)(ولا تقل لهما اف )(

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 13 من 13
  1. #1

    الصورة الرمزية %هيبارا%

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,033
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي )(ولا تقل لهما اف )(



    الحمد لله القائل: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيما وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) (الاسراء:23/24).

    والصلاة والسلام على رسول الله الذي بعثه هادياً ومبشراً ونذيراً، وداعياً بإذنه وسراجاً منيراً، بلغ الرسالة، وأدي الأمانة، ونصح الأمة ، وجاهد في الله حتى أتاه اليقين، وصلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.



    أما بعد.. عباد الله:

    إن من أعظم المعاصي التي عصي الله بها في الأرض سبحانه وتعالي، قطيعة الرحم وعقوق الوالدين، ولذلك توعد الله بالعذاب الأليم العاق والقاطع.

    وهي جريمة شنيعة تقشعر لها الأبدان ويندي لها الجبين، أنكرها حتى الجاهليون واليهود والنصارى في شرائعهم.

    ولذلك يقشعر جلد المؤمن يوم يري الابن كلما كبرت وشب وقوي تغمط حق والديه يوم أذهبا العمر والشباب وزهرة الحياة في تربية.. فقد سهرا لينام، وجاعا ليشبع، وتعبا ليرتاح، ولما كبرا وضعفا ودنيا من القبر، واصبحا قاب قوسين أو أدني من الموت، أنكر حقهما وجعلهما في مكان من الذلة لا يعلمه إلا الله.

    ولذلك قرن الله حقه بحقهما وجعل من لوازم العبودية بر الوالدين وصلة الرحم، يقو جل ذكره: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً)(الاسراء: الآية23) فقد قضاه وأمره وأوجبه سبحانه وتعالي بأن لا يعبد إلا هو.

    ومع عبادته سبحانه وتعالي يقوم بر الوالدين وصلة الأب والأم وصلة الرحم.




    وأنظر لهذه الصورة العجيبة للأب وهو محدب الظهر، قليل الصبر، قد شاب رأسه ولحيته.

    وصورة الأم وهي شمطاء الرأس ، فقد دنت من القبر، وأصبحت تتلهف علي شبابها وصباها الذي أنفقته في تربية هذا الابن ، فلما ترعرع وقوي ظهره واشتد ساعده كان نكالاً وغضباً ونكداً علي والديه.

    ( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفّ)(الاسراء: الآية23)، حتى كلمة أف على صغرها عند الناس لا تقال للوالدين.

    فقل لي بالله أيهما أعظم، حق كلمة أف أم الذين جحدوا حق الوالدين وعقوهما وجعلوا جزاءهما السب والشتم والغلظة والنكال والقطيعة؟

    حتى أنه وجد في المجتمع من يعيش في الفلل والشقق البهية، ويركب المراكب الواطية ويأكل الموائد الشهية، ووالده في فقر وفي حاجة ملحة وفي ضنك لا يعلمه إلا الله.

    أي قلوب هذه القلوب؟

    وأي أرواح هذه الأرواح؟

    وقد بكت العرب في جاهليتها وإسلامها العقوق، وتوجعت واشتكت إلى بارئها منه.

    في الأدب والسير ، أن أعرابياً وفد على الخليفة وهو يبكي.

    قال الخليفة: ما لك؟

    قال : اصبت بأعظم من مصيبة المال.

    قال: ما قصدك؟


    قال: ربيت ولدي، سهرت ونام،واشبعته وجعت، وتعبت وارتاح، فلما كبر وأصابني الدهر واحدودب ظهري من الأيام والليالي تغمط حقي، ثم بكى وقال:
    وربيته حتى تركته أخا القوم

    واستنغنى عن الطر شاربه

    تغمط حقي ظالماً ولوى يدي

    لوى الله يده الذي هو غالبه

    قيل : فلويت يد الابن وأصبحت وراء ظهره

    وفي السير وبعض التفاسير كالكشاف بأسانيد فيها نظر، أن رجلاً وفد على الرسول صلي الله عليه وسلم يشتكي قال: (( ما لك ؟)).

    قال: مظلوم يا رسول الله من ابني.

    قال (( أي ظلم؟)).

    قال: ربيته، فلما كبر وضعف بصري، وضعف عظمي، ودنا أجلي، تغمط حقي فقابلني بالغلظة والجفاء.

    قال صلي الله عليه وسلم : (( هل قلت فيه شيئاً؟)).

    قال: نعم، قلت فيه:

    غذوتك مولـــوداً وعــلتك يافــعاً

    تعل بما أجري علــــيك وتنهـــل
    إذ ليلة ضافتك بالسقم لم أبـــــت

    لســقمك إلا شاكياً أتمــــلـــمل
    يقول ك ما هذا جزائي، وما هذا رد الجميل، وما هذا حفظ المعروف، حتى الليلة التي تسقم فيها أبقي معك.. أنت السقيم ولكن أخذت السقم عنك، وأنت المريض فأخذت المرض منك.
    وحق للقلوب اللينة، وللعيون الرقراقة بالدموع، أن تدمع لهذه المآسي التي وجدت في بلاد الإسلام، والتي شكت منها قلوب الوالدين.

    فهل أظلم وهل أكبر وأشنع من أري تري ابنك وق أصبح في مصاف الرجال، وقد أعطيته شبابك وزهرة ولذة روحك وشذا نفسك، ثم رد عليك الجميل بالقبيح، فإذا صوته في البيت صائل.. لا ينفذ لك أمراً.. ولا يخفض لك جناحاً؟
    إنها يا عباد الله مأساة ما بعدها مأساة.




    يقول صلي الله عليه وسلم وهو يسأل عن الأعمال الصالحة أيها أزكى وأيها أعظم؟

    قال : ((الصلاة لوقتها))

    قيل : ثم أي ؟

    قال : (( بر الوالدين)).

    قيل: ثم أي؟

    قال: ((الجهاد في سبيل الله)).

    ويسافر صلي الله عليه وسلم بالقلوب ويحدثها عن رجل من بني إسرائيل كان باراَ بوالديه.

    ويا عجباً أن يوجد في اليهود والنصارى من تلين قلوبهم لوالديهم وهم أحفاد القردة والخنازير، وهم أعداء الله ، وهم الذين لعنهم الله من فوق سبه سماوات.

    ويوجد في بلاد المسلمين من قسا قلبه، ومن طمس علي فكره، فلا يلين قلبه أبداً.

    عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: (( أنطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار.

    فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله تعالي بصالح أعمالكم.

    قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق (2) قبلهما أهلا ولا مالا ، فنأي بي طلب الشجر يوماً فلم أرح (3) عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت ـ والقدح علي يدي ـ

    أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون (1) عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما.

    اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه ..)) الحديث.

    عباد الله ، إن العقوق مأساة وجدت في المجتمعات وفي البيوت، وأصبحت من أعظم المشكلات على الأباء والأمهات مشكلة الابن.


    وفي بعض الآثار يود الرجل في آخر الزمان أن يربي جروكلب ولا يربي ابنا
    (3).

    نعم .. وجد هذا، ورأينا ورأي غيرنا الآباء الذين أصبحوا في الشيخوخة وهم يتباكون ويتضرعون ويجأرون من هذه الذرية الظالمة.

    فهل من عودة يا شباب الإسلام إلى الله؟

    وهل من بر وجوده مع الآباء والأمهات؟

    يأتي رجل للرسول صلي الله عليه وسلم فيقول: يا رسول الله! من أحق الناس بحسن صحبتي؟

    قال : (( أمك))

    قال: ثم من؟

    قال : (( أمك)).

    قال : ثم من؟

    قال: (( أمك)).

    قال : ثم من؟

    قال: ((أبوك)) (1).

    فالأم لها ثلاثة أرباع الحق، فهي التي حملت وأرضعت وألحقت وأدفأت ، فجزي الله آباءنا وأمهاتنا خير الجزاء، وأسقاهم الله من الحوض المورود ، فلا يظمؤون بعد تلك الشربة أبداً.



    نعم.. إن بر الوالدين قضية كبري، ومن فوائد بر الوالدين:

    ـ أن يهديك سواء السبيل.

    ـ وأن يصلح الله ذريتك.


    ـ وأن يمدك بعون منه .

    ـ وأن يسددك أقوالك.




    ومن آثار العقوق: اللعنة من الله (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد:23،22).

    قال بعض أهل العلم: أصمهم فلا يسمعون ، وأعمى أبصارهم فلا يتدبرون ولا يتفكرون ولا يعقلون.

    قال تعالي: (وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) (الرعد:25) .

    وصح عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال: (( لا يدخل الجنة قاطع))، وهو من قطع رحمه ووالديه، قطع الله حبله من السماء، وقطع ذمته وعهده.

    ولذلك يقول صلي الله عليه وسلم : (( لم خلق الله الرحم تعلقت بالعرش وقالت: يارب هذا مقام العائذ بك من القطيعة.

    قال: ألا ترضين أن اصل من وصلك، واقطع من قطعك؟

    قالت : بلي يا رب.

    قال: فذلك لك، فمن وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته)).

    فأنزلها الله في الأرض.

    والغريب أن الجاهليين وهم يعبدون الوثن يفتخرون بصلة الرحم.

    يقول المقنع الكندي الجاهلي:

    وإن الذي بيني وبين بني أبي

    وبيت بني عمي لمختلف جــدا


    إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم

    وإن هتكوا مجدي بنيت لهم مجدا

    ولست بأحمل حقداً عليهم

    وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

    عباد الله.. لقد كان أرق الناس وأحلم الناس الرسول صلي الله عليه وسلم ولذلك ذكر الله خلقه ومجد أنفاسه في القرآن فقال: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)

    وقال : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِك)(آل عمران: الآية159).

    وقد بلغ في صلة الرحم مبلغاً عظيماً ضرب به المثل على مدي التاريخ.

    فما سمعت الدنيا بأوصل منه صلي الله عليه وسلم .

    قام أقاربه وأبناء عمه فأخرجوه من مكة وطاردوه وشتموه وسبوه وآذوه ، وحاربوه في المعارك، ونازلو في الميدان، وقاموا عليه بحرب عسكرية وإعلامية واقتصادية.

    فلما انتصر ماذا فعل؟

    لقد دخل مكة منتصراً ، ووقف له الأعلام مكبرة، وطنت لذكر نصره الجبال، فوقف على حلق باب الكعبة صلي الله عليه وسلم وهو يقول للقرابة والعمومة : (( ما ترون أني فاعل بكم))؟.

    فقالوا ـ وهم يتباكون ـ : أخ كريم وابن أخ كريم.

    فيقول : (( اذهبوا فأنتم الطلقاء)).

    وكأنه يقول: عفا الله عنكم وسامحكم.

    ويأتي ابن عمه أبو سفيان بن الحارث فيسمع بالانتصار وهو قد آذى الرسول صلي الله عليه وسلم وسبه، فيأخذ أطفاله ويخرج من مكة، فيلقاه على بن أبي طالب فيقول: إلى أين تذهب؟

    قال : أذهب بأطفالي إلى الصحراء فأموت جوعاً وعرياً، والله إن ظفر بي محمد ليقطعني إرباً إرباً.

    فيقول على وهو يعرف الرسول صلي الله عليه وسلم : أخطأت يا أبا سفيان ، إن رسول الله صلي الله عليه وسلم أوصل الناس وابر الناس، فعد إليه وسلم عليه بالنبوة وقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف (لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)(يوسف: الآية92)

    فهل من مقتد بأفعاله وأخلاقه؟ فإنه هو الأسوة الحقة، وإن اتباعه نجاة من العار والدمار.




    تأتيه أخته صلي الله عليه وسلم وقد ابتعدت عنه ما يقارب أربعين سنة وهي لا تعرفه وهو لا يعرفها، فقد مرت سنوات، وأيام وأيام، وأعوام أعوام، فتأتي لتسلم على أخيها من الرضاعة وهو تحت سدرة، والناس بسيوفهم بين يديه وهو يوزع الغنائم، فتستأذن ، فيقول لها الصحابة: من أنت؟

    فتقول : أنا أخت الرسول صلي الله عليه وسلم من الرضاعة، أنا الشيماء بنت الحارث، أرضعتني أنا وإياه حليمة السعدية.

    فيخبرون الرسول صلي الله عليه وسلم فتترقرق الدموع في عينيه، ويقوم لها ليلقاها في الطريق ويعانقها عناق الأخ لأخته بعد طول المدة وبعد الوحشة والغربة، ويجلسها مكانه ويظللها من الشمس (1).

    تصوروا رسول البشرية ، ومعلم الإنسانية، ومزعزع كيان الوثنية، يظلل هذه العجوز من الشمس لرضعة واحدة؟

    فأين الذين قطعوا عماتهم وخالاتهم وبناتهم وأخواتهم، بل حتى الميراث الذي أحله الله لهن حرموه عليهن.

    وقد سمعنا من العجائز الطاعنات في السن من تقف الواحدة تبكي وتقول : ظلمني..أنصفني الله منه.

    فيسأل الرسول صلي الله عليه وسلم أخته عن أحوالهم ثم يقول لها: (( اختاري الحياة هنا أو تريدين أهلك؟)).

    فتقول : أريد أهلي (2).

    فيعطيها المال ليعلم الناس صلة الأرحام.

    عباد الله .. أوصيكم ونفسي بصلة الأرحام وببر الوالدين، ففيهما الخير الكثير والأجر العميم من الله سبحانه، وفيهما من تقريب القلوب لبعضها وإزالة الشحناء والغل فيما بينهما.

    فبروا آباءكم وأمهاتكم ، وصلوا أرحامكم لتدخلوا الجنة مولاكم.

    فقد قال صلي الله عليه وسلم كما سبق : (( لا يدخل الجنة قاطع))، أي قاطع رحم.

    والله أعلم، وصلي الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    مما قرأت لشيخ عائض القرني

    التعديل الأخير تم بواسطة %هيبارا% ; 24-7-2009 الساعة 01:21 PM

  2. #2

    الصورة الرمزية @@Ten Ten@@

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    180
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    جزاك الله خيرا أختى
    واضح انه موضوع جميل
    لكن اعذرينى لم أتمكن من قرائته كاملا
    لى عودة باذن الله

  3. #3

    الصورة الرمزية دروبي

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    1,980
    الــــدولــــــــة
    انجلترا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    شكرا اختي ع الموضوع المهم
    فعلا لا نستطيع العيش بدونهما...
    ولانشعر بقيمتهما الا عندما نفقدهما..
    ربي يحفظهما من كل سوء
    بارك الله فيج ع الطر المميز..

  4. #4

    الصورة الرمزية %هيبارا%

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,033
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    تين - تين
    وياج
    فعلا طويل ولكن لاهميته لم انقص منه شيئا
    شاكره مرورج
    التعديل الأخير تم بواسطة %هيبارا% ; 3-8-2009 الساعة 01:08 PM

  5. #5

    الصورة الرمزية %هيبارا%

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,033
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    دروبي
    على الرحب والسعه
    بارك الله فيكم على المشاركه
    التعديل الأخير تم بواسطة %هيبارا% ; 3-8-2009 الساعة 01:06 PM

  6. #6

    الصورة الرمزية %هيبارا%

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,033
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(


  7. #7

    الصورة الرمزية |[ بـتــآر ]|

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    909
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    الله يجزاك خير اختي

    على الموضوع القيمـ

    يمكنكـ المشاركة بلْ ويسعدنا على هذا الرابط


  8. #8

    الصورة الرمزية اكاي شيويتشي

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المـشـــاركــات
    322
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    موضوع تشكرين عليه يتجاهله كثير منا وربا ينساه

  9. #9


    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    34
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    جزاك الله خير

  10. #10

    الصورة الرمزية blue-tear

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    49
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع

  11. #11

    الصورة الرمزية Coby Ninja

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    1,042
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    من اطاع الوالدين فقد اطاع الله

    يعني ان الله قد ربط اطاعته باطاعه الوالدين


    ولو يسوي ابن ادم ما سوى من عمل خير وفعل للمعروف فلن ينال رضى الله ما دام ان والديه

    لم يرضا عنه

    وتصبح اعماله كهباء منثورا


    مشكورة اختي على الموضوع وجعله في موازين حسناتك


    اخوك

    Coby Ninja

    *****************************

    ملاحظة

    موضوع مميز جدا

    لما فيه من الترتيب حقا

    الذي يريد يسوي موضوع

    حتى لو كان منقول

    رتب الخط

    وضح الكلام المهم

    لون الادلة بلون خاص
    وشكرا
    اما انتي اختي

    فقد ابتعدي بالتالق




  12. #12


    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    47
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    جزآك آلله كل آلخير ..

  13. #13

    الصورة الرمزية %هيبارا%

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,033
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: )(ولا تقل لهما اف )(

    ibrahim08522
    ويــــــــاك
    شاكره مشاركتك


    اكاي شويشي
    على الرحب والسعه
    الله يعين
    شاكره مرورك

    ابو رحاب
    وياك
    بارك الله فيك ع المشاركه

    الدموع زرقاء
    يزاج لله خير عالمشاركه

    كوبي نينجا
    العفووووووو
    بارك الله فيك ع المرور
    اسعدتني مشاركتك

    زوني
    وياج
    شاكره مرورج

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...