~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

[ منتدى قلم الأعضاء ]


مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل كنت ممن يعتقدون إمكانية تلبس الجن بالإنس .. ؟؟

المصوتون
21. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • ~ نعم .. ولا زلت على إعتقادي ..

    18 85.71%
  • ~ نعم .. لكن ليس بعد الآن ..

    1 4.76%
  • ~ لا .. لم أكن منهم يوماً ..

    2 9.52%
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36
  1. #21

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    لا حول ولا قوة إلا بالله، أبعد كل تلك الأدلة، وجهد الأعضاء في بيان الحق ولا زلت مصرا على إنكار أمر أجمع عليه أهل السنة والجماعة وضل فيه قوم آخرون من أهل البدع ، من المعتزلة العقلانيين.
    أخي بارك الله فيك، إن الهداية ليست بأيدينا، إن علينا إلا البلاغ ، وسأستمر في هذا البحث، وأسأل الله أن يردك للصواب في هذه المسألة، فما نريد لك إلا الخير وأن تكون متبعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم.
    وإليك تعريف الصرع والمس:الصرع لغة: الطرح بالأرض، والصرع علة معروفة والصريع المجنون، نقول غصن صريع: ساقط إلى الأرض وصرع الشجر إذا قطع وطرح ورأيت شجرهم صرعى ومصرعات ونبات صريع: لما نبت على وجه الأرض وغير قائم، والصرع: علة تمنع الأعراض النفسية من أفعال منعاً غير تام وسببه سدة تعرض في بعض بطون الدماغ وفي مجاري الأعصاب المحركة للأعضاء من خلط غليظ أو لزم كثير فتمنع الروح عن السلوك فيها سلوكاً طبيعياً فتتشنج الأعضاء.

    وعرفه وحيد عبد السلام بالي بأنه {عبارة عن اختلال يصيب الإنسان في عقله بحيث لا يعي المصاب ما يقول، فلا يستطيع أن يربط بين ما قاله وما سيقوله صاحبه بفقدان الذاكرة نتيجة اختلال في أعصاب المخ، ويصاحب هذا الاختلال العقلي اختلال في حركات المصروع فيتخبط في حركاته وتصرفاته فلا يستطيع أن يتحكم في سيره وقد يفقد القدرة على تقدير الخطوات المتزنة لقدميه أو حساب المسافة الصحيحة لها} وقاية الإنس من الجن والشيطان/ ص:51.

    أما المس فيقال: مسسته بالكسر أمسه مساً: لمسته، وماس الشيء الشيء مماسة ومساساً: لقيه بذاته، والمس الجنون ورجل ممسوس به مس من الجن، وعرفه الدكتور عبد الله محمد الطيار بقوله: {أذية الجن للإنس من خارج جسده أو من داخله أو منهما معاً وهو أعم من الصرع} فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين/ ص:161.، وعلى ضوء هذه التعريفات يمكن القول إن المس أعم من الصرع: فالمس يصاب فيه الإنسان بالجنون أو الصرع أو تشنج عضو من الأعضاء أو تعطل حاسة من الحواس الخمسة أو كثرة الوساوس القهرية والخوف الشديد والقلق والغضب أو غيرها من أعراض المس، أما الصرع فهو أن الإنسان يغمى عليه ويفقد ذاكرته وأسباب هذا المس أو الصرع غزو روح شرير للإنسان فيخرجه عن طبيعته العادية ويسبب له أمراضاً عصبية ونفسية وحتى عضوية.

    ولي عودة إن شاء الله.


  2. #22

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    وإليكم هذا الكلام الجميل لشيخ الإسلام ناصر السنة وقامع البدعة ابن تيمية رحمه الله:

    يقول ابن تيمية(مجموع الفتاوى24/276): دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة، قال الله تعالى:{الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}{البقرة/275} وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم:{إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم}.
    وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن أقواما يقولون: إن الجن لا يدخل في بدن المصروع، فقال: يا بني يكذبون، هذا يتكلم على لسانه.
    يقول ابن تيمية: هذا الذي قاله مشهور، فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه، ويُضرب على بدنه ضربا عظيما لو ضرب به جمل لأثر به أثرا عظيما، والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب، ولا بالكلام الذي يقوله، وقد يجر المصروع، وغير المصروع، ويجر البساط الذي يجلس عليه، ويحول الآلات...ويجري غير ذلك من الأمور من شاهدها أفادته علما ضروريا، بأن الناطق على لسان الإنس، والمحرك لهذه الأجسام جنس آخر غير الإنسان.
    ويقول رحمه الله: وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجن في بدن المصروع وغيره، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يكذب ذلك، فقد كذب على الشرع، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك.
    وذكر في{ج19/12}أن ممن أنكر دخول الجن بدن المصروع طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي.

  3. #23

    الصورة الرمزية akishk

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    1,381
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    يا اخى هدانى وهداك الله .. انا لم انكر المس ولم اقول انه ليس موجود .. اعوذ بالله

    ولكن ما اقصده ما هو المس

    هل هو كما يقال انه يدخل الجنى او الشيطان بدن الانسان وهذ ما انكره ..

    انت لم تقدم لى دليل شرعى ليثبته .. وانا لم اقدم دليل شرعى لينفيه ..

    فاننا نحن الاثنين ليس على علم

    ما قدمته لم يثبت لى شىء

    الصرع مرض عضوى .. ويعالج طبيا بالدواء ومعروف اسبابه وعلاجه

    {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}

    الآيه ذكرت المس ولم تذكر كيفيته ..

    {إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم}

    اكمل الحديث حتى يتضح الامر ..

    وثبت في الصحيح عن أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف, وخروجه معها ليلاً ليردها إلى منزلها, فلقيه رجلان من الأنصار, فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "على رسلكما إنها صفية بنت حيي فقالا: سبحان الله يا رسول الله. فقال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً ـ أو قال شراً"

    هذه الوايه كامله .. لم يكن المقصد من الحديث ان الشيطان يجرى ى دم الانسان بالفعل ..

    ولكن المقصود منها ان الشيطان ملازم لانسان ويوسوس له

    وهنا روايه اخرى عن اللبس

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم إذا كان في المسجد جاءه الشيطان فالتبس به كما يلتبس الرجل بدابته, فإذا سكن له زنقه أو ألجمه" قال أبو هريرة رضي الله عنه: وأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلاً كذا لا يذكر الله, وأما الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل, تفرد به أحمد

    التبس به لم يقصد بها ان دخل جسده وانما انه تشبس به منعا له من ذكر الله

    يا اخى لا تقولنى كلام انا لم انكر المس وانما اقول ان المس ليس ان يدخل الشيطان جسد الانسان

    وان اللله عز وجل لم يخلقنا لتتلاعب بنا الشياطين والجن

  4. #24

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    لا حول ولا قوة إلا بالله، قل لي بالله عليك هل أكلمك بالفرنسية حتى تفهم ما أقوله، يا أخي بارك الله فيك يبدو أنك لم تقرأ ما كتبته، المس منه دخول الجن بدن الإنسان، أتريد أن تكون من المعتزلة، يا أخي هذا الأمر مجمع عليه من أهل السنة والأدلة تقدمت على إثبات ذلك، وأقوال السلف الصالح واضحة في ذلك، ومن أنت حتى تقول أن الجن لا يدخل بدن الإنسان.
    ألم تقرأ كلام الأئمة في ذلك كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والإمام أحمد بن حنبل وغيرهم، أم أنك ممن أضلتهم أقوال هؤلاء المتفيقهين الذين يظهرون على شاشة التلفاز ويريدون إحياء عقائد المعتزلة.
    مع أني لا أقصد كل من يأتي على الشاشة منهم، بل منهم الأخيار.

  5. #25

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    يا أخي بارك الله فيك، لا تقل علي ما لم أقله

  6. #26

    الصورة الرمزية دموع القلوب

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    655
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لك حبيبتي

    لكتابتك لمثل هذا الموضوع الؤثر

    ولكن هذه بالفعل حقيقة

    ..

    يعطيك ربي العافية

    والله لا يحرمنا منك

    دمت غاليتي بحفظ و رضا الرحمن



  7. #27

    الصورة الرمزية ZhooR AlweD

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    2,351
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    دموع القلوب رد فتـى المجهول وعثمان بالقاسم...اقرئيه جيداً ...

  8. #28

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    مستمر إن شاء الله في هذا البحث، ومستمر في فضح عقائد أهل البدع ممن قدموا عقولهم على صريح الكتاب والسنة وإليكم نقل ابن القيم في زاد المعاد {4/66}.

    قال: قلت الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية (ويقصد بصرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وهم الجن) ،وصرع من الأخلاط الرديئة. والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه، وأما صرع الأرواح. فأئمتهم وعقلائهم يعترفون به، ولا يدفعون، ويعترفون بأن علاجه بمقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية لتلك الأرواح الشريرة الخبيثة فتدافع آثارها، وتعارض أفعالها وتبطلها.
    وقد نص على ذلك بقراط في بعض كتبه، فذكر بعض علاج الصرع، وقال: هذا إنما ينفع من الصرع الذي سببه الأخلاط والمادة، أما الصرع الذي يكون من الأرواح، فلا ينفع فيه هذا العلاج.
    وأما جهلة الأطباء وسقطهم وسفلتهم ومن يعتقد بالزندقة فضيلة، فأولئك ينكرون صرع الأرواح، ولا يعترفون بأنها تؤثر في بدن المصروع وليس معهم إلا الجهل، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك والحس والوجود شاهد به، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط هو صادق في بعض أقسامه لا في كلها.
    وقدماء الأطباء كانوا يسمون هذا الصرع: المرض الإلهي وقالوا، إنه من الأرواح، وأما جالينوس وغيره فتأولوا عليهم هذه التسمية وقالوا: وإنما سموه بالمرض الإلهي لكون هذه العلة تحدث في الرأس فتضر بالجزء الإلهي الطاهر الذي مسكنه الدماغ.
    وهذا التأويل نشأ لهم من جهلهم بهذه الأرواح وأحكامها وتأثيراتها، وجاءت زنادقة الأطباء فلم يثبتوا إلا صرع الأخلاط وحده،ومن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم.

    ما أحسن كلام ابن القيم، وأقول بعد أن ذكرت الأدلة من القرآن ثم السنة ثم أقوال السلف الصالح وأهل العلم ، فلا يسعنا إلا أن أقول أن من أنكر ذلك فهو على خطر عظيم وقد ثبتت عليه الحجة بإنكاره للأحاديث الصحيحة في هذا الباب وإجماع أهل السنة.

    ولي عودة إن شاء الله أختم بها بأدلة عقلية .
    التعديل الأخير تم بواسطة عثمان بالقاسم ; 16-3-2009 الساعة 12:30 AM

  9. #29

    الصورة الرمزية akishk

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    1,381
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    قل لو اجتمع الانس و الجن على ان ينفعوك بشيء ما نفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعت الانس و الجن على ان يضروك بشي ما ضروك الا بشيء قد كتبه الله

    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    انا لا أؤمن بقدره الشطان على ضرى طالما انا مؤمن بالله

    ولكن أؤمن بأنه لن يصيبنى الا ما كتبه الله لى

  10. #30

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    يبدو أنك لم تفهم بعد، نحن نتحدث يا أخي عن حقيقة إثبات المس من الجن ودخوله بدن الإنسان، أفلا تفهم ذلك، أم تريد أن نخاطبك بالإنجليزية حتى تفهم ذلك، قل لي هل تنكر الأيات والأحاديث الصحيحة الدالة على ذلك، وإجماع أهل السنة والجماعة على ذلك، أم أنك تريد الخروج عن سبيل أهل السنة.
    ثم قل لي ألم تقرأ كلام ابن تيمية، وابن القيم ، وأحمد بن حنبل ، وكذلك تحدث عن إثبات دخول الجن بدن الإنسان والرد على أهل البدع من العلماء المعاصرين الشيخ ابن باز في فتاويه، والشيخ ابن عثيمين، والشيخ الألباني رحمهم الله ، أم أنك أفضل منهم.
    ثم يا أخي بارك الله فيك إذا أعيتك الأدلة فلا تخرج عن الموضوع .
    لي عودة إن شاء الله.

  11. #31

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    لا حول ولا قوة إلا بالله، الأيات والأحاديث تدل على دخول الجن بدن الإنسان، وقد أجمع الصحابة والسلف الصالح على ذلك، أم أنك أفضل منهم.
    يبدو لي أنك متبع لهواك، فبعد عرض الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة وتفسيرها فما زلت تنكر وتسلك طريق أهل البدع من المعتزلة.
    لكن يبدو لي أنك ممن يتعصب للأشخاص ، فالتعصب يعمي ويجعل الإنسان يترك قول النبي صلى الله عليه وسلم لقول فلان من الغوغاء أتباع كل ناعق.
    ولقد ذكرت لك تعريف المس والصرع، وتعريف ابن القيم له، أفلا تعرف القراءة ، أم أنك جعلت عصابة على عينيك.
    أقول لك ، لقد بلغ السيل الزبا، وليس بعد الهدى إلا الضلال، وإن كنت تريد مخالفة سبيل أهل السنة من الصحابة والتابعين ، وتكون من الفرق الأخرى فهذا شأنك ، فنحن لا نلزم أحدا إن علينا إلا البلاغ، لكن أقول لك إن لم ترجع للصواب في هذه المسألة فإنك على خطر عظيم، بل قرأت من كلام أهل العلم على حكم من ينكر دخول الجن بدن الإنسان كلاما خطيرا ، فاحذر.
    ولي عودة إن شاء الله.
    وإن عدتم عدنا.

  12. #32

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    هذه مسألة غير مختلف فيها، فأهل السنة وأهل العلم مجمعون على إثبات دخول الجن بدن المصروع، والذين يخالفهم في ذلك ليسوا بأهل علم وإنما هم من المعتزلة والعقلالنيين الذين يؤولون الأحاديث بعقولهم وليس على تفسير السلف الصالح.
    ويبدو لي أنك تخالف الإجماع وتتبع هواك .
    لكن اسمح لي أن أقول لك بأنك جاهل مركب، فيا ليتك كنتا جاهلا فبالعلم يرفع الجهل، أما الجهل المركب فلا دواء له، ولذلك لن أناقشك ، لكني مستمر في هذا البحث وفي فضح أهل البدع الحاقدين على السنة.
    والدليل على جهلك المركب، أنك لم تأتي بأي شيء من الأدلة لأنه لا دليل لك إلا القيل والقال والفلسفة، فهيا إنزل إلى ساحة الميدان وقل لي أقوال أهل العلم التي تدعيها.
    أما نحن بفضل من الله عز وجل آتينا بأدلة من القرآن والسنة وشرحناها على فهم السلف الصالح، وكذلك أقوال أهل العلم .
    ومستمر في البحث وسأسميه الشهب المحرقة على المعتزلة والعقلانيين.

  13. #33

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    كمت قلت لك لا دليل لك سوى الثرثرة، لذلك لن أناقشك، خذ إليك بعضا من الشهب المحرقة:


    الأدلة العقلية

    * لقد أنبأنا الوحي الصادق بسلوك الجن في جسم الإنسان،وقد حاول البعض تأويل هذه النصوص وإخراجها عن معناها الصحيح إلى تعريجات فاسدة، لكن هؤلاء اصطدموا بالواقع المشاهد وبالأدلة العقلية التي تثبت دخول الجني في جسم الإنسان، فإذا {كان الجن أجسامًا لطيفة لم يمتنع عقلاً ولا نقلاً سلوكهم في أبدان بني آدم، فإن اللطيف يسلك في الكثيف كالهواء مثلاً فإنه يدخل في أبداننا وكالنارتسلك في الجمر وكالكهرباء تسلك في الأسلاك بل وكالماء في الأتربة والرمال والثيابمع أنه ليس في اللطافة كالهواء والكهرباء} ردود على أباطيل/ الشيخ محمد الحامد 2/135.

    * ذكر أبو الحسن الأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة أنه: {يجوزللجن أن يدخلوا في الناس لأن الجن أجسام رقيقة فليس بمستنكر أن يدخلوا في جوفالإنسان في خروقه كما يدخل الماء والطعام في بطن الإنسان وهو أكثف من أجسام الجن}مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين/ ج:2 ص:108 ط:الأولى 150.

    * يقول القاضي عبد الجبار: {إذا صح ما دللنا عليه من رقة أجسامهم وأنها كالهواء لم يمتنع دخولهافي أبداننا كما يدخل الريح والنفس المتردد الذي هو الروح في أبداننا من التخرق والتخلخل، ولا يؤدي ذلك إلى اجتماع الجواهر في حيز واحد لأنها لا تجتمع إلا علىطريق المجاورة لا على سبيل الحال، وإنما تدخل أجسامنا كما يدخل الرقيق في الظروف} أحكام الجان/ الشبلي ص:144.

    * الذين ينكرون دخول الروح في جسم الإنسان علىأساس أن الروح شيء لطيف خفيف والجسم ثقيل، فقد رد عليهم ابن القيم في كتابه الروح قال ابن القيم: {إن هذا باطل بصورة كثيرة منها دخول الماء في العود والسحاب ودخول النار في الحديد ودخول الغذاء في جميع أجزاء البدن ودخول الجن في بدن المصروع}الروح/ ص:216.


    وانتظر ما زال هناك من الشهب المحرقة على المعتزلة والعقلانيين.

  14. #34

    الصورة الرمزية ~ MissCloud ~

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    2,373
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    شيء واحد فقط أود أن أقوله وأعذريني زنبقة للتدخل السافر ..

    الأخ عثمان والأخ أكيشك .. أنتما تفسدان موضوع الفتاة بدون أخذ الإذن منها باستمرار النقاش هكذا ..

    بخروج الموضوع عن مساره .. فمن طرح رأيه فليطرحه مرة ويرحل دون التكرار والإعادة بلا فائدة !!

    لم لا تتناقشان على الخاص أفضل ؟!

    ثم أن الله أمر الرسول عليه الصلاة والسلام " و جادلهم بالتي هي أحسن "

    أما السب والغلظة في النصح على الملأ وإعتبار السوء في من أكلم فليست من الدين في شيء !!

    أتوقف عند هذا القدر..

    كلاود
    التعديل الأخير تم بواسطة ~ MissCloud ~ ; 16-3-2009 الساعة 05:40 PM سبب آخر: آية ..

  15. #35

    الصورة الرمزية akishk

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    1,381
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ MissCloud ~ مشاهدة المشاركة
    شيء واحد فقط أود أن أقوله وأعذريني زنبقة للتدخل السافر ..

    الأخ عثمان والأخ أكيشك .. أنتما تفسدان موضوع الفتاة بدون أخذ الإذن منها باستمرار النقاش هكذا ..

    بخروج الموضوع عن مساره .. فمن طرح رأيه فليطرحه مرة ويرحل دون التكرار والإعادة بلا فائدة !!

    لم لا تتناقشان على الخاص أفضل ؟!

    ثم أن الله أمر الرسول عليه الصلاة والسلام " و جادلهم بالتي هي أحسن "

    أما السب والغلظة في النصح على الملأ وإعتبار السوء في من أكلم فليست من الدين في شيء !!

    أتوقف عند هذا القدر..

    كلاود
    أعتذر للاخت صاحبه الموضوع وأعتذر لكى اختى ..

    لقد عرضت رايى وبدأ الاخ عثمان بالسب والغلظة والحمد لله ما جاريته ..

    تم حذف المشاركات الخارجه عن الموضوع وتركت المشاركات التى اعرض فها رأيى

    أعتذر مره اخرى

    سلامـــ ى

  16. #36

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~ ا| خيط .. ما بين الحقيقةِ والوهم |ا ~

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، لماذا تتقولوا علي ما لم أقل ، وتقولون بأني سببت أحدا، أنا ولله الحمد لم أسب أحدا ، فقط قلت له بأنه جاهل مركب وعندي دليل على ذلك ، أما هو فنعتني بالمجنون ثم قام بحذف ردوده لكني لن ألتفت إليه.
    ثم يا أيتها الأخت بارك الله فيك ، نصحته وبينت له الأدلة وهي واضحة لمن أراد الحق ، لكنه مصر على اتباع قول المعتزلة ، وهذا لا نرضاه في منتدى أهل السنة ، وصاحبة الموضوع جاءت لنا بعقائد المعتزلة ولا نرضاه ، فلا بد من الرد عليهم، وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسألة خلافا لأهل البدع والأهواء.
    وأخيرا ما أردت بذلك إلا النصح ، ورجوع إخواني إلى السنة ، لأنهم خالفو أهل السنة في هذه المسألة وسلكوا فيها مسلك المعتزلة والعقلانيين.
    وبينت لهم الأدلة من القرآن الكريم، ومن السنة النبوية الصحيحة، ومن إجماع السلف الصالح على ذلك وأقوال أهل العلم، والأدلة العقلية، وحتى الواقع هو الآخر يشهد بتكذيب ما ذهبوا إليه.
    ومستمر في البحث إن شاء الله.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...