[ النـذر والأيمـان والصـيد ]

1- إذا لزم الإنسان كفارة يمين ولم يجد ما يطعم ولم يستطع الصوم فإنها تسقط عنه لقوله تعالى [ فاتقوا الله ما استطعتــم ] ولقوله سبحانه [ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ] ولا يلزمــه شيء .
2- لا يشترط في الذبــح أن يكون في اليد اليمنى ، بل يجوز باليسرى واليمنى .
3- نذر نذراً إن شفاه الله أن يصوم الأيام البيض ؟
إذا نذر نذر طاعة وجب الوفاء به ، وعلى هذا يجب على الأخ الذي نذر أن يصوم الأيام البيض أن يصومها من كل شهر ، إلا إذا كان من نيتـــه أن يصومها من الشهر الذي يلي الشهر الذي شفاه الله فيه ، فيكتفي بشهر واحد .
4- النذر مكروه ، يكره للإنسان أن ينذر سواء على الشفاء أو على النجاح أو على حصول شيء ضائع له ، لأن النبي e نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير .
5- الصيد لهواً وعبثاً محــرم ، لما في ذلك من اللهــو والغفلة عن ذكــر الله .
6- الدم المسفوح : هو الدم الذي يخــرج من الحيوان وهــو حي قبل أن تزهــــق روحـــه .
7- اقتنـــاء الكلاب محــرم ، لأن النبي e توعد من اقـتــنـــاه بأن ينتقــص كل يوم من أجره قيراط أو قيراطان ، إلا أنه يستثنى من ذلك ثلاثـــة أنــواع من الكلاب :
1_ كــلــب الصيـــد 2_ كــلــب الماشيــة 3 _ كــلــب الحرث .
8- لا يجوز رفـــع السلاح على المسلــم سواء كان ذلك من باب المزاح أو من باب الجد وفي الحديث : من أشار إلى أخيــه بحديدة فإن الملائكــة تلعنــه وإن كان أخاه لأمــه وأبيـــه .


[ أحـاديـث ]
1- حديث [ إن الله لا ينظــر إلى الصف الأعــــوج ] ليس بصحيح .

2- الحديث الذي يروى عن النبي e [ من حج فلم يزرني فقد جفاني ] حديث موضوع مكذوب .
3- حديث [ من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ] حديث مرسل ضعيف .
4- فيه حديث أن سورة تبارك تقرأ كل ليلة والحديث حسن يصح الاحتجاج به في فضائل الأعمال .
5- الحديث الذي فيه تعداد أسماء الله ضعيف .
6- فقد ورد أن القبر ضمه [ أي سعد بن معاذ ] ولكن فيما أظن أن هذا الحديث فيه ضعف ، لأن الأحاديث الصحيحة تدل على أن الرجل إذا سأله الملكان وأجاب بالصواب فسح له في قبره ، فإن صح الحديث فالمعنى أنه أول ما دخل ضمه القبر ثم يفسح له .
7- حديث ابن عباس [ أن الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ] فهذا لا يصح عن النبي e .
8- حديث أن الرسول e كان إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة قال : أقامها الله وأدامها ، حديث ضعيف لا تقوم بــه حجــــــة .
9- حديث [ أن ألبان البقر دواء ولحمها داء ] حديث باطل مكذوب على الرسول e لا يمكن أن يصح إطلاقاً لأن الله أباح لحم البقر ، والله لا يبيــح لعباده ما هو داء .


[ القـرآن ]

1- الصحيح أن البسملة إذا قرأها الإنسان ي أثناء السورة لا تستحب قال تعالى [ فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ] ولم يأمر بسوى ذلك .
2- الصحيح أن قراءة القرآن بالتجويد ليست بواجبة وأن التجويد ليس إلا لتحسين القرآن فقط .
3- الصحيح أن البسملة ليست آية من سورة الفاتحة .
4- يقول العلماء : المصحف لا يشترط أن يكون كاملاً ولو صفحة واحدة ، فإنه يثبت لها حكم المصحف الكامل ، لا يجوز لمحدث أن يمسه ولا يدخل به الخلاء .
5- قوله تعالى [ للسائل والمحروم ] :
السائل : الذي يسأل ويقول أعطني كذا ، وأما المحروم فهو السائل الذي حرم من المال وهو الفقير ، وليس المراد بالمحروم البخيل كما يفهمه كثير من العامة .
6- مس المصحف لا بد فيه من الوضوء وأما بالنسبة للصبيان فقد رخص كثير من العلماء أن يمسوا القرآن بلا وضــــــــــــوء .
7- حديث [ يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل ..... ] .
النصوص الواردة في فضل تلاوة القرآن تشمل تلاوته نظراً وتلاوته حفظاً .
8- الذي أرى أن من تمام تعظيم المصحف أن تتــــناوله بيدك اليمنى ، وأن تضعه في مكانه بيدك اليمنى لأن النبي كان يعجبه التيمن في جميع شؤونه .
9- الدخول بالمصحف إلى المرحاض والأماكن القذرة صرح العلماء بأنه حرام ، لأن ذلك ينافي احترام كلام الله ، إلا إذا خاف أن يسرق لو وضعه خارج المرحاض أو خاف أن ينساه فلا حرج أن يدخل لضرورة حفظه .
10- الراجـــح أنه يجوز أخذ الأجـــــــــــرة على تعليم القرآن بخلاف أخذ الأجـــرة على تلاوة القرآن فإنها محرمـــة ، لأن تعليــم القرآن نفعـــه متعــــدٍ ، وأما الأجــرة على تلاوتــــه فهو محرم لأن تلاوتـــه لا تقع إلا قربــــة وعبادة ، وكل عمل قربة لا يجوز أخذ الأجـــــــــــــــرة عليه .
11- قوله تعالى [ بلى قادرين على أن نسوي بنانـــه ] ؟
هذه الآيــة ذكرها الله جواباً على قوله [ أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه ] وذلك عند البعث ، فبين الله أن هذا الظــن باطل ، وأنــه سبحانه قادر على أن يخلقـــه على أتــم خلق ، بحيث يخلقــه تاماً حتى بنانـــه يكون مسواً تاماً ليس فيه نقص [ والبنان هي الأصابع ] .
12- ترتيب القرآن بالآيات أمر توقيفي ، وأما ترتيب السور ففيه خلاف والظاهر أن بعضه توقيفي وبعضـه غير توقيـفي .
13- هل يأثم الإنسان بنسيان كتاب الله أو لعدة أجزاء منه ؟
لا يأثم ، إلا إذا تركه تهاوناً وزهداً فيه فهذا يأثم من أجل ما قارنه من النية ، وإلا فالرسول أحياناً ينسى بعض الآيات .
14- معنى قوله تعالى [ وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ] ؟
هذه الآيــة في يوم القيامــة لأن الله ذكرها بعد ذكر النفخ في الصور فقال سبحانه [ ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ... ] فالآيـــة في يوم القيامة بدليل ما قبلها وما بعدها وليست في الدنيا ، وقوله سبحانه [ وتحسبها جامدة ] أي ساكنــة لا تتحــرك ولكنها تمر مر السحاب لأنها تكون هباء منثوراً