بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلًا وسهلًا بكم في الدرس الرابع
ودرسنا هذا اليوم سنتكلم فيه هو عن تحريك العناصر
حسنًا الدرس سيكون مقسم الى قسمين :
1- قسم تحريك مكان العنصر .
2- تحريك أكواده.
وهذا نظرًا لطريقة برمجة واجهة البرنامج نفسه.
تحريك مكان العناصر سهل جدًا فهو يعتمد على على التحريك بتحديد النقاط
على المشهد نفسه:
شرح مصور:
أولا نختار أداة التحريك بالسحب.
ثم نحرك الفيديو للمكان المناسب
ثم نقوم بتفعيل أداة التحريك
الآن نقوم بتحريك العنصر الى المكان الذي كان فيه :
انتهى .. الآن حرك الفيديو وسترى ان العنصر سيتحرك مع النقاط التي حددتها :
الأن تبقت جزئية تحريك أكواد العناصر :
العملية سهلة جدًا .. فقط قم بوضع الكود (الدالة) في
كود:\t()
يعني مثلا لو أردت تحريك ال Blur فسيكون كالآتي:
كود:\t(\blur5)
حسنًا .. ماذا لو كان التحريك عكسي ؟ اذا نقوم بعمل الآتي :
كود:\blur5\t(\blur0)أي أنه كان مطبق عليه سابقا بلر 5 ثم حركناه الى 0
أغلب الأكواد يتم تحريكها والبعض لا .. مثل \pos فهو لا يتحرك
ولا نحتاجه أصلا بسبب أنه لدينا \move وشرحته بالأعلى
لدينا هنا أشكال كود التحريك:
كود:\t(<style modifiers>)كود:\t(<accel>,<style modifiers>) \t(<t1>,<t2>,<style modifiers>) \t(<t1>,<t2>,<accel>,<style modifiers>)
style modifiers = التأثير الذي تريد التحريك اليه
accel = تسارع التحريك
t1 = الوقت الذي يبدأ به التحريك
t2 = الوقت الذي ينتهي به التحريك
الجميل في هذا الكود هو امكانيتك لتحريك الأشياء بدقة
بإمكانك مثلا تحريك الشفافية وتجعله يتوقف عند نسبة معينة
من الشفافية وهذا مالا يستطيع عمله الـ fad والـ fade
هــــــذا مثال توضيحي يقوم بعمل ثلاث حركات معًا لها نفس التوقيت
هذا كل ما في الأمر
يمكنك تحريك ما تريد بالتوقيت الذي تريد
ويعتبر هذا الدرس مكمل لرس الأكواد
الصور مرفوعة على imgur [هـــنـــا]
شكراً Zeyad Rizk على التنبيه !
وفي الختام أتمنى أن يكون الدرس خفيفاً وسهلًا ومفيداً
وأتمنى من صميم القلب بأن يستفيد الجميع
وهنا ينتهي الكورس والحمدلله ..
وستكون هناك دروس متفرقة أخرى بإذن الله
موضوع الدرس التالي المتوقع لهذا المنتدى: Mastering Mocha Pro
واعذروني على التأخر بهذا الدرس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالتوفيق للجميع
المفضلات