فوائد على رياض الصالحين

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 6 من 6

العرض المتطور

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,991
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فوائد على رياض الصالحين

    :cool3:

    ما شاء الله فوائد روعة ....
    استمر في كتابة الفوائد .... وأنا من المتابعات لك بإذن الله ...
    بس يا ريت لو تكبر الخط في الفائدة الأولى ...
    لا حرمت إن شاء الله أجر الكتابة ...
    أختك/ جنووو

    :cool3:

  2. #2

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: فوائد على رياض الصالحين

    يغلق هذا الموضوع مؤقتاً ويفتح عند اضافة الفوائد بطلب الكاتب ..

    بالتوفيق ..

  3. #3


    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المـشـــاركــات
    101
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: فوائد على رياض الصالحين

    فائدة رقم ( 2 ) :

    خطأ شائع حول الوصية بالثلث .


    6- عن أبي اسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
    " جاءني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي ، فقلت يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما تري ، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي ، افأتصدق بثلثي مالي ؟
    قال : لا ، قلت : فالشطر يا رسول الله ؟ قال : الثلث والثلث كثير . أو كبير . إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ... " أخرجه البخاري .

    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في قوله – صلى الله عليه وسلم - :
    " الثلث والثلث كثير أو كبير " .
    وقال أبو بكر رضي الله عنه :
    "أرضى بما رضيه الله لنفسه " يعني : الخمس ، فأوصى بالخمس رضي الله عنه .

    وبهذا نعرف أن عمل الناس اليوم وكونهم يُوصون بالثلث خلاف الأولى وإن كان هو جائزا َ ، لكن الأفضل إن يكون أدنى من الثلث إما الربع أو الخمس .

    قال فقهاؤنا – رحمهم الله - : والأفضل أن يوصي بالخمس لا يزيد عليه إقتداءَ بأبي بكر الصديق رضي الله عنه .

    ثم قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
    " إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس " أي : كونك تبقي المال ولا تتصدق به حتى إذا مت وورثه الورثه صاروا أغنياء به ، هذا خير من تذرهم عالة لا تترك لهم شيئا " يتكففون الناس " أي : يسألون الناس بأكفهم أعطونا أعطونا ...
    إلى أن قال – رحمه الله – وإذا كان مال الإنسان قليلا َ وكان ورثته فقراء فالأفضل أن لا يُوصي بشيء لا قليل ولا كثير لقوله عليه الصلاة والسلام :
    " إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة " خلافا َ لما يظنه بعض العوام أنه لابد من الوصية هذا خطأ ، الإنسان الذي ماله قليل وورثته فقراء ليس عندهم مال لا ينبغي له أن يوصي الأفضل أن لا يوصي .

    ويظن بعض العامة أنه إذا لم يوصي فإنه لا أجر له وليس كذلك بل إذا ترك المال لورثته فهو مأجور في هذا ، وإن كان الورثة يرثونه قهرا َ ، ولكن إذا كان مسترشدا َ بهدي النبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله :
    " إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة "
    فإن أجره بذلك أفضل من أن يتصدق عنه بشيء ماله [ 1/23-29] وانظر أيضا َ [ 1/855 ]


    يتبع بإذن الله ....

    وأرجو عدم الرد حتى انتهي من الفوائد ...

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...