومات مهمة عن الحبكة أو يشرع بأفعال مهمة بالقصة ..


upstaging
هذه الكلمة أتت من المسرح و تعني المكان الأبعد عن المشاهدين (الكواليس)


أما الجزء من خشبة المسرح الأقرب للمشاهدين downstage (يعني صدر الصورة)


أما وسط المسرح فهو يتوسط بين أمام و خلف المسرح ، و بين اليمين و اليسار Middleground




الممثلين الذين يريدون سرقة الأضواء سيحرفون الكواليس مما يجعل بقية الممثلين يديرون ظهورهم للمشاهدين من أجل التفاعل معهم .. و قد أتى مفهوم الظهور المسرحي من هذا الفعل و الآن ينطبق على أي شيء يفعله الممثل على على خشبة المسرح لسرقة الأضواء من بقية الممثلين ..



***




COMMON TYPES OF SHOTS



- اللقطة أو الصورة تعرف بحسب المسافة بين موضوع التصوير و بين كادر الكاميرا ..


Establishing Shot
عادةً تكون صورة مفرطة الطول بحيث تُري المكان و العلاقة بين الناس و الكائنات في الكادر. أظن أنه من المفيد وجود صورة كهذه في كل صفحة في القصة ، أو على الأقل في كل مشهد من القصة .. هذه الصورة يمكن أن تصنع من أجل الناس و الكائنات التي نحتاج لتعريفها للمشاهدين ..
(تعريف بالمكان الجديد الذي انتقلت له الأحداث ، بما يحتويه من مباني .. إلخ)


Extreme long shot
لقطة بعيدة بحيث يكون الموضوع الرئيسي فيها بعيدًا عبارة عن نقطة أو غير مرئي .
(تؤخذ هذه اللقطة من مسافة نقنرب من الميل)


Distant long shot
لقطة بحيث يكون موضوع الصورة مازال مرئيًا لكن بدون معلومات مقصودة عنه قابلة للتمييز


Long shot
لقطة تبعد مسافة بتفاصيل قليلة مقصودة عن الموضوع يمكن رؤيتها بسهولة . عندما تستخدم عبارة لقطة طويلة لوصف شخص فهذا يعني أن الجسم بكامله ظاهر في موضوع الصورة ..


Long medium shot
لقطة نرى فيها معلومات مقصودة عن الموضوع ، لكن موضوع الكادر (الشخص) يحتل مسافة أقل من المحيط داخل محتوى الصورة ..
و عندما نصف هذه العبارة على الناس ، تكون هذه الصورة من الركبة لما فوق ، جزء من الجسم يبرز خارج الكادر ، لكن لا يزال بإمكاننا رؤية ثلاثة أرباع الجسم ..


Medium shot
لقطة تظهر الموضوع و المحيط بشكل متساوي . و عندما نعني الناس بهذه اللقطة ، ستكون بدءًا من الخصر و للأعلى لتظهر نصف الجسم تقريبًا .. (تستخدم أثناء الحوارات)


Close medium shot
الموضوع يحتل الإطار أكثر من المحيط ، لكنه يبرز بشكل كبير داخل الكادر .. التركيز واضح على الموضوع . و عندما ينطبق على الناس ، هذه اللقطة ستكون بدءًا من عظام الصدر و لأعلى ..


Bust shot
هذه لقطة للرأس و الأكتاف


Close up
الموضوع يملأ الكادر مع القليل من المساحة للخلفية حوله . بالنسبة للشخص هي لقطة للوجه بكامله .. بالنسبة لشيء فهي لقطة لما بداخله
(هذه اللقطة موحية و حميمية جدًا ، تستخدم عندما يُراد للمشاهدين الشعور بالراحة و الألفة تجاه شخصية أو العكس)


Extreme close up / ECU
هذه اللقطة تظهر تفاصيل مخصوصة للموضوع : قرص الهاتف ، شامة فوق شفة شخص ، أصبع مشدود فوق زناد مسدس ... إلخ



و هنا جانب مهم للفنان . أتمنى من الفنانين أن يأخذوا وقتهم لقراءة هذا الكلام ، فقط كما يجب على الكاتب أن يتعلم نظريات التخطيط و الطباعة ، و التصميم و الأدب و التلوين . كلما عرفنا أكثر نظام الآخرين ، كلما سنكون أفضل في الاتصال و التعامل مع المعاونين ..


عندما تفكر في عبارة كلوز أب و كلوز أب مفرط ، تذكر أن (مربعات التفسير ، بالونات الحوار ، المؤثرات الصوتية) تشكل جزءًا من إطارك الذي تصفه . إن كان الكاتب يطلب كلوز أب و يشير إلى نص في الكادر ، لا تملأ ما بداخل الكادر بلقطة الكلوز أب بدون أن تترك فرجة للكتابة . عناصر الكتابة هي جزء من أداة التخيل لديك ..

***



صورة "جماعية" ! لكل أنواع اللقطات سابقة الذكر (وجدتها من موقع آخر و سأضع المصادر لاحقًا)


http://images.msoms-anime.com/images/16527shotsize.jpg




***


جاري تحديث الموضوع من أجل إضافة الصور

ايما
17-2-2007, 03:56 PM
جاري قراءة الفصل الخامس والرد على ردك على ردي (جملة مركبة)

وأرجو أختي ان تبدلي الخط لمثل الذي اكتب عليه أريل 3 (12 يصبح حجم الخط في الوورد) ثم تستخدمي علامة "عريض B " عليه

ايما

ايما
18-2-2007, 04:33 PM
ملاحظة : الاقتباس كالعادة باللون الأحمر

فمثلاً في مسلسل "زهرة الجبل" نجد : عبد القادر ! و شاكر !!

بالنسبة للدبلجة فهنالك أسماء رائعة ولكنني لا أفضل التعمق بشدة فمثلاً "جواد ،،، مازن ...إلخ " وليست الأسماء لا أعرف كيف أصفها ولكن هنالك أسماء عربية لا تصلح للأنمي

لكن لابد من الاسم الثنائي على الأقل خاصة في قصص تكثر فيها الشخصيات . ما يدهشني في مقدرة اختراع الأسماء مسلسل كونان الذي لا يحيد عن قاعدة ذكر الأسماء الثنائية لكل شخصية في كل حلقة !


ما شاء الله عليه لا أدري كيف يقوم بذلك ولكنه يستعين بأسماء البشر أيضاً
الشرطي واتارو تاكاغي أتعلمين ما اسم مؤدي صوته الحقيقي "واتارو تاكاغي " وهكذا ربما كان هذا الاسم الوحيد ولكن قد يستفيد من أسمائهم في اسم العائلة فمثلاً "يوكو " تستخدم "يوكا" و"يوكي" (يوكي تعني ثلج وقد يستخدم لاسم فتاة ) وهكذا بتغيير المدود "ياكو " أو أياكو و "ييكو " والأسماء اليابانية مشهورة بالمدود فلا اسم لا ينتهي بمد إلى التي تنتهي ب حرف النون ،،، مثال آخر هل تعرفين ماروكو ساكورا ،،، المرأة التي كتبت المسلسل اسمها موموكو ساكورا وتنادى دلعاً باسم ماروكو فأخذت اسمها ووضعته في الأنمي

لدي مثالين : مياكا في مسلسل Fushigi Yuugi ، مثالية أكثر من اللازم ! و تهب لإنقاذ حتى الأعداء الذين حاولوا قتلها ! صحيح أن هذا أفاد في سياق المسلسل فيما بعد ، حيث تأثر الأعداء بهذه الطيبة .. لكني لا أملك نفسي من الغيظ !
(أو يبدو أني شريرة أكثر من اللازم D

ليس شراً ولكننا بتنا نكره الذين يغيظونني بطيبتهم الزائدة ،،، هذا المسلسل Fushigi Yuugi يبدو لي بأنك متعلقة به بشدة أبإمكانك إخباري بقصته +عدد حلقاته نوعيته + هل يصلح للاطفال إلخ رأيك به


تمنيت أن تضعي هذه الصورة من المانجا كمثال . فصورة واحدة تغني عن سطور عديدة ..


سأحاول ان أبحث عنها بإذن الله

يبدو أنك تابعتِ هذا المسلسل مدبلجًا فقط ، أظن أني فهمته بشكل أفضل باليابانية مترجمًا لأن الدبلجة -برغم جودتها- غيرت في الحوار و حذفت عدة مشاهد و حلقتين لأسباب تربوية لابد منها !


انا لست من هواته فقط اتابعه لانني بانتظار ما سيأتي بعده او لأقتل الوقت لا اكثر اختي كانت تحبه ولا أظنني احب هذه النوعية (أياً كان النوع )

الأصوات هي سحر الأنيمي الحقيقي ^^
(الأصوات و ليس المؤثرات الصوتية ، تلك شيء آخر)


الأصوات +المؤثرات الصوتية فالنغمة التي تظهر في مقطع لابد ان تعبر عنه فلا يمكن ان تعرض نغمة رومانسية في ثورة الغضب والعكس


عندما تعمل بأسلوب الحبكة-أولاً ستعود الصفحات للكاتب بعد الإنتهاء من رسمها لإنهاء العمل بواسطة تزويدها بالحوار

هذا رائع جداً فبامكانه التأكد ن الأخطاء اللغوية وتصحيحها وتصحيح التعابير ....إلخ



قرأت الموضوع وفكرت بالامر بأن هذا الاسلوب ينطبق على اكثر المانغا او المانغا المثالية ولكن ربما من الأفضل أن نحيد عنه فمثلاً إن فكرت بانه عليك أن تضع هذا هنا وذاك هناك ستكون متقيداً بشدة وقد تضطر لالغاء الكثير حتى تتمسك بالقاعدة والأفضل ان تضع قواعدك بنفسك

فمثلاً نبدأ المانغا بالشخصية الرئيسية وهي في موقف مضحك ،،، غامض ،،، خطر ،،، حدوث امر مبهم أي منها ثم وبعد انتهاء الامر نرى تعريف للشخصية من صديق له او شيء من هذا القبيل أي يناديه باسمه ثم وبعد أن نشرح قليلاً عن الانمي نضع عنوانه في المنتصف بصفحة كاملة "سبلاش" هذا للحلقة الاولى فقط

والباقي اكيد ننوع


ايما

ايما
22-2-2007, 09:31 AM
بالنسبة للسبلاش فقد وجدت واحدة في منتصف القصة وهي من مانغا عبقور الفصل 6 الصفحة 14 وهي من ترجمة الاخ كناري والصورة أيضاً من رفعه

http://knary22.googlepages.com/Doraemon_ch6p14.jpg وهذا رابطها
وغن شاء الله أجد امثلة أخرى قريباً

**ReLeNa**
23-2-2007, 02:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..


اوووه لااا .. فاتني الكثير ... ><" ....

انا آآآآسفة جداً اختي سيرين لعدم متابعتي الموضوع وذلك لزيادة الاعمال علي مؤخراً .. >< ..

تم حفظ الموضوع في الوورد وان شالله اقرأه جيداً واعود .. << نعم اعود !!

بالمناسبة .. لم اجد صفحات التشويق والاثارة ! ربما لان ملفاتي مبعثرة هنا وهناك واغلبهم على السي ديات !! -_- ...

المهم ان هناك من يستفيد من الموضوع واصبح يتابعه ^^ ...

ان شالله احاول العودة قريباً بعد انتهاء بعض الاعمال .. =_= ..

sereen
28-2-2007, 04:51 AM
***


السلام عليكم ..

أعتذر عن تأخري عليكم فلم يكن الأسبوع الماضي مريحًا جدًا بالنسبة لي ، و حتى صفحة هذا الرد مفتوحة من يومين .. عمومًا سأحاول التعويض عن هذا التأخير اليوم و جزء جديد قريبًا ..

(لازم صور :D ؟!)





هذا المسلسل Fushigi Yuugi يبدو لي بأنك متعلقة به بشدة أبإمكانك إخباري بقصته +عدد حلقاته نوعيته + هل يصلح للاطفال إلخ رأيك به


لست متعلقة به بشدة .. يبدو أني سعيدة لأنه من المسلسلات القليلة التي ختمتها ! لكني لا أصنفه ضمن مفضلتي ..
عدد حلقاته 52 بالإضافة لثلاث أوفات كل واحدة تتكون من عدة حلقات ..
طبعًا لا يصلح للأطفال على الإطلاق :) و بيني وبينك بالكاد يصلح للبنات !
هذا الأنيمي يحتوي على بعض ميزات غباء قصص الشوجو ! في كل حلقة تقع البطلة في مأزق ، كما أنه لم يبق أحد في المسلسل لم يقع في حبها -ماعدا المخرج ربما !- .
صحيح أنه كوميدي ، ورسومه جميلة و ربما أكثر من هذا ، لكن أحداثه تدور حول نفسها أحيانًا ، و الأهم من هذا لم ترحني قصص الآلهة الأربعة -لا إله إلا الله- في هذا الأنيمي ، و إن كنت من النوع الذي يغيظك التركيز على بطلي المسلسل طوال الحلقات برغم وجود أبطال آخرين جذابين فلا تتعبي نفسك ..

إن أراد أي أحد أن أقوم بدعاية سلبية لأي أنيمي ليخبرني فقط ! :D




قرأت الموضوع وفكرت بالامر بأن هذا الاسلوب ينطبق على اكثر المانغا او المانغا المثالية ولكن ربما من الأفضل أن نحيد عنه فمثلاً إن فكرت بانه عليك أن تضع هذا هنا وذاك هناك ستكون متقيداً بشدة وقد تضطر لالغاء الكثير حتى تتمسك بالقاعدة والأفضل ان تضع قواعدك بنفسك

فمثلاً نبدأ المانغا بالشخصية الرئيسية وهي في موقف مضحك ،،، غامض ،،، خطر ،،، حدوث امر مبهم أي منها ثم وبعد انتهاء الامر نرى تعريف للشخصية من صديق له او شيء من هذا القبيل أي يناديه باسمه ثم وبعد أن نشرح قليلاً عن الانمي نضع عنوانه في المنتصف بصفحة كاملة "سبلاش" هذا للحلقة الاولى فقط

والباقي اكيد ننوع


فعلاً .. هذه مجرد أساسيات :)


الكاتب كرر في أماكن عدة أنه يضع قلسفته الخاصة و خبرته كمحترف إلى جانب قواعد هذا الفن التي لا تتغير . من الممكن تمييز القواعد التي لا تتغير من غيرها !


أقصد أن ما نقرأه هنا هو أساسيات .. و قد رأيتم من القصص أمثلة لا تحصى على تمزيق القواعد من أجل الفن .. أنا لست مؤلفة هذا الكلام لكني أترجم فقط و أحاول توصيل وجهة النظر التي فهمتها بدون أن أدافع عن أحد لمجرد أني أترجم له ..


***


ست **ReLeNa** تسعدني عودتك و لو مجردة .. سنحاول أن نعود نحن أيضًا !
بصراحة إن لم تكن الملفات على الكمبيوتر ذاته ، فالبحث عنها في السيديات مزعج .. لا ألومك ..

الله يعطينا القوة و العافية وصفاء البال ، للعودة قريبًا بما يفيد .. :)


***

sereen
1-3-2007, 03:12 PM
***



مصطلحات أخرى في صناعة الأفلام يجب أن تعرفها لتطبقها أثناء كتابة السكريبت:



Two shot
عامة هذه لقطة متوسطة أو متوسطة قريبة لشخصيتين حيث يكون لدى الموضوعين بروز متساوٍ في الكادر . عبارة "لقطتين تفضل شخصية واحدة" تعني أن الشخصية الأولى أكثر بروزًا في الكادر ، غالبًا لأنها تحمل جزءًا مهمًا من الحبكة أو ستقوم بفعل مهم سواء كان هذا حوارًا بلوكينج أو لقطة تفاعل ..



Over the shoulder shot
تحرك الكاميرا خلف شخصية واحدة ، و تنظر من فوق كتف هذه الشخصية إلى شخصية أخرى أو شيء آخر . هذا اختلاف في نقطة الرؤية حيث يُجتذب/يثير انتباه المشاهد لنفس العنصر الذي تركز عليه الشخصية بدون أن يُطلب من المشاهد التطابق التام مع الشخصية ..



Point of view (POV) shot
الكاميرا -و المشاهد بالتالي- يرى شيئًا بنفس الطريقة التي التي تراها الشخصية . تستعمل من أجل إجبار تطابق المشاهد مع الشخصية



Reverse angle shot
تحرك الكاميرا تمامًا بمقابل المكان الذي كان عليه المشهد السابق .. مثلاً الكادر الرابع كان فوق كتف البطلة ينظر لصبي تفوه بشيء غبي ، إذن الكادر الخامس قد يكون زاوية عكسية من فوق كتف الصبي لينظر لتعبير البطلة المصعوق ..


هاهنا شيء تجعله في ذهنك دائمًا أيها الفنان .. عند مناقشة لقطة الزاوية العكسية ، ينبغي أن تحافظ على قاعدة 180 درجة . عند قلب الزوايا ، تحتاج للانتباه لئلا تتجاوز خط 180 درجة شاطرًا موضوع الكادر . أداء هذا بشكل جيد يجعل الشخصية تقلب موقعها ضمن إطار الصورة لتواجه خلفية مختلفة تمامًا . قد يؤدي هذا لتشويش/ خلط الرؤية عند المشاهد . هذه القاعدة مهمة جدًا في الأفلام ، لكنها قد تكون أقل أهمية في صفحات الكوميكس ، لكن من المثري التفكير فيها عندما تعمل على تكويناتك ..



لقطتين من أحد حلقات مسلسل كونان استخدم فيهما هذا الأسلوب .. في المشهد سألت أيومي هايبرا:
موشكشتيه .. سكينانو كونان كون !

لاحظ ملامح المفاجأة على وجه هايبرا ، و ترقب و خوف انتظار الجواب على وجه أيومي ..

http://images.msoms-anime.com/images/718870 shot.JPG http://images.msoms-anime.com/images/44056180 shot.JPG



Head room
هذا مقدار المساحة بين أعلى الإطار (اللقطة) و أعلى رؤوس الشخصيات أو أعلى نقطة للأشياء . عامة أنت تريد ترك مسافة صغيرة بين الحد العلوي و بين الرؤوس ، على الأقل أنت تحاول خلق معنى الكلوستروفوبيا . هذا ليس نفس المساحة الميتة أو أو السلبية . أيضًا ضع في ذهنك أن مربعات التوضيح و بالونات الحوار هي جزء من الإطار ، إذن الفرجة العلوية تطبق إلى مقدار المساحة بين أعلى الرؤوس و أسفل عناصر الكتابة
(الكلوستروفوبيا هي رهاب الأماكن المغلقة !)


Dead/negative space
تستخدم لمساعدة رسم الانتباه لشيء في الكادر أو تحجز من أجل الكتابة . هذه مساحة متضمنة المحتويات التي لايوجد عمل فني فيها .. عادة تككون بيضاء أو ألوان أخرى جامدة ..



Cut away
تعني أننا نقطع من دائرة التركيز الأساسية لشيء آخر . قد يكون هذا لقطة تفاعلية بداخل نص المشهد أو مكان آخر مختلف تمامًا ليعطي الإحساس في الوقت بين الفترتين ..



Match cut
تعني أن الكوادر تنتقل من واحدة لأخرى من أجل إعطاء إحساس الفعل المستمر ..
مثال :
الكادر الأول داخل قبو بنك البطل يلوي قبضته مستعدًا لتوجيه ضربة لصوص وضيع .
الكادر الثاني يبدو البطل مفجرًا لكمة متجهة نحو فك اللص .
الكادر الثالث ترتطم قبضة البطل بفك اللص .
الكادر الرابع : قطع لمشهد خارج البنك ، اللص يحطم الجدار محملاً بواسطة قوة دافعة لانفجار ..


في هذا التسلسل هناك تدفق واضح للفعل ، كل كادر مرتبط بالفعل الذي قبله لخلق إحساس حركة متسلسة رشيقة ..



Jump cut
القطع القافز : يضغط الوقت . ننتقل من النقطة أ إلى النقطة ج بدون أن نرى النقاط ب ت ث ..


مثال (نفس المثال السابق بطريقة مختلفة) :
الكادر الأول : داخل قبو بنك ، البطل يكور قبضته مستعدًا لتوجيه لكمة للص .
الكادرالثاني : خارج البنك اللص يؤخذ للخارج مغلولاً بالأصفاد مع اثنين من الشرطة . فك اللص متورم . هناك فجوة في جدار البنك و حجارة متكسرة في الطريق ..


على القارئ أن يكون قادرًا على ربط القطع مع بعضها كسبب و تأثير . رأينا البطل يهم بتوجيه لكمة و اللص متورم الفك و مُساقًا للخارج . لقد ضغطنا الوقت ، لكن القارئ يمكنه ماذا حدث بسهولة عن طريق التلميحات المرئية ..



لقطات مختصر قصة هايبرا كما تظهرفي أفلام كونان ، يُلاحظ فيها الفجوة الزمنية بين آخر لقطتين .. الصور تتكلم دون حاجة للكلمات ..


http://images.msoms-anime.com/images/8186clips.JPG http://images.msoms-anime.com/images/83459clips2.JPG http://images.msoms-anime.com/images/43710clips3.JPG http://images.msoms-anime.com/images/81161clips4.JPG http://images.msoms-anime.com/images/34075clips6.JPG



Zoom in
تتحرك الكاميرا مقتربة من الموضوع



Zoom out
تتحرك الكاميرا مبتعدة عن الموضوع



Pan left or right
تتحرك الكاميرا من اليسار لليمين أو بالعكس . (أرجو أن تتذكروا أن هذا ليس نقاشًا حول صناعة الأفلام ، لهذا لن أدخل بالفروق بين الزووم و مسار اللقطات



Tilt up or down
الكاميرا تميل / تنحدر لأعلى أو لأسفل (بديهي ، أليس كذلك ؟)



***



العلاقة بين الكاميرا و موضوع التصوير (الزاوية)
تعطي معلومات عاطفية للمشاهدين و تقود حكمهم عن الشخصية أو الكائن المصور ..


Low angle/worm's eye view
زاوية منخفضة / نظرة الدودة : تحرك الكاميرا لأسفل خط الأفق (عند مستوى الأرض عادة) و تتطلع لأعلى إلى الموضوع .. تستخدم غالبًا لتجعل الموضوع يبدو جبارًا / ضخمًا ..
(لأنها تزيد الطول ، تستخدم للمثلين القصار لتجعلهم يبدون أطول) تعطي إحساس تسارع الحركة ، و تساعد على إعطاء إحساس الارباك للمشاهد ، الطول الزائد الذي يعطيه للشيء قد تلهم إحساس بالخوف و عدم الأمن في المشاهد ..



High angle/bird's eye view
زاوية مرتفعة / منظور عين الطائر : تحرك الكاميرا فوق خط الأفق و تنظر لأسفل نحو الموضوع . تستخدم غالبًا لتثبيت / تعيين لقطة أو لتباعد المشاهدين عن الفعل ..



Overhead shot
تحرك الكاميرا مباشرة فوق الرؤوس متطلعة مباشرة لأسفل ..



Dutch tilt/angle
زاوية مائلة : الكاميرا في زاوية تسبب جعل خط الأفق غير متوازي مع أسفل أو أعلى إطار الكادر ..



صورة جماعية ! لأنواع زوايا اللقطات


http://images.msoms-anime.com/images/52763angles.jpg




***



جاري إضافة الصور ..

**ReLeNa**
1-3-2007, 05:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ها قد عدت للنقاش مجدداً .. ^__^ ..

مقتطفات : ^^

احضرت بعض الصفحات النهائية المشوقة ..

http://www.9q9q.org/index.php?image=JY8250lNjEFbgB (http://www.9q9q.org/index.php?image=dEc6A2ijExS)

في الصفحة السابقة يقاتل البطل السفاح الذي طالما ما اراد قتله والتخلص منه لكن .. قام البطل بقطع القطعة التي كانت تغطي جانب من وجه السفاح .. واذا هي صدمة كبرى ! .. تحت القطعة توجد العلامة التي تدل على الـ"هيتشي سييشي" .. المقاتلين السبعة .. إذاً .. هذا السفاح الذي هدفه هو قتل البطل .. هو نفسه من الهيتشي سييشي !
تشوييـــق !! :shocked7fl:

http://www.9q9q.org/index.php?image=tCIVxUbD8jkFB3 (http://www.9q9q.org/index.php?image=250KnIHIe2W)

الصفحة السابقة .. من هذا الذي طال بحثه طويلاً حتى وصل اخيراً لسايا !!
"طبعاً انا شاهدت الانمي قبل المانغا .. لكن هناك اختلاف كبير ! و ليست مشوقة هذه الصفحة لي لاني اعرف من هو .. لكن لمن يرى المانغا اول مرة ستكون هذه الصفحة مشوقة جداً !:smug2:




من الصعب بشدة أن يتم العثور على اسم مناسب للشخصية ثم هل سيرضي الاسم القراء إن كان أجنبياً مثلاً أو غريبا وهل اسم الشخصية مهم جداً أو أنه أمر ثانوي يمكنني كتابته بعد الانتهاء من القصة ولا ننسى اسم المسلسل الذي يعمل كعامل جذب إلخ ،،،



الاسم يؤثر على الشخصية كثيراً ... !
مثلاً .. قبل تخيلي للشخصيات اقوم باختيار الاسماء .. ثم اتخيل وجه الشخصية على هذا .. وبعض المرات العكس .. اكون متخيلة شكل الشخصية ثم اقوم بالبحث عن اسم يناسب الشكل ..

وكما قلت كونان .. يا إلهي .. اسم الشخص واسم العائلة !! هل يستخدم غوشو دليل الصفحات الصفراء لديهم ؟!:D




فعلاً تجدين أن الشخصيات الشريرة تصمم بحيث تثير الإعجاب و البغض في وقت واحد .. أقرب مثال تحت يدي هو شخصية ناكاجو شرير مسلسل Fushigi Yuugi حيث يبدو حقيرًا غالبًا ! و مع ذلك أثارت المؤلفة التعاطف تجاهه في نهاية المسلسل بسبب ماضيه ..



آآه كم اكره الاشرار جميعهم ! .. لا اعلم لماذا البعض يعجب بالشخصية الشريرة ! ..
ربما في بعض الحالات اعجب بشكله فقط ولكن ليس ما يقوم به اطلاقاً !!

مثل لايتو في الانمي الجديد ديث نوت ! لماذا الجميع معجب به ! ألا يدركون ما يقوم به !؟:angry3:
هل لأنهم لم يشاهدوه الى النهاية ام انهم اشرار مثله .. هههه امزح ^^" ..
كنت اود التحدث عنه وما قام به وما هي نهايته لكن من الافضل ألا احرق الاحداث على المتابعين ^^" ..

وايضاً هناك يوهان من مونستر .. :hissyfit3: شاب كلما يظهر يكون هادئاً وابتسامته على وجهه وجميل .. مظهره بريئ .. هذا الشاب هو الوحيد الذي اتمنى قتله حقاً !!! هو الوحيد الذي جعلني اتمنى لو اكسر الشاشة لحظة ظهوره ! هو الوحيد الذي جعلني انفعل وامسك قلبي كلما يدور الحديث حوله !!
مجرم ،، مجرم بكل ما تعنيه الكلمة ! مع كل هذا فلا يبان هذا عليه !! ربما لاني مازلت في منتصف المسلسل .. !



يبدو أنك تابعتِ هذا المسلسل مدبلجًا فقط ، أظن أني فهمته بشكل أفضل باليابانية مترجمًا لأن الدبلجة -برغم جودتها- غيرت في الحوار و حذفت عدة مشاهد و حلقتين لأسباب تربوية لابد منها !
لكن مسلسل غامض في النهاية .


يااه لديكِ الانمي بالياباني ؟! .. رائع .. ان كان لديك الموقع ، هلا اعطيتني اياه .. لان هذه حلمي منذ مدة ان اشاهد "اونييساما ايه" .. بالياباني !!

...::.:.:.:.:.:.:.:.:.:...

الفصل الخامس اعجبني حقاً .. < اساساً كل الفصول عجيبة ورهيبة !




و الرسام هو المسؤول عن حركة الضوء و محرك الكاميرا


آه .. ذكرتني بالمعاناة التي كنت اعيشها وقت رسمي للمانغا .. "اي أضع هذا الشيء" .."كيف اجعل وجه ذلك الشخص " .. " اي جانب يقف فيه " .. " ماذا يجب ان تكون حركة يده " .. " الخ الخ الخ .. !

التحكم بالكاميرا صعب جداً ... عند كل لقطة يجب ان افكر بتعمق كبير بكيفية رسم وضعية الجسم او الوجه !

لكن بعد اللقطات تكون سهلة جداً .. والبعض الآخر اتشوق لرسمه اكثر من غيره ..
احب رسم اللقطات الكبيرة .. حيث أأخذ حريتي في رسم تفاصيل الوجه < غرامي .. ^^

بمعنى آخر .. مع كل المعاناة والتعب وآلام الرقبة المنحنية على الورقة .. رسم المانغا "ممتع جداَ"ً ^_^





هنا جانب مهم للفنان . أتمنى من الفنانين أن يأخذوا وقتهم لقراءة هذا الكلام ، فقط كما يجب على الكاتب أن يتعلم نظريات التخطيط و الطباعة ، و التصميم و الأدب و التلوين . كلما عرفنا أكثر نظام الآخرين ، كلما سنكون أفضل في الاتصال و التعامل مع المعاونين ..



:eek3: :eek4wd: هيييه ! .. < تعجب !

انواع اللقطات مذهلة ومدهشة .. !
اعتقد حقاً انها ستفيدني إن بدأت مرة اخرى برسم الجزء الثاني من مانغتي ! ..
لن نأخذ وقتنا في قراءة هذا الكلام فقط ... بل قولي : احفظوه جيداً وادرسوه من كل النواحي واعملوا على تطبيقه !! :D

الصورة الجماعية مضحكة جداً ... >> لمن يرى وجه الفتى !
الصورة الجماعية خطيرة ومهمة جداً !! >> لمن يرى حركة الكاميرا ! :cool21:




هذا المسلسل Fushigi Yuugi يبدو لي بأنك متعلقة به بشدة أبإمكانك إخباري بقصته +عدد حلقاته نوعيته + هل يصلح للاطفال إلخ رأيك به


بما ان كاتبة القصة يوو واتاسي .. فلا تتوقعي ان تكون القصة مسالمة ومن النوع الطفولي ..
نوع القصة "يجب" ان تكون رومانسية وخيالية .. بما انها من يوو ^^"

قصته عن فتاتان دخلتا الى المكتبة بعدما قادهما "خيال العنقاء" .. ووجدتا كتاباً اسمه عالم الآلهة الاربع .. بعد قراءتهما له دخلت البطلة مياكا داخل الكتاب لتكون "راهبة السوزوكو" وتبدأ مغامرتها بالبحث عن الهيتشي سييشي


ولا يصلح للأطفال اطلاقاً ولا حتى المراهقين !

الانمي لم اشاهد منه الا عدة حلقات فقط .. الرسم اعجبني كثيراً .. اساساً انا من البداية احب طريقة يوو واتاسي واعتبرها "خمس" قدوة لي في الرسم ^^" ... < ليس النصف حتى !



هذا الأنيمي يحتوي على بعض ميزات غباء قصص الشوجو ! في كل حلقة تقع البطلة في مأزق ، كما أنه لم يبق أحد في المسلسل لم يقع في حبها -ماعدا المخرج ربما !-



ههه .. ليس هذا فقط .. بل كل قصصها كهذا ..
يجب ان "تقع" البطلة فيأتي البطل لانقاذها ..
ويجب ان يكون هناك "حبيب" آخر .. تترك الاول من اجله او ربما لان الاول خانها .. ثم بعد فترة تغير رأيها وتعود للأول وبقوة !
ويجب ان يكون هناك "صديقة البطلة" .. شريرة او تريد اخذ "الاول" منها ...



إن أراد أي أحد أن أقوم بدعاية سلبية لأي أنيمي ليخبرني فقط !


وانا معك ! :D :D

..:.:.:.:.:.:..

لم اقرأ "مصطلحات اخرى في صناعة الافلام..." .. لاني تعبت .. ^^" ..

لكني قمت بتكبير الخط لانه صغير .. بعد اذنكِ .. ^^" ..

ان شاءالله لي عودة مرة اخرى .. ^_^

شخبوطه
6-3-2007, 01:43 PM
موضوع رائع أختي سيرين ^_^

متابعة من مدة

شخبوطه
16-3-2007, 03:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ترددت كثيراً ..هل أضع المقالة الآن بعد أن انتهيت من ترجمتها أم أضعها بعد أن تضيفي
عدة فصول أخرى؟ ..فرأيت أنه من المنايب وضعها الآن لأن الموضوع يحتاج لإعادة تنشيط..

المقالة عن التأطير في الكوميكس ..أو بمعنى آخر تقسيم الكوادر ..
أظن أن الأمر سيبدو واضحاً أكثر بعد قراءة المقالة ..

________________________________
التأطير ، سرعة سير الكوادر و تخطيطها في القصص المصورة

بعد أن كتبنا القصة ورسمنا مخطط مختصر بسيط لها ، نأتي الآن للعمل الفعلي : التحبير وتقسيم الكوادر ، وبالأخص تقسيم الكوادر ..
في اعتقادي الشيء المهم الذي يجب أن تبقيه في ذاكرتك أثناء العمل على قصة مصورة هو: التنوع ، احرص على التنوع .

هناك عدة طرق للتقدم والمضي في قصتك ، فهناك الكتابة نفسها ، وهناك الرسم ، وبعد ذلك يأتي التخطيط الفعلي للصفحه ..
تخيله كالإعلان .. فأنت تريد من القارئ أن يركز على الشيء المهم في الصفحة ، وبعد ذلك تقوده للمعلومات الإضافية ..

في حالة القصص المصورة ، أنت تقود القارئ من الرسمة إلى الحوار
ومن الحوار إلى الرسمة ثانيةً وبسرعة ، فالسرعة تسيطر على شكل القصة وتسلسلها ..

فأحياناً نريد من العين أن تبقى مدة أطول على الصفحة للتركيز على مشهد درامي مثلاً . و في أوقات أخرى نريدها أن تمر عليها سريعاً وبدون تركيز لكي يحس القارئ مثلاً باضطرار تسارع الموقف ، أو للإحساس بالحركة ..

مثلاً .. عندما ننظر لهذا الكادر بشكل منفرد :
http://www.vjpg.com/out.php/i1710_e1.jpg
نشعر بأنه لوحة مكتملة لوحدها ، لكن عندما ننظر للكادر الآخر بعده :
http://www.vjpg.com/out.php/i1711_e2.jpg

نشعر بأنهما متسلسلين ، وأن الأول يحدث قبل الثاني ..

لكن ماذا عن الوقت في الكادر نفسه ؟

اعتبر قصتك سلسلة من الأحداث المتتالية ، كالمربعات هنا:
http://www.vjpg.com/out.php/i1712_1a.jpg

المربع الأكبر لحدثك الأكثر درامية وأهمية ..
http://www.vjpg.com/out.php/i1714_2a.jpg
الأطول ، لحدث تريد من القارئ أن يبقي عينه عليه مدة أطول
http://www.vjpg.com/out.php/i1715_3a.jpg
أما الأصغر والأقصر ، فهو لحدث تريد من القارئ أن يمر عليه بسرعة
وبدون تركيز .. للإيحاء بالحركة أو أهمية السرعة في ذلك الوقت..
لكن كيف تعرف متى تستخدم الكوادر الأصغر ومتى تستخدم الأكبر أو الأطول؟؟
http://www.vjpg.com/out.php/i1716_1b.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1717_2b.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1718_3b.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1719_4b.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1720_5b.jpg
الآن بعد أن قرأت هذا ، دعنا نترك أمر الرسم والحوار جانباً ونركز على تقسيم الكوادر
http://www.vjpg.com/out.php/i1721_1bc.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1722_2bc.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1723_3bc.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1724_4bc.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1725_5bc.jpg
في أي منها تتباطأ عينك وأيها التي تمر عليها بسرعة ؟
قد تلاحظ أن الكادرين نفس الحجم لكن الغرض منهما مختلف
http://www.vjpg.com/out.php/i1726_1b.jpg
في هذا المشهد .. الكادر الأول للشخصية ليا في غرفتها مشغولة بشي على منضدتها ، ولو تلاحظ أن هذا الكادر هو الأكبر في الصفحه ..
بداية المشهد يجب أن تكون الأكبر حتى يحدد القارئ المكان بوضوح
فيرسخ في ذهن القارئ المكان الذي يجري فيه الحدث ويتوقع ماذا يمكن أن يحدث .ليس من الضروري رسم الخلفية دائماً .
وأحياناً أشعر بالحاجة لعدم وجود خلفية لمشهد تصاعد عاطفي ..

لكن التعريف بالمكان يأتي أولاً ..

http://www.vjpg.com/out.php/i1728_sbt2077hoio.jpg
بعد الكادر الأول الذي يعرفنا بمكان ليا ، ينتقل المشهد للكادر الثاني
لنرى أنها تقوم بتجربة -على مايبدو- على قطتها ..
لا يجب أن تعطي المعلومات الكاملة عن الحدث من المرة الأولى ، في المانجا اليابانيه الأحداث لا تجري بسرعة . وتوجد الكثير من اللحظات المتسلسلة لنفس المشهد . والانتقال من الخطوة إلى الخطوة التي تليها يتم بشكل لطيف وبشكل غير مزعج ومربك ..أليس كذلك ؟

عندما ندخل غرفة شخص ما لأول مره لا نبدأ بالحديث ، بل ننظر أولاً للغرفة ثم نقيم الحالة ثم نبدأ بالكلام ..
الأحداث الأقل أهمية يجب أن تأخذ مساحة أقل ليمضي القارئ عليها سريعاً دون أن يحس بأننا نطيل في المشاهد ..
إذاً في صفحتنا هذه ، الكادر الاول أكثر أهمية من الكادر الثالث :
http://www.vjpg.com/out.php/i1727_sbt20772.jpg

بداية الأحداث تبدأ من هنا ..
أي مكان يتطلب وقتًا عادة ، اجعله مهيمناً أكثر على الصفحة
واجعل مساحته أكبر..
انظر إلى سلسلة الصفحات هنا ، وحاول تحديد اللحظات الرئيسيه:
http://www.vjpg.com/out.php/i1729_ss1.jpghttp://www.vjpg.com/out.php/i1730_ss2.jpg

حسناً .. ماذا عن الحدود ؟ بعض الكوادر لها حدود و البعض الآخر يسبح في الصفحه ..
السبب هو إبراز أهمية الكادر الذي بدون حدود ، وإظهار هيمنته على الصفحة ..
و أحياناً يكون السبب هو إظهار النقلة بين الكادر والكادر الذي يليه بشكل ألطف ..
أحياناً قد لا تعمل هذه الطريقة بالشكل المناسب . ماذا لو ألغينا كل الحدود في الصفحه الأولى ؟ بالتأكيد لن نشعر بأهمية الموقف بعدها ،
بل سنشعر بالفوضى وستختلط كل المشاهد مع بعضها ، ولن نفهم شيئاً من القصة ..
هذا تقريباً مثل نظام تقسيم الكوادر الأطول والأقصر والأصغر . فالكادر الخالي من الحدود يشعرنا بأن الوقت فيه يمضي بشكل أبطأ ، وينقلنا من كادر إلى آخر بشكل متناغم . بدل أن ننتقل من حدود الكادر الأول
إلى حدود الكادر الثاني دون الإحساس بالوقت بينهما ..
http://www.vjpg.com/out.php/i1731_arrowborderless.jpg

الحرف الواحد هنا يعبر عن مشهد ..
"أ"هو المشهد الأول ثم يليه المشهد"ب" ثم المشهد "أ" وهكذا..
http://www.vjpg.com/out.php/i1735_1ww.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1736_2ww.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1737_3ww.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1738_4ww.jpg
http://www.vjpg.com/out.php/i1739_5ww.jpg

هناك شيء مهم يجب أن ننتبه له أثناء تقسيم الكوادر ..وهو ألا نجعل الكوادر بحجم واحد بل يفضل أن تكون متفاوتة في الحجم . وكما ذكرت : على حسب أهمية الحدث..
وأن لا تكون الصفحه مثل هذه :
http://www.vjpg.com/out.php/i1732_panels01.jpg
أو مثل هذه :
http://www.vjpg.com/out.php/i1733_panels02.jpg
لأنه لن يكون جذابًا جداً كهذا :
http://www.vjpg.com/out.php/i1734_panels03.jpg
التقسيم الجيد يبعد الملل عن القارئ ويبقي تركيزه على القصة إلى النهاية..
تذكر هذا :)
________________________________
أحب أن أشكر أختي سيرين لأنها أولاً أرشدتني لهذه المقالة لأترجمها ..وأيضاً لأنها قامت بتعديلات على ترجمتي..:smug2:

**ReLeNa**
20-3-2007, 04:30 PM
السلام عليكم ..

في الواقع هذا احلى فصل رأيته حتى الان ... بما انه يتضمن تفاصيل المانغا .. رهيب حقاً !!

سأحاول ايجاد وقت لقراءة كل هذا بتمعن .. واعتذر من الان اذا تأخرت في التعليق ><" ..

شكراً جزيلاً اختي شخبوطة وسيرين على هذا العمل الممتاز ..

folla
21-3-2007, 05:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
كيف لم ألحظ هذا الموضوع الثري من قبل!!!
أختي سيرين أحييك على مجهودك الرائع في الترجمة والكتابة وانتقاء الموضوع قبل كل شئ
اعذرينا إن لم ننتبه لموضوعك من قبل فظروف الدراسة تجعل الفرد -أو أنا على الأقل -
يتجه مباشرة للموضوعات التي يتابعها بالفعل دون الانتباه لمواضيع جديدة
والآن وقد اكتشفت هذا الموضوع الشيق والمفيد فسأحرص بإذن الله على متابعته
وبالنسبة للفصول السابقة فقد جمعتها لدي في ملف word وبإذن الله أقرأها على مهل وأرد عليها تباعًا
"مما سيجعلني أبدو كعازف بليد ينشز سينفونيتك ..أرجو أن تتحمليني"


بالنسبة للفصل الأول
----------------------
اذكر مثالاً عن كل تصنيف مذكور في الأعلى سواء من قصص المانجا التي قرأتها أو حلقات الأنيمي التي شاهدتها أو حتى من قصص و روايات ..
غريب دخل المجتمع: أذكر فيلم E.T
البحث: كثير من القصص نجد بها بحث عن كنز مثل كارتون أتلانتس
القصة المتكونة لشئ أو شخص: نقول مثلاً فيلم الرجل الأخضر



سأتوقف هنا وبإذن الله لي رجعة فأنا أريد أن أقرأ الموضوع بتأنٍ لأستفيد من معلوماته المفيدة والمشوقة
واعذريني إن تأخرت بسبب الدراسة بإذن الله ستنتهي بعد شهرين لكنني بعون الله سأحاول الرد على بقية الفصول قبل هذه المدة
-هذا إن لم أنتهي أنا قبل الامتحانات-


إلى لقاء بإذن الله وبانتظار جديدك

anoos
14-5-2007, 12:18 PM
شكرا على الموضوع الرائع وان شاء الله استفيد منه
عند قراءته

Sarah
14-5-2007, 01:14 PM
والله مافهمت شي :\\ ,, بس يسلمو