باسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم سادتي وسيداتي المشاهدين والمشاهدات
في برنامج الشعير:"المنقلعات السبع في المطبخ المسومسي"
والذي يبث تحت أعينكم مباشرة
ضيفا الشرف لهذه المنقلعة هما:الذواقة ~كيان~ و الراعي الرسمي للبرنامج جيمس بوند07
هذه حلقة خاصة تبين فيها الذواقة ~كيان~ "طريقة إعداد العصيدة"
ما الذي تنصحين كلا من سنزفة بنت أبي سنزاف ومحب الشعير؟
سوزيف .. اذا كنتي محبة للشعر ويستهويك .. وقلت محبة .. ^^ ماعليك إلا أن تصقليها ..
وقبل هذا .. وقبل أن تبدأي بأي شيء .. يجب أن تكون لديك رغبه أولاً ثم اراده وعزيمه فإصرار على ذات الشيء وسلك المنحى الدائم اتجاهه .. وهذه خذيها كهدف عام لكل مناحي الحياة ..
لكي تصقلي ذلك ..
إقرأئي .. فنحن أمة إقرأ ^^ ... بمعنى كل عامل مساعد (الكتب).. يغذيني معرفياً وثقافياً وقبله روحياً .. فأعمل على قرأته ..
أول غذاء ..^^ .. الروحي .. استنبطيه من القران .. بمعنى أتدبر آيات القران .. وقلت أتدبر .. أقصد القصص والأعجاز القراني والعبر وانتي تقرأي .. تمعني جيداً بالأيات .. واذا طبقتي ستدركين .. ماأقصد ^^ .. اضافة الأحاديث والحكم .. خذي منها العبره وبرمجيها بعقلك .. سستتغذين روحياً .. وكذا معرفياً وثقافياً ..
ثاني غذاء ^^.. الشعر .. هناك بعض الشعراء المتكلفين يهتمون بالألفاظ .. بمعنى لما تستهوين كتابة الشعر لايكون هدفك التكلف بالألفاظ والجماليات .. بقدر مايكون هناك قوة بالمعنى .. (فاحساسك العميق لذات الشيء كان أن يكون وادراكك لخواصه وسماته) .. هو عامل اساس لما كي تضعي الكلمه بمحلها حقاً .. مثلاً..
زماني .. صدقك ...... كـــــقابضِ جمــــره
وكذبك .. كحالـم ...... تــلذذ بتمـــــــــــــره
هنا^^ .. كونت رؤيتي عن الصدق بشكل (عام) ولم أخصص فهناك فرق لما تكتبين بعموم أو تخصصينه لذات شيء .. ووصفته أو مثلته القابض على جمره(الحاله النهائيه لأحتراق الحطب والجمره : الشيء الملتهب ) دلالة على عظم الصدق وانه أصبح من القليل جداً من هو صادق ..
وأما رؤيتي عن الكذب بشكل عام.. وأيضاً لم أخصص .. فوصفته أو مثلته بشخص حالم كأنه يتلذذ بتمره .. سبب التشبيه بذلك .. التمره لما نأكلها تكون ذات مذاق حلو ولذيذ فقرنت ذلك بالشخص الذي يكذب فكأنه لما يكذب يتلذذ بتمرة ويحلم ويحلم .. دلالة على ان الكاذب لما يكذب يكون بسعادة مؤقته ... فالتمره نأكلها ونتلذذ بها صحيح .. لكن اللذه بها مؤقته ..كالكاذب سعادته مؤقته ..
فهذا مثال على قوة المعنى...
أيضاً .. أختي ^^ .. اقرائي لشعراء جزلين .. مثل ابن جرير.. الحطيئه .. أبو العلاء المعري .. ابن زيدون .. ولادة بنت المستكفي .. الشافعي .. ايضا اقرائي حكماً وتعمقي بها ... وهذا تجديه بالكتب أو بالشيخ قوقل ...
طبعاً .. هذا عزيزتي تفعلينه ^^ أوقات فراغك أو لمت تكونين هادئه .. حتى تستقبلينه جيداً .. واقرائي على مهلك للشعر .. حتى يأتيك على مهل وهو راغم .. وانتبهي تقراينه وانتي معصبه) ... لايكون استيعابك كما يجب .....(نصيحه ^^: لما تكوني بهذه الحاله اذهبي من فورك توضأي واقرائي قران(أي سورة أوي أيه تحبينها أو سور قصصيه ) فإنه يمتص الغضب فتستفيدين أكثر....
شكرا شكرا لك ~كيان~ حتى وإن لم أنتفع أنا فسينتفع الكثير من المشاهدين بنصيحتك
فََحَمْدُ الله ما نبض الجَنانا""""وصلى الله ماخط البَنانا
على خير البرية والصحاب""""ومن تبع الهدى ومن استبانا
ونصحك يا كيان به أبانــــا""""من القول الصحيح لنا حبانا
أصبتِ من الحقيقة كـــل عينٍ"""" يقر لها من النثر البيانـــا
ولو أحجمتُ عن قولٍ وفعلٍ """" لخط القلب ما عجز اللسانا
وراودني اليراع على حروف"""" فأطلقت الجهاز لها عنانا
وقولك إن في القرآن دومــا """" لآلئ آيه الدر الحسانــــــا
لمن رغب التـدبر والتأني""""وقلب عقــله فيها زمانـــــا
وسنة خير من نطق الحروفَ """"من البشر،الإله به هدانا
قصيدة شاعر قد دب فيها """"من الحكمِ الجواهر والجمانا
فأسأل ربنا البر الودود """" بجعل مقامك العليا جنانا
وأشكر كل من نقد الشعير""""وذاك الشهم في خير أعانا
فبــارك ربنا قوما أتونا """" بهذا المنتدى يوما دنانـــــا
وعجلت الأمور على وداع""""وقد كان البقاء له دعانا
ولا تفرح فإني قد بقيت""""ولا أدري متى أنهي الرهانا
تفضل وابدإ الأكل الهني""""فصحن عصيدةٍ ملأ الخِوانا
وسم الله قبل الأكل دوما"""" وكل مما يلي ذاك البنانا
ويمناك الوسيلة باعتزاز"""" ولا تمدد شمالك إمتنانا
وخاتمة المقول من الشعير""""سلام الله فالتحيوا أمانا
المفضلات