السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على هذا التفسير الذى يسر لنا الكثير ببساطته وبتنسيقك الرائع له
جعله الله فى ميزان حسناتك وفى إنتظار سورة النصر بحوله وقوته
فى رعاية الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على هذا التفسير الذى يسر لنا الكثير ببساطته وبتنسيقك الرائع له
جعله الله فى ميزان حسناتك وفى إنتظار سورة النصر بحوله وقوته
فى رعاية الله
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخى على الإختصار فى التفسير
وبارك الله فيك وننتظر باقى سور الجزء
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعدك الله اختي والحمد لله أن استفدتي كتب الله أجركِ
وإن شاء الله تكوني من المتابعين معنا
في امان الكريم.
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعدك الله وجزاك الله كل خير ولا أنسى الدعاء لمن يساعدني في كتابة المواضيع
وبإذن الله سأنزل تفسير السورة بعد قليل إن شاء الله واعتذر حقاً على التأخر ^^""
في امان الكريم.
عليكم السلام ورحمة الله
حي الله اخي عبدالرحمن ^_^ مشتاق لك والله ^.^
ويجزك ربي كل خير ويكتب اجرك يارب على مساعدتي ومن يساعدني ايضاً لاحرمكم ربي الأجر
إن شاء الله سأضع تفسير سورة النصر اليوم بمشيئة الله
في امان الكريم.
{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)}
وهي مدنية {كما أنها تعدل رُبُعَ القرآن في الأجر عند قراءتها}
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال قال لي ابن عباس يا بن عتبة أتعلم آخر سورة من القرآن نزلت؟ قلت : نعم إذا جاء نصر الله والفتح قال صدقت.
عن ابن عمر قال أنزلت هذه السورة ( إذا جاء نصر الله والفتح ) على رسول الله أوسط أيام التشريق فعرف أنه الوداع فأمر براحلته القصواء فرحلت ثم قام فخطب الناس فذكر خطبته المشهورة.
قال البخاري عن ابن عباس قال كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال : لمَ يدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله فقال عمر إنه ممن قد علمتم فدعاهم ذات يوم فأدخله معهم فما رأيت أنه دعاني فيهم يومئذ إلا ليريهم فقال ما تقولون في قول الله عز وجل ( إذا جاء نصر الله والفتح ) فقال بعضهم أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا وسكت بعضهم فلم يقل شيئا فقال لي: أكذلك تقول يا ابن عباس ؟ فقلت : لا ، فقال : ما تقول ؟ فقلت : هو أجل رسول الله أعلمه له قال ( إذا جاء نصر الله والفتح ) فذلك علامة أجلك ( فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ) فقال عمر بن الخطاب لا أعلم منها إلا ما تقول .
وأما ما فسر به ابن عباس و عمر رضي الله تعالى عنهما من أن هذه السورة نعي فيها إلى رسول الله روحه الكريمة ، وأعلم أنك إذا فتحت مكة وهي قريتك التي أخرجتك ودخل الناس في دين الله أفواجا فقد فرغ شغلنا بك في الدنيا فتهيأ للقدوم علينا والوفود إلينا فالآخرة خير لك من الدنيا ولسوف يعطيك ربك فترضى
ولهذا قال ( فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )
قال النسائي عن ابن عباس قال لما نزلت ( إذا جاء نصر الله والفتح ) إلى آخر السورة قال : نعيت لرسول الله نفسه حين أنزلت فأخذ في أشد ما كان اجتهادا في أمر الآخرة وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد ذلك { جاء الفتح وجاء نصر الله وجاء أهل اليمن فقال رجل يا رسول الله وما أهل اليمن قال قوم رقيقة قلوبهم لينة قلوبهم الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان}
وقال البخاري عن عائشة قالت كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن
عن أبي عبيدة عن عبد الله قال: لما نزلت على رسول الله ( إذا جاء نصر الله والفتح ) كان يكثر إذا قرأها وركع أن يقول : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم ثلاثا
والمراد بالفتح ها هنا فتح مكة قولا واحدا فإن أحياء العرب كانت تتلوم بإسلامها فتح مكة يقولون إن ظهر على قومه فهو نبي فلما فتح الله عليه مكة دخلوا في دين الله أفواجا فلم تمض سنتان حتى استوسقت جزيرة العرب إيمانا ولم يبق في سائر قبائل العرب إلا مظهر للإسلام ولله الحمد والمنة.
التعديل الأخير تم بواسطة سجين العالمَين ; 12-7-2010 الساعة 03:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
" الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله "
جزاك الله خيرا ، وفقك الله إلى كل خير ...
وحفظنا الله وإياكم من شر بلاء الدنيا وعذاب الأخرة ...
وننتظر تفسير سورة الكافرون .. جعله الله فى ميزان حسناتك ..
فى رعاية الله وأمنه ...
|
جزاك الله ألف خير على هذا المجهود الطيب و وفقك الله إلى الصلاح دوماً.
يعطيك الف عافية...
|
شكرا لك اخي الكريم علي هذه المعلومات القيمه
وعلي الموضوع الرائع
شكرا لكم
|
شكرا وجزاكم الله خيرا على هذه الفكرة
وأظن جزء عم طيب لكثرة قراءة الناس له
وأظن أنه من الخير وضع بعض آيات الأحكام خاصة المتعلقة بالصيام ووضع بعض الشروحات المطولة تحتها لبيان أحكام صيام رمضان وإن أمكن على أكثر من مذهب وإلا فالمذهب السائد في المجتمع لكن لا أظن أننا نستطيع تحديد المذهب السائد لوجود أعضاء وزوار من مختلف أصقاع الأرض......!!!
وختاما الأمر إليكم والخيار بين يديكم
وسامحونا على التطويل
|
بارك الله فيك أخي و جعله في ميزان حسناتك . سهلت علينا البحث في الكتب التي قد لا تتوفر .
كان الله لك عوناً و بارك جهودك .
جزاك الله كل خير
والله يجعله في موازين حسناتك
اخوك
|
السلام عليكم ورحمة الله ......~
جزاك الله خيرا..~
في موازين حسانتك بإذن الله..~!
في حِفظ الله....~
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعدك ربي أختي ووفقك ، واستجاب دعائك إنه جواد كريم سبحانه
بإذن الرحمن قبل أن يؤذن الفجر ستكون السورة موضوعه بتفسيرها.
وإياك يارب واستجاب دعواتك وأعطاكَ مثلها أضعافاً مضاعفة.
يسلمك ربي ويبقيك.
العفو وإن شاء الله وجدت الفائدة أخي الطيب
موفق يارب.
أسعدك ربي ووفقك
نعم اخي جزء عمَ هو من أكثر ما نقرأه ومن الطيب ان نفهم معانيه من عملاء الأئمة رحمهم الله.
ايات الأحكام لا أظن أني سأنفذ هذه الفكرة .. الفكرة رائعة طبعاً لكن يوجد فريق للحملة الرمضانية لو تكفل به الأخوة لكان خيراً لكن هنا لا أريد أن اقطع التسلسل وإلا فالفكرة رائعة لاحرمكَ ربي الأجر.
وبارك فيك أختي وحفظكِ من كل سوء والحمد لله أن استفدتي من الموضوع كتب الله اجرك
في امان الكريم.
ويجزاك كل خير يارب ويثيبك ويستجيب دعواتك ويعطيك مثلها أضعاف مضاعفة.
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على مساعدتك لا حرمكِ ربي الأجر وكتب أجرك
في امان الكريم.
ثبت فى صحيح مسلم عن جابر أن رسول الله قرأ بهذه السورة وب ( قل هو الله أحد ) في ركعتي الطواف ،
وفي صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أن رسول الله قرأ بهما في ركعتى الفجر.
وقال الإمام أحمد عن ابن عمر أن رسول الله قرأ في الركعتين ، قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعا وعشرين مرة أو بضع عشرة مرة ،( قل يا أيهاالكافرون ) و ( قل هو الله أحد ).
وقال الإمام أحمد : عن فروة بن نوفل هو بن معاوية عن أبيه أن رسول الله
قال له( هل لك في ربيبة لنا تكفلها ؟ )) قال : أراها زينب ، قال ثم جاء فسأله النبي عنها قال: ( ما فعلت الجارية ؟ )) قال : تركتها عند أمها . قال (فمجيء ماجاء بك )) قال : جئت لتعلمنى شيئا أقوله عند منامى قال : (( اقرأ ( قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ))تفرد به أحمد .
وروى الطبرانى عن عبد الرحمن بن زيد أن رسول الله كان إذا أخذ مضجعه قرأ ( قل يا أيها الكافرون ) حتى يختمها
وقال الإمام أحمد عن الحارث بن جبلة قال: قلت يا رسول الله علمني شيئا أقوله عند منامى ، قال : ((إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ(قل يا أيها الكافرون)فإنها براءة من الشرك ))والله أعلم .
هذه السورة سورة البراءة من العمل الذي يعمله المشركون
( قل يا أيها الكافرون ) يشمل كل كافر على وجه الأرض ، ولكن المواجهون بهذا الخطاب هم كفار قريش ،
وقيل أنهم من جهلهم دعوا رسول الله إلى عبادة أوثانهم سنة ، و يعبدون معبوده سنة ، فأنزل الله هذه السورة
وأمر رسوله فيها أن يتبرأ من دينهم بالكلية فقال : ( لا أعبد ما تعبدون ) يعني من الأصنام و الأنداد
( ولا أنتم عابدون ما أعبد ) وهو الله وحده لاشريك له ، فــما ههنا بمعنى من
ثم قال : ( ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد ) أى ولا أعبد عبادتكم أى لا أسلكها ولا أقتدى بها و إنما اعبد الله على الوجه الذي يحبه ويرضاه ، ولهذا قال (ولا أنتم عابدون ما أعبد ) أى لا تقتدون بأوامر الله وشرعه في عبادته ، بل قد اخترعتم شيئا من تلقاء أنفسكم كما قال ( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ) فتبرأ منهم في جميع ماهم فيه ، فإن العابد لابد له من معبود يعبده وعبادة يسلكها إليه ،فالرسول وأتباعه يعبدون الله بما شرعه ، ولهذا كان كلمة الإسلام لاإله إلا الله محمد رسول الله أي لا معبود إلا الله ولا طريق إليه إلا ما جاء به الرسول والمشركون يعبدون غير الله عبادة لم يأذن بها الله
ولهذا قال لهم الرسول (لكم دينكم ولي دين ) كما قال تعالى (وإن كذبوك فقل لي عملى ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون) وقال ( لنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) .
وقال البخارى يقال : ( لكم دينكم ) الكفر ( ولى دين ) الإسلام
وقال غيره : لا أعبد ما تعبدون الآن ولا أجيبكم فيما بقي من عمري ولا أنتم عابدون ما أعبد ، وهم الذين قال ( وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا )
ونقل ابن جرير عن بعض أهل العربية أن ذلك من باب التأكيد كقوله :
( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) وكقوله ( لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين )
فهذه ثلاثة أقوال (أولها)ما ذكرناه أولا
(والثانى)ما حكاه البخارى وغيره من المفسرين أن المراد
( لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد ) في الماضى
( ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد ) في المستقبل
(الثالث)إن ذلك تأكيد محض.
|
جزاك الله خيرا على الموضوع
لي عودة للقراءة المفصلة
|
جزاك الله كل خير ، ماشاء الله طريقة جميلة وسهلة
وتلخيص رائع للأيات ، ربى يغفر لك ويتقبل منك
ولى عودة للقراءة مرة أخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ... ووفقك وسدد خطاك ...
وجعلك من الناجين إن شاء الله ...
ونتتظر تفسير سورة الكوثر ولتكن بنفس هذه الطريقة الرائعة..
فى رعاية الله
وإياكِ أختي وحياكِ الله في أي وقت
أسأل الله لكِ الشفاء والعافية ويجعل ما أصابك تكفيراً ورفعة لكِ
ويجزاك بمثل ما دعوتي ويضاعفه لكِ
ويغفر لك ولكل المسلمين والمسلمات يارب ولايحرمنا وإياكم الاجر..
بإنتظارك بإذن الرحمن.
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإياك ياربِ وغفر ذنك ورزقك من خيري الدنيا والآخرة
بإذن ربي أضع تفسير سورة الكوثر اليوم فهي جاهزة ولله الحمد.
{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ (3) }
وهي مدنية وقيل مكية
روى مسلم عن أنسٍ رضي الله عنه قال بينا رسول الله بين أظهرنا في المسجد إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه متبسما قلنا ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال: لقد أنزلت علي آنفا سورة فقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شأنئك هو الأبتر ) ثم قال: أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل عليه خير كثير وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد النجوم في السماء فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من امتي فيقول إنك لا تدري ما أحدث بعدك
وقد استدل به كثير من القراء على أن هذه السورة مدنية
وكثير من الفقهاء على أن البسملة من السورة وأنها منزلة معها
فأما قوله تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر ) فقد تقدم في هذا الحديث أنه نهر في الجنة
وقد رواه الإمام أحمد عن أنس أنه قرأ هذه الآية ( إنا أعطيناك الكوثر}قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : أعطيت الكوثر فإذا هو نهر يجري ولم يشق شقا وإذا حافتاه قباب اللؤلؤ فضربت بيدي في تربته فإذا مسك أذفر وإذا حصباؤه اللؤلؤ
وقال الإمام أحمد عن أنس قال رسول الله دخلت الجنة فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء فإذا مسك أذفر قلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاكه الله عز وجل.
ورواه البخاري في صحيحه ومسلم عن أنس بن مالك قال : لما عرج بالنبي إلى السماء قال : أتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف فقلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر.
وهو لفظ البخاري رحمه الله
وقوله تعالى ( فصل لربك وانحر ) أي: كما أعطيناك الخير الكثير في الدنيا والآخرة ومن ذلك النهر الذي تقدم صفته فأخلص لربك صلاتك المكتوبة والنافلة ونحرك فاعبده وحده لاشريك له وانحر على اسمه وحده لاشريك له كما قال تعالى ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )
قال ابن عباس و الحسن يعني بذلك نحر البدن ونحوها وهذا بخلاف ما كان عليه المشركون من السجود لغير الله والذبح على غير اسمه كما قال تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق ) الآية
ولهذا كان رسول الله يصلي العيد ثم ينحر نسكه ويقول : من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فلا نسك له فقام أبو بردة بن نيار فقال يا رسول الله إني نسكت شاتي قبل الصلاة وعرفت أن اليوم يوم يشتهى فيه اللحم قال : شاتك شاة لحم ، قال : فإن عندي عناقا هي أحب إلي من شاتين أفتجزىء عني قال : تجزئك ولا تجزىء أحدا بعدك
قال أبو جعفر بن جرير والصواب قول من قال إن معنى ذلك فاجعل صلاتك كلها لربك خالصا دون ما سواه من الأنداد والآلهة وكذلك نحرك اجعله له دون الأوثان شكرا له على ما أعطاك من الكرامة والخير الذي لا كفاء له وخصك به وهذا الذي قاله في غاية الحسن.
وقوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) أي إن مبغضك يا محمد ومبغض ما جئت به من الهدى والحق والبرهان الساطع والنور المبين هو الأبتر الأقل الأذل المنقطع ذكره
قال ابن عباس و سعيد بن جبير و قتادة نزلت في العاص بن وائل
وقال محمد بن إسحاق عن يزيد بن رومان قال كان العاص بن وائل إذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له فإذا هلك انقطع ذكره فأنزل الله هذه السورة
و قال شمر بن عطية نزلت في عقبة بن أبي معيط
وقال ابن عباس أيضا و عكرمة نزلت في كعب بن الأشرف وجماعة من كفار قريش
وقال البزار عن ابن عباس قال قدم كعب بن الأشرف مكة فقالت له قريش أنت سيدهم ألا ترى إلى هذا الصنبر المنبتر من قومه يزعم أنه خير منا ونحن أهل الحجيج وأهل السدانة وأهل السقاية فقال أنتم خير منه قال فنزلت ( إن شأنئك هو الأبتر ) هكذا رواه البزار وهو إسناد صحيح
وعن عطاء قال نزلت في أبي لهب وذلك حين مات ابن لرسول الله فذهب أبو لهب إلى المشركين فقال بتر محمد الليلة فأنزل الله في ذلك ( إن شأنئك هو الأبتر )
وعن ابن عباس ( إن شانئك ) يعني عدوك وهذا يعم جميع من اتصف بذلك ممن ذكر وغيرهم
وقال عكرمة الأبتر الفرد
وقال السدي كانوا إذا مات ذكور الرجل قالوا بتر فلما مات أبناء رسول الله قالوا بتر محمد فأنزل الله ( إن شانئك هو الأبتر ) وهذا يرجع إلى ما قلناه من أن الأبتر الذي إذا مات انقطع ذكره فتوهموا لجهلهم أنه إذا مات بنوه انقطع ذكره وحاشا وكلا بل قد أبقى الله ذكره على رؤوس الأشهاد وأوجب شرعه على رقاب العباد مستمرا على دوام الآباد إلى يوم المحشر والمعاد صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم التناد.
|
السلام عليكم ورحمة الله.~
أسقاكَ الله من نهر الكوثر..شكرا..~! وواصل هذا الطرح الطيب....~! جزاكَ الله خيراً
اللهم إنا نسألك سقيا كريمه من نهر الكوثر
وفقكم الله لكل خير وأبعد عنا وعنكم شرور الدنيا ومفاسدها...~
في أمان الله ..!~
المفضلات