تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 54
  1. #21

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    ألم تقل أنه حي في قبره ؟

    وهو حيّ في قبره يصلي هذا اعلمه انا.

    وفي ردك الأخير تقول


    انا قلت انّ هذه القصة تثبت لنا جميعا ان الميت ينفع بعد موته,
    فكيف تقول أنه حي ، ثم تقول الآن أنه ميت ؟

    إن هذا النقاش قد تكرر كثيراً .. فلا تحِد رجاءُ عن صلب هذا الموضوع وهو الاستعانة والاستغاثة بغير الله .. والتي من مسلمات عقيدة أهل السنة والجماعة أنها شرك أكبر فيما لا يقدر عليه إلا الله ..

    إن لم تفسر ما طلبنا منك فلن يستمر النقاش كالعادة .. وسيمنع أي رد مشابه في الموضوع إن كان بلا دليل وكلام نصي من الهوى والعقل فقط .. ثم أين الدليل الذي ذكرته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    واعتقادي بأنّ الانبياء في قبورهم يصلّون, وقد ورد الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: الانبياء أحياء في قبورهم يصلّون.
    الدليل الدليل بارك الله فيك ..

    نحن أمة من الله عليها بالعقل .. قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ..

    نطالبك الآن بنص الحديث الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ..

    إن مشكلتكم في هذا الموضوع هو ما أورده الكاتب عندما قال :


    2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمات رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
    فرجاء .. لا تدخل في الموضوع ما ليس فيه ، ولا تحد عن الموضوع .. حتى يستمر النقاش ، وإلا فلا

  2. #22

    الصورة الرمزية Hawk Eye

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    176
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    ماشاء الله عليك...أبو الوليد...
    نقاش ديني....وعلمي....
    أتمنى أن تهداء بنقاشكم...حتى يتسنى لنا فهم مايحدث هنا!
    لن أكتب تعليقي...إلا بعد أن تنهي نقاشك مع العضو...

    Hawk Eye

  3. #23

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ hansor6 : يبدوا أن لديك لبس كبير في هذه المسئلة ..
    ولكن لا بأس .. فسأحاول مساعدتك عليها .. وأعاننا الله لتبيان الحق والثبات عليه ..

    *الموهيـــــم~

    لتبيان الإشكال .. عليك أولاً أخي أن تترك الأخذ بما فيه لبس .. حيث نهى الله تعالى عنه ..
    ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ) .. ولا أعنيك بهذا والله .. وإنما أبينه لك فقط ..


    ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد رد عليه .. بل قال تعالى ( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في
    العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا )
    ..

    فالدلائل واضحة على أن المؤمن الحق يتبع الواضح ويترك المتشابه ..


    ولبداء بالتبيان ... ( الإشكال يُرد أولاً بالأدلة الصريحة .. )


    أنه يرد عليه الأدلة الدالة على أن من في القبور لا يسمعون ولا ينفعون .. حيث قال تعالى
    ( وما أنت بمسمع من في القبور ) .. قال علماء الكلام عوضاً عن الجمهور ..
    أن من لا يسمع ولا يرى كيف ينفع ؟! مفذا كدعاء الأصنام وهي لا ترى ولا تسمع ..


    *عوضاً عن أن دواعي العقلاء تقتضي هذا الأمر*


    فمن قال بأنهم ينفعون .. فكيف يرد على هذه الآية ؟!

    وغيرها من الأدلة الصريحة التي أمرنا بإتباع الصريح منها وترك المتشابه .. وقد جمع الأستاذ
    (
    aboalwleed ) البعض من الأدلة .. فعلى أي محمل نحملها !!


    ولبداء بالتبيان ... ( الإشكال الذي في ذهنك عن الحديث يرد بآلاف الطرق ومنها .. )

    ..{ الأولى : وهي الأدلة الصريحة وقد تم تبيانها في الأعلى ..

    ..{ الثاني : راح أرده عليك عن طريق الحديث عن الروح .. إذ أن هذا الدين محفوظ
    وكل إشكال يمكن الرد عليه بآلاف الطرق .. ولكن لذكركم الروح فقلت راح أبداء بيها ..


    *سؤال~

    هل النبي - صلى الله عليه وسلم - لقي الأنبياء بأرواحهم أم بأجسادهم أم بأرواحهم
    وأجسادهم معاً ؟!


    *الجواب~

    لقاهم بأرواحهم وأجسادهم معاً .. والأدلة على ذلك كثيرة جداً .. فإذا كا كذلك فهذا الخطاب
    كان من موسى - عليه السلام - وهو على هيئته .. وهذا معلوم عند الله تعالى من غير تكييف ..
    إذاً فهذا فرق بين حالته - عليه السلام - وحالة الأموات الباقين ..


    ولكن .. هذا مو معناته إنه الآن حي .. وإنه يجوز دعائهم طال ما إنه كذا ..
    بل هم ميتون .. فإذا أحد قال لك كذا .. قل له .. طيب فإيش تقول في
    قوله تعالى ( إنك ميت وإنهم ميتون ) .. وفي قوله تعالى ( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد )


    وإنما كان لقاؤه لهم على حالة يعلمها الله تعالى وحده .. والله تعالى يتفرد بمعرفة ما يشاء
    لأنه الخالق سبحانه وتعالى لا شريك له ..


    ..{ الثالث : أن موسى - عليه السلام - ما نفع أمه محمد - صلى الله عليه وسلم - بالمباشرة
    وإنما كان سبب .. وما كان هذا السبب إلا بتسخير الله تعالى له .. وفرق بين المباشر
    والمتسبب .. فإنما كان على سبيل المشورة لا مباشرة الأمر ..


    ..{ الرابع : أنه لو كان هذا جائز لفعله ولو واحد من الصحابة - رضي الله عنهم -
    ولكن مافي ولا أثر يدلنا على إنهم معلوه .. ليش ؟! إحنى أحسن منهم ؟!
    وإلا إيش إحنى نعرف شيئ هم ما يعرفونه ؟!


    ..{ وفي الختام : أتمنى إنك تكون عرفت أخي أن الأموات لا ينفعون نفسهم ابتداءً في قبورهم
    إلا بما ذكره النبي - صلى الله عليه وسلم - عوضاً عن أن ينفعوا غيرهم ..


    كما أرجوا منك أخي أن لا تخوض في هذه المسائل .. فقد نهى الله تعالى عن الخوض فيها
    لما قد تحدثه في النفوس من شبهات ونحوها ..


    أعاذنا الله وإياك أخي الحبيب منها .. وأرشدنا للحق ووفقنا إلى إتباعه ..
    إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه

    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *

  4. #24

    الصورة الرمزية Banootah 3sal

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    78
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    جزااااااااك اللهـ ألف خير عـ الموضوع

    فـي ميزان حسناتك أنـ شااللهـ

    ^^

  5. #25

    الصورة الرمزية صواعق السراب

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المـشـــاركــات
    73
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    أحسنت اخي الكريم موضوع هام جدا

  6. #26
    smaily Girl
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    جزيت الجنة أخي علي هذه المعلومات القيمة
    وانشالله تكون في ميزان حسناتكــــ
    ونحن ينتظار كل جديد منكــــ ...

  7. #27

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    الحديث الذي تريد دليله رواه البيهقي في كتابه حياة الانبياء في قبورهم.

    ثانيا, تقول: فكيف تقول أنه حي ، ثم تقول الآن أنه ميت ؟ " طيب انظر الى مشاركتك انت في رد آخر ماذا قلت لي, قلت: وأما الأنبياء فليسوا أمواتاً كما تفضلت .. بل هم أحياء عند ربهم يرزقون .. ثم قلت لي بعدها: إن موت الأنبياء الدنيوي لا يجوز إنكاره فقد قال الحق : { إنك ميت وإنهم ميتون }. فهل تفسّر لي مقصودك بهذا الكلام حتى يتبين مقصودي انا ايضا؟
    نحن أهل السنة والجماعة نؤمن أن الأنبياء ليس عليهم مهمة إيصال الدعوة بعد موتهم .. لأنهم قد ماتوا في الحياة الدنيا .. لقوله تعالى (إنك ميت وإنهم ميتون ) ولهم حياة علمها عند الله .. علمناها من قوله (بل أحياء عند ربهم يرزقون ) التي وردت في فضيلة مقام الشهداء .. ولما كان مقامهم أنهم أحياء عند ربهم .. لا يعني ذلك أنه يُطلب منهم شيء لا يجيبه إلا المولى عزوجل .. كالاستغاثة بهم أو طلب الشفاعة منهم في الحياة الدنيا لأمر أو خطب ما ..

    وليس هذا بتناقض أبداً .. إنما هي عقيدة نؤمن بها حق الإيمان ..

    وقد ذكرت في ردك أنهم في قبورهم أحياء .. واستشهدت على ذلك أن هناك حديثاً ينص على ذلك ، وطلبته منك لكنك لم تذكره حتى الآن .. وما زلت أنتظره ..

    وأما الحديث الذي ذكرته في ردك الأخير .. فهو في الحقيقة دليل عليك وليس لك .. وكنت أتوقع أن تورده في جانب التوسل المختص بالذات الذي يستدل به بعض المسلمين على مشروعية التوسل عموماً بالأولياء ، والأنبياء ، والصالحين ،،

    وأقول وبالله التوفيق والإعانة ..

    نص الحديث :

    أخرج أحمد وغيره بسند صحيح عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي ، فقال: ادع الله أن يعافيني. قال: إن شئت دعوت لك، وإن شئت أخّرتُ ذاك، فهو خير (وفي رواية: وإن شئتَ صبرتَ فهو خير لك، فقال: ادعهُ. فأمره أن يتوضأ، فيحسن وضوءه، فيصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني توجهتُ بك إلى ربي في حاجتي هذه، فتقضى لي، اللهم فشفّعه فيَّ ]وشفّعني فيه[. قال: ففعل الرجل فبرأ.

    قلت بارك الله فيك ، أن هذا الحديث يدل على جواز التوسل في الدعاء بجاه النبي أو غيره من الصالحين، إذ فيه أن النبي
    علم الأعمى أن يتوسل به في دعائه، وقد فعل الأعمى ذلك فعاد بصيراً.
    وأما نحن فنرى ان هذا الحديث لا حجة لكم فيه على التوسل المختلف فيه، وهو التوسل بالذات، بل هو دليل آخر على النوع الثالث من أنواع التوسل المشروع الذي أسلفناه، لأن توسل الأعمى إنما كان بدعائه. والأدلة على ما نقول من الحديث نفسه كثيرة، وأهمها:


    أولاً: أن الأعمى إنما جاء إلى النبي
    ليدعو له، وذلك قوله: (أدعُ الله أن يعافيني) فهو توسل إلى الله تعالى بدعائه ، لأنه يعلم أن دعاءه أرجى للقبول عند الله بخلاف دعاء غيره، ولو كان قصد الأعمى التوسل بذات النبي أو جاهه أو حقه لما كان ثمة حاجة به إلى أن يأتي النبي ، ويطلب منه الدعاء له، بل كان يقعد في بيته، ويدعو ربه بأن يقول مثلاً:
    (اللهم إني أسألك بجاه نبيك ومنزلته عندك أن يشفيني، وتجعلني بصيراً). ولكنه لم يفعل، لماذا؟ لأنه عربي يفهم معنى التوسل في لغة العرب حق الفهم، ويعرف أنه ليس كلمة يقولها صاحب الحاجة، يذكر فيها اسم الموسَّل به، بل لابد أن يشتمل على المجيء إلى من يعتقد فيه الصلاح والعلم بالكتاب والسنة، وطلب الدعاء منه له.


    ثانياً: أن النبي
    وعده بالدعاء مع نصحه له ببيان ما هو الأفضل له، وهو قوله :
    إن شئت دعوتُ، وإن شئت صبرت فهو خير لك i. وهذا الأمر الثاني هو ما أشار إلي
    في الحديث الذي رواه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتيه – أي عينيه – فصبر، عوضته منهما الجنة i.


    ثالثاً: إصرار الأعمى على الدعاء وهو قوله: (فادع) فهذا يقتضي أن الرسول
    دعا له، لأنه خير من وفى بما وعد، وقد وعده بالدعاء له إن شاء كما سبق، فقد شاء الدعاء وأصر عليه، فإذن لا بد أنه دعا له، فثبت المراد، وقد وجه النبي الأعمى بدافع من رحمته، وبحرص منه أن يستجيب الله تعالى دعاءه فيه، وجهه إلى النوع الثاني من التوسل المشروع، وهو التوسل بالعمل الصالح، ليجمع له الخير من أطرافه، فأمرهأن يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يدعو لنفسه وهذه الأعمال طاعة لله سبحانه وتعالى يقدمها بين يدي دعاء النبي له، وهي تدخل في قوله تعالى: (وابتغوا إليه الوسيلة) كما ذكرت في النصوص القرآنية ..
    وهكذا فلم يكتف الرسول بدعائه للأعمى الذي وعده به، بل شغله بأعمال فيها طاعة لله سبحانه وتعالى وقربة إليه، ليكون الأمر مكتملاً من جميع نواحيه، وأقرب إلى القبول والرضا من الله سبحانه وتعالى، وعلى هذا، فالحادثة كلها تدور حول الدعاء – كما هو ظاهر – وليس فيها ذكر شيء مما يزعمون. وقد غفل عن هذا الشيخ الغماري أو تغافل، فقال في "المصباح" (24): ( وإن شئتَ دعوتُ . أي وإن شئت علمتك دعاء تدعو به، ولقنتك إياه، وهذا التأويل واجب ليتفق أول الحديث مع آخره). قلت: هذا التأويل باطل لوجوه كثيرة منها: أن الأعمى إنما طلب منه أن يدعو له، لا أن يعلمه دعاء، فإذا كان قوله له: وإن شئت دعوت i جواباً على طلبه تعين أنه الدعاء له، ولابد، وهذا المعنى هو الذي يتفق مع آخر الحديث، ولذلك رأينا الغماري لم يتعرض لتفسير قوله في آخره: اللهم فشفعه في، وشفعني فيه i لأنه صريح في أن التوسل كان بدعائه كما بيناه فيما سلف. ثم قال: (ثم لو سلمنا أن النبي دعا للضرير فذلك لا يمنع من تعميم الحديث في غيره). قلت: وهذه مغالطة مكشوفة، لأنه لا أحد ينكر تعميم الحديث في غير الأعمى في حالة دعائه لغيره، ولكن لما كان الدعاء منه بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير معلوم بالنسبة للمتوسلين في شتى الحوائج والرغبات، وكانوا هم أنفسهم لا يتوسلون بدعائه بعد وفاته، لذلك اختلف الحكم، وكان هذا التسليم من الغماري حجة عليه.


    رابعاً: أن في الدعاء الذي علمه رسول الله إياه أن يقول: اللهم فشفعه في ، وهذا يستحيل حمله على التوسل بذاته ، أو جاهه، أو حقه، إذ أن المعنى: اللهم اقبل شفاعته في، أي اقبل دعائه في أن ترد عليَّ بصري، والشفاعة لغة الدعاء، وهو المراد بالشفاعة الثابتة له ولغيره من الأنبياء والصالحين يوم القيامة، وهذا يبين أن الشفاعة أخص من الدعاء، إذ لا تكون إلا إذا كان هناك اثنان يطلبان أمراً، فيكون أحدهما شفيعاً للآخر، بخلاف الطالب الواحد الذي لم يشفع غيره، قال في "لسان العرب": (الشفاعة كلام الشفيع للملك في حاجة يسألها لغيره، والشافع الطالب لغيره، يتشفع به إلى المطلوب، يقال بشفعت بفلان إلى فلان، فشفعني فيه). فثبت بهذا الوجه أيضاً أن توسل الأعمى إنما كان بدعائه لا بذاته. خامساً: إن مما علم النبي الأعمى أن يقوله: وشفعني فيه i أي اقبل شفاعتي، أي دعائي في أن تقبل شفاعته ، أي دعاءه في أن ترد علي بصري. هذا الذي لا يمكن أن يفهم من هذه الجملة سواه. ولهذا ترى البعض من الناس - هدانا الله وإباهم للصواب - يتجاهلونها ولا يتعرضون لها من قريب أو من بعيد، لأنها تنسف بنيانهم من القواعد، وتجتثه من الجذور، وإذا سمعوها رأيتهم ينظرون إليك نظر المغشي عليه.ذلك أن شفاعة الرسول في الأعمى مفهمومة، ولكن شفاعة الأعمى في الرسول كيف تكون؟ لا جواب لذلك عندهم البتة. ومما يدل على شعورهم بأن هذه الجملة تبطل تأويلاتهم أنك لا ترى واحداً منهم يستعملها، فيقول في دعائه مثلاً: اللهم شفع فيَّ نبيك، وشفعني فيه.


    سادساً: إن هذا الحديث ذكره العلماء في معجزات النبي ودعائه المستجاب، وما أظهره الله ببركة دعائه من الخوارق والإبراء من العاهات، فإنه بدعائه لهذا الأعمى أعاد الله عليه بصره، ولذلك رواه المصنفون في "دلائل النبوة" كالبيهقي وغيره، فهذا يدل على ان السر في شفاء الأعمى إنما هو دعاء النبي . ويؤيده كل من دعا به من العميان مخلصاً إليه تعالى، منيباً إليه قد عوفي، بل على الأقل لعوفي واحد منهم، وهذا ما لم يكن ولعله لا يكون أبداً. كما أنه لو كان السر في شفاء الأعمى أنه توسل بجاه النبي وقدره وحقه، كما يفهم عامة المتأخرين، لكان من المفروض أن يحصل هذا الشفاء لغيره من العميان الذين يتوسلون بجاهه ، بل ويضمون إليه أحياناً جاه جميع الأنبياء المرسلين، وكل الأولياء والشهداء والصالحين، وجاه كل من له جاه عند الله من الملائكة، والإنس والجن أجمعين! ولم نعلم ولا نظن أحداً قد علم حصول مثل هذا خلال القرون الطويلة بعد وفاته إلى اليوم. إذا تبين للقارىء الكريم ما أوردناه من الوجوه الدالة على أن حديث الأعمى إنما يدور حول التوسل بدعائه ، وأنه لا علاقة له بالتوسل بالذات، فحينئذ يتبين له أن قول الأعمى في دعائه: (اللهم إني أسألك، وأتوسل إليك بنبيك محمد ) إنما المراد به: أتوسل إليك بدعاء نبيك، أي على حذف المضاف، وهذا أمر معروف في اللغة، كقوله تعالى: }واسأل القرية التي كنا فيها، والعير التي اقبلنا فيها{ أي أهل القرية وأصحاب العير. ونحن والمخالفون متفقون على ذلك، أي على تقدير مضاف محذوف، وهو مثل ما رأينا في دعاء عمر وتوسله بالعباس، فإما أن يكون التقدير: إني أتوجه إليك بـ (جاه) نبيك، ويا محمد إني توجهت بـ (ذات) ك أو (مكانت) ك إلى ربي كما يزعمون، وإما أن يكون التقدير: إني أتوجه إليك بـ (دعاء) نبيك، ويا محمد إني توجهت بـ (دعاء) ك إلى ربي كما هو قولنا. ولا بد لترجيح احد التقديرين من دليل يدل عليه. فأما تقديرهم (بجاهه) فليس لهم عليه دليل لا من هذه الحديث ولا من غيره، إذ ليس في سياق الكلام ولا سباقه تصريح أو إشارة لذكر الجاه أو ما يدل عليه إطلاقاً، كما أنه ليس عندهم شيء من القرآن أو من السنة أو من فعل الصحابة يدل على التوسل بالجاه، فيبقى تقديرهم من غير مرجح، فسقط من الاعتبار، والحمد لله. أما تقديرنافيقوم عليه أدلة كثيرة، تقدمت في الوجوه السابقة. وثمة أمر آخر جدير بالذكر، وهو أنه لو حمل حديث الضرير على ظاهره، وهو التوسل بالذات لكان معطلاً لقوله فيما بعد: (اللهم فشفعه في، وشفعني فيه) وهذا لا يجوز كما لا يخفى، فوجب التوفيق بين هذه الجملة والتي قبلها. وليس ذلك إلا على ما حملناه من أن التوسل كان بالدعاء، فثبت المراد، وبطل الاستدلال به على التوسل بالذات، والحمد لله.


    على أننا نقول: لو صح أن الأعمى إنما توسل بذاته ، فيكون حكماً خاصاً به ، لا يشاركه فيه غيره من الأنبياء والصالحين، وإلحاقهم به مما لا يقبله النظر الصحيح، لأنه سيدهم وأفضلهم جميعاً، فيمكن أن يكون هذا مما خصه الله به عليهم ككثير مما صح به الخبر، وباب الخصوصيات لا تدخل فيه القياسات، فمن رأى أن توسل الأعمى كان بذاته لله، فعليه أن يقف عنده، ولا يزيد عليه كما نقل عن الإمام أحمد والشيخ العز بن عبد السلام رحمهما الله تعالى. هذا هو الذي يقتضيه البحث العلمي مع الإنصاف، والله الموفق للصواب.

    * اقتبست شرح الحديث تفصيلاً من كتاب الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - التوسل أنواعه وأحكامه .. للاستفادة يرجى الإطلاع على الكتاب ..

    والله أعلى وأعلم وأحكم ..
    التعديل الأخير تم بواسطة aboalwleed ; 2-2-2008 الساعة 12:10 AM

  8. #28

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ hansor6 : لمَ تحكي الإتفاق أخي ولم يحصل ذلك ؟!
    كما إني قد رددت على حديث ليلة الإسراء والمعراج بأربعة أدلة .. هل لا حررت قولك على أدلتنا !!
    أم إقتنعت بما تم الرد به على الحديث !! أتمنى أن تفصلها على الأدلة الأربع ..

    *الموهيــــم التاني~

    لتبيان الإشكال .. عليك أن تعلم أخي العزيز بأن الناس لهم ثلاثة دُور .. كما ذكر ذلك الطحاوي
    - رحمه الله تعالى - وهي ( دار الدنيا , ودار البرزخ , ودار النشور )


    ( فأما الدنيا فهي معروفة ) .. ويجوز سؤال الشخص فيما يستطيع ويمكنه فعله ..

    ( فأما دار البرزخ ) .. فهل تنكر بأنه فيها حياة ؟! لقد ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - أن الميت
    يسمع قرع نعلي أهله عندما يتولون عنه بعد دفنه .. وهل الميت يسمع وإلا يكون حي ؟!

    ( وأما دار النشور ) .. فالأدلة عليها كثيرة جداً .. وعلمها عند ربنا سبحانه وتعالى ..

    ..{ البيان التفصيلي : والآن أخي وبعدما اتفقنا على هذا .. أريد أن أسألك سؤالاً نحل به
    بإذن الله تعالى كل هذه المسألة .. لنصل إلى الحق بإذن الله تعالى ..


    *السؤآل كالتالي~

    هل الأموات يستطيعون أن ينفعوا أنفسهم ؟! فإذا كانوا ينفعون أنفسهم فإن الكفار سيعلمون
    عندما يروا عذاب القبر بأن الله هو الحق فيؤمنوا .. فعلى كذا يصير ما في أحد يدخل النار ..

    وأما إذا ما كانوا يقدروا ينفعوا أنفسهم .. فأكيد ما راح يقدرون ينفعون غيرهم من باب أولى ..
    فمع أي الفريقين أنت ؟! وهل يوجد قول ثالث في هذا ؟! أم سيكون جدالاً فقط ؟!



    *العودة للتوضيح~

    قال تعالى ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون )
    وقال - صلى الله عليه وسلم - بأن أرواح الشهداء في حواصيل طير خضر .. وأن نسمة المؤمن
    طائر يعلق في شجر الجنة ..

    ثم قال تعالى ( وما أنت بمسمع من في القبور ) .. وقال سبحانه ( ولا يملكون لأنفسهم ضرا
    ولا نفعا ولا يملكون موتاً ولا حياةً ولا نشورا ) ..
    وقال سبحانه ( كل نفس ذائقة الموت ) ..

    وقال - صلى الله عليه وسلم - ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث )


    فهذه كلها دلائل على أن الإنسان بعد موته سيكون منقطعاً عن الدنيا نهائياً ..


    ( توجيه القول والأدلة .. فكيف نجمع بين الأدلة ؟! )

    نقول وبالله التوفيق .. أن الإنسان بتلك الموته ينقطع عن الدنيا وعن كل ما فيها
    إلا ما استني به الدليل في الحديث .. فهو ميت بالنسبة للدنيا موتاً يمنعه من الرجوع لها ..

    لذلك قال تعالى عن الكفار ( ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل )
    فدل على أنهم انقطعوا نهائياً عن الدنيا .. وكذا قوله تعالى ( وما أنت بمسمع من في القبور )

    لأنهم انقطعوا عن هذا العالم الدنيوي نهائياً .. ونفس الشيئ في قوله - صلى الله عليه وسلم -
    ( انقطع عمله ) معناته لا صلة له بالدنيا فالإنقطاع هنا أبدي إلا بما يليه ..


    ولكنهم أحياء من طريق آخر .. وهي حياة البرزخ .. بدليل أنهم يسمعون قرع نعال أهليهم ومن
    ساعد في دفنهم ..

    وكذلك سؤال منكر ونكير .. والأدلة على عذاب القبر ونعيمه ومنها .. أنه يُرى منزله من الجنة
    ومنزله من النار .. ويلبث فيه فيذوق إما من النعيم أو العذاب بقدرة الله تعالى وعلى ما جاء في
    الدليل .. من غيرر تكييف ولا تمثيل .. فهذه من أمور الغيب التي لا يعلمها إلا الله تعالى ..



    *الختام~
    ..{ والآن أخي : هل إستيقنت أنهم أموات بالنسبة لنا !! ففيه دلالة على إنقطاعه
    إذاً فلا يستطيع نفعنا وإلا لباشر نفسه فنفعها ابتداءً ..

    وأما بالنسبة لحياتهم في البرزخ .. فهذا بينهم وبين الله تعالى .. فلا ندخل فيه .. والله أعلم ^^


    ..{ ملاحظة أخي العزيز ^^ : أخي الحبيب لاحظ أنني لم أتحدث عن التوسل بعد
    رغم معرفتي بطرقها وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى من غير حول مني ولا قوة ..

    ( ولكني أريد منك أولاً .. أن تقتنع بالمسئلة الأولى ثم ننتقل تدريجياً لما تليها )


    *ولكن !! أتمنى أخي أن تفكر في قول الله سبحانه وتعالى عن المتوسلين بالقبور ونحوها
    ( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )
    *

    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *

  9. #29

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ بو داود : كلامك صحيح ومعلومٌ بالضرورة .. فإن دواعي العقلاء تقتضي الذكر بالخير
    لكل من أجمل في حقهم .. بل وهذا ما كان عند العرب في الجاهلية أيضاً ..


    وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل
    أجور من تبعه ) ..


    فما بالك بشخص أرسله الله تعالى للناس بالرحمة ( وما جعلناك إلا رحمة للعالمين )


    فأي شيئ أعظم من أن قام - عليه الصلاة والسلام - بتوضيحه وتبيانه للناس
    لا شك بأنه حي في قلب كل من يحبه ويبع نهجه ويسير على هديه ..


    : )~


    ( ولكن هذا لا يعني
    .. المبالغة والغلو فيه - صلى الله عليه وسلم - ) فإنه قد قال :
    ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم .. إنما أنا عبد الله ورسوله )

    وكذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إنه لا يستغاث بي ) وقوله ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد )
    ففيه دلائل واضحة على أنه - صلى الله عليه وسلم - له منزلته التي نهينا عن الزيادة عنها


    فقد منعنا من الإستغاثة به في الحديث المذكور ونحوه .. ومنه نستدل أيضاً على
    عدم جواز سؤاله
    - صلى الله عليه وسلم - في قبره .. لأنه نهانا عن ذلك ..



    ورغم وفاته وموته - صلى الله عليه وسلم - كما في قوله تعالى ( إنك ميت وإنهم ميتون )
    وغيره من الدلائل .. كقول الصديق - رضي الله عنه - ( من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات
    ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ) ..


    إلا أنه لا يزال يأخذ أجورنا جميعاً .. لأنه قد دلنا على الحق .. وكل تلك الأجور في موازين حسناته
    - صلى الله عليه وسلم - وقال تعالى ( إن هو إلا وحي يوحى ) ..


    *الختام~

    وبالنسبة للعصبية فأبداً .. احنى مرتاحين ولله الحمد
    إذ أن من كان على حق فإنه لا يخشى في الدخول في ذلك
    بعلم طبعاً ^^ .. وشكراً لك
    فما كلامي إلا زيادة توجيه وتفصيل لما تفضلتم به .. فجزاك الله كل خير أخي الحبيب ..


    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *

  10. #30

    الصورة الرمزية Dark-Prince

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    578
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    كل كلامك صح
    مشكوووووووور على الافاده

  11. #31

    الصورة الرمزية (رونقة الحياة)

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    11,504
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    شكراً جزاك الله كل خير لك ولصاحب الموضوع الاساس

  12. #32

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    الله يعطيك الف عافيه على هذا النقل الرائع منك

    وجزاك الله خير اخى تسلم

  13. #33

    الصورة الرمزية البرنسيسة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    1,879
    الــــدولــــــــة
    فرنسا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    يزاك الله خير أخوي عالموضوع المفيد

    الصراحة استفدت منه..في أشياء ما كنت أعرفها

    يعطيك العافية..ننتظر يديدك

  14. #34

    الصورة الرمزية { كيـــو .,

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    22
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    شكراً جزيلاً على الموضوع , وارجوا الاستفاده للجميع .. ^^

    ولكن احب ان اوضح نقطه.. !

    بالنسبه لقول ان هذا اليوم نحس وما إلى ذالك المقصود بأن نصف حال هذا اليوم ..

    فهذا لا يعد من الشتم او سب الدهر ., ويجوز هذا القول " يوم نحس " وهو من وصف الدهر , .. كقول : ساعة نحس يوم نحس .. يوم برد يوم حر .. إلخ !

    طبعاً الدليل على قولي ,

    سأقتبس لكم ماكتب في كتاب الدين للصف ثالث متوسط " التوحيد " .. << الله على ذيك الايام كح ..

    * حكم وصف الدهر :
    وصف الدهر جائز ؛ لأن المتكلم يقصد الخبر دون اللوم والسب , كقول : عام الحزن , أو هذا اليوم شديد البرد .
    وقد ورد في كتاب الله وصف الدهر , كقوله تعالى : ( .. فِى أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ ... ) الآيه ! ( سورة فصلت : آية 16 )
    وقوله تعالى : ( .. فَي يَوْمِ نّحْسً مُّسْتَمِرٍّ )( سورة القمر : آيه 19 )
    * هذه المعلومات ليست من تألفي وانما من كتاب الدين " التوحيد الذي يدرس بالمدارس " وهذا الكتاب كتب على يد احد المشايخ .. وهو السيخ محمد بن عبد الوهاب ,.. ×

    وشكراً

    اختكم : كيوو


  15. #35

    الصورة الرمزية sweet-angle

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    69
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    جزاك الله خير اخوي على الموضوع

  16. #36

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    لقد وصلنا معك بعد ردك الأخير .. إلى نهاية المطاف وهذه الخاتمة لهذا النقاش .. وإنا نشهد الله تعالى على حبنا لرسوله صلى الله عليه وسلم ونشهده أننا لا نبدل شرعه الذي ارتضاه لنا ديناً .. فلو أثبت لي بنص صحيح فعل صحابي واحد أنه صلى لقبر أو سجد له كما يفعل المتصوفة أمام القبور لتابعنا النقاش .. لكنك تستدل برأيك وعقلك على كل ما أذكر ، وحتى على نقولات أهل العلم وشروحاتهم .. فلا نقاش معك بفلسفة لا نهاية لها .. نحن نتبع الدليل .. ولم تأتي بالدليل على ما قلته ، ولو أتيت به فاقتبسه .. على أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الأنبياء أحياء في قبورهم ويصلون .. وننتظرك ..بسند لهذا النص فقط

    أقول:

    انظر الى اول جملة في اقتباسك فسترى بانني قد اتيت بهذا الدليل من كتاب حياة الانبياء في قبورهم للبيهقي. وثانيا, انت قلت لي بأنني متناقض في قولي مع أنّك قلت نفس ما قلته انا, فانا قلت بأن الانبياء قد ماتوا ولكنّهم اجياء في قبورهم فلا ارى اين التناقض في قولي. ..

    أنا لم أتناقض مثلك أخي الكريم .. فلم أقل أنهم أحياء في قبورهم ، ويصلون .. أنا لم أقل بهذا بل أنت من قاله ونصك موجود لا تستطيع إنكاره .. وطالبتك بالدليل ولم تأتي به فهل يعتبر كلام الإمام البيهقي رحمه الله حديثااً ..

    واعتقادي بأنّ الانبياء في قبورهم يصلّون, وقد ورد الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: الانبياء أحياء في قبورهم يصلّون.
    أسنِد أسنِد .. لا تقل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن تذكر الراوي ودرجة الرواية .. فالتقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكبائر


    ها أنت تقر بأن المتوسلين هم مسلمون, مع انّك قلت بأن هذا العمل شرك أكبر والعياذ بالله تعالى.

    أقصد بما قلته من يجهل الحكم ولا يعرفه .. إنما نشأ وفهم ما علمه عليه أهله دون علم منه .. يستدل بنصوص سمعها تتردد عليه لكنه لا يؤمن بها ولا يفهمها حق اليقين .. ولو فهم لرده الله إلى الفطرة الحقة .. والعقيدة الصافية التي تقر بأنه لا توسل بالأموات ولا استعانة بهم لقضاء الحوائج وكشف الكربات . ولا أقصد العلماء .. فكما عند أهل العلم مقرر أن من دل على الشرك فهو مشرك ومن نشر الشرك فهو مشرك .. مع اعتقاده بصحة ما ينشره وصدق ما يدعوا إليه ..



    أقول:
    أراك بدات تلمز الى علمائنا, ولكن لن أبدأ الكلام معك في هذا الشأن وسأبقى في صلب الموضوع. ولكن انت تقول انّ الرسول صلى الله عليه وسلم دعا له, اذا فلماذا علّمه الدعاء من الاصل؟ لماذا أخبره بأن يذهب ويتوضأ ويصلي ويدعو الله تعالى. لماذا أخبره بان يخرج ويدعو بهذا الدعاء, مع أنّ النبي قادر على الدعاء له في نفس المجلس؟ وانا لا اقول بأنّ هناك مانعا من ان يكون النبي قد دعا له, ولكن الكلام هو في الدعاء نفسه الذي تريد تأويله بحيث ان تقول بأنه لا يوجد دليل فيه على التوّسل. فصريح الحديث يبيّن لنا بأنّه علّمه دعاءا فيه توّسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم. وانت تريد تأويله. وهذا كله من شرحك, انا اريد شرح العلماء لهذا, فأنت دائما ما تطالبني بالدليل على قولي ولا تلتزم بهذا الامر بنفسك. فالحديث واضح بأنّ السائل دعا الله تعالى بذات رسول الله ,وانت قلت بدعائه. اين الدليل على اخراج النص عن ظاهره؟


    من أول هذا التعليق .. أحببت أن أنبهك أن هذه النقاط المذكورة ليست من تأليفي .. بل هي منصوصة من كلام العلامة ناصر السنة الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في نقاش علمي جرى بينه وبين عالم متصوف .. - وقد وضحت هذا في نهاية الرد -

    فأراك قد أفضت في الحديث وكأنك قد وازنت علم الشيخ رحمه الله ، مع أني لا أرى كلامك إلا دندنة حول مسألة مفصول في أمرها لدى أهل السنة والجماعة سواء من علمائهم أو عوامهم .. ونسأل الله أن يردك للحق رداً جميلاً ..


    طالبنا منك الدليل الذي قلت أنه من السنة ، ولم تأتِ به ، وكلام العلماء المعتبرين بجواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم تأتي إلا بحديث بينا شرحه من إمام معتبر في علم الحديث ومشهود له بالتضلع في علم الرجال ولا يجهل اسمه إلا جاهل .. وأتينا لك بتوضيحه رحمه الله على نص الحديث - وهو مصحح درجات عشرات آلاف الأحاديث - وحامي السنة بردود متفاخرة كأنك قد وصلت موصله وبلغت مبلغه رحمه الله

    كررت كلامه على محمل النقد ، ولا رد .. أتدري لماذا ؟ لأننا لا نقبل الرد على العالم إلا من عالم معتبر في نفس علمه .. ولا يصل لهذه المنزلة أحد من طلاب العلم إلا بعد طيلة طلب ، وليس اتكاء على الكراسي وفلسفةٍ وتعليقات لا طائل منها - مع احترامي لما قلته - لأنك لم تأتي ولا بربع نقد على كل ما قاله الشيخ إلا أنك رددت كلامه نافياً صحة ما قال ، وكأنني أطلب رأيك فيما قاله الشيخ ..
    ثم ألا يكفيكم هذا الدعاء لتسلموا بمشروعية التوسل بذات النبي !!
    وهل يشترط ليكون الفعل أو القول مشروعاً أن يرد على لسان العشرات من الصحابة .
    يا قوم ، هذا رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى يعلم أمته التوسل بذاته ألا يكفيكم هذا !!


    ليس صحيحاً الاستدلال بهذا الدعاء لفرض أن الشرك بالله تعالى أمر صحيح في دينه .. كيف وقد ذكر الله تعالى وعيد من يشرك معه فقال (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
    قال الله تعالى ومن أحسن من الله قيلا ( {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194)

    إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله ورسوله ، قال صلى الله عليه وسلم (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد الله ورسوله فقولوا : عبد الله ورسوله)

    وقال الله : {قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً }الإسراء56

    وقال الحق جل وعلا {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ }سبأ22

    رددنا عليك بكلام الله ، وبالنصوص الواضحات من كلام الأئمة وسلف الأمة العلماء الثقات .. وبعد ذلك تأاتي لتعلق بعدة أسطر بسيطة وكأن الأمر لا يعني لديك شيئاً .. نحن نسأل الله أن يهديك وأن يبصرك بالحق .. فأكثر من الدعاء لنفسك بالهداية وسلوك المنهج القويم بارك الله فيك ..

    العلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه. ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى أي فقيه.

    انتهى نقاشنا هنا ، فلا نقاش مع من يرد كلام أهل العلم برأيه الشخصي .. دون ذكر أيسر دليل .. ولم نرد بعقل ولا بهوى بل قلنا قال الله ، قال رسول الله ، قال العالم الإمام فلان كذا .. وردودنا منشورة كما هي .. لمن أراد الاستزادة

    أسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين ، غير ضالين ولا مضلين .. وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .. إنه ولي ذلك والقادر عليه ..

    أبو الوليد
    التعديل الأخير تم بواسطة aboalwleed ; 3-2-2008 الساعة 03:42 AM

  17. #37

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ hansor6 : لا بأس أخي العزيز ..

    ولكن يبدوا أنكـ لم تقراء ردي السابق .. إذ أردت الدخول في النقاش ..
    رغم قلة زادي ومعرفتي .. ولك ما تريد .. تريدُ ردوداً على الإستعانة والإستغاثة ؟!
    لك ذلك .. ولأبرزنها واحدةً تتلوا الأخرى .. من النقل والعقل والكلام والمنطق واللسان ..


    ( ولكن أولاً .. عليك الحديث حول نفع الأموات للأحياء ) !!

    فأرجوا أن تقراء ردي هنـــا .. ثم رُد عليه دليلاً دليلاً مٌفَصلاً ذلك على ما حررته على ..
    ما استدليتم به .. ثم سآخذك للرد على صلاة الأنبياء في قبورهم وكذا التوسل بالصالحين ونحوه ..


    *الخاتمة~
    *الرد بالمنطق .. مطلوبُ أحياناً .. وقد عاب جمع من أهل العلم على ابن القيم - رحمه الله -
    لأنه أخرج كتاباً منطقياً عن الروح .. ولأنها من العلم الله وحده .. حيث قال سبحانه وتعالى ( قل

    الروح من أمر بي )
    .. ولكنهم تراجعوا بعد أن علموا أنه كان يرد بدعاً وشبهاً
    ممن تكلم عن الروح وتناسخها ونحو ذلك ..
    *

    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *

  18. #38

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ hansor6 : أبداً أبداً أخي الحبيب ..

    خذ راحتك ع الــــــــــآخر .. ولا تستعجل في الرد .. وعذراً كنت حسبتك ما قراءة ردي ..
    لكن الحمد لله ما عندي أي إشكال الآن والحمد لله ^^


    *وعلى فكرة عزيزي~
    *بالنسبة على طريقة المناقشة .. فقد قال تعالى ( وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )
    وقال سبحانه (
    وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ )
    وقال - صلى الله عليه وسلم - ( ما وضع اللين في شيئ إلا زانه )
    *

    ( وبالنسبة عن العلم .. فكلنا ذاك الشخص قليل الخبرة ) ولكن ..
    أنا أدلوا وأنت تدلوا .. والله يوفقنا للتبيان الحق والسير عليه ^^



    وكما قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -

    وما قصرت في امر ولكن . . . لرب العرش أمرُ فوق أمري

    وقيل :

    أنا أريد وأنت تريد والله يحكم ما يريد ^^



    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *
    التعديل الأخير تم بواسطة AL MOTHANA ; 3-2-2008 الساعة 08:09 AM سبب آخر: -| . ThaX . U . hansor6 |-

  19. #39

    الصورة الرمزية AL MOTHANA

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile -| I . Love . U . Msoms |-

    «{ .. السّلاامُ عليـكــم ورحمةُ اللهِ وبركـــاتُه .. }

    شكراً لك أخي على ههذا الموضوع .. ولسعيكم في نشر الخير للمنتدى ..
    ونرجوا لكم دوام الصحة والعافية .. وأرانا الله الحق وأرشدنا إليه ..

    : )~

    ..{ hansor6 : تم تعديل النص القرآني أخي العزيز ..
    وجزاك الله خيراً كثيراً .. فهذا من الإهتمام بالنصوص القرآنية .. فأعترف إنه خطأ وتقصير مني ^^"
    وأعدك إن شاء الله إني أنقلهم نقل بدقة وبالتشكيل بعد هذا الرذ في حياتي ^^

    *وعلى فكرة أخي العزيز~
    ( المناقشة بكرة !! لا بأس أخي .. راح أحرر النقاط اليوم في الليل إن شاء الله تعالى ..
    عشين آخذ راحتي شوية .. فراصي بداء يدور من كثرة المواضيع المخالفة في قسم الترجمة
    الله يعين .. في اليوم لازم أقفل ثلاثة أو أربعة مواضيع رغم وجود القوانين ^^" ..
    لكن الله ييسر )


    *وختاماً .. حياك الله أخي في أي وقت ^^ .. *

    مع تمنياتنا لكم بالتــوفيــق

    تحياتي لكم
    AL-Mothana


    «{ .. والله يسعدكم أينما كنتم .. }


    *

  20. #40

    الصورة الرمزية ~قطوطة مسومس~

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    1,346
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تحذير هام جدا ألفاظ محرمة توارثناها على جهل

    .. جزاك الله خيرا.. وجعله في ميزان حسناتك..

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...