نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

[ منتدى نور المعرفة ]


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    الصورة الرمزية مرآة الأحلام

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    135
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    الجيو جيتسو ليست كمثيلاتها من الفنون القتالية ، فهي لم تنشأ من مصدر واحد أوجذر واحد بل من جذور متعددة وذلك لطبيعة قتالها الفطري الذي يملكه الانسان بالغريزةوالدليل وجودها في عدة حضارات قديمة كالبابلية والإغريقية والفرعونية وقد وجدتآثارها من خلال النقوش على الكهوف والحوائط ووجود بعض التماثيل، ثم تنقلت من خلالدول آسيوية كثيرة قبل انتهائها وتطوير فسلسفتها القتالية في الإمبراطورية اليابانية .
    لقد تطورت وتوسعت تك***ات الجيو-جيتسو بدء من قبل 5000 عام
    الهند
    فيشمال الهند كان الرهبان البوذ قد أسهموا كثيرا وبوقت مبكر في تطوير الجيو-جيتسو حيثكان اللصوص وقطاع الطرق يعتدون بصفة مستمرة على قوافلهم التي تتنقل بين الأوديةوالمناطق الجبلية الداخلية في الهند ، كان هؤلاء الرهبان أتقياء وأصحاب قيم ومبادىءأخلاقية رفيعة فهم لا يساعدون أو يشجعون أنفسهم على حمل سلاح أو استخدامه ، فكانوايضطرون لتطوير وتنمية قدرات يديهم للدفاع عن النفس .
    كانوا رجال أصحاب حكمة وممنيمتلكون كامل الإطلاع والمعرفة في تفاصيل جسم الإنسان ، وهكذا بدئوا يطبقون قانونالفيزياء قتاليا المعتمد على الفعالية والقوة الدافعة والاتزان ومركز الثقل والثقلالنوعي والاحتكاك وانتقال الوزن بالإضافة إلى المعالجة في تشريح جسم الإنسان عنطريق النقاط الحيوية أو استخدامها لتكون قاتلة ،وهي التي خلقت وابتدعت في الفنالعلمي للجيو-جيتسو والدفاع عن النفس.
    اليابان
    فن الساموراي
    في سنة 230قبل الميلاد وصلت تكتيكات الجيو-جيتسو إلى اليابان حيث وجود مصارعة رياضية تدعىجيكارا كوراب التي تطورت وأصبحت مكتملة النمو والتوسعة في التكتيك الذي نفع قواعدوأساس الجيو-جيتسو العصرية .
    ومن خلال هذه السنة المذكورة ما قبل الميلاد أنشأتوتكونت العديد من مدراس الجيو-جيتسو المختلفة حيث أن أسلوب اليد الفارغة المسمىبالجيو-جيتسو دمجت في قسم التدريب الحربي لمقاتلي الساموراي لأنهم كانوا يحتاجونهأثناء الإلتحام مع العدو وذلك منذ عهد هيان سنة 794 الى 1185 ( 784 ميلادي ) ، وفيعام 880 ميلاديا تقريبا أعترف البرنس" تيجون" رسميا وقانونيا بالجيو-جيتسو بعد أنأسس مدرسة " الديتوريو آيكي جيو-جيتسو" .
    وفي عهد تاريخ اليابانيين مابين القرنالثامن والقرن السادس عشر كانوا يخبئون بصفة دائمة للحروب الأهلية أنظمة كثيرةوتك***ات خطرة تستخدم في الجيو-جيتسو التي كانت تطبق بشكل فعال جدا في ساحات القتال . كانت هذه التك***ات تستخدم ضد الخصوم الذين يحملون الدروع والمدججين بالسلاح ليتمالسيطرة الكاملة عليهم أو لقتلهم !
    بدأ سادة القتال ( Masters) يحدثون ويألفونتك***ات جديدة من منطلق علمي ومن خبرة قتالية واقعية أكتسبت من خلال الحروبوالنزالات الكثيرة منذ ذلك التاريخ . وفي عام 1532 ميلاديا أنشأ " هيساموريتينينوجي " رسميا أول مدرسة جيو-جيتسو في اليابان .
    وفي عام 1559 كان هناك راهبصيني يدعى " شاين جين بينه " قدم إلى اليابان مهاجرا من الصين ، كان عالما وصحبعلمه الخبرة والحنكة في فن الكيمبو . يعرف هذا الفن بإسم القبضة الصينية ، وبعدوصول هذا الراهب إلى اليابان كان هناك شخص يدعى " هايدييوشي تويوتومي " نزح هوالآخر أيضا من الصين مهاجرا إلى اليابان حيث جلب معه فن شآنفا وفن تانغ سو الكوريفهو المنهج الذي يحمل فن الملاكمة ومهارة ضرب وضغط الأعصاب في القتال . هذهالمهارات جعلت هناك تكامل قتالي في الجيو-جيتسو مما أصبحت عنيفة ووحشية أثناءالنزال واللقاءات القتالية .
    وفي عام 1603 ميلادي أصبحت اليابان تعيش بهدوء وسلمفي العصر الذي تشكلت وتكونت فيه ميليشيات " توكوجاوا " وهو جيش الحكومة الذي أسسهتوكوجاوا طوال الفترة من 1603 إلى 1868 ، كانت الحروب الأهلية للإقطاعيين بلاءوفتنة عانت منها اليابان منذ قرون عديدة حتى بدأت تختفي وتتلاشى مع الوقت ، ومنناحية ثانية هناك قول مأثور لدى اليابانيون وهو ( عش بسلام ولكن تذكر الحرب ) ،فممارسة وتدريب الجيو-جيتسو ممتد ومتواصل الانتشار وهو أصبح جزء خاص في حياتهم . فالتك***ات والأشكال في الجيو-جيتسو تباهي مهارات القتال بالأسلحة حيث أنها تبدأبالالتحام وتنتهي بالاستسلام أو الإذعان وكل هذا يتم بيد خالية أي بأسلوب القتالالأعزل وهو الذي دمج مع رياضة المصارعة أو الاشتباك الأرضي القديم الذي ذكرناهبالسابق.
    إنهيار وسقوط الجيو-جيتسو
    تكاثرت هجرة الكثير من اليابانيين وقدإزداد أيضا هجرة كبار محاربين الجيو-جيتسو ( masters ) الذين كانوا حريصين على كتموإخفاء تك***ات الجيو-جيتسو ، فبدأ العلم ينشر بطريقة غير واضحة وقد تعلم عليهالكثير من اليابانيين دون العلم بفعالية الحركة ومعانيها الواقعية قتاليا .
    ولكن الجيو-جيتسو مستحيل أن تختفي عمليا أو بصيغة نهائية ، فاليابانييون قاموابالحسم وتصميم أساليب محدودة في القتال ! ليقوموا بإنهاء الجيو-جيتسو وإعطاء وجهمختلف لها للناس وللعالم ككل لذا فقد أنشأ من فعالية فن الجيو-جيتسو العريقوالواقعي فنون أخرى أخذت القليل من الجيو-جيتسو وتركت من وراءها أسرار يحتفظ بهاكبار علماء ومحاربين الجيو-جيتسو الذين دفنوا في قبورهم ومعهم تلك الاسراروالمعلومات القيمة التي يحتفظ بها الآن ثلة قليلة على مستوى العالم ! مع العلمبأنها بسيطة وسهلة لأنها فطرية وغريزية !
    أما الفنون التي ولدت و تفرعت من فنالجيو-جيتسو فهي كالتالي :-
    *
    الكراتيه ( خرجت من جزيرة أوكيناوا ):- خصوصامدرسة الودريو وما بعدها من مدارس الكراتيه ، هذا بالإضافة إلى أنه هناك الكثير منمدارس الكراتيه تفرعت أيضا من تلك الفنون والأساليب كالسباكي كراتيه والكيوكشنكايوالسايدوكاي كان ، فهم في تكاثر مستمر مع العلم بأنهم متقاربين جدا بالأسلوب معاختلاف بعض الفنيات )
    *
    الآيكيدو :- فن الهارموني بجميع مدارسها وفنونهاوأساليبها فلكل خبير آيكيدو أسلوب خاص مع العلم بأنها متقاربة .
    *
    الجودو :- مدرسة واحدة ولكن لكل مدرسة تكتيكات واستراتيجيات قتالية مختلفة بالتعليم مع العلمبأن هناك مدارس حديثة تفرعت أيضا من الجودو وهي موجودة بكثرة في الولايات المتحدةوبعض الدول الأوروبية.
    لقد تطورت هذه الألعاب رياضيا والتي حفظت سر تحول هذهالأساليب في التك*** إلى أصلها الفعال قتال الشوارع المميت ، فالجيو-جيتسو إماقاتلا أو مقتولا في النزال والتحدي فليست تحمل أي مداعبة .
    الجيو-جيتسو الحديثة
    جيو-جيتسو اليوم حافظت على معاني القتال القديمة وراح الكثير من الناسوالراغبين بتعلم الفنون الفعالة بالتوجه لها لذا فقد تعلم بعضهم على أسسها الصحيحةوبدأ يجرب ما تعلم على أناس يمارسون العاب أخرى خصوصا من الفروع التي سبق وأنذكرناها ، لذا فقد احتلت مكانتها عالميا وبرز الكثير ممن يمارسونها على مستوىالبطولات والنزالات الخاصة واللقاءات الودية ، مع أننا لا نعتبر هذه النزالاتمقياسا للبطل فهذا الفن وجد وصنع ليتخلص المقاتل من الشخص الذي أمامه بضربة قاتلة ،أو كسر عنق و إعاقة دائمة بإحدى مفاصل الجسم المهمة وليس للفوز والخسارة فقط .
    مدارس الجيو-جيتسو اليوم كثيرة وكلها فعالة قتاليا إذا كان أستاذ هذا الفنمتمكن و يستطيع توصيل المعلومة للتلميذ بطريقة واضحة ، هذا بالإضافة إلى خبرتهالطويلة وحنكته وثقافته بهذا الفن

    ختاما أتمنى أن تستفيدو من هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله

  2. #2

    الصورة الرمزية ZhooR AlweD

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    2,351
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    مشكورة على المعلومات ...

  3. #3

    الصورة الرمزية bianconeri

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    157
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    شكرا على المعلومات

  4. #4

    الصورة الرمزية مرآة الأحلام

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    135
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    and thank you too

  5. #5

    الصورة الرمزية I LOVE JORDAN

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    637
    الــــدولــــــــة
    الاردن
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    THANK YOU SO MUCH TO THIS IMPORTANT INFORMATION

  6. #6

    الصورة الرمزية `T00N`

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    480
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: نبذة عن رياضة الجيو جيتسو

    THANK YOU

    تحياتي

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...