كيف حالكن أيتها الطالبات الفضليات ؟ وكيف كان أول أسبوعين معكن في هذا الملتقى؟
ماشاء الله عليكن ماشاء الله ، فقد وصلنا تقرير من المعلمات السابقات
أنكن مؤدبات ،مجتهدات ومميزات في مشاركتكن ، فجزاكنَّ الله خير الجزاء : )
وبذلك نسعد ونتشرف أن نكون نحن : هالة و Fifa san (دلوعة صحبتها سابقا)
أساتذتكن في السيرة النبوية طيلة هذه السنة الدراسية بإذن الله
وبما أنها أول حصة لنا سنتحدث قليلا عن السيرة وأهميتها بشكل عام
إن الحديث عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يبعث في النفس الحياة و يعيد لها الروح
فرسولنا هو خاتم الرسل، وسيد ولد آدم، وهو أفضلهم عليه الصلاة والسلام،
ولاشك أن هذه السيرة تعنينا نحن أمة محمد عناية خاصة؛ فهو رسولنا ونحن أمته،
وهو خاتم الرسل، ولا ننتظر رسولاً بعده أبداً.
ومنه فإن مدارسة سيرته ومتابع أحداث حياته وهو صبي وأحوال نشأته وبعثته وقيامه بحق البلاغ للرسالة
وهجرته وغزواته ومعاملاته وشمائله الشريفة ..، هي من الإيمان ومن مقتضيات محبة رسول الله .
تعريف السيرة :
لغة : تعني السّنة والطريقة، والحالة التي يكون عليها الإنسان وغيره. يُقال فلان له سيرة حسنة،
وقال تعالى: (سنعيدها سيرتها الأولى) (طه:21).
اصطلاحًا : تعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير، يُقال قرأت سيرة فلان: أي تاريخ حياته.
والسيرة النبوية تعني مجموع ما ورد لنا من وقائع حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخُلقية والخَلقية،
مضافا إليها غزواته وسراياه صلى الله عليه وسلم.
أهمية السيرة :
. السيرة النبوية هي السبيل إلى فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، من خلال حياته وظروفه التي عاش فيها،
للتأكد من أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن مجرد عبقري سمت به عبقريته، ولكنه قبل ذلك رسول أيده الله بوحي من عنده.
. تجعل السيرة النبوية بين يدي الإنسان صورة للمثل الأعلى في كل شأن من شؤون الحياة الفاضلة، يتمسك به ويحذو حذوه،
فقد جعل الله تعالى الرسول محمدًا صلى الله عليه وسلم قدوة للإنسانية كلها.
.السيرة النبوية تعين على فهم كتاب الله وتذوق روحه ومقاصده،
فكثير من آيات القرآن الكريم إنما تفسرها وتجليها الأحداث التي مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم.
. السيرة النبوية صورة مجسدة نيرة لمجموع مبادئ الإسلام وأحكامه، فهي تكوّن لدى دارسها أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية،
سواء ما كان منها متعلقًا بالعقيدة أو الأحكام أو الأخلاق.
. السيرة النبوية نموذج حي عن طرائق التربية والتعليم، يستفيد منه المعلم والداعية المسلم. فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
معلمًا ناجحًا ومربيًا فاضلاً، لم يأل جهدًا في تلمس أجدى الطرق الصالحة في التربية والتعليم، خلال مختلف مراحل دعوته.
. من خلال السيرة نتعرّف على جيل الصحابة الفريد، الذي كـان صدى للقرآن، وكان التطبيق العملي لحكم الله أمرًا ونهيًا.
. تمتاز سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها نُـقلت إلينا كاملة في كلياتها وفي جزئياتها، ولا تملك الإنسانية اليوم سيرة شاملة
لنبي غير السيرة النبوية على صاحبها صلوات الله وتسليمه.
آلية العمل :
سنقسم حصتنا كل مرة بإذن الله ، إلى أربعة فقرات وهي :
1. فقرة درس وواجب
2. فقرة صـــــــــراحة
3. فقرة تـــطــــــــبيق
4. فقرة لـــــــــــــعبة
نبدأ بسم الله :
الدرس:
سنضع لكنَّ في هذه الفقرة مقطعا من محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان : "الأيام النظرة في السيرة العطرة"
مقطع حصة اليوم به : " رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسمه ونسبه - أبواه - مولده - مرضعاته - أسمائه - نشأته "
المحاضرة للإستماع : هنا
المحاضرة للقراءة : هنا
الواجب :
سـ 1 /من خلال ما سمعتِ (أوقرأتِ) وفهمتِ صححي الفقرات التالية إن كانت خاطئة :
. نسبه هو : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن كلاب بن مرة بن كعب بن قصي بن لؤي بن غالب
بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن النضر بن مدركة بن معد بن عدي. وهذا النسب ثلاثة وعشرون جَداً غير ثابتة صحته .
. هاشم الوارد في النسب هو أشهرهم، وهو الذي جمع القرشيين، ويسمى مجمعاً، أما قصي فهو المسمى قريشاً عند العرب.
.العبودية المقصودة في قوله عليه الصلاة والسلام : (أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب) هي عبودية التعبد.
.إن الرسول الكريم ينسب إلى العرب العاربة وهم ذرية يعرب بن قحطان.
.مكث النبي في بادية بني سعد خمس سنين.
____________________________
سـ 2 /أذكري خمسة أسماء للرسول الكريم غير محمد وأحمد؟
____________________________
سـ 3/أذكري باختصار صنيع أبو طالب عم رسول الله عندما حوصر النبي مع بنو هاشم في الشعب.
____________________________
سـ 4/ ما هي خصائص الرسول التي ذكرها الشيخ المغامسي؟
هي فقرة تصارحين فيها نفسك من خلال الإجابة على سؤالٍ خاص بعلاقتكِ بالسيرة
سؤالنا لهذا اليوم :
ما هو الشيء أو الأشياء التي تخجلين منها لو قابلت رسول الله ؟؟
مثلا : تخجلين أنك لا تطبقين كل سننه أو أنك مثلا لا تعرفين أسماء أبناءه وبناته و إلخ
هي فقرة محاسبة للنفس حتى ندرك حالنا مع رسول الله و صحابته
وليست فقرة فضائح أو ما إلى ذلك ،، فلتكوني أختاه عفوية وصريحة مع ذاتك : )
هي فقرة مَهَمَّة :
من باب الإقتداء برسولنا الكريم سنطالبكن من خلال هذه المَهَمَّة أن تتصفن بصفة من صفاته الخُلُقية
لمدة 3 أسابيع تقريبا (أي حتى موعد الدرس القادم)
،،،
الصفة الأولى هي الحِلْم والصفح
كانت من صفاته
أن يعفو عمن ظلمه ويصل من قطعه ويحسن الى من أساء اليه وإنّه كان لا يزيده كثرة الأذى عليه إلا صبرا وحلما.
قال تعالى في خطابه للرسول عليه الصلاة والسلام :{ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُواْ العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} سورة الاحقاف.
"وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله في شيء فينتقم بها لله"
كما قالت عائشة رضي الله عنها
...
ومن آثار صبره وعفوه أنّه يوم أحد ابتُلي بلاء شديدا فقد كُسرت رباعيته وشج رأسه الشريف
حتى شق ذلك على أصحابه شقا شديدا فقال عليه الصلاة والسلام :
" اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون"
ما أحلمك يا رسول الله
،،،
مع الأهل مع الزملاء مع الجيران مع الأصدقاء
لابد أن تجدن منهم ما يسيئكن ويغضبكن
فلتحاولن إذا يا بنات قدر الإمكان التحلي بهذه الصفة حتى تصبح يوما ما صفةَ ملاصقة لكن بإذن الله
فـالحلم يكون بالتحلم
،،،
سنطلب منكن أن تأخذن ورقة وقلم (يعني الوورد xD)
وتكتبن كل مرة ما واجهتن في أيامكن : صافحتن فيها عن أحد أو لم تستطعن ذلك وهكذا
لاتستسلمن إن استصعب عليكن الأمر
أمثلة :
x اليوم لم أستطع الصفح عن صديقتي خيبت ظني بها .. أنا جد متوترة منها ,, قلبي لا يطاوعني للصفح عنها
x اليوم سامحت ذاك الجار رغم إهانته لعائلتي .. الحمد لله أشعر براحة غريبة ..
xاليوم نسيت اساءة فلان لي ..ارتاح بالي أخيرا
xأزعجتي أختي اليوم بأسئلتها اللامنتهية غضبت منها كثيرا لكن بفضل الله أمسكت عن ذلك
وهكذا ..
وسنضع عند بداية الدرس القادم مقتطفات من تجاربكن هنا
وسنحدد لكل واحدة منكن نسبة نجاحها في المَهَمّة
لعبة اليوم ستكون بعنوان "من أكون ؟"
كل طالبة تضع سؤال عن أحدٍ .. عايش رسول الله سوءا كان من أصحابه أو من أعداءه
وتجيبها الطالبة التي ستجلس بعدها وتضع سؤالا آخر بدورها
اللعبة مستمرة حتى يوم الإثنين القادم ..أي قبل الدرس الموالي
سنبدأ نحن :
[احتضنني رسول الله من الخلف ونادى بالناس .. من يشتري العبد ؟
وقال لي "أنت عند الله غالٍ"
فمن أكون ؟]
ختاما نقول ونذكر أن الغرض من دراسة السيرة النبوية وفقهها، ليس مجرد الوقوف على الوقائع التاريخية، ولا سرد ما طرف أو جمل من القصص والأحداث
ولذا فلا ينبغي أن نعتبر دراسة فقه السيرة النبوية من جملة الدراسة التاريخية، شأنها كشأن الاطلاع على سيرة خليفة من الخلفاء أو عهد من العهود التاريخية الغابرة .
وإنما الغرض منها؛ أن يتصور المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسدة في حياته ، بعد أن فهمها مبادىء وقواعد وأحكاماً مجردة في الذهن.
أي إن دراسة السيرة النبوية، ليست سوى عمل تطبيقي يراد منه تجسيد الحقيقة الإسلامية كاملة، في مثلها الأعلى محمد
يبدو أن بعضكن قد نِمنَ فوق الطاولة
لا لوم عليكن فالدرس طويل نوعا ما ^^"
هذا لأنه أول درس وكان لابد من شرح الفقرات
،،،
إذا وابختصار :
ستطبقن المطلوب منكن في كل فقرة
وستكتبون الأجوبة في ملف وورد ماعدا الفقرة الأخيرة فهي مباشرة
طريقة الإرسال : عبر الخاص
لـ هالة : من هنا
أو لـ Fifa san : من هنا
عنوان الرسالة : "حل واجب السيرة : الحصة 1"
المهلة : 5 أيام قبل حصتنا القادمة
لا ندري بالضبط متى ستكون ،، سنعلمكن بالتاريخ عندما يكون مؤكدا.
،،،
أي استفسار أو طلب لا تترددن فنحن هنا من أجلكنّ : )
إلى ذلكم الحين نترككن :
المفضلات