باحث : تنظيم مصادر المعلومات

[ منتدى نور المعرفة ]


النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    الصورة الرمزية الأميرة شيهو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المـشـــاركــات
    3,660
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي باحث : تنظيم مصادر المعلومات




    الحمد الله وصلاة وسلام على أشرف الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين
    أما بعد....
    أقدم لكم اليوم موضوعي الأول في قسم نور المعرفة تحت اسم الباحث الفضي






    تنظيم مصادر المعلومات
    التنظيم كلمة جامعة تشير إلى التنسيق والترتيب لوضع الأشياء في أماكن محددة حتى يسهل
    الوصول إليها عند الحاجة
    ، ونحن نحتاج لتنظيم في كل امور حياتنا ومن تلك الأمور المهمة
    المكتبة التي تحتاج لتنظيم لتؤدي خداماتها على أكمل وجه فلا بد من أتخاذ إجراءات لتنظيم
    المكتبة حتى تتيح سرعة الوصول لمصادر المعلومات المختلفة وهذه الإجراءات
    التصنيف والفهرسة ومعا سنتعرف عليهما بالتفصيل



    مفهوم التصنيف :
    لقد صنف الإنسان منذ القدم ولا يزال يصنف الأشياء الملموسة التي تتكون منها بيئته
    وأستطيع أن أقول أن
    التصنيف سمة أساسية في حياة الإنسان فهو يستخدم التصنيف
    في أغلب شؤون حياته

    أساس التصنيف :
    المكاتب تصنف مصادرها على الأساس الموضوعي لها لأن موضوع
    المصدر هو الصفة الأكثر أهمية حيث أن هدف تصنيف مصادر المعلومات هو وضع
    المصادر المتشابه في الموضوع بجانب بعضها بعضا ليسهل على المستفيد أن يجد
    في مكان واحد مجموعة المصادر التي تقع في مجال إهتمامه


    تعريف التصنيف :
    ترتيب مصادر المعلومات المتشابهة موضوعيا في مكان محدد وبرمز خاص
    يمكن أن تلجأ بعض المكتبات إلا ترتيب مصادرها

    سبب لجوء بعض المكتبات إلى ترتيب مصادرها حسب
    شكل مصدر المعلومات إلى جانب التصنيف الموضوعي
    يعود السبب إلى أن بعض الأنظمة في المكاتب لا تسمح بالدمج الكامل في
    ترتيب مقتنيات المكتبة فتلجأ إلى تحديد أماكن خاصة للمصادر التي لها صفة معينة
    ومن هذه المصادر ما يلي ..

    كتب المراجع: تفصل عن بقية المصادر لكثرة استخدامها
    الدوريات: تفصل عن بقية المصادر لطبيعة محتواها المتجدد بالشكل دوري
    المخطوطات والكتب النادرة: ترتب على حدة لقيمتها المادية وقيمتها العلمية
    الكتب الأجنبية: تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة
    الوسائل السمعبصرية: تحفظ على حدة لا ختلاف شكلها



    1- ينظم محتويات المكتبة
    2- يساعد في الحصول على المصدر والمعلومة المطلوبة بسهولة
    3- يوفر الجهد والوقت على المستفيد
    4-يوضح مواطن القوة والضعف في مجموعة المكتبة
    5- يبين الحدود الفاصلة بين أصول المعرفة وفروعها
    6- يساعد المستفيدين على الوصول إلى مصادر معلومات اخرى في الموضوع




    وضع هذا التصنيف ملفل ديوي عام 1876م ويعد من أشهر التصنيفات وأكثرها استخداما
    في المكتبات وقد اختير دون غيره من الأنظمة ليطبق بعد التعديل في معظم المكتبات
    العربية والإسلامية لمزايا عديدة :


    مزايا تصنيف ديوي العشري
    1- أنه شامل للمعرفة البشرية
    2- يستعمل الرقم كالرمز عالمي
    3- أنه مرن وقابل للتوسع
    4- سهل الفهم والاستعمال
    5- يستعمل كشافا للموضوعات










    قسم ديوي المعرفة البشرية إلى عشرة أصول رئيسية ، هي:

    000_099 _____ المعارف العامة

    100_199. _____ الفلسفة وعلم النفس

    200_ 299
    . ....زززززز. .. الديانات

    300_ 399....زززززززز. العلوم الإجتماعية

    400_ 499 ..ز......ز...... اللغات

    500_ 599 ..ز.....ز.ز.... .العلوم البحتة

    600_699 ....ز.زززز.زز. العلوم التطبيقية

    700_799 ......ز.......... الفنون

    800_899 ...ز.زززز.زززز . الآداب

    900_999 ..ززززززززز.. . التاريخ والجغرافيا والتراجم




    وبعد ذلك قسم ديوي كل أصل من الأصول الرئيسة إلى عشرة فروع
    ثم قسم كل فرع إلى عشرة أجزاء صغيرة
    واستمر ديوي فيي التفريع لتشعب الموضوع مراعيا التدرج في الموضوعات مراعيا التدرج
    في الموضوعات من العام إلى خاص فكلما كثرت الأرقام دل ذلك على دقة الموضوع، ثم الفروع تنقسم باستخدام
    العلامة العشرية إلى تفريعات أصغر
    لذلك سمي بتصنيف ديوي العشري




    التعديلات العربية على تصنيف ديوي:
    كما عرفنا أن نظام ديوي يحتوي على مزايا جعلته محط إهتمام المكاتب العربية لذلك أجريت
    عدة محاولات لنقل النظام إلى اللغة العربية ليمكن إستخدامه وبسبب صدوره
    باللغة الإنجليزية
    وتركيزه على إهتمامات الغرب لم يعط الموضوعات حقها من رموز التصنيف وكان لا بد من إجراء الترجمة وبعض
    التعديلات عليه ليلبي حاجات المكتبة العربية وتركزت تلك التعديلات على
    (
    الدين الإسلامي_ اللغة العربية_ الادب العربي _ التاريخ العربي والإسلامي


    رقم الطلب
    ترتب المصادر على الرفوف المكتبة طبقا لأرقام الطلب
    المقصود برقم الطلب
    هو الرقم الذي يطلب به مصدر المعلومات من المكتبة ويرتب بمقتضاه على الرف ويعد
    وسيلة للربط بين الفهارس ورفوف المكتبة ،
    ويتكون رقم الطلب من رقم التصنيف بالإضافة إلى حروف استهلالية للمؤلف والعنوان )

    على النحو التالي (الحرف الأول من عائلة المؤلف، والحرف الأول من اسم المؤلف ، والحرف الثاني من عنوان المؤلف)


    الفهرس هو قائمة المحتويات للكتب، وقد جاء في معجم لسان العرب معنى كلمة فهرس على النحو التالي: الفهرس هو الكتاب الذي تجمع فيه الكتب. ويبدو واضحاً أن مفهوم الفهرس قديماً كان يعني ضمن ما يعنيه قائمة المحتويات للكتاب علماً بأن الفرق كبير بينهما. وكلمة فهرس معربة من كلمة فهرست الفارسية وتعني "قائمة كتب" أو "قائمة مواضيع". وقد استخدم ابن النديم هذا اللفظ عندما أطلقه على كتاب الفهرست عام 377 للهجرة (987 للميلاد).


    أشكال الفهرس
    الفهرس في شكل الكتاب أو الفهرس المطبوع
    يطلق على هذا الفهرس فهرس الكتاب لأنه يصدر بشكل كتاب يحتوي على بيانات ببليوغرافية عن المواد التي تحتويها المكتبة. ويسمى بالفهرس المطبوع لأنه يصدر عادة بشكل مطبوع. ويعتبر هذا الفهرس من أقدم أشكال الفهارس التي استخدمتها المكتبات ومراكز المعلومات، ومن أمثلة هذا الشكل الفهرس التي تصدره دار الكتب المصرية. وقد فقد هذا الشكل من الفهارس أهميته ولم يعد يستخدم في المكتبات لأسباب عددية تتلخص في أنه : سريع التلف، يحتاج إلى تحديث مستمر على الرغم من كثرة عيوبه إلا إنه يمتاز عن غيره من الفهارس بسهولة استخدامه، ونقله من مكان لآخر داخل المكتبة وخارجها. صغر حجمه وإمكانيه اشتراك أكثر من مكتبة في إنتاجة وتوزيعة ة سهوله الاطلاع على مداخل متععدة فيه بالقاء نظره سريعة وسهوله اعداد نسخ متعدده منه لتزويد المكتبات الأخرى
    2- الفهرس البطاقي

    وهو شكل من أشكال الفهارس انتشر استخدامه في المكبتات بشكل واسع منذ بداية القرن العشرين. ويتكون الفهرس البطاقي من بطاقات ذات قياس عالمي بحجم 3×5 بوصة مصنوعة من ورق سميك نوعاً ما، وتكون البطاقة مثقوبة على ارتفاع نصف سنتمتر. من منتصف الحافة السفلى وتحفظ في ادراج خاصة وتكون مثبته بواسطة **** معدني يمر في ثقوب البطاقة، ويمتاز هذا الفهرس بسهولة استعماله ومرونته، وإمكان إدخال مداخل جديدة واستبعاد مداخل أخرى بسهولة
    3- الفهرس المحوسب

    وهو أحد الأشكال الحديثة للفهارس، وظهر بعد استخدام الحاسوب في أعمال المكتبات ومراكز المعلومات، بشكل عام وأعمال الفهرسة بشكل خاص. ولقد أصبح من السهولة بمكان في هذه الأيام حوسبة الفهارس التقليدية في المكتبات ومراكز المعلومات، ومن ثم إغلاق فهرس البطاقات واستبداله، أو جعله يعمل بشكل متواز مع المحطات الطرفية وهي تكشف للباحث عن مقتنيات مكتبة رئيسة ومكتبات أخرى تابعة لها.
    ويمتاز هذا الشكل عن غيره بأنه كامل المرونة سهل التحديث ولا يعاني من أي تأخير ناتج عن الترتيب أو الاستنساخ أو التجليد الذي تعاني منه الأشكال الأخرى.
    4-فهرس الاتصال المباشر بالجمهور

    أما أحدث أشكال الفهرس فهو فهرس الاتصال المباشر بالجمهور حيث تتيح شبكات المعلومات أو النظم الآلية الفرصة لكل مكتبة الاتصال المباشر بالقواعد الببليوجرافية التي لديها والتي تضم عادة ملايين التسجيلات تمكن الباحث من الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة وشمولية وبشكل مطبوع أيضاً

    المدخل هو: كلمة أو مجموعة من الكلمات رتبت السجلات أو البطاقات
    في الفهرس وفقا لها لكي نصل من خلالها إلى مصدر المعلومة المطلوبة






    أهم المداخل

    فهرس المؤلفين
    وهو الفهرس الذي ترتب فيه بطاقات أو مداخل أوعية المعلومات ألفبائياً بأسماء مؤلفيها. عادة يضم هذا الفهرس أيضاً المداخل الأخرى للمؤلفين المشاركين والمترجمين والمحققين والرسامين والمحررين...الخ
    المدخل الرئيسي ويعني أول بيان في البطاقة، ويعرف بالرأس الذي يدخل تحته العمل الموصوف في الفهرس. ولما كان المؤلف هو المسؤول عن المضمون الفكري للكتاب، لذلك فإن المدخل الرئيسي يكون باسمه (فرداً كان أو هيئة) وفي حالة الكتب المجهولة التأليف يكون مدخلها عن طريق العنوان، ويوجد إلى جانب ذلك نقاط أخرى يمكن عن طريقها الوصول إلى الكتاب تسمى المداخل الأضافية.
    أهمية فهرس المؤلف

    ترجع أهمية فهرس المؤلفين إلى الأسباب التالية :
    • أن اسم المؤلف هو أكثر المظاهر تحققاً واسهلها بالنسبة للكتاب، فاسم المؤلف شيء واضح ولا جدال فيه.
    • أن فهرس المؤلف قادر على تجميع كل إنتاج المؤلف الواحد في مكان واحد تحت اسمه.
    • أن فهرس المؤلف هو أكثر الفهارس استعمالاً من جانب رواد المكتبة بل ومن جانب العاملين لأغراض المراجعة والإرشاد.
    يقصد بة ذلك الفهرس الذي ترتب فية البطاقات حسب الشخص أو الاشخاص أو هيئات التي تعتبر مسوولة عن محتوي الفكري للكتاب أو وعاء المعلومات ويكون ترتيب المداخل في هذا الفهرس ترتيبا هجائيا ويفيد مثل هذا الفهرس في الوصول الي وعاء المعلومات إذا عرف اي فرد أو هيئة ممن كان لهم مسوولية فكرية مباشرة مالم يزيدوا على ثلاثة اضافو إلى حصر جميع مؤلفات الشخص الواحد أو الهيئة الواحدة في مكان واحد في الفهرس تحت الاسم
    فهرس العناوين

    هو الفهرس الذي ترتب فيه عناوين الكتب وأوعية المعلومات الأخرى ألفبائياً ويفيد هذا النوع من الفهارس القارئ أو الباحث الذي لا يعرف عن مادة معينة سوى عنوانها.
    الفهرس الموضوعي

    وهو ذلك الفهرس الذي ترتب فيه المداخل الفبائياً تبعاً لرؤوس الموضوعات ويفيد هذا الفهرس في بيان مافي المكتبة أو مركز المعلومات من مواد مكتبية تبحث في موضوع معين، فإذا أراد الباحث أو القارئ معرفة مافي المكتبة أو مركز المعلومات من مواد مكتبية في موضوع البترول مثلاً فما عليه إلا أن يستشير فهرس الموضوع الفبائياً تحت حرف الباء ليجد جميع المداخل (البطاقات) التي تتعلق بهذا الموضوع.
    ويطلق في العادة على الفهرس الذي يحوي هذه الأنواع الثلاثة السابقة متفرقة الفهرس المجزأ، فهو فهرس يحوي فهرس المؤلف وفهرس الموضوع وفهرس العنوان مستقلة بعضها عن بعض.

    الفهرس القاموسي

    اذا كان الفهرس المجزأ يعني ثلاثة فهارس مستقلة بالمؤلف والعنوان والموضوع، فإن الفهرس القاموسي هو تجميع سجلات أو بطاقات هذه الفهارس الثلاثة في ترتيب هجائي واحد مدمجة في فهرس واحد. وهذا يعني انك لو كنت تبحث في مثل هذا الفهرس فإنك قد تواجه بطاقة مرتبة باسم مؤلف ما مثل : الأحمدي، محمد سعد وتأتي بعدها بطاقة أخرى ومدخل اخر بالعنوان مثل : أحوال المسلمين في البوسنة والهرسك. وقد يزيد الأمر فتجد البطاقة الثالثة ليست عنواناً أو اسم مؤلف وإنما رأس موضوع مثل : الأدب - تاريخ. فالترتيب الهجائي يجعل اسم المؤلف الأحمدي أولاً لأنه يبدأ بالحرف الألف ثم حاء ميم يسبق احرف العنوان وهي الألف والحاء والواو كما في أحوال ومن ثم جاءت الأحرف الألف والدال وهي الأحرف الأولى لرأس الموضوع الأدب بعد ذلك في نفس الترتيب الهجائي.
    ويعتبر هذا النوع من الفهارس أكثر الأنواع استخداماً
    الفهرس المصنف

    اسم المؤلف أو العنوان من دون التنقل بين الفهارس المختلفة.
    لذا يحتاج الباحث أو القارئ لاستخدام هذا الفهرس إلى معرفة جيدة بنظام التصنيف المتبع في المكتبة هو الفهرس الذي ترتب فيه المداخل ترتيباً منطقياً أو تبعاً لرموز أو أرقام التصنيف المتبع في المكتبة.
    وتفريعاته الدقيقة ورموزه وارقامه. وبذلك فإن القارئ الذي لا يعرف رمز أو رقم تصنيف الكتاب قيد البحث لا يمكنه استخدام هذا الفهرس. يتكون هذا الفهرس من
    ثلاثه اقسام:
    1-القسم المصنف.
    2-كشاف هجائي بالمؤلفين أو العناوين.
    3-كشاف برؤوس الموضوعات



    وفي الختام أشكر
    tetoعلى الفواصل
    وهيفاء البنيان على فكرتها الرائعة
    وآسفة على أن الموضوع ليس بالمستوى الجيد





    روبي روبي روبي أنت رائعة أحببته كثيرا


    Miko Chan & AmoolChan شكرا لكا على الإهداء الجميل


  2. #2
    الصورة الرمزية Tulip spirit

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المـشـــاركــات
    908
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    اهلا بأول باحثة فضية تطل علينا بما لديها ..
    ما شاء الله موضوع رائع وتنسيق جميل وسهل علي القراءة
    ..
    اشكرك لقد افدتني كثيراً .. وامتعتني حقا
    ..
    تقسيمكـ للموضوع سهل علي الفهم والقراءة ..
    اقتباس:
    وآسفة على أن الموضوع ليس بالمستوى الجيد
    ..
    بدك اعطيك -[
    ركلة ]- .. شو الموضوع مو بالمستوى الجيد ..
    الا والله مررة حلو .. ننتظر ابداعاتك القادمة !
    !

    في امان
    الله ..~
    التعديل الأخير تم بواسطة Tulip spirit ; 27-9-2011 الساعة 08:21 PM سبب آخر: فكـ الحجز الذي لم يدم سوى دقيقتين << خوف من ضياع الرد الاول
    رحمك الله يا ابي ,, وجعل قبركـ روضة من رياض الجنان .

  3. #3
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,018
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    أي مستوى ذاك هو الغير جيد؟!...
    الموضوع ذو مستوى راق بدءا بالمجتوى وانتهاء بالتصميم والتنسيق...

    ألف شكر لك أختي

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    3,570
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    عـليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    موضوعٌ جميل جداً ويستحق كل الثناء

    حسوم : تلك الأخت كانت تمزح لتحريك الجو فقط

  5. #5
    الصورة الرمزية الآنسة سالي

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المـشـــاركــات
    1,567
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    .


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    ماشاء الله , موضوع متعوب عليه وغريب الكتابه فيه


    شامل و مختصر و مفيد جداً ... بوركت يمناك ..


    سلمتِ حبيبتي , إستمري وفقك الله ..




    .




    فقدت الحياة احترامها وهيبتها بعد رحيلك عنها ياجدي

  6. #6
    الصورة الرمزية الأميرة شيهو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المـشـــاركــات
    3,660
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    شكرا لكل من رد
    وأما عن كلامي أنه ليس بالمستوى المطلوب
    كان عندي معلومات أخرى تخص التصنيف والمصادر
    وكنت قد كتبتها وفي الآخر قمت على أساس أشرب ماء
    وجلست أختي لصغيرة ورائي المهم لا أدري ماذا فعل انمسح الكلام
    فاطررت لإعداته وعند وضع إضافة الرد في قسم ما قبل النشر تعطل
    النت علي وانمسح
    لن أستسلم وأعدت الكتابة علق المنتدى
    ثم لم أشعر إلا أن الوقت سينتهي
    وكل خططي للموضوع طارت وإطررت لتغير في الوقت الأخير
    وهناك أشياء لم أضعها كنت أريد وضعها
    يعني يلي صار معاي أثناء الكتابة أتى لي بإكتئاب + الدروس والواجبات ومناهج تجلب الصداع


    روبي روبي روبي أنت رائعة أحببته كثيرا


    Miko Chan & AmoolChan شكرا لكا على الإهداء الجميل


  7. #7
    الصورة الرمزية Zwei_17

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    759
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قلما نجد موضوع شامل ومنسق هكذا

    عمل رائع جدًا أختي الكريمة

    بالنسبة لما حدث لكِ من مشاكل عند كتابة الموضوع فهي واردة دائمًا والأفضل أن تكتبي الموضوع على الوورد word وبعد ذلك نسّقيه بالمنتدى

    لك جزيل الشكر

    في أمان الله
    "ياليتني أمضي فداءً للّذي باع الحياة رخيصةً بالآخرة...
    يمضي الى موت سيغدو بعده طيراً يغرّد في الجنان المزهرة..."

    رحمك المولى يا أبا عبدالله


    ...دخول متقطع




  8. #8
    الصورة الرمزية Black Mercury

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    1,245
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    حجز مؤقت ..


    شكرًا كيـKIDـد


    تصميم الأخ : رونقة الحياة


  9. #9
    الصورة الرمزية كـــيــKIDــــــد

    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المـشـــاركــات
    2,281
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: باحث : تنظيم مصادر المعلومات


    موضوع راائع وشامل
    أفداتني المعلومات الي فيه
    أحس ما أمل من قرائته
    أسلوبك جميل ومختصر

    تحياتي



    شـكرًا ĮRįS ƒlόwer

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف ، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م ، يقدم إنتاجات  الأنمي الياباني المترجمة إلى العربية ، كما يشمل العديد من الأقسام المختلفة ، نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات  

RSS Google Plus YouTube Twitter Facebook
استعادة كلمة السر
تفعيل العضوية بالبريد
منتدى المساعدة العام
راسل المشرفين
مشاكل . حلول . استفسارات