حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 83
  1. #1
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين,ثم أما بعد:
    لا تخفى على أحدنا الفتنة العظمى التي وقعت بين المسلمين,بل صحابة النبي وكبارهمما آلت إليه من فرقة بين صفوف المسلمينما دخلها وشابها من الأكاذيب والافتراءات على الأحداث,وما موضوعنا هذا إلا للتوضيح والتفصيل حول,حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين...

    بعد وفاة الرسول بدأت بعض الفتن في الظهور كفتنة الردة وادعاء بعض السفهاء للنبوة...لكن الفتنة العظمى التي نالت منها الألسن هي الفتنة التي وقعت بين الصحابةبعد استشهاد الخليفة الثالث عثمان بن عفان والذي كان نتيجة لاستشهاد باب الفتنة عمر ...فمصداق لقول النبي ((أن عمر باب الفتنة فإذا كسر لم يغلق أبدا))[حديث صحيح,روي من عدة أوجه,ذكرته بمعناه],وقعت بعد وفاته الكثير من الفتن التي أدلى فيها كل عالم وسفيه فيها بدلوه...
    كان من نتائج تلك الفتنة فرقة كبيرة حصلت في صفوف الأمة...وظهور عدد من الفرق الغالية كالشيعة...وظهور الخوارج مصداقا لما وصفهم به النبي ...
    حصلت حروب بين المسلمين في خلافة علي بن أبي طالب وانقسموا لفريقين كل منهما على راية قائد,كلهم يريد الحق...
    موضوعنا هذا ليس للحديث عن الفتنة وقصتها الطويلة...وإنما عن {حكم الإسلام في الخوض في هذه الفتنة,وقول الإسلام في الداخلين في الفتنة}...والله أسأل أن ينفع به كل قارئ...


    عرف العلماء الصحابي اعتمادا على آيات وأحاديث ومعانٍ لغوية تصف ماهية هذا اللقب...فعرفوا الصحابي بأنه: من لقي النبيمؤمنا به ومات على ذلك.

    فـ(لقي النبي):مأخوذة عن تعريف الصحبة والمصاحبةيخرج منها من لم يصاحب النبي وإن عاش في عصره -كالنجاشي-,ويستنتج ذلك أيضا من قوله: ((اشتقت إلى إخواني))..الحديث.
    و(مؤمنا به):إذ إن صحبة النبي تقتضي الترضي والدعاء للصحابي وعدد من الواجبات والمحرمات وأحكام عقائدية أخرى,فيخرج من ذلك أبو جهل ومن شابهه ممن لم يؤمنوا به ...والإيمان:عمل في القلب يستدل عليه بالأعمال الظاهرةمن حسن عمله نقول بأنه مؤمن,و نوكل قلبه إلى الله.
    و(مات على ذلك):حيث أن المرتد والمكذب للنبي وإن عاش في عصره ولقيه وآمن به دون أن يموت على ذلك لا يعتبر صحابي,مثل أبي طالب عم النبي .

    إذا,فالحديث عن الصحابة دوما يقتضي تحقيق الشخص للشروط الثلاثة أعلاه ليعتبر صحابيا,فمعاوية وعلي صحابيان,لأنهما لقيا النبي وآمنا به وماتا على ذلك,فرضوان الله عليهما أجمعين.

    الصحابة جميعا عدول وهم خير قرون الأمة لصحبتهم النبي وجهادهم معه ونقلهم الشريعة إلينا,وقد أثنى الله عز وجل عليهم في كتابه فقال: ((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))[التوبة:100] وما بعد ثناء الله عز وجل ثناء ولا ذم.
    كما أثنى الرسولعليهم في عدة أحاديث,منها ما خص المهاجرين ومنها ما خص الأنصار ومنها ما يجمع كل الصحابة.
    من ذلك قوله: ((الأنصار شعار والناس دثار))[متفق عليه]...
    والشعار:هي الملابس الملاصقة للجسدالدثار:الملابس الظاهرة الخارجية...وذكر النبي ذلك كناية عن قربهم منه ومحبته لهم...

    والأحاديث في هذا كثيرة يصعب حصرها في موضوع كهذا,ولذا أكتفي بما تحفطونه,ومن أراد الاستزادة فليراجع الصحاح كتب مناقب الصحابة...

    عندما نقول أن الله أثنى على الصحابة فهذا يعني أن الله أثنى على من تحققت فيه الشروط الثلاثة لتعريف الصحبة,فلا يقولن أحدهم أن فلان ليس بصحابي إلا إن وجد دليلا يثبت منافاة فعله لشروط الصحبة.

    إذا,هذا الفضل عام لكل الصحابة,ولكن بعض الصحابة اختصهم الله بفضائل عن غيرهم,كمن منَّ الله عليهم بالهجرة والسبق في الإسلام وهكذا...

    أما وجوب حبهم فيستدل عليه من:
    1. قوله تعالى: ((وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ))[الحشر:10].
    وقوله: ((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً))[الفتح:29].
    2. قوله : ((خير القرون قرني الذين بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم))[رواه ابن تيمية في مجموع الفتاوى بإسناد صحيح].
    3.يقول أبو جعفر الطحاوي: "ونحب أصحاب رسول اللهولا نفرط في حب أحد منهم ولا نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ولا نذكرهم إلا بخير...وحبهم دين وإيمان وإحسان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان"[شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز]...


    إذا,نخلص إلى أن حب الصحابة واجب من الكتاب والسنة والإجماع...


    خرج بعد وفاة نبيناكثير من الناس الذين طالت ألسنتهم على أصحاب رسول اللهبل وخرجت طوائف ومذاهب تقوم بعض أصولها على سب نيف من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
    وقد أسلفنا أن الصحابي هو من لقي النبي وآمن به ومات على ذلك...والغريب أن من يسب أبا بكر وعمر وبنتيهما أمهات المؤمنينيغفلون عن هذا التعريف.
    فقد ورد في الأحاديث الصحيحة قوله: ((لا تسبوا أصحابي,فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه))[متفق عليه واللفظ للبخاري].
    وإن لم يكن البعض يعترف بالصحبة لهم فقد ورد في الحديث الصحيح: ((لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا))[صحيح البخاري].
    أضف إلى أن لفظة (أصحابي) في الحديث جائت بمعناها اللغوي...أي من صحب الرسول صلى الله عليه وسلم,فما بالك بمن آمن به ومات على ذلك؟!

    السب ليس مقصورا على الألفاظ النابية والكلمات الجارحة بل إن مجرد ذكرهم بسوء أو ما شابه يدخل تحت هذا الحكم.

    سبق أن ذكرنا قوله: ((لا تسبوا أصحابي,فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه))[متفق عليه]...
    والنهي هنا يقتضي التحريم...
    هذا حكم الفعل...لكن الآن ما الحكم فيمن يصر على سب الصحابة رضوان الله عليهم؟!...

    لن تجد ردا على هذا السؤال أبلغ من قوله : ((من سب أصحابي,فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين))[قال الألباني:حسن بمجموع الطرق].
    وأيضا ورد عنه: ((لعن الله من سب أصحابي))[رواه الشوكاني ورجاله رجال الصحيح غير واحد وهو ثقة].

    يقول العلامة بن حمدان في (نهاية المبتدئين):"من سب أحدا من الصحابة مُسْتَحِلاًّ كفر,وإن لم يستحل فسق...وعن الإمام أحمد:يكفر مطلقا (أي سواء كان يستحل ذلك أو لا),ومن فسقهم أو طعن في دينهم أو كفرهم كفر".[شرح عقيدة السفاريني]
    وقال تعالى في شأن الصحابة: ((مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ))[الفتح:29],وقد استدل الإمام مالك بهذه الآية على تكفير الذين يبغضون الصحابة,قال:لأنهم يغيظونهم,ومن غاضه الصحابة فهو كافر لهذه الآية,ووافقه غيره من العلماء على ذلك. [الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة لابن حجر].

    قال البيهقي رحمه الله: "وإذا ظهر أن حب الصحابة من الإيمان فحبهم أن يعتقد فضائلهم,ويعترف لهم بها,ويعرف لكل ذي حق منهم حقه,ولكل ذي غناء في الإسلام منهم غناؤه,ولكل ذي منزلة عند الرسول منزلته,وينشر محاسنهم,ويدعو بالخير لهم,ويقتدي بما جاء في أبواب الدين عنهم,ولا يتبع زلاتهم وهفواتهم,ولا يتعمد تهجين أحد منهم ببث ما لا يحسن عنه ويسكت عما لا يقع ضرورة إلى الخوض فيه فيما كان بينهم"[شعب الإيمان4].

    منهج الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتنة يقوم على العدل والإنصاف لكل منهم وسد باب الفتنة على المسلمين...وسيأتي تفصيل القول في ذلك في فقرة {مذهب أهل السنة والجماعة في الفتنة}...ولكن قبل ذلك علينا التطرق لنقاط عديدة,أهمها:


    دخل اليهودي عبدالله بن سبأ الإسلام ليخربه على أهلهلم يسلم من قلبه,كما اشتهر بين الصحابة ومن تبعهم وكما تدل عليه أعماله.

    بدأ هذا اليهودي نشاطه أول إعلانه لإسلامه -المزعوم- فقام بإثارة عدد من المشاكل على عهد النبي لكن أوج نشاطه ما بدأ إلا في عهد عثمانحيث اختلق ضده التهم والأباطيلسارع عثمانلبيان كذب هذا المنافق ورد على كلامه,إلا إن في عهد عثمانلم يكن يُعلم مصدر تلك الإشاعات والأكاذيب ليتمكنوا من كبتها.

    كان مما دعا إليه ابن سبأ تأليه عليوهو أول من قال عن علي بن أبي طالب: "هُوَ هُوَ" يعني أن عليًّا هو الله -تعالى عما يقولون-,وأكثر من تقديس علي وشرع يحيك حوله الكرامات والأباطيل -كان هذا على التدرج-,وفي نفس الوقت يبث سمومه وافتراءاته عن عثمانفاتبعه الكثيرون ممن صدقوه ولم يصدقوا كلام عثمان.
    وبهذا طمع الكثيرون في الخلاص من الخليفة الظالم الفاجر(عثمان -برأيهم-) وتعجيل ولاية المخلص لهم يعنون بذلك علي.


    الحط من قدر العلماء والسلف بسبِّهم والتعدي عليهم وانتقاصهم واتهام أعيانهم بالجهل وسوء الحكم والتقدير بسبب وقوع الخطأ الاجتهادي من أحدهم هو من طريقة المبتدعة ومرضى القلوب,ومن مخططات أعداء الأمة للتشكيك في الإسلام,ولهذا اتخذ ابن سبأ هذا النهج,فبدأ بالانتقاص من عثمانواتهامه بالخطأ الجسيم,لتفرغ له الساحة ليقول ما يشاء في علي...((فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ))[الحشر:2].

    قال شيخ الإسلام بن تيمية: "فلما قتل عثمانتفرقت القلوب وعظمت الكروب,وظهرت الأشرار وذلت الأخيار,وسعى في الفتنة من كان عاجزا عنها,وعجز عن الخير والصلاح من كان يحب إقامته,فبايعوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالبوهو أحق الناس بالخلافة حينئذ وأفضل من بقي,لكن كانت القلوب متفرقة,ونار الفتنة متقدة,فلم تتفق الكلمة,ولم تنتظم الجماعة,ولم يتمكن الخليفة وخيار الأمة من كل ما يريدونه من الخير,ودخل في الفرقة والفتنة أقوام,وكان ما كان" [مجموع الفتاوى25].

    لا يخفى على أحد أن سبب الفتنة كلها هو الخلاف حول قتل قاتلي عثمان من عدمه,لذلك أورد هنا نقطة سريعة في الحديث عن حكم الخروج على الوالي والحاكم,ناهيك عن قتله...
    فقد دلت النصوص الشرعية على تحريم الخروج على ولي الأمرتحريم منازعته حتى ولو كان عنده جور وظلم ومعاصٍ وذلك لما يسببه الخروج من فتن وفساد وطمع الأعداء وإراقة الدماء...
    والأدلة على ذلك كثيرة,منها قوله : ((من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات إلا مات ميتة جاهلية))[رواه البخاري ومسلم].
    ويقول : ((ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة))[رواه مسلم].
    قال ابن تيمية:"وهذا نهي عن الخروج عن السلطان وإن عصى"[منهاج السنة النبوية].





    الخروج على ولي الأمر له أشكال شتى:
    • الانقلاب العسكري أو أي انقلاب سياسي.
    • التهجم العام:في الصحف والإنترنت والهجوم الحقيقي.
    • اعلان الطرف والنكت التي تقدح فيهم.


    والآن,مذهب أهل السنة والجماعة في الاختلاف الذي حصل والفتنة التي وقعت يتلخص فيما يلي:

    أنهم يمسكون عن الكلام فيما حصل بين الصحابةويكفون عن البحث فيه,لأن طريق السلامة هو السكوت عن مثل هذا,ويقولون: ((وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ))[الحشر:10].

    أنهم يجيبون عن الآثار المروية في مساويهم بوجوه:
    الوجه الأول:أن هذه الآثار منها ما هو كذب قد افتراه اعداؤهم ليشوهوا سمعتهم.
    الوجه الثاني:أن هذه الآثار منها ما قد نقص فيه وزيد وغُيِّر عن وجهه الصحيح ودخله الكذب,فهو محرف لا يلتفت إليه.
    الوجه الثالث:أن ما صح من هذه الآثار -وهو القليل-,هم فيه معذورون,لأنهم إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطؤون,فهو من مواضع الاجتهاد التي إن أصاب المجتهد فيه فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد,والخطأ مغفور,لما في الحديث:أن رسول اللهقال: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران,وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر))[رواه البخاري ومسلم].

    أنهم يرون أن الصحابة بشر يجوز على أفرادهم الخطأ,فهم ليسوا معصومين من الذنوب كأفراد,لكن ما يقع من بعضهم فله مكفرات عديدة منها:
    أن يكون قد تاب منها,والتوبة تمحو السيئة مهما كانت,كما جاءت به الأدلة.
    أن لهم من السابقة والفضل ما يغفر الله به ما صدر من بعضهم كما قالفي شأن حاطب: ((إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم))[متفق عليه],ويقول تعالى: ((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ))[هود:114]لهم من الصحبة والجهاد مع رسول الله ما يغمر الخطأ الجزئي.
    أنهم تضاعف لهم الحسنات أكثر من غيرهم ولا يساويهم أحد في الفضل,وقد ثبت بقول الرسولأنهم خير القرون,وقال: ((لا تسبوا أصحابي,فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه))[رواه البخاري ومسلم].

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وسائر أهل السنة والجماعة وأئمة الدين لايعتقدون عصمة أحد من الصحابة ولا السابقين ولا غيرهم,بل يجوز عندهم وقوع الذنب منهم,والله تعالى يغفر لهم بالتوبة ويرفع بها درجاتهم ويغفر لهم بحسنات ماحية أو بغير ذلك من الأسباب"[مجموع الفتاوى65].

    بعد كل ما ذكر,يتضح لنا أن الإسلام قد ضمن لكل طرف من الأطراف حقه...
    ولذا,فعلى كل منا أي يكف لسانه وقلمه عن كل ما حصليعلم أن كثير من مما ورد أو ما قرأ في هذه الفتنة قد يقع بشكل كبير تحت الأحاديث الضعيفة والمكذوبة...لذلك فليراجع كل منا نفسه...

    إذاً,هل ترى أنصف من أن الإسلام ضمن للمصيب حقه والمخطئ حقه؟!...

    أرجو من كل من بنى اعتقادات في قلبه ويقين وجزم بخطأ فلان ووجوب سب فلان أو قتل فلان ولعن فلان,أن يعلم أن الله قد ضمن لهم حقهم وكتبت عليهم أخطأءهم,ولسنا مسؤولون عن البحث في ذلك ولا الحديث فيه ولا إجبار الناس على اتباع آرائنا...

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "وضع عمر على سريره -لما مات- فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم,فلم يرعني إلا رجل أخذ منكبي,فإذا علي بن أبي طالب,فترحم على عمر وقال:ما خلَّفتُ أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك,وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك -يعني النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر-,وحسبت أني كنت كثيرا أسمع النبي يقول:ذهبت أنا وأبو بكر وعمر,ودخلت أنا وأبو بكر وعمر,وخرجت أنا وأبو بكر وعمر" [رواه البخاري ومسلم].


    دائما ما أخرج فواصل موضوعي بجودة ضعيفة -ربما- وذلك لأني من يصممها ^_^...لكني أردت لهذا الموضوع أن يكون مختلفا عن أي موضوع آخر...فأردت أن أعفي أبصاركم من بشاعة تصاميمي ^_^ فكانت هذه الفواصل الإبداعية من مصمم مبدع...
    شكر خاص إلى المصممة المبدعة الأخت -•(HANOoOo)•-...على ما قدمت من إبداع وتفان في تقديم هذه الفواصل جميعها جزاها الله خير الجزاء...
    وشكر خاص إلى الأخ متقصي الحق على ما قدم في هذا السياق بموضوعه الذي استفدت منه ((الخليفة الراشد والإمام العادل معاوية بن أبي سفيان))...
    كما لا يفوتني أن أحمد الله تعالى على عودة أخينا (HISOKA) معافا...أسأل الله أن يديم له العافية ويأجره على كل ما أصابه...
    أيضا,أوجه شكر خاص وجزيل إلى إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية على المناهج المتكاملة والمفيدة,والتي استعنت بكتابها (التوحيد للصف الثالث الثانوي) في أغلب أجزاء الموضوع...
    ختاما إخوتي وأخواتي...نزول هذا الموضوع يعني أنه قد حان الوقت لأقول وداعا...وربما إلى اللقاء بعد 3أشهر أو تزيد بسنوات...لذا,أرجو أن لا أكون قد بدوت كضيف ثقيل عليكمأرجو من الجميع السماح والعفو والتجاوز والدعاء بصالح الدعوات مما يفتح الله عليكم به من الدعاء...
    أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد...
    وفي الختام...نحمد الله تعالى أن يسر لي كتابة هذا الموضوع بهذا الشكل وأسأل الله أن يتقبله وأن ينفع به...

    0 !غير مسموح
    التعديل الأخير تم بواسطة ؛ّ نديمك ؛ّ ; 28-4-2010 الساعة 01:42 AM

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  2. الأعضاء الذين يشكرون ؛ّ نديمك ؛ّ على هذا الموضوع:


  3. #2
    الصورة الرمزية رشدين

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    255
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    أحسن الله اليك أخي آي كود والمعدرة على المرور السريع

    لأني فقط مار على المنتدى وذاهب لبعض الاشغال

    موضوع ما شاء الله

    0 !غير مسموح
    إن كان تابع أحمد متوهبـــــــــــا***فأنا المقر بأنني وهابـــــي
    قال العلامة النجمي رحمه الله
    ولكن الشيخ ربيعاً خير مني؛ لأنه مجاهد في إحياء السنن، وإماتة البدع، والرد على المبتدعين، وخصّص نفسه لهذا الشيء. أهـ فردود أهل السنة على اهل السنة لا تجعلنا نسقط احدا من اهل السنة


  4. #3
    الصورة الرمزية متقصي الحق

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    1,648
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    السلام عليكم

    موضوع مميز .. سأقرأ ولي عودة بإذن الله ..
    مرحباً أخانا العزيز ..

    ما شاء الله طرحك للموضوع مميز ، وطريقة التنسيق تشجع على القراءة ..

    حقاً .. مؤلمة تلك الفتنة التي عصفت بالمسلمين .. لكنه قدر الله .. وهو فعال لما يريد ..

    وغاية ما ينبغي علينا .. أن نستغفر للصحابة أجمعين .. معتقدين كمال دينهم وحسن نياتهم ..

    لأن الله تعالى زكاهم .. ورضي عنهم وعلم ما في قلوبهم من الإيمان به والتصديق برسوله

    صلى الله عليه وسلم ، ومن حاد عن هذا النهج قيد أنملة .. فوالله ليس منا ، ولسنا نعتقد

    أخوته في الدين .. نعوذ بالله من كيد المبطلين ..

    جزاك الله خيراً كثيراً أخي الغالي eye code .. نسأل الله أن يزيدك علماً ويثبت فؤادك على

    الحق وعلى معتقد الفرقة الناجية ..

    ونسأل الله لأخيك السلامة والعافية .. وأن يمن عليه ويشفيه مما أصابه من البأس

    وأن يجزل له الثواب .. ويصبره على مصابه .. ويجعل ذلك مما يكفر به خطاياه ويرفع

    درجاته يوم الحساب ..

    نرجو ألا تطول غيبتك عنا ،، حفظك الله ..

    0 !غير مسموح
    التعديل الأخير تم بواسطة متقصي الحق ; 10-4-2010 الساعة 05:38 AM
    سبحان الله .. عدد خلقه .. ورضا نفسه .. وزنة عرشه .. ومداد كلماته

  5. #4
    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,563
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أخى على الموضوع المهم جدا
    وأرجعك الله إلينا سالما

    0 !غير مسموح
    رحمك الله أيها الحبيب أبا عبد الله وهذه أعماله هنا وهنا


  6. #5
    الصورة الرمزية _MasterPiece

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    1,982
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    السب ليس من أخلاف المسلم، فكيف يسب المسلم صحابيًّا.

    في كثير من دول العالم الإسلامي تحدث الفتنة في سب بعض الصحابة، وتكفير بعضهم، و.. يا إخوتي الكرام، الصحابة توفوا جميعهم ولهم ربهم ليحاسبهم. أوهل أنتم من يحاسب الناس على أعمالهم؟! إن لم نفق من غفلتنا هذه، ومن قلة العقل هذه، فلا أظن أن حال المسلمين سيتغير.

    شكرًا Eye Code على الموضوع.

    0 !غير مسموح
    قريبًا


  7. #6
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة From Earth مشاهدة المشاركة
    جزيت خيرا على الطرح الرائع

    وجزاكم مثله أخانا From Earth...

    أشكر إطرائك...

    لا عدمنا مرورك...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشدين مشاهدة المشاركة
    أحسن الله اليك أخي آي كود والمعدرة على المرور السريع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشدين مشاهدة المشاركة

    لأني فقط مار على المنتدى وذاهب لبعض الاشغال

    موضوع ما شاء الله

    لا بأس أخ رشدين^^...
    حياك الله في أي وقت,البيت بيتك ^_^"...

    يكفينا رؤية ردك...

    أرجو لك الفائدة...
    بانتظارك





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متقصي الحق مشاهدة المشاركة
    مرحباً أخانا العزيز ..





    ما شاء الله طرحك للموضوع مميز ، وطريقة التنسيق تشجع على القراءة ..
    جزاك الله كل خير على هذا التشجيع والإطراء...


    حقاً .. مؤلمة تلك الفتنة التي عصفت بالمسلمين .. لكنه قدر الله .. وهو فعال لما يريد ..
    من الأشياء التي تؤلمني حقيقة قول بعضهم:"لو لم يكن الحديث في هذا جائز فما الحكمة من أن يدعه الله يحدث؟!"
    غباء لا يوصف,إذا ما الحكمة من إرسال النبيين والمرسلين؟!...لم لم يتركنا الله ندخل الجنة وكفى!!!
    مهما عشت ستصادف أناس يجادلونك بغير علم,ولا هدى,ولا كتاب منير.



    وغاية ما ينبغي علينا .. أن نستغفر للصحابة أجمعين .. معتقدين كمال دينهم وحسن نياتهم ..



    لأن الله تعالى زكاهم .. ورضي عنهم وعلم ما في قلوبهم من الإيمان به والتصديق برسوله



    صلى الله عليه وسلم ، ومن حاد عن هذا النهج قيد أنملة .. فوالله ليس منا ، ولسنا نعتقد



    أخوته في الدين .. نعوذ بالله من كيد المبطلين ..
    وأنا معك على ذلك...




    جزاك الله خيراً كثيراً أخي الغالي eye code .. نسأل الله أن يزيدك علماً ويثبت فؤادك على



    الحق وعلى معتقد الفرقة الناجية ..
    آمين,وجزاكم مثله...



    ونسأل الله لأخيك السلامة والعافية .. وأن يمن عليه ويشفيه مما أصابه من البأس







    وأن يجزل له الثواب .. ويصبره على مصابه .. ويجعل ذلك مما يكفر به خطاياه ويرفع


    درجاته يوم الحساب ..



    جزاك الله كل خير,,فوالله كل ما كنت أنتظره دعاء أحد الإخوة,لتصادف دعوة قلب صالح وشخص تقي فينفع الله بها...

    نرجو ألا تطول غيبتك عنا ،، حفظك الله ..


    وأنا مثلك ^_^...أرجو ذلك...



    جزاك الله كل خير وأدام علينا طلتك






    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة



    جزاك الله خيرا أخى على الموضوع المهم جدا


    وأرجعك الله إلينا سالما


    وجزاكم مثله أخي...
    أسأل الله أن ينفع به...

    آمين

    لا عدمنا مرورك العطر...





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gh.S مشاهدة المشاركة
    السب ليس من أخلاق* المسلم، فكيف يسب المسلم صحابيًّا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gh.S مشاهدة المشاركة




    في كثير من دول العالم الإسلامي تحدث الفتنة في سب بعض الصحابة، وتكفير بعضهم، و.. يا إخوتي الكرام، الصحابة تُوفوا جميعهم ولهم ربهم ليحاسبهم. أوهل أنتم من يحاسب الناس على أعمالهم؟! إن لم نفق من غفلتنا هذه، ومن قلة العقل هذه، فلا أظن أن حال المسلمين سيتغير.





    شكرًا Eye Code على الموضوع.




    العفو أخي...


    كلامك في محله:


    فقد ورد في الحديث الصحيح: ((لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا))[صحيح البخاري]



    وهؤلاء الأموات العوام,فما بالك بأصحاب خير الخلق,خير القرون؟!!



    أعتقد أن الإخوة ممن يسبون فلانا وفلانا من الصحابة,,ومن يسبون أبا بكر وعمر وغيرهما رضي الله عنهم,,إن أخذوا بهذه الأسس وأخذوا بهذا العلم,لكان حالهم صلح,لأنهم يقيمون الكثير من أسس فكرهم عليه...



    جزاكم الله خيرا جميعا لمروركم العطر...


    لا عدمناكم إخوتي,أشكر لكم مشاعركم وطيب تعاونكم....




    0 !غير مسموح

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  8. #7
    الصورة الرمزية Emi

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    422
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

    جزاك الله خير الجزاء ... و كل من ساهم في الموضوع ...

    الحمدلله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ...

    لأن من يسب صحابة النبي صلى الله عليه و سلم في ظلال عظيم ...

    حسبنا الله و نعم الوكيل ...

    اللهم اجمعنا بالرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته و من نحب في الفردوس الأعلى ...

    وفقك الله لكل ما يحبه الله و يرضاه ... و حفظك ...


    0 !غير مسموح

  9. #8

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    الفتنة التي وقعت بين الصحابةبعد استشهاد الخليفة الثالث عثمان بن عفان


    شاع فتنة مقتل عثمان بن عفان – رضي الله عنه – شيوعاً أعظم مما
    كان فيها من مواضع القدوة
    وما كان فيها من العدل، والإنصاف، والمثل العليا في تحقيقها....!
    وأكثر مما كان من هذه الفتنة قصة المؤمنين
    الصادقين الأبرار، مما يبين قوة إيمانهم، ويقينهم، وتعلقهم بخالقهم...!
    مما يزيد الإيمان ويحسن الاقتداء بهم


    بارك الله فيك وغفر لك
    واساله ان يجعل ما قدمت خالصا لوجهه
    وان يكون شاهدا لك لا عليك
    وان ينفع بك الاسلام والمسلمين
    اشكرك اخي على ما قدمت في هذا المنتدى بشكل عام وفي قسم نور على نور بشكل خاص
    وفقك الله وانار دربك ونسال الله ان يعيدك لنا
    وفي جعبتك الكثير لتضعه بين ايدينا
    اسال الله ان يمن عليك بالخير والبركة وان يغفر لك ولوالديك
    جزاك الله خيرا
    محبك
    samer_zx



    0 !غير مسموح

    [ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ]





  10. #9
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Emi مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

    جزاك الله خير الجزاء ... و كل من ساهم فيه ...

    الحمدلله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ...

    لأن من يسب صحابة النبي صلى الله عليه و سلم في ظلال عظيم ...

    حسبنا الله و نعم الوكيل ...

    اللهم اجمعنا بالرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته و من نحب في الفردوس الأعلى ...

    وفقك الله لكل ما يحبه الله و يرضاه ... و حفظك ...

    آمين...جزاك الله كل خير على مشاركتك الطيبة...
    الحقيقة,قد يصل ساب الصحابة إلى الكفر كما ذكر بن حنبل...

    نسأل الله العافية....وإياكم...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samer_zx مشاهدة المشاركة

    شاع فتنة مقتل عثمان بن عفان – رضي الله عنه – شيوعاً أعظم مما
    كان فيها من مواضع القدوة
    وما كان فيها من العدل، والإنصاف، والمثل العليا في تحقيقها....!
    وأكثر مما كان من هذه الفتنة قصة المؤمنين
    الصادقين الأبرار، مما يبين قوة إيمانهم، ويقينهم، وتعلقهم بخالقهم...!
    مما يزيد الإيمان ويحسن الاقتداء بهم


    بارك الله فيك وغفر لك
    واساله ان يجعل ما قدمت خالصا لوجهه
    وان يكون شاهدا لك لا عليك
    وان ينفع بك الاسلام والمسلمين
    اشكرك اخي على ما قدمت في هذا المنتدى بشكل عام وفي قسم نور على نور بشكل خاص
    وفقك الله وانار دربك ونسال الله ان يعيدك لنا
    وفي جعبتك الكثير لتضعه بين ايدينا
    اسال الله ان يمن عليك بالخير والبركة وان يغفر لك ولوالديك
    جزاك الله خيرا
    محبك
    samer_zx


    جزاك الله خيرا أخينا سامر على مرورك الطيب وإضافتك الرائعة...

    إشاعة مقتل عثمان رضي الله عنه أيام الحديبية قصة أخرى,بان فيها الصادق من الخائن كما ذكرت,وورد في الأحاديث الصحاح اختباء رجل من المنافقين لألَّا يبايع...


    أشكرك على مشاعرك الجميلة...ودعواتك الطيبة...أحبك في الله أخي...

    0 !غير مسموح

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  11. #10
    الصورة الرمزية |[ گريستال ]|

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    1,588
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    جزاك الله خيرا على الموضوع الأكثر من جيد والمهم ايضا وبشدة

    للأسف بعض الجهلة نصب نفسه قاضيا على الصحابة رضي الله عنهم وأخذ يحكم بما يراه فيهم وما ادري هذا الجاهل يظن نفسه الى اي مرتبة وصل حتى يتدخل في أمر حصل بين الصحابة رضي الله عنهم

    وماذا سينقص منهم لو ترحموا عليهم جميعا وترضوا عنهم

    واذا كان ولا بد فلا تخض في هذه المسائل وابتعد عنها ولن ينقص منك اي شئ صدقني اذا كنت لا تريد قول خير فليؤمن من شرك أفضل لك


    شكرا لك على كل ما قدمته للمنتدى من ردود ومشاركات ومواضيع والحمد لله حصل لي شرف التعرف على مثلك قبل رحيلك جزاك الله خير الجزاء

    أحبك في الله ...

    0 !غير مسموح

  12. #11
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الإسلام مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على الموضوع الأكثر من جيد والمهم ايضا وبشدة

    للأسف بعض الجهلة نصب نفسه قاضيا على الصحابة رضي الله عنهم وأخذ يحكم بما يراه فيهم وما ادري هذا الجاهل يظن نفسه الى اي مرتبة وصل حتى يتدخل في أمر حصل بين الصحابة رضي الله عنهم

    وماذا سينقص منهم لو ترحموا عليهم جميعا وترضوا عنهم

    واذا كان ولا بد فلا تخض في هذه المسائل وابتعد عنها ولن ينقص منك اي شئ صدقني اذا كنت لا تريد قول خير فليؤمن من شرك أفضل لك


    شكرا لك على كل ما قدمته للمنتدى من ردود ومشاركات ومواضيع والحمد لله حصل لي شرف التعرف على مثلك قبل رحيلك جزاك الله خير الجزاء

    أحبك في الله ...
    جزاك الله خيرا على ردك الجميل والطيب...
    أنا من حصل لي الشرف بمعرفتك...

    أفزعتني بـ"الرحيل" يا أخي ^_^...أنا قلت بموت b:
    إن شاء الله هي وداع مؤقت سيبدأ بإذن الله يوم الخميس أو السبت القادم...

    جزاكم الله خيرا

    0 !غير مسموح

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  13. #12
    الصورة الرمزية رشدين

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    255
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    موضــــــــــوع حقيقة مميز ويستحق النجوم

    و معلوم انه متعوب عليه

    و أعجبني كثيرا كتابة صلى الله عليه وسلم

    ياليت الادارة تجعلها أيقونة مثل الايقونات الأخرى التي لا أستعملها

    و أستأذك أخي في نقل الموضوع لغير هذا المنتدى للفائدة مع نسبت الموضوع لصاحبه

    طبعا كما قيل من بركة العلم نسبة القول لقائله

    فأعظم الله لك أجرا

    0 !غير مسموح
    إن كان تابع أحمد متوهبـــــــــــا***فأنا المقر بأنني وهابـــــي
    قال العلامة النجمي رحمه الله
    ولكن الشيخ ربيعاً خير مني؛ لأنه مجاهد في إحياء السنن، وإماتة البدع، والرد على المبتدعين، وخصّص نفسه لهذا الشيء. أهـ فردود أهل السنة على اهل السنة لا تجعلنا نسقط احدا من اهل السنة


  14. #13
    الصورة الرمزية حمزة الاسد

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المـشـــاركــات
    178
    الــــدولــــــــة
    البحرين
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد وجعله الله في ميزان حسناتك

    ونتمنى رجوعك سالما

    0 !غير مسموح

  15. #14
    الصورة الرمزية سُلوان

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,001
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    موضوع رائع بحق
    استفدت منه كثير جدا
    بوركت اخى

    0 !غير مسموح



    تم إفراغ صندوق الرسائل .. لمن طلب ذلك ~
    رحمة طارق سابقا ~
    اللهم اجعلنى رحمة وسُلوان لقلوب عبادك ()



  16. #15

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المـشـــاركــات
    20
    الــــدولــــــــة
    ليبيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    جزاك الله خيرا يا أخي على هدا الموضو القيم الدي افادني كثيرا ، واسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك .

    0 !غير مسموح

  17. #16
    الصورة الرمزية ؛ّ نديمك ؛ّ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    1,015
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشدين مشاهدة المشاركة
    موضــــــــــوع حقيقة مميز ويستحق النجوم

    و معلوم انه متعوب عليه

    و أعجبني كثيرا كتابة صلى الله عليه وسلم

    ياليت الادارة تجعلها أيقونة مثل الايقونات الأخرى التي لا أستعملها

    و أستأذك أخي في نقل الموضوع لغير هذا المنتدى للفائدة مع نسبت الموضوع لصاحبه

    طبعا كما قيل من بركة العلم نسبة القول لقائله

    فأعظم الله لك أجرا
    جزاك الله خيرا رشدين,على هذا الكلام الجميل والطيب...
    أنا معك في مسألة صلى الله عليه وسلم...لدي منها ثلاثة أشكال جميلة...أضفت ثنتان منها للموضوع,والثالثة لونها أحمر,وربما لا تناسب الموضوع...

    بالنسبة للنقل,فجزاك الله خيرا...انقله حيثما تشاء,واذكر المصدر كما تشاء,لكن دع ذكر الكاتب,ولكن يكفين أن تسألهم الدعاء للكاتب...

    آمين وإياكم...جزاك الله خيرا لمرورك العطر...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الاسد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد وجعله الله في ميزان حسناتك

    ونتمنى رجوعك سالما
    وجزاكم مثله أخي حمزة...
    آمين...أسأل الله ذلك...

    لا عدمنا مرورك...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rahma tarek مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    موضوع رائع بحق
    استفدت منه كثير جدا
    بوركت اخى
    وجزاكم مثله أختاه...
    أشكرك لطيب كلامك...
    الحمد لله أن تحققت الفائدة من الموضوع...

    وبارك فيكم البارئ...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة musamusa مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا أخي على هدا الموضو القيم الدي افادني كثيرا ، واسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك .
    وجزاكم بالمثل,وأكثر...
    والحمد لله أن تحقق المرجو من الموضوع...
    آمين,,,طيب الله لسانك بكلامك وبذكره أخي موسى...

    جزاكم الله كل خير...

    0 !غير مسموح

    يفترض أن كون البرامج مدفوعة أن يدفعنا ذلك لصنع برامجنا الخاصة, لا أن نبحث عن كراكات.

  18. #17
    الصورة الرمزية عاشقة آي

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المـشـــاركــات
    3,382
    الــــدولــــــــة
    البحرين
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    بسم الله الرحمن الرجيم

    أخي العزيز شُكرت على الموضوع القيم وأعجبني كلام ch.s

    شك راً لك مرة أخرى

    0 !غير مسموح

  19. #18
    الصورة الرمزية Ran san

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    7,953
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    يعطيك العافيه على الموضوع المميز وجعله الله في ميزان حسناتك انت ومن ساعدك
    شكرا لك

    0 !غير مسموح

  20. #19
    الصورة الرمزية SHaKooSH

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    964
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    الكثير من الناس قد يخطئ في فهم هذه الخلافات
    كما صدر من أحد قادة الرافضة الذي فاجئنا بسبه الصريح لمعاوية رضي الله عنه
    أفدتنا بالكثير
    جزاك الله ألف خير

    0 !غير مسموح



    لن توفيكي كل عبآرآت الشكر ولو جمعت لتشكركي على هذآ التوقيع يآ Ғreesiα
    ...
    .. شكرا لكل من أهدآني أو رسم البسمة على وجهي ..
    .. وأعتذر إن كآنت قد بدرت مني خطأ في حق أحد منكم ..
    .. قد يكون هذآ آخر عهد لي بالمنتدى فأتمنى أن تذكروني بالخير بعد رحيلي ..




  21. #20
    الصورة الرمزية MR-LUFFY

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المـشـــاركــات
    1,320
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: حكم الإسلام فيما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم من فتنة


    ألف شكر لك أخي على الموضوع الرائع

    تحياتي لك

    0 !غير مسموح
    يا مترجم أو مشاهد الأنمي خذ نصيحتي كمجرب

    إذا أردت النجاة فاركب سفينة السنة وابتعد عن الحاسوب

    عمومًا والنت خصوصًا وإلا ستظل تقوم وتسقط هكذا

    ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه، ألا وطوبى للغرباء.

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م، يقدم إنتاجات  المختلفة. نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات.  

RSS YouTube Twitter Facebook
 
استعادة العضوية
راسل المشرفين
مشاكل واستفسارات
DMCA.com Protection Status