★ܓܓܓܓ{بيان في حكم الإشتراك في قناة ×||(شدا)||× المزعوم أنها إسلامية}ܓ★ܓ ممنوع الدخول لعشاق روتانا فما فوق !! ܓܓܓܓ★

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 20 من 50

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    Exclamation ★ܓܓܓܓ{بيان في حكم الإشتراك في قناة ×||(شدا)||× المزعوم أنها إسلامية}ܓ★ܓ ممنوع الدخول لعشاق روتانا فما فوق !! ܓܓܓܓ★


    لكل منكم سلام يخصه *** يبلغه الأدنى إليكم ويعلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية أهل الإسلام

    تحية أهل الجنة

    هل أبغي بديلا عنها ؟؟ إني إذا لمن الظالمين

    أيا بشراي ، إذ أنّ ( اسمك ) سيدوّن بالأسفل !





    كما هو في العنوان

    رجاء يا من للروثانا ( روتانا ) عاكفا

    رجاء ثم رجاء

    لا تكمل قراءة الموضوع

    وهذا في حق (روتانا)

    وما خفي كان أعظم !!!






    هلا عكستم الأمر ؟

    فلم أسطع السكوت .. وهو استطاع إليّ سبيلا

    رأيت الكثير ممن ظاهرهم الإلتزام قد انحرفت مناهجهم !

    فبعد أن كان لكلام ربه تاليا .. لأوامر نبيه مفتعلا .. لمنهج السلف مقتفيا

    أصبح على شافة الهاوية !!

    بأفعال كثيرة .. تلبست باسم الدين
    و متفيهقون ضالون مضلون (يسمون أنفسهم علماء) ..تلبسوا باسم الدين

    كالأناشيد الإسلامية !

    وهل كانت هناك أناشيد كفرية ؟

    فلم التخصيص ؟

    أقول // وبالله التوفيق

    فلم تكتب يداي هذه الكلمات ، إلا لسببين رئيسين

    الأول : إشفاقي عليكم من نار جهنم .. إشفاقي عليكم أن تكونوا من " أفمن زين له سوء عمله فرءاه حسنا " " أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم " " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " .

    ووالله لولا ذلك ، لما كان .. ولكن : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    الثاني : أخاف على نفسي من عذاب الله .

    ما أقول لربي حينما يسألني : ألم تعلم العلم ؟ فلم لم تنشره وتبلغه ؟

    ماذا سيكون جوابي ؟؟
    بالله عليكم أخبروني !

    ما أفعل بالحديث : من كتم علما ألجمه الله لجاما من النار ؟



    قبل أن نبدأ ..

    وصفني البعض بالتشدد ، وأني ××÷÷××÷÷××÷÷ إلخ إلخ

    أقول
    هل تريد مني أن (أفصل) لك إسلام على المقاس ؟
    ولا تبغا إسلام (استوا كامل ولا نص) ؟
    ولا تبغى (سكر زيادة) ؟
    ولا أضيق من هنا وأوسع من هنا ؟

    هاه ؟

    هذا الإسلام .. تتبع قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .. وإلا فما عندي نصف حل .


    تبغا (خياط) فهناك خياطين كثر ، باعوا الدين بثمن بخس من الدنيا .. رح عندهم وفصل دينك على كيفك .

    واتبع هواك

    ونرى يوم القيامة من هو أهدى سبيلا ..

    أوكي ؟





    كلمة حول قناة " شدا " وحُكم الاشتراك فيها

    سؤال:
    ما رأيك في قناة " شدا " التي تعرض ضمن باقة قنوات المجد ، وهي باشتراك شهري ، قناة أناشيد إسلامية ، وأنا أريد أن أشترك ، علماً بأنني لم أشاهدها ، ولكني سمعت أناساً يقولون : بأنها حرام ، وأهلي يجبرونني أن أشترك بها ، فهم يهوون ، ويحبون سماع الأناشيد . أريد منكم رأيكم في هذه القناة ، هل هي حلال أم حرام ؟ .

    الجواب:



    الحمد لله
    أولاً:
    قناة " شدا " ليست ضمن باقة قنوات " المجد " ، وإنما قناة المجد تسوِّق القناة عن طريقها .
    ثانياً :
    النشيد كلام ملحَّن ، وإنما يُعرف حكمه إذا عُرف كلام تلك النشيدة ، وصفة التلحين ، وطريقة الأداء ، وهل يصاحبها معازف أم لا ؟

    وبتأمل كلام العلماء والمشايخ الثقات يمكننا جمع الضوابط والشروط الشرعية التي يجب تحققها حتى يكون النشيد جائزاً ، ومن ذلك :

    1. أن تكون الكلمات خالية من الكلام المحرم والتافه .
    2. أن لا يصاحب النشيد معازف أو آلات موسيقية ، ولم يُبح من المعازف إلا الدف للنساء إلا في أحوال معينة .
    3. أن تخلو من المؤثرات الصوتية التي تشبه صوت الآلات الموسيقية .
    4. أن لا تكون الأناشيد ديدناً للمستمع ، وتستهلك وقته ، وتؤثر على الواجبات والمستحبات ، كتأثيرها على قراءة القرآن ، والدعوة إلى الله .

    5. أن لا يكون المنشد امرأة أمام الرجال ، ولا يكون المنشد رجلاً أمام النساء .

    6. أن يتجنب سماع أصحاب الأصوات الرقيقة ، والمتكسرين في أدائهم ، والمتمايلين بأجسادهم ، ففيه ذلك كله فتنة ، وتشبه بالفساق .

    7. تجنب الصور التي توضع على أغلفة أشرطتهم ، وأولى من ذلك : تجنب ظهورهم بالفيديو كليب المصاحب لأناشيدهم ، وخاصة ما يكون من بعضهم من حركات مثيرة ، وتشبه بالمغنين الفاسقين .

    8. أن يكون القصد من النشيد الكلمات لا الألحان والطرب .

    وقد سبق بيان ذكر هذه الضوابط وأقوال العلماء الدالة على ذلك في جواب السؤال رقم (
    91142) .

    ونأسف عندما نقول إن قناة " شدا " لم تراع أكثر تلك الشروط والضوابط ، وحتى تسد الفراغ في وقتها راحت تقدم كل لون ، ونوع ، من النشيد ، حتى لو كان فيه مخالفة شرعية ، فجاءوا بفرق نشيد من الذكور يلبسون لباساً موحَّداً ، و" يدبكون " ، مع استعمال المؤثرات الصوتية التي تؤدي غرض المعازف ، وبعض تلك الأناشيد كانت تصوَّر من أعراس ، وقد رؤي في الحضور من يجاهر بتدخينه أمام الناس ، ويُنقل هذا على أنه نشيد إسلامي !
    وقد نقلت بعض تلك الأناشيد من مهرجانات واحتفالات ، وتسمع فيها التصفيق والتصفير تشجيعاً للمنشد وشكراً له ! وأما عن حال بعضهم من حيث حلق اللحية أو قصها للدرجة قبل الأخيرة ، أو إسبالهم ثيابهم : فحدِّث عن ذلك كثيراً .


    وهناك أمر خطير في هذه الأناشيد ، وهو فتنة النساء بالمنشدين ، فترى الواحد منهم يخرج في أبهى حلة ، وبعضهم يضع المكياج ! وصاروا يضعون صورهم وأرقام جوالاتهم على أغلفة أشرطتهم ! تشبهاً بالفساق من المغنين ، وفتنة بعض النساء بالمنشدين أمر واقع لا يمكن إنكاره ، فليحذر الراعي في بيته والمسئول عن رعيته من هذا الأمر الخطير .

    وقد حاول بعض القائمين على القناة أن يسوِّق لها من الناحية الشرعية عن طريق إبراز تزكية الشيخ عبد العزيز الفوزان لهم ، ولما علم الشيخ واقع حالها ، وأنها ليست ضمن باقة قنوات المجد ، وأنها للنشيد فقط – وكان قد قيل له : إنها تابعة للمجد ، وإنها قناة شبابية - : تبرأ من تزكيته تلك ، وحذَّرهم من نشرها .

    وقد حذَّر من هذه القناة – أيضاً – مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله .

    ففي لقاء مع سماحته عصر يوم الخميس 13 / 9 / 1427 هـ في قناة " المجد " ، في برنامجه " مع سماحة المفتى " سئل حفظه الله عن قناة " شدا " للأناشيد فأجاب :
    " أما قناة " شدا " وأنها أناشيد : فأنا أرجو من القائمين على قناة " المجد " إغلاق هذه القناة ؛ لأنها في الحقيقة أناشيد قد تحمل في طياتها الأناشيد الصوفية ، ويكون فيها من الأصوات الرنانة ما يشغل الناس عما هو خير منها ، فالأساليب الصوفية ، والأناشيد الصوفية ، والسماع الصوفي : هذا أمر أنكره العلماء المحققون ، وقالوا : هذا يصد الناس عن ذكر الله ، هو غناء ، لكنهم حسَّنوه بقولهم : إنها أناشيد إسلامية ، وإنها ابتهالات ، وإنها .. ، وإنها .. .


    فالمطلوب : ألا تُدخِل هذه القناة ، فأنا لا أراها ، وأنصح بتركها ، وأرجو مِمَّن سعى في إيجادها : أن يتقي الله ، ويبتعد عن هذه القناة ، وعن تأييدها ، وعن الإنفاق عليها ، ولا يغره من حسَّنها ، أو مَن دعى إليها ، أو حاول إيجاد مخرج لها ، هي مجرد أناشيد تشغل الناس عما هو خير منها "
    انتهى .



    ومما يؤكد صحة كلام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله أنها قد تحمل في طياتها الأناشيد الصوفية :
    أ. وجود رؤوس من المتصوفة مشاركين فيها ، وهم من عمالقة الأناشيد عندهم !
    ب. كثرة التغني بالمدينة ، وساكنها ، وقبر النبي صلى الله عليه وسلم .
    ج. عبارات التصوف الكثيرة في كثير من أناشيدهم ، نحو: مولاي ، يا سندي ، أمرِّغ الخد في الأعتاب ! أغثني منك بالمدد !! وغير ذلك !



    وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    أرجو التفصيل في مسألة الأناشيد ، كذلك حكم بيعها ؟ .
    الشيخ : أي أناشيد ؟ .
    السائل : الأناشيد الإسلامية التي تباع في التسجيلات .

    فأجاب : لا أستطيع أن أحكم عليها ؛ لأنها مختلفة , لكن أعطيك قاعدة عامة :
    1. إذا كانت الأناشيد مصحوبة بدف فهي حرام ؛ لأن الدف لا يجوز إلا في حالة معينة ، لا في كل وقت , ومن باب أولى إذا كانت مصحوبة بموسيقى أو طبل .
    2. إذا كانت خالية من ذلك نظرنا : هل أنشدت كأنشودة الأغاني الماجنة ، فهذه أيضاً لا تجوز , لأن النفس تعتاد هذا النوع من الغناء , وتطرب له ، وربما تتجاوز إلى الأغاني المحرمة .
    3. إذا كانت هذه الأناشيد من فتيان أصواتهم فاتنة , يعني : قد تحرك الشهوة , أو قد يستمتع الإنسان بالصوت دون مضمون القصيدة : فهذه أيضاً لا تجوز .
    أما إذا كانت أناشيد حماسية على غير الوجه الذي قلت لك : فليس بها بأس , لكن خير من ذلك أن يستمع إلى القرآن , أو يستمع إلى محاضرة جيدة مفيدة , أو يستمع إلى درس من دروس العلماء ، هذا أفضل , يستفيد فائدة دينية ، وفائدة أخرى أنه يسهل الطريق على الإنسان ؛ لأن الإنسان ربما يسافر مثلاً من مكة إلى المدينة فيحتاج إلى أشياء توقظه .

    السائل : لكن ما حكم بيعها ؟ .
    الشيخ : أعطيك قاعدة : كل ما حرم استعماله حرم بيعه ؛ لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ ) - رواه أبو داود ، وهو صحيح -.

    " لقاءات الباب المفتوح " ( 111 / السؤال 7 )
    .

    وقال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
    ونحن لا ننكر إباحة الإنشاد النزيه وحفظه ، ولكن الذي ننكره ما يلي :
    1. ننكر تسميته نشيداً إسلاميّاً .
    2. ننكر التوسع فيه حتى يصل إلى مزاحمة ما هو أنفع منه .
    3. ننكر أن يجعل ضمن البرامج الدينية ، أو يكون بأصوات جماعية ، أو أصوات فاتنة .
    4. ننكر القيام بتسجيله وعرضه للبيع ؛ لأن هذا وسيلة لشغل الناس به ؛ ووسيلة لدخول بدع الصوفية على المسلمين من طريقه ، أو وسيلة لترويج الشعارات القومية والوطنية والحزبية عن طريقه أيضاً " انتهى


    .
    " البيان لأخطاء بعض الكتَّاب " ( ص 341 ) .
    و الله أعلم




    هذه بعض الردود في مواضيع سابقة ..

    تفضلوا هنا قبل المتابعة





    عضو سمى نفسه (معاك يا شدا ) !!

    نحن مع القرآن والسنة .. وهذا مع شدا .. يا سلاااام


    والله اني لم اسجل في المنتدى إلا للرد ع الفتوى ال!!!!

    شدا قناه رائعه وجميله وليسة صوفيه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم

    ماذا قالوا في روتانا ؟؟؟؟


    هذه القناه افتى فيها عده مشايخ

    ومنهم

    الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العوده

    ااشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان

    حفظهم الله

    وفتواهم ضهرت على القناة

    &&معااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااك يا شداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا&&


    _________

    وهذا مع عضوة

    قنااااااااااة شدا قناة اسلامية ورائعه


    لاننا بحاجة للقنوات البديلة

    ما شاء الله

    وهل لكل شيء لازم بديل

    طيب إيش بديل الكذب ؟
    بديل النظر الحرام ؟


    ________

    الأحبة الكرام قناة شدا قناة إنشاديه هادفة ترعى الإنشاد الهادف بعيداً عن المخالفات الشرعية وقد صرح المسؤولون عنها أكثر من مرة بالتزامهم الضوابط الشرعية وهم حريصون كل الحرص على استقبال أي ملحوظة أو نقد هادف ...

    نحن بحاجة لتشجيع مثل هذا الفن المتزن والذي يرعى هذه المواهب الشابة ...

    لا تعليق !


    _____

    شبه أخرى أن ليس فيها أي شيء من أفعال الصوفية !!

    أصلا الأناشيد على كلام الشيخ اللألباني ( الألباني هو اللي يقول المرأة تكشف وجهها عادي والأفضل تغطيه )
    أنها حرام
    مجرد تلحين الصوت حرام
    وقال رحمه الله ( سمعتها بأذني ) : أن الأناشيد ليست إلا من بدع الصوفية

    فما بالك بما ذكر بالأعلى ؟ من احتوائها على ابتهالات والتغني بالمدينة والقبر النبوي و يا سيدي ومدد منك .. إلخ

    وكثير من المنشدين صوفية الإعتقاد أصلا .. وينشدون في شدا


    إلخ

    والصدر واسع لأي اعتراض ، شرط أن تأتي باعتراض جديد لم يذكر في الموضوع

    وتتخلق بالأدب النبوي في الحوار .



    هذا ..

    فهذا ما أدين الله به
    وما كتبته هو ما يسرني أن أراه في صحائف أعمالي يوم الدين

    وأتمنى أن تتدبروا هذه الآيات الكريمات : " ونادى أصحب النار أصحب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكفرين(50)الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحيوة الدنيا فاليوم ننسيهم كما نسوا لقاء يومهم هذا وما كانوا بآيتنا يجحدون(51) ولقد جئنهم بكتب فصلنه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون(52)هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذى كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون(53) " الأعراف


    وأنبه على قاعدة ( رأي غيري خطأ يحتمل الصواب ، ورأيي صواب يحتمل الخطأ )

    فذاك في الأمور الدنيوية ( إيش أحسن لكزس ولا أودي ؟ )

    أما في مجال الدين

    فعلى تقسيم

    في الأمور الفقهية الإجتهادية ، فالعبارة صحيحة .
    وفي الأمور الفقهية الخلافية ، فخطأ فظيع
    وفي الأمور العقدية ، فإن اعتقدت بأن القاعدة صحيحة فيخشى عليك الكفر

    ليه ؟

    لأنك تشك في أساسيات الإيمان

    يعني كأنك تقول الملاحدة كلامهم غلط بس يمكن صح !
    ومنكري البعث كلامهم يمكن صح ؟
    وأنا لما أقول فيه ملائكة .. كلامي صح بس يمكن غلط !

    وهذا كفر بواح ، لأنه شك وارتياب ونفاق

    والله أعلم

    حرره براق الثنايا
    عشاء الأحد 22 / 3 / 1429 هـ

    إن بغيت النقل .. فجزاك الله كل خير ..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    التعديل الأخير تم بواسطة براق الثنايا ; 1-4-2008 الساعة 07:47 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...