[استفسارات] ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 13 من 57 الأولىالأولى ... 34567891011121314151617181920212223 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 1125
  1. #241

    الصورة الرمزية بنتevil

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    432
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    والله يا أخي الكريم مشكور على هذا القسم بس بدي منك خدمة أنا أخوتي بسن 8 وسن 12لديهم ضعف في العربي من ناحية القراءة والنطق هل هناك برامج تعليمية مجانية أو مواقع لتقوية وشكرا لك

  2. #242

    الصورة الرمزية janna_90

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    22
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي لفظ الجلالة ( الله )

    الأخوة الأفاضل : بالنسبة لتعريف ( الله ) وهل اللام شمسية أم قمرية ؟
    الله : اسمه الأعظم الذى لا يسمى أحد به إلا الخالق جل وعلا . وال التعريفية تدخل على الأسماء النكرة لتعرفها وحاشا لله تعالى أن يخضع لتلك القواعد اللغوية .
    فلفظ الجلالة ( الله ) منزه عن هذا الأمر ، فهو علم للذات الإلاهية كما هو . ولا يجوز أن نقول اللام شكسية أو قمرية . هذا والله أعلم

  3. #243

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية


    .
    .
    .
    janna_90
    \
    /
    \
    بالنسبةِ للفظِ الجلالةِ ،

    فحسب علمي أن أصل لفظ الجلالةِ هو ( الإله ) ، وبهذا فاللام هنا قمرية ،

    ربما قُصد باللام الداخلة على لفظ ( إله ) تخصيص الله عز وجل عن كل المعبودات الأخرى والتي يُزعم انها إله فاختصَّ بهذا الاسم ..

    وحتى فرعون لمّا تجبر قال :

    ( فَقَالَ أَنَارَبُّكُمُ الأَعْلَى )

    ولم يستطع أن ينسب لفظ الجلالةِ إليه ..

    ::
    ::

    وأمّا لفظُ الجلالةِ فهو المعرّفُ الذي لا يُعرّفُ ..

    وأذكرُ أن عمي ذكر لي حادثة تُروى ولم يقل بثبوتها :

    أن من العجائب أن سيبويه رؤي في المنام فقيل ما حالك فقال أنه رأى من هول

    الحساب ما رأى حتى ظن أنه هلك ، فأتي بالميزان فإذا هو قد كتب في كتابٍ يعرّف

    فيه الأشياء أن لفظ الجلالة هو المعرف الذي لا يعرّفُ ، ومجد الله ،

    قال : فنجوتُ بكلمتي تلك ..

    والقصةُ غير ثابتة عنه لكن تؤخذ عبرتها ،

    ولكِ التحيةُ ..
    .
    .
    .


  4. #244

    الصورة الرمزية janna_90

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    22
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    الاخت الفاضلة ذكرى الحنين
    السلام عليكم ورحمة الله
    لفظ الجلالة ( الله ) علم للذات الإلاهية وليس أصله ( إله ) لأننا لو عرفنا كلمة ( إله ) بالـ لقلنا ( الإله ) والدليل الذى لا شك فيه من الناحية اللغوية على أن الـ فى لفظ الجلالة ( الله ) ليست الـ التعريفية
    أننا عند ندائنا لله نقول ( يا الله ) أو ( اللهم )
    أما الأسماء المعرفة بالـ مثل : الرجل أو الفتاة عند النداء تسبق بأى للمذكر وأية للمؤنث فنقول ( يا أيها الرجل ويا أيتها الفتاة ) ولا يمكن أن نقول - حاشا لله - يا أيها الله
    والقول بتعريف ( إلاه ) بالـ لتصبح ( الله ) وحذفت الهمزة تخفيفا وقول اللغويين أمثال محمد من أبى بكر الرازى أو أبى على النحوى
    فالأمر يعد خطيرا لأنه قد يخالف العقيدة الصحيحة فى أسماء الله وصفاته فالمسلم يسمى الله بأسمائه التى سماها لنفسه وأثبتها فى كتابه الكريم أو فى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

  5. #245

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    هذه مسألة بحثها علماء التفسير و علماء النحو و اللغة


    و الله أعلم فيها بالصواب



  6. #246

    الصورة الرمزية ICHI-kun

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    69
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    النجاح لفظة عذبة الرنين محببة إلى النفس لها معنى يتمنى الناس جميعهم تحقيقها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حبيبة مشاهدة المشاركة
    النجاح لفظة عذبة الرنين محببة إلى النفس لها معنى يتمنى الناس جميعهم تحقيقها.
    [ يمكن ما يكون كل شي صحيح ]

    النجاح:مبتدأ
    لفظة:خبر
    عذبة:صفة وهي مضاف
    الرنين:مضاف اليه
    محببة:خبر ثاني
    الى:حرف جر
    النفس:اسم مجرور
    لها: اللام حرف جر / ها ضمير متصل في محل جر بالإضافة

    اللي بعده مش قادر احدده تماماً .. راح اتأكد منه

    وان شاء الله الأعضاء راح يساعدونك ..
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 08:32 PM

  7. #247

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ارجو اعراب هذه الجملة ضروري

    سيتمُّ دمجُ مشاركتكِ مع موضوعِ الاستفساراتِ ..

    مع التحيةِ

  8. #248

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي


    النجاح لفظة عذبة الرنين محببة إلى النفس لها معنى يتمنى الناس جميعهم تحقيقها

    ^ زيادةٌ وتصحيح ^

    محببة : صفةٌ للخبر المرفوع.

    لها :جارٌ ومجرور-خبر متقدم-.
    معنى: مبتدأ مؤخر.
    يتمنى : فعل مضارع.
    الناس : فاعل.
    جميعهم :جميع:توكيد .. هم :مضاف اليه.
    تحقيقها:مفعول به.. والهاء:مضاف اليه.

    ^هذا ما أعرف^

    *كُتب الرد على عجل (قبل ذهابي لاختبار النقد) ؛ لهذا كان الاختصار.

    لعلي أكتبه بإيضاح فيما بعد - إن لم يتفضل أحدٌ بذلك-.

    * استطرادًا لردي السابق *

    النجاح : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    لفظة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    عذبة : صفة للفظة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.. وهي مضافة.

    الرنين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

    محببة : صفة للفظة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.

    إلى : حرف جر.

    النفس : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

    لها : اللام : حرف جر. الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، وشبه الجملة خبر متقدم.

    معنى : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره ؛ للتعذر.

    يتمنى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره ؛ للتعذر.

    الناس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    جميعهم : جميع : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمه ؛لأنه تابعٌ للمؤكد (الناس). هم :ضمير متصل في محل جر مضاف اليه.

    تحقيقها : تحقيق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الهاء : ضمير متصل في محل جر بالإضافة.


    ^^ هذا ما أعرف ^^
    التعديل الأخير تم بواسطة المسلم ; 28-5-2009 الساعة 11:25 PM

  9. #249


    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    242
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    إضافة إلى ما تفضلتما به أخواي..

    النجاح لفظة عذبة الرنين، محببة إلى النفس، لها معنى يتمنى الناس جميعهم تحقيقها.

    النجاح: مبتدأ مرفوع...
    لفظة: خبرمرفوع...
    عذبة: صفة مرفوعة... وهي مضاف.
    الرنين: مضاف إليه مجرور...
    محببة: صفة مرفوعة...
    إلى النفس: جار ومجرور.
    لها: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن وموجود.
    معنى: مبتدأ مرفوع...
    يتمنى: فعل مضارع...
    الناس: فاعل...
    جميعهم: توكيد...
    تحقيقها: مفعول به...
    والجملة من المبتدأ والخبر في محل رفع صفة للفظة.

  10. #250

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرحة مشاهدة المشاركة
    إضافة إلى ما تفضلتما به أخواي..

    النجاح لفظة عذبة الرنين، محببة إلى النفس، لها معنى يتمنى الناس جميعهم تحقيقها.

    النجاح: مبتدأ مرفوع...
    لفظة: خبرمرفوع...
    عذبة: صفة مرفوعة... وهي مضاف.
    الرنين: مضاف إليه مجرور...
    محببة: صفة مرفوعة...

    إلى النفس: جار ومجرور.
    لها: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن وموجود.
    معنى: مبتدأ مرفوع...
    يتمنى: فعل مضارع...
    الناس: فاعل...
    جميعهم: توكيد...
    تحقيقها: مفعول به...
    والجملة من المبتدأ والخبر في محل رفع صفة للفظة.

    الأخت المرحة

    ذكرتِ أن ( عذبة ) و ( محببة ) صفتان

    و الواقع أن الموصوف لابد أن يطابق الصفة في التعريف و التنكير

    و إحداهما معرفة و الأخرى نكرة , فلا يصح أن تكون صفتان لموصوف واحد


  11. #251

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    بالمناسبة لم أبدِ رأيي إلى الآن في الإعراب بشكل مفصل




    لدي مخالفة يسيرة لبعض ما كتب

  12. #252

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    النجاحُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    لفظةٌ : مبتدأ ثانٍ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    عذبةُ: خبر للمبتدأ ( لفظة ) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضافٌ

    الرنينِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .

    و الجملة الاسمية ( لفظةٌ عذبةُ الرنين ) في محل رفع خبر للمبتدأ النجاح .

    محببةٌ : صفة للفظة مرفوعةٌ وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها، وقد تكون خبرًا لها .

    إلى: حرف جر مبني على السكون .

    النفس: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .

    لها: اللام حرف جر مبني على الفتح ، و ضمير الها إما أن تفصلي فيه وإما أن تقولي ضمير متصل مبني على السكون ( باعتبار الألف ) في محل جر بحرف الجر . وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدّم .

    معنى: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر . والجملة ( لها معنى ) في محل رفع صفة للفظة أو خبر ثانٍ لها .

    يتمنى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

    الناس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    جميعهم : لا أعرفُ لم اعتبرتموها توكيدًا ^^ ، وحتى أقف على إعراب لها سأتركها

    تحقيقها: تحقيق مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، و ها

    ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . و الجملة الفعلية ( يتمنى الناسُ تحقيقها )

    في محل رفع صفة للفظة، أو خبر ثانٍ لها . لو كانت يتمنى الناس تحقيقه لكانت الجملة في محل رفع صفة لمعنى .

    " الجمل وأشباهها بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال "

    وإعرابي يحتمل الصواب والخطأ

    بانتظار إعراب الأخ
    sherlock-kudo

    ولك التحيةُ

  13. #253

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sherlock-kudo مشاهدة المشاركة
    ذكرتِ أن ( عذبة ) و ( محببة ) صفتان

    و الواقع أن الموصوف لابد أن يطابق الصفة في التعريف و التنكير

    و إحداهما معرفة و الأخرى نكرة , فلا يصح أن تكون صفتان لموصوف واحد
    الإضافة هنا غير محضة، لأن المضاف إليه هو في الأصل فاعل للصفة المشبهة، حيث يجوز أن تقول: عذبٌ رنينها.

    ويجوز أن يوصف الموصوف النكرة بصفة مضافةٍ إضافةً غير محضة.

    والله أعلم


  14. #254

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية


    .
    .
    .
    صحيحٌ ما ذكره الأخ Hercule Poirot

    و لا يمنعُ هذا أن للإعرابِ مخرجًا آخر

    حين فكرتُ في إعرابها وضعتُ ( النجاح لفظة ) كأساس

    و بعدها حين جاءت الإضافةُ قلتُ : ربما كانت الإضافةُ مجوّزةً لإعرابها صفةً ، أو بُدِئت جملةٌ جديدة ..

    فاخترتُ الوجه الثاني ^^

    بانتظارِ رأيك أيضًا أخ Hercule Poirot

    مع التحية
    .
    .
    .



  15. #255

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hercule Poirot مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    الإضافة هنا غير محضة، لأن المضاف إليه هو في الأصل فاعل للصفة المشبهة، حيث يجوز أن تقول: عذبٌ رنينها.

    ويجوز أن يوصف الموصوف النكرة بصفة مضافةٍ إضافةً غير محضة.

    والله أعلم



    صدقت

    ندَّ هذا عن ذهني


  16. #256

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    و هناك أمر سيوضح إعراب هذه الجملة و هو النظر في مسألتين :

    1- تعدد الخبر .
    2- تعدد الصفة .

    و هاتان المسألتان لهما بعض التقسيمات , التي يناسب النظر فيها



  17. #257

    الصورة الرمزية انتِمـاء

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    1,142
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اختبرت نحو اليوم وكان هناك سؤال يقول

    عيني الفعل المضارع المجزوم مع السبب في :

    أين ترحل أرحل معك ؟

    أجبت بأن ترحل وأرحل فعل و جواب الشرط

    لكن الاجابة أن أرحل هو المجزوم لأنه جواب طلب بعد استفهام

    كيف أفرق بينهما .. ؟ هل لوجود علامة الاستفهام يكون جواب لطلب بعد استفهام

    لي عودة بعد الاختبارات لاستفسارات واجهتها أثناء المذاكرة^_^

    ::

    الأخت يومي

    أين ( ترحل ) ( أرحل ) معك .

    كلاهما فعلان مجزومان , الأول فعل الشرط , و الثاني جوابه أو جزاؤه و علامة الجزم فيهما السكون .

    و أداة الجزم هي ( أين )

    و هي ليست للاستفهام , بل هي اسم شرط يدل على المكان .
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 08:00 PM

  18. #258

    الصورة الرمزية Soufray

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    108
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    "أين ترحلُ أرحلْ معك؟"

    بمعنى : "إلى أين أنت ذاهب؟ ربما آتي معك." إذا كان هذا هو المقصود _ ويبدو لي صحيحاً _ فالدليل الوحيد هو علامة الاستفهام. سؤال خادع..


    بالتوفيق.

  19. #259

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Soufray مشاهدة المشاركة
    "أين ترحلُ أرحلْ معك؟"

    بمعنى : "إلى أين أنت ذاهب؟ ربما آتي معك." إذا كان هذا هو المقصود _ ويبدو لي صحيحاً _ فالدليل الوحيد هو علامة الاستفهام. سؤال خادع..


    بالتوفيق.

    ( أين ) في الجملة السابقة ليست هي ( أين ) الاستفهامية

    هي أداة من أدوات الشرط و تدل على المكان و المراد من الجملة :

    أنه سيرافقه إلى أي مكان سيرحل إليه

    للتوضيح :

    ( ما ) تأتي استفهامية , و تأتي موصولة و تأتي غير ذلك .

    مثال الاستفهامية : ما اسمك ؟

    مثال الموصولة : أعجبني ما عملته .

    فالمراد أننا نميز بينها من خلال السياق و معنى الجملة

    شكرا

  20. #260

    الصورة الرمزية انتِمـاء

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    1,142
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    شارلوك كودو ..

    شكرا لإجابتك وأنا أتمنى أن تكون كذلك .
    أنا حاولت أن أفسرها للاستفهام ولم أجد إلا معنى واحد ..


    لكن من خلال ما فسره أخيSoufray جزاه الله خيرا..

    ألا يمكن أن تكون للاستفهام ..

    أخي شارلوك لم لم تعط بالا لعلامة الاستفهام ؟؟ تبدو إجابتك واثقة >> يا ليت ^_^

    وشكرا لكما على الإجابة ^_^

صفحة 13 من 57 الأولىالأولى ... 34567891011121314151617181920212223 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...