تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    السلام عليكم
    كنت قد نقلت لكم نتفا مما من الله به على الأخ أبو حاتم السيوطي رحمه الله من علم وحكمة
    ولأنني تأثرت تأثرا شديدا بوفاته
    فقد تعمدت البحث في مواضيعه لمخاولة نشرها واستدراك وتنسيق بعضها
    وهذا أقل ما نفعله لأخ لنا شهد القاصي والداني بفضله
    وما خط قلنه شاهد عليه
    والان وجدت مبحثا له بما عنونت
    لكنه مبعثر فحاولت تجميعه
    واني اذ أنقله اليكم أسأل الله أن يجمعني بكاتبه في الفردوس
    ....
    ايه
    أتمنى أن ألقاه يوم القيامة مبتسما لي فأقول له فخورا ...
    لقد أحببتك في الله وحاولت ألا ينقطع عملك جهدي
    عل الله يغفر لي
    اللهم ارحم الكاتب والناقل والقارئ:

    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى لا سيما عبده المصطفى وآله المستكملين الشرفا
    اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحابته أجمعين

    أما بعد : -
    فقبل أن نخوض في هذا الموضوع الخطير لابد وأن نبين الدافع الذي دفع إلى كتابة هذا الكلام في مثل هذه الأيام

    أحبتي في الله


    إن واقع المسلمين اليوم لا يخفى على أحد منكم فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق حينما قال " بدأ الإسلام غريبا ً وسيعود غريبا ً كما بدأ ، فطوبى للغرباء " رواه مسلم.

    وقال " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة، قيل وما الرويبة، قال : الرجل التافه ...وفي رواية السفيه ...وفي رواية الفويسق...يتكلم في أمر العامة.." رواه ابن ماجة وأحمد وصححه أبو عبد الله الحاكم ووافقه الذهبي وحسنه الألباني.

    فإذا بسرب من المبتدعة يحاولون اقتحام بقايا العقبة لتكثيف الأمية الدينية وزيادة غربة الإسلام بين أهله..وهذا في حد ذاته نذير شؤم

    فعن أبي إدريس الخولاني قال : إن للإسلام عرى يتعلق الناس بها ، وإنها تمتلخ عروة... عروة .

    وعن أنس قال: قال رسول الله " من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل " رواه البخاري .

    وعن عبد الله وأبي موسى-رضي الله عنهما –قالا : قال رسول الله " إن بين يدي الساعة لأياما ً ينزل فيها الجهل ويُرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج " رواه البخاري.

    وإن من صور الهرج في زماننا هو الوقيعة في صحابة النبي –وزوجاته- رضي الله عن الجميع – فالأمر كما قال القائل

    لو كان سهما ً واحدا ً لاتقّيتَُهُ ****لكنَهُ سهمٌ وثان ٍوثالثُ


    """ولو كانت الدعوة حبيسة الأوراق .رهينة الأدراج لهان الأمر ولكان من الخطأ الرد عليها ..وتنبيه المسلمين إليها لأنه يكون حينئذٍ إشارة لفكرة ماتت في مهدها ولفتا ً لأنظار المسلمين لينظروا في زيغها ولكن لأن :

    لكل ساقطةٍ في الحي لاقطة ٌ *** وكل كاسدةٍ يوما ً لها سوق ُ """"
    دفع الصائل..للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم-حفظه الله-

    ولذلك :-

    كان من المتحتم علينا أن نبين قدر هؤلاء القوم الذين قال النبي فيهم " أنهم خير الناس " كما عند البخاري .

    لأن من لم ترسخ علوم العقيدة والشريعة في قلبه ولم يفهم الإسلام فهما ً صحيحا ً ..لكان قلبه فارغا ً..

    ومن المعلوم أن القلوب الفارغة إذا ألُقيت إليها أي شبه...لقلبتها سريعا ً..كما قال القائل ُ

    أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ***فصادف قلبا ًخاليا ً فتمكنا

    لذلك كان هذا الموضوع بمثابة المصل المضاد لأي هجمة على الصحابة وغيرهم –رضوان الله عليهم أجمعين-

    وإن شاء الله تعالى سنبين طرفا ً من فضائلهم بدءاً من أبي بكر الصديق وباقي الخلفاء الأربعة ..ثم بعض من الصحابة الآخرين مع ذكر فضائل كل واحد منهم..بعد ذكر فضائل الصحابة مجملا ً
    إذ لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل.....

    كما قال القائل
    وما عبر الإنسان عن فضل نفسه *** بمثل اعتقاد الفضل في كل فاضل
    وليس من الإنصاف أن يدفع الفتى *** يَدَ النقص عنه بانتقاص الأفاضل

    فمحاولة تحطيم الرؤوس وضرب الرموز للتوصل بذلك إلى هدم الدين وإطفاء نوره هي سياسة قديمة قِدمَ الكائدين لهذا الدين العظيم : ،
    """ فمن محاولاتها الأولى : ما جرى من حديث الإفك في حق الصديقة بنت الصديق ، الطاهرة البتول ، المبرأة من فوق سبع سماوات أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنهما- فقد كان الإفك طعنة موجهة في المقام الأول إلى صاحب الرسالة ثم للرجل الثاني في الإسلام أبي بكر الصديق –رضي الله عنه- ،ثم لعائشة الصديقة التي حُمل عنها ربع الشريعة.
    ومن هذه المحاولات اجتهاد أعداء السنة والتوحيد في الطعن في راوية الإسلام أبي هريرة-رضي الله عنه- ثم في المحاولات الخائبة من الطعن في صحيح البخاري باعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل الذي إن سقط-ولن يسقط إن شاء الله- سقطت السنة كلها.


    ومن ذلك أيضا ً ما بدأ فيه الرافضة-قبحهم الله ونكس رايتهم- من الطعن في صحابة رسول الله وتصويرهم في أشنع صورة وأقبحها "."""
    بتصرف وزيادة من كتاب( الإعلام بحرمة أهل العلم والإسلام) للشيخ الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم-حفظه الله- .

    فهؤلاء القوم إنما أرادوا في الأصل الطعن على الإسلام كما قال الإمام النسائي –رحمه الله- لما قيل له أن رجلا ً يتكلم في معاوية ، فقال : "إنما الإسلام دار و الصحابة الباب ، فمن نقر على الباب إنما أراد الدخول ومن أراد الصحابة ، إنما أراد الإسلام لأنهم نقلوا إلينا القرآن كما نقلوا إلينا السنة ، جزاهم الله خيرا ً "

    وقال أبو محمد البربهاري- رحمه الله - " واعلم أنه من تناول أحدا ً من أصحاب محمد فهو إنما أراد محمدا ً وقد آذاه في قبره " كتاب السنة للبربهاري.

    وقال الإمام أحمد-رحمه الله- "إذا رأيت أحدا ً يذكر أصحاب رسول الله بسوء فاتهمه على الإسلام " .

    وقال الإمام أبو زرعة الرازي –رحمه الله- " إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا ً من أصحاب رسول الله فاعلم أنه زنديق ، وذلك أن رسول الله حق والقرآن حق ، وما جاء به حق وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة ".فتح المغيث(3/101)

    وقال عبد الله بن مصعب الزبيري- رحمه الله- لما سأله رجل ما تقول فيمن تنقص أصحاب رسول الله قال : " هم زنادقة وهم قوم أرادوا رسول الله بنقص فلم يجدوا أحدا ً من الأئمة يتابعهم على ذلك فتنقصوا هؤلاء عند أبناء هؤلاء ، وهؤلاء عند أبناء هؤلاء ، فكأنهم قالوا : رسول الله يصحبه صحابة السوء .. وما أقبح بالرجل أن يصحبه صحابة السوء " تاريخ بغداد للخطيب البغدادي(10/174).

    وقال الإمام مالك-رحمه الله- " إن قوما ً أرادوا أن يسبوا النبيّ فلم يقدروا ، فقالوا: له أصحاب سوء " .

    فكل من أراد طعن الإسلام طعن في رموزه وحملة شريعته والذابين عن حوزته بدءا ً من الصحابة ثم التابعين ثم من جاء بعدهم من المجددين لأمر هذا الدين في كل زمان كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، ثم شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وهكذا ..

    فالمسلسل لا ينتهي، لأن الأمر كما قال ورقة بن نوفل للنبي لما جاءه جبريل عليه السلام بالرسالة فقال له: " ياليتني فيها جذعا ً إذ يخرجك قومك ، قال: أومخرجي هم ؟ ، قال : نعم ، ما جاء رجل بمثل ما جئت به إلا عودي " . رواه البخاري من حديث عائشة-رضي الله عنها-

    ومن أجل ما امتن الله تعالى به على هذه الأمة, أن بعث إليها النبي ليبلغهم رسالة الله إليهم كما قال تعالى
    {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }

    ""فالنبي كان نوراً على العالم كله,ففتحت البلاد وتوالت الانتصارات وجاء نصر الله والفتح ودخل الناس في دين الله أفواجاً, وما فارق النبي الدنيا حتى عم الإسلام جزيرة العرب ثم سطع نوره بعد ذلك في المشارق والمغارب حتى دق المسلمون أبواب فينَّا في أوروبا ووصلوا إلى حدود الصين في آسيا وكان هذا كله ببركة تربية الصحابة على الإسلام وبذلهم لإعزاز دين الملك العلام"""بتصرف من كتاب التربية على منهج أهل السنة والجماعة للشيخ أحمد فريد -حفظه الله-

    فالأمر كما قال القائل:
    فما العز للإسلام إلا بظلهم***وما المجد إلا ما بنوه فشيدوا
    فصدق فيهم قول الله تعالى{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ )فهؤلاء الصحابة هم خير من وطيء الأرض بعد الأنبياء والمرسلين-صلوات الله عليهم أجمعين-
    """فهم أفضل الأمة وخير الناس لسبقهم واختصاصهم بصحبة النبي والجهاد معه وتحمل الشريعة عنه وتبليغها لمن بعدهم"""بتصرف من كتاب عقيدة التوحيد للشيخ الفوزان- حفظه الله-

    وقد أثنى الله تعالى عليهم فقال:
    {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة

    وقال تعالى:
    {لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }التوبة

    وقال تعالى:
    {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح

    وقال أيضاً:
    {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح

    وقال:
    {لَـكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون*َأَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة

    وعن عمران بن حصين –رضي الله عنه- قال, قال رسول الله "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"متفق عليه

    وقال "وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون" رواه مسلم وأحمد

    وعن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال, قال رسول الله "لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدًّ أحدهم ولا نصيفه" رواه البخاري


    وقال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- "إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد أطهر القلوب فاختاره لرسالته ثم نظر في قلوب العباد فوجد قلوب الصحابة خير القلوب فاختارهم لصحبته" رواه أحمد وصححه العلامة أحمد شاكر


    وقال عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما-"من كان مستناَ فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد كانوا خير هذه الأمة أبرها قلوباَ وأعمقها علماَ وأقلها تكلفاَ, قوم اختارهم الله لصحبة نبيه ونقل دينه فتمسكوا بأخلاقهم وطرائقهم فقد كانوا على الهدى المستقيم" رواه أبو نعيم في الحلية وعزاه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله إلى ابن مسعود وقال الألباني إسناده منقطع

    فهؤلاء الأطهار الأبرار لهم حق علينا فقد حملوا لنا الدين كله قرآناَ وسنة, فلا بد أن نعرف قدرهم ونقتدي بهم لأن الأمر كما قال الإمام مالك:"لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها"

    فإذا تنازعنا في فهم شيء فلنرجعه إليهم كما قال ابن مسعود"إنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول"

    وقال تعالى عن اليهود:
    {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة


    فهم الذين نزل فيهم القرآن وسمعوا من النبي القرآن والسنة, فلا بد أن نعرف لهم حقهم وأن نسير على خطاهم لنكون من الفرقة الناجية التي أخبر عنها النبي بقوله "وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا ما هي يا رسول الله, قال ما أنا عليه اليوم وأصحابي" رواه الترمذي وحسنه الألباني

    وتلك أبيات في ذكر بعض فضائل الصحابة -رضي الله عنهم أجمعين-

    قل إن خيرَ الأنبياءِ محمدٍ ** وأجلُّ من يمشي على الكثبانِ
    وأجلُّ صحبِ الرسلِ صحبُ محمدٍ ** وكذاك أفضلُ صحبهِ العمرانِ
    رجلانِ قد خُلقا لنصرِ محمدٍ ** بدمي ونفسي ذانِك الرجلانِ
    فهما اللذانِ تظاهرا لنبينا ** في نصرهِ وهما له صهرانِ
    بنتاهُما أسنى نساءِ نبينا ** وهما له بالوحي صاحبتانِ
    أبواهما أسنى صحابةِ أحمدٍ ** يا حبذا الأبوانِ والبنتانِ
    وهما وزيراهُ اللذان هما هما ** لفضائلِ الأعمالِ مستبقانِ
    وهما لأحمدَ ناظراه وسمعُه ** وبقربه في القبرِ مضطجعانِ
    كانا على الإسلامِ أشفقَ أهله ** وهما لدينِ محمدٍ جبلانِ
    أصفاهما أقواهما أخشاهما ** أتقاهما في السرِ والإعلانِ
    أسناهما أزكاهما أعلاهما ** أوفاهما في الوزنِ والرجحانِ
    صديقُ أحمدُ صاحبُ الغارِ الذي ** هو في المغارةِ والنبيُ اثنانِ
    أعني أبا بكرِ الذي لم يختلف ** من شرعنا في فضلهِ رجلانِ
    هو شيخُ أصحابِ النبي وخيُرهم ** وإمامُهم حقاً بلا بطلانِ
    وأبو المطهرةِ التي تنزيهها ** قد جاءنا في النور والفرقانِ
    أكرم بعائشةَ الرضى من حرةٍ ** بكرٍ مطهرةِ الإزارِ حصانِ
    هي زوجُ خيرِ الأنبياءِ وبكرُه ** وعروسُه من جملةِ النسوانِ
    هي عرسُه هي أنسُه هي إلفُه ** هي حِبُُّه صدقاً بلا إدهانِ
    أوَليس والدُها يصافي بعلَها ** وهما بروحِ الله مؤتلفانِ
    لما قضى صديقُ أحمد َ نحبَه ** دفعَ الخلافةَ للإمامِ الثاني
    أعني به الفاروقَ فرَّقَ عَنوةً ** بالسيفِ بين الكفرِ والإيمانِ
    هو أظهرَ الإسلامَ بعد خفائه ** ومحا الظلامَ وباحَ بالكتمانِ
    ومضى وخلَّى الأمرَ شورى بينهم ** في الأمرِ فاجتمعوا على عثمانِ
    من كان يسهرُ ليلةً في ركعةٍ ** وتراً فيُكملُ ختمةَ القرآنِ
    وَلِيَ الخلافةَ صهرُ أحمدَ بعدَه ** أعني عليَ العالمَ الرباني
    زوجَ البتولِ أخا الرسولِ ورُكنُه ** ليثَ الحروبِ منازلَ الأقرانِ
    سبحانَ من جعلَ الخلافةَ رتبةً ** وبنى الإمامةَ أيَّما بنيانِ
    واستخلفَ الأصحابَ كي لا يدعي ** من بعدِ أحمدَ في النبوةِ ثاني
    أكرمْ بفاطمةَ البتولِ وبعلِها ** وبمن هما لمحمدٍ سبطانِ
    غصنانِ أصلُهما بروضةِ أحمدٍ ** لله دَرُّ الأصلِ والغصنانِ
    أكرمْ بطلحةَ والزبيرِ وسعدهم ** وسعيدهم وبعابد الرحمنِ
    وأبي عُبيدةَ ذي الديانةِ والتقى ** وامدح جماعةَ بيعةِ الرضوانِ
    قل خيرَ قولٍ في صحابةِ أحمدٍ ** وامدح جميعَ الآلِ والنسوانِ
    دع ما جرى بين الصحابةِ في الوغى ** بسيوفهم يوم التقى الجمعانِ
    فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم ** وكلاهما في الحشرِ مرحومانِ
    والله يومَ الحشرِ ينزعُ كلَّ ما ** تحوي صدورهم من الأضغانِ
    واحفظ لأهلِ البيتِ واجبَ حقهم ** واعرف علياً أيَّما عرفانِ
    لا تنتقصه ولا تزد في قدرهِ ** فعليه تصلى النارَ طائفتانِ
    إحداهما لا ترتضيه خليفةً ** وتنصُّه الأخرى آلهاً ثاني
    لا تركنن إلى الروافضِ إنهم ** شتموا الصحابةَ دون ما برهانِ
    لعنوا كما بغضوا صحابةِ أحمدٍ ** وودادهم فرضٌ على الإنسانِ

    حبُّ الصحابةِ والقرابةِ سنةٌ ** ألقى بها ربي إذا أحياني
    يتبع ان شاء الله منعا للملل

  2. #2

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    غفر الله للكاتب وتقبله ، وجزاك الله خيراً على نقلك

    تمتعت بقراءة ما كتبه فجزاه الله عنا خيراً ..

    حبُّ الصحابةِ والقرابةِ سنةٌ ** ألقى بها ربي إذا أحياني

  3. #3

    الصورة الرمزية SobeKodo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,059
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    لا إله إلا الله
    عندما يدخل شخص لينظر في امور الدنيا ..
    فيظهر أمامه قوم { صدقو ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا}
    فيتفطر القلب حزنا على أن لا يكون كمثلهم .. ولا يتصف بصفاتهم

    جزاك الله خيرا أخي وجعل ما بلغت في ميزان حسناتك
    اللهم أغفر لنا ما يعلمون وما لا يعلمون
    اللهم أسكنا بجوار نبيك وصحابته ولا تحرمنا رؤيته بذنوبنا

    وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    امين
    وجزاكما خيرا أخواي

  5. #5

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    قال القرطبي رحمه الله:
    "فالصحابة كلهم عدول أولياء الله تعالى وأصفياؤه وخيرته من خلقه بعد أنبيائه ورسله وهذا مذهب أهل السنة والذي عليه الجماعة من أئمة هذه الأمة؛ وقد تذهب شرذمة لا مبالاة بهم إلى أن حال الصحابة كحال غيرهم فيلزم البحث عن عدالتهم ومنهم من فرق بين حالهم في بدائة الأمر فقال إنهم كانوا على العدالة إذ ذاك ثم تغيرت بهم الأحوال فظهرت فيهم الحروب وسفك الدماء فلابد من البحث وهذا مردود فإن خيار الصحابة كعلي وطلحة والزبير وغيرهم أثنى الله عليهم وزكاهم ورضي عنهم وأرضاهم ووعدهم الجنة بقوله تعالى { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29." ا.هـ بتصرف من الجامع لأحكام القرأن(7|6119)

    وقال ابن كثير رحمه الله:
    "والصحابة كلهم عدول عند أهل السنة والجماعة؛ وقول المعتزلة أنهم عدول إلا من قاتل علياً فهو قول باطل مرذول مردود". ا.هـ الباعث الحثيث (150) باختصار.

    وقال ابن حجر رحمه الله في الإصابة:
    "اتفق أهل السنة على أن الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة". ا.هـ الإصابة في تمييز الصحابة(6-7)

    وقال الطحاوي رحمه الله في عقيدته:
    "ونحب أصحاب محمد –- ولا نفرط في حب أحدٍ منهم ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ولا نذكرهم إلا بخير وحبهم دين وإيمان وبغضهم كفر ونفاق وعصيان" ا.هـ شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي(488)

    وقال شيخ الإسلام في الواسطية:
    "ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله "ا.هـ شرح الواسطية لمحمد خليل هراس (116-118)

    وقال القاسمي رحمه الله:
    "وفي آية التوبة تفضيل السابق إلى الإسلام والهجرة وأن السابقين من الصحابة أفضل ممن تلاهم". ا.هـ محاسن التأويل (8|202)


    وقال العلامة القرآني محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في تفسير قوله {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100:
    "ولا يخفى أنه تعالى صرح في هذه الآية الكريمة أنه قد رضي عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان وهو دليل قرآني صريح في أن من يسبهم ويبغضهم أنه ضال مخالف لله جل وعلا ؛ حيث أنه أبغض من رضي الله عنه ولا شك أن بغض من رضي الله عنه مضادة له جل وعلا وتمرد وطغيان".ا.هـ أضواء البيان (2|424)

    وقال ابن القيم رحمه الله:
    "يا باغيَ الإحسان ِ يطلب ربَّــــه ** ليفوز منه بغــــــــــايةِ الآمـــــالِ

    انظر إلى هدي الصحابةِ والذي ** كانوا عليه في الزمـــــــــان ِ الخالي

    واسلك طريقَ القوم ِأين تيمموا ** خـــــــذ يمنة ً ما الدربُ ذاتُ شمـــالِ


    تاللهِ ما اختاروا لأنفسهم سوى ** سبلَ الهدى في القــــــــولِ والأفعـــالِ

    درجوا على نهج ِالرسولِ وهديه ** وبه اقتـدوا في سائــــــــــــرِ الأحوالِ

    نِعمَ الرفيقِ لطالبٍ يبغي الهدى ** فمــــــــــــــــــآله في الحشرِ خيرُ مآلِ

    القانتــين المخبتيـــن لربهــــم ** الناطــــــــــــــــقيــــن بأصدق الأقوالِ

    التاركـــيـــن لكل فــعــل سـئ ٍ ** وسـواهُمُ بـــالـضـــدِ فـــي ذا الحــــالِ

    أهواؤهم تبعٌ لدين نبـــيــــهــم ** والـــــعــــــاملينَ بأحـــســــنِ الأعمالِ

    مـا شابهم في دينهم نقصٌ ولا ** في قولـــــهم شــطــــحُ الجهولِ الغالِ

    عملوا بما علموا ولم يتكلفوا ** فلـــــــــــــــذاك ما شابوا الهدى بضلالِ

    وسواهمُ بالضدِ حتى أنـــــــهم ** تركوا الهـــــــــــدى ودعوا إلى الإضلالِ

    فهم الأدلـــــة للحيارى من يقل ** بــــــهداهمــــــــوا لم يخشَ من إضلالِ

    وهم النجومُ هداية وإضــــــاءة ** وعــــــــلــــــــو مــــــــنزلة وبعد منالِ

    يمشون بين الناس هوناً نطقهم ** بـــــــــالحق ِلا بجهالــــــة الجهــــــالِ

    حلــماً وعلماً مع تقى وتواضع ٍ ** ونـــــــصيحةٍ لا بـــــجهالة الـــــجهالِ

    يحيون ليلهم بطاعة ربــــــــهم ** بـــــتـــــــلاوة وتـــــضـــرع ٍ وســؤالِ

    وعيونُهم تجري بفيضِ دموعهم ** مثـــــــل انـــــــــــهمال الوابل الهطالِ

    في اللـــيل رهبان ٍ وعند جهادهم ** لـــعــــدوِّهـــم مــن أشـــجعِ الأبطال
    ( في الأصل الشجعان وعدلتها للقافية : أبو عبد الملك)

    وإذا بـــدا علـــم الرهان رأيـــتَــهم ** يتــســـابــقــون بـــصـــالـح الأعمالِ

    بوجوههم أثــرُ السجــود لربــــهم ** وبـــــهـــــا أشــعــة نوره المتــلالي

    ولقــــد أبان لك الكتابُ صفاتِـــهم ** في سورةِ الفــــــتحِ المــــين العالي

    وبــــرابعِ السبـع الطـوال صفاتُهم ** قـــــوم بحــــبهـــــم ذوو آمــــــــالِ

    وبـــراءةٍ والـــحشـــرِ فيه صفاتهم ** وبهــــــل أتى وبــســـورةِ الأنفــالِ"

    فهكذا نرى أن من أصول أهل السنة التي لا يجوز ولا يسوغ فيها الخلاف حب الصحابة كلهم وحب من يحبهم وبغض من يبغضهم وأن من يبغضهم فهو ضال مبتدع فكلهم عدول أولياء الله تعالى وأصفياؤه وخيرته من خلقه بعد أنبيائه ورسله وليكن شعارك كما
    قال القحطاني رحمه الله في النونية:

    "حبُّ الصحابةِ والقرابةِ سنةٌ ** ألقى بها ربي إذا أحياني"


    رضي الله عنهم وأرضاهم وجمعنا بهم مع النبي محمد -- في الفردوس الأعلى إنه على كل شيء قدير،
    آمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبــ عبد الملك ــو ; 26-12-2008 الساعة 03:00 AM

  6. #6

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    ما هو تعريف الصحابي؟

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
    "الصحابي هو من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام" من الإصابة في تمييز الصحابة

    وقال البخاري رحمه الله:
    "ومن صحب النبي أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه" كتاب الصحيح

    وقال علي بن المديني رحمه الله:
    "من صحب النبي أو رآه ولو ساعة من نهاره فهو من أصحاب النبي " الفوائد البديعة للشيخ أحمد فريد.

    وقال ابن حزم رحمه الله:
    "أما الصحابة فهو كل من جالس النبي ولو ساعة، وسمع منه ولو كلمة فما فوقها، أو شاهد منه عليه السلام أمراً يعيه، ولم يكن من المنافقين الذين اتصل نفاقهم واشتهر حتى ماتوا على ذلك"
    الإحكام في أصول الأحكام ص866 بتصرف


    كم كانت عُدَّةُ الصحابة؟

    قال كعب بن مالك في قصة توبته:
    "والمسلمون كثير لا يجمعهم كتاب حافظ"رواه البخاري ومسلم.
    أي أن عددهم كان لا يحصى آن ذاك

    ونقل الشافعي رحمه الله أن النبي قبض والمسلمون ستون ألفاً ، ثلاثون ألفاً بالمدينة وثلاثون ألفاً في قبائل العرب غيرها.

    وقال الدكتور فاروق حمادة:
    "وعلى أية حال فعددهم كبير جداً، إلا أن الذين وصلتنا أسماؤهم مع أن بعضهم اختاف في صحبته لا يصلون إلى معشار هذا المقدار كما يقول الحافظ ابن حجر في الإصابة، ثم قال أن ابن حجر بلغ بعددهم رجالاً ونساءاً اثني عشر ألفاً ومائتين وسبعاً وتسعين نفساً، ثم قال: ثم إن الرواة للحديث يصلون إى عشر هذا المقدار أو يزيدون قليلاً، قال الحاكم: الرواة عن النبي أربعة آلاف، وتعقبه الذهبي بأنهم لا يصلون إلى ألفين، بل هم ألف وخمسمائة" من فضائل الصحابة للنسائي بتحقيق د.فاروق حمادة

    وقال ابن كثير رحمه الله:
    "الذين روى عنهم أحمد في مسنده تسعمائة وثمانون نفساً ووقع في الكتب الستة من الزيادات على ذلك قريب من ثلاثمائة صحابي"
    البداية والنهاية(5/356).

  7. #7

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    ذكرنا أن الصحابي:"هو من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام، ولو تخللت ردة في الأصح." نزهة النظر شرح نخبة الفكر لابن حجر(55).


    "والمراد باللقاء ما هو أعم من المجالسة والمماشاة وتدخل فيه رؤية أحدهما الآخر والتعبير بلقي أولى من قول بعضهم أن الصحابي هو من رأى النبي ، لأنه يخرج حينئذٍ ابن أم مكتوم ونحوه من العميان وهم صحابة بلا تردد."بتصرف من نظم الدرر في مصطح علم الأثر للشيخ أحمد فريد


    ولكن.....

    كيف يعرف الصحابي بأنه صحابي؟
    "
    1- التواتر الذي يقطع به لكثرة الناقلين كأبي بكر وعمر وبقية العشرة.
    2- الاستفاضة والشتهار أن فلاناً من الصحابة كعكاشة بن محصن، وضمام بن ثعلبة.
    3- شهادة من صاحب معلوم الصحبة بالتصريح كما شهد أبو موسى الأشعري لحممة الدوسي.
    4- بقول تابعي ثقة أن فلاناً صحابي.
    5- أن يخبر عن نفسه بأنه صحابي، بشرط أن يكون معلوم العدالة، وأن يكون معاصراً للنبي ، وقد انتهى معاصرو النبي بمضي مائة وعشر سنين من هجرته صلوات الله وسلامه عليه لقوله:"أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو اليوم عليها أحد."رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود.ا.هـ "نظم الدرر(258).
    من هو آخر الصحابة موتاً؟
    آخرهم موتاً هو أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي رضي الله عنه، فقد مات سنة مائة بمكة المكرمة، وقبله أنس بن مالك رضي الله عنه توفي سنة ثلاث وتسعين بالبصرة.
    ما هو ترتيب الصحابة في الأفضلية؟
    قال الشيخ أحمد فريد -حفظه الله-: "قال المازري: اختلف الناس في تفضيل بعض اصحابة على بعض،
    فقالت طائفة: لا نفاضل بل نمسك عن ذلك، وقال الجمهور بالتفضيل، ثم اختلفوا،
    فقال أهل السنة: أفضلهم أبو بكرالصديق.
    وقال الخطابية: أفضلهم عمر بن الخطاب.
    وقال الراوندية: أفضلهم العباس.
    وقالت الشيعة: أفضلهم علي.
    واتفق أهل السنة على أن أفضلهم أبو بكر ثم عمر، ثم قال جمهورهم: ثم عثمان ثم علي، وقال بعضهم بتقديم علي على عثمان، والصحيح المشهور تقديم عثمان على علي." الفوائد البديعة في فضائل الصحابة وذم الشيعة.

    وقد ثبت أن محمد بن الحنفية سأل أباه علياً رضي الله عنه :"أيُّ الناس خير بعد رسول الله؟ قال: أبو بكر، قال: ثم من؟ قال: عمر، قال: ثم أنت؟ فقال عليٌ: ما أنا إلا رجل من المسلمين." رواه البخاري وأبو داود.
    وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال:"كنا في زمن النبي لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نترك أصحاب النبي لا نفاضل بينهم"رواه البخاري وأبو داود وأحمد.
    "ولا نزاع أن الأفضل بعد ذلك هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فبإجماع أهل الإسلام أنه عندما كان علي رضي الله عنه في الخلافة، كان أفضل أهل الأرض بلا نزاع." المنة شرح اعتقاد أهل السنة للشيخ ياسر برهامي(462).

    "وقال أبو منصور البغدادي: أصحابنا مجمعون على أن أفضلهم الخلفاء الأربعة على الترتيب المذكور ثم تمام العشرة، ثم أهل بدر ثم أهل أحد، ثم أهل بيعة الرضوان ومن له مزية كأهل العقبتين من الأنصار، وكذلك السابقون الأولون، وهم من صلى إلى القبلتين في قول سعيد بن المسيب وطائفة، وفي قول الشعبي: أهل بيعة الرضوان، وفي قول عطاء ومحمد بن كعب القرظي: أهل بدر." شرح النووي على مسلم (15/148).

    فهذا هو الترتيب الذي عليه أهل السنة والجماعة وهو أن أفضل الأمة بعد النبي أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم باقي العشرة ثم أهل بدر ثم أهل أحد ثم أهل بيعة الرضوان.

    وسنبدأ إن شاء الله تعالى بذكر الصحابة على هذا الترتيب المذكور، نسأل الله تعالى الإتمام والتيسير إنه سميع بصير.

  8. #8


    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    199
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    مشكووووور أخوي وجـــزاكـ الله خــــــــيــــــــــرا

    يــعـطيـك ألــف عــــافيـــة























    تـــقــــــبــــل مــــــــــروري
    ------------------------------
    اســــيـــــر الـــــغـــربـــــــه

  9. #9

    الصورة الرمزية canariood

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    345
    الــــدولــــــــة
    غواتيمالا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    رحم الله الكاتب وأسكنه فسيح جنانه
    وجزى الناقل خير الجزاء في الدنيا والاخرة
    وأخزى دعاة الباطل في كل مكان
    وجمع المسلمين على الحق
    وألحقنا بالدعاة العاملين العالمين
    امين والحمد لله رب العالمين

  10. #10

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فهذا فصل في مجمل فضائل الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، فقد وردت الأدلة القطعية وتواترت السنة بفضائلهم رضي الله عنهم وأرضاهم جميعاَ، فنورد شيئاً من فضائلهم على الجملة ثم نخص كل واحد منهم بذكر ما اختص به من الفضل إن شاء الله تعالى.

    فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه "أنه توضأ في بيته ثم خرج فقال: لألزمن رسول الله ولأكونن معه يومي هذا، قال فجاء المسجد، فسأل عن النبي ، فقالوا: خرج وجَه هاهنا، قال: فخرجت على إثره أسأل عنه حتى دخل بئر أريس، قال: فجلست عند الباب -وبابها من جريد- حتى قضى رسول الله حاجته وتوضأ، فقمت إليه، فإذا هو قد جلس على بئر أريس، وتوسط قُفَّها(أي جدار مبني مرتفع حول البئر كالدكة)، وكشف عن ساقيه، ودلاهما في البئر، قال: فسلمت عليه ثم انصرفت فجلست عند الباب، فقلت: لأكونن بوَّاب رسول الله اليوم، فجاء أبو بكر، فقلت: من هذا؟ فقال: أبو بكر، فقلت: على رسلك(أي انتظر)، قال: ثم ذهبت فقلت: يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن، فقال: "ائذن له وبشره بالجنة"، فأقبلت حتى قلت لأبي بكر: ادخل ورسول الله يبشرك بالجنة، قال: فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله معه في القف ودلَّى رجليه في البئر كما صنع رسول الله وكشف عن ساقيه، قال ثم رجعت فجلست وتركت أخي يتوضأ ويلحقني، فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً -يعني أخاه- يأت به، فإذا إنسان يحرك الباب، فقلت: من هذا؟ فقال: عمر بن الخطاب، فقلت: على رسلك، قال: ثم ذهبت فقلت: يا رسول الله هذا عمر يستأذن، فقال: "ائذن له وبشره بالجنة"، فجلس مع رسول الله في القف عن يساره ودلًّى رجليه في البئر، قال ثم رجعت فجلست، فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً -يعني أخاه- يأت به، ، فإذا إنسان يحرك الباب، فقلت: من هذا؟ فقال: عثمان بن عفان، فقلت: على رسلك، قال: ثم ذهبت فقلت: يا رسول الله هذا عثمان يستأذن، فقال: "ائذن له وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه"، قال: فجئت فقلت: ادخل ويبشرك رسول الله بالجنة بعد بلوى تصيبك، قال: فدخل فوجد القُفَّ قد مُليء، فجلس وجَاهَهُم من الشقِ الآخر" رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن أبي عاصم وعبد الرزاق.

    قال سعيد بن المسيب: "فأولت ذلك قبورهم اجتمعت هاهنا، وانفرد عثمان عنهم".

    وقال النووي : "وفيه فضيلة هؤلاء الثلاثة، وأنهم من أهل الجنة، وأنهم يستمرون على الإيمان والهدى." ا.هـ بتصرف


    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير، فتحركت الصخرة، فقال النبي : "اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد." رواه مسلم والترمذي وليس فيه علي وطلحة.


    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأشدهم حياءً عثمان، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أُبَي بن كعب، ولكل قوم أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح." رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.


    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي: أبي بكر وعمر، واقتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن مسعود." رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني.



    وعن مصعب بن سعد عن أبيه أن رسول الله خرج واستخلف علياً، فقال: أتخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: "ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي." رواه البخاري ومسلم والترمذي وعبد الرزاق.


    ومعناه كما قال البغوي في شرح السنة "أن هذا مثال ضربه عليه السلام لعلي رضي الله عنه حين استخلفه حال غيبته، كما استخلف موسى أخاه هارون حين خرج إلى الطور، فكانت تلك الخلافة في حياته في وقت خاص." شرح السنة(14|114).

  11. #11

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    أبو بكر الصديق

    "إنه رجل لا كالرجال وسيرة لا كالسير
    إنه أفضل الأصحاب بلا خلاف....ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على رجل خير منه.
    إنه من دعي إلى الإسلام فما كبا ولا نبا ولا تردد، وإنما بادر إلى الإسلام وما تلعثم.
    إنه الورع الحيي، الحازم الرحيم، التاجر الكريم، صاحب الفطرة السليمة من أدران الظلام والجهالة." بتصرف من أصحاب الرسول للشيخ محمود المصري.

    "إنه عبد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي ، أبو بكر بن أبي قحافة، رضي الله عنهما." الاستيعاب، والإصابة، وطبقات ابن سعد، كما أشار إلى ذلك الشيخ المصري.

    وهو أول من أسلم من الرجال.

    قال السيوطي رحمه الله:
    "وقيل أول من أسلم (علي)، وقيل (خديجة)، قال: وجمع بين هذه الأقوال بأن أبا بكر أول من أسلم من الرجال، وعلي أول من أسلم من الصبيان، وخديجة أول من أسلم من النساء، قال: وأول من ذكر هذا الجمع هو الإمام أبو حنيفة" تاريخ الخلفاء.

    إنه حقاً كما قال القائل:

    إذا تذكرت شجواً من أخي ثقة***فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا
    خير البريـة أتـقـاهــا وأعدلــها***إلا النبي وأوفاها بما حمـــلا
    الثاني التالي المحمود مشــهده***وأول الناس حقاً صدق الرسلا


    "وقد ذكر أهل العلم بالتواريخ والسير أن أبا بكر شهد مع رسول الله بدراً وجميع المشاهد ولم يفته منها مشهد"عزاه أبو عمار في أصحاب الرسول إلى ابن الجوزي في صفة الصفوة.



    بعض فضائل الفاضل العتيق أبي بكر الصديق


    قال أبو نعيم رحمه الله في الحلية:
    "أبو بكر الصديق السابق إلى التصديق، الملقب بالعتيق، المؤيد من الله بالتوفيق، صاحب النبي في الحضر والأسفار، ورفيقه الشفيق في جميع الأطوار، وضجيعه بعد الموت في الروضة المحفوفة بالأنوار، المخصص في الذكر الحكيم بمفخر فاق به كافة الأخيار، وبقي له شرفه على كرور الأعصار، ولم يسمُ إلى ذروته همم أولي الأيدي والأبصار، حيث يقول عالم الأسرار (ثاني اثنين إذ هما في الغار)، إلى غير ذلك من الأحاديث والآثار، ومشهور النصوص الواردة فيه والأخبار، التي غدت كالشمس في الانتشار." الفوائد البديعة للشيخ أحمد فريد.

    ومن هذه الآثار ما يلي:

    فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي قال: "إنه ليس أمن ُّ علي بنفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة، ولو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن خلة ُالإسلام أفضل، سدوا كل خوخة في المسجد غير خوخة أبي بكر"رواه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابن أبي شيبة.
    "والخوخة:هي باب صغير يؤدي إلى المسجد" (أفاده الشيخ مصطفى العدوي في روضة المحبين في فضائل صحابة النبي الأمين).

    قال النووي رحمه الله:
    "قال العلماء معناه: أكثرهم جوداً لنا بنفسه وماله، وليس هو المن الذي هو الاعتداد بالصنيعة، لأن المنة لله في قبول ذلك."

    وقال القرطبي رحمه الله:
    "هو من الامتنان، والمراد أن أبا بكر له من الحقوق ما لو كان لغيره نظيرها لامتن بها."

    وعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال: أتت النبي امرأة فكلمته في شيء فأمرها أن ترجع إليه، فقال يا رسول الله أرأيت إن رجعت فلم أجدك؟ كأنها تعني الموت، قال: "إن لم تجديني فأتي أبا بكر" رواه البخاري والترمذي وابن ابي عاصم في السنة.

    قال الشيخ أحمد فريد حفظه الله:
    "ولا شك أن في هذا الحديث إشارة إلى استخلاف أبي بكر" باختصار من الفوائد البديعة.

    وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي بعثه على جيش السلاسل، قال: "فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: من الرجال؟ فقال: أبوها، قلت ثم من؟ قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالاً" رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة.

    قال ابن حجر رحمه الله في الفتح:
    "وقع عند ابن سعد سبب هذا السؤال وأنه وقع في نفس عمرو لما أمَّره النبي على الجيش وفيهم أبا بكر، أنه مقدم عنده في المنزلة عليهم فسأله لذلك.،
    وفي رواية البخاري قال: فسكتُّ مخافةَ أن يجعلني في آخرهم" فتح الباري(1/26).


    وقال النبي : "ما لأحدٍ عندنا يدٌ إلا وقد كافأناه بها إلا الصديق، فإن له عندنا يدٌ يكافؤه الله بها يوم القيامة" رواه الترمذي وصححه الألباني.

    وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي قال: "إن الله بعثني إليكم فقلتم: كذبت، وقال أبو بكر: صدق، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي أصحابي؟ قالها مرتين" رواه البخاري وغيره.

    قال الحافظ:
    "وفي الحديث من الفوائد: فضل أبي بكر على جميع الصحابة" باختصار من الفتح(7/26).


    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عله وسلم قال: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأشدهم حياءً عثمان، وأقضاهم علي" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والنسائي وصححه الألباني.

    وفي رواية ابن عمر قال: "أرأف أمتي بأمتي أبو بكر...." رواه أبو يعلى وصححه الألباني.

    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله نظر إلى أبي بكر وعمر فقال: "هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين" رواه الترمذي وقال الألباني "الحديث بمجموع طرقه صحيح بلا ريب".

    وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: سمعت النبي يقول: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة ابن الجراح في الجنة" رواه الترمذي وصححه الألباني.

    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: إن رسول الله قال لأبي بكر: "أنت صاحبي على الحوض وصاحبي في الغار" رواه الترمذي مرسلاً وقال حسن صحيح.

    وفي الحديث الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: "من كان من أهل الصيام دعي في الجنة من باب الصيام ومن كان من أهل كذا دعي من بابه ومن كان ومن كان.........فقال أبو بكر: "وهل يدعى منها كلها أحدٌ يا رسول الله؟ قال: "نعم وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر."

    وفي رواية ابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال : "أجل وأنت منهم يا أبا بكر."

    قال ابن القيم رحمه الله في النونية:


    ولسوف يُدعى المرء من أبوابها *** جمعاً إذا وفَّى حُلى الإيمان
    منهم أبو بـــكر هو الـصديـــق ذا ***ك خليفــة المبعوث بالقرآن


    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أبو بكر سيدنا." رواه البخاري من حديث جابر.

    وصح عنه أنه كان يقول: "أبو بكر سيدنا وأعتق بلالاً سيدنا"

    قال الشاعر:
    أبو بكر حـبا في الله مــالاً***وأعتق في محـبته بــلالاً
    وقد واسى النبي بكل فضلٍ***وأسرع في إجابته بلا لا


    وقال عمر أيضاً: "لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح بهم" رواه البيهقي في الشعب وقال الحويني حفظه الله:"الأصح فيه الوقف لا الرفع" أي أنه من كلام عمر لا من كلام النبي .

    وعن علي رضي الله عنه أنه دخل على أبي بكر وهو مُسجَّى
    فقال: "ما أحدٌ لقي الله بصحيفة أحب إليَّ من هذا المُسجَّى." أخرجه ابن عساكر.

    وقال السيوطي رحمه الله:
    "أخرج ابن عساكر عن أبي حصين قال: "ما وُلد لآدم في ذريته بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بكر، ولقد قام أبو بكر يوم الردة مقام نبي من الأنبياء." تاريخ الخلفاء.


    وأختم الكلام عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه بكلام الإمامين الجليلين ابن الجوزي وابن القيم رحمهما الله تعالى.


    فقد قال ابن الجوزي رحمه الله:
    "يا أيها الرافضي، لا تسمع مدح أبي بكر من فيه، بل اسمع قول علي عليه السلام فيه.
    ثم أورد بسنده عن محمد بن الحنفية أنه قال: "قلت لأبي: أيُّ الناس خير بعد رسول الله ؟ فقال: أبو بكر." التبصرة.

    وقال ابن القيم رحمه الله:
    "نطقت بفضله الآيات والأخبار، واجتمع على بيعته المهاجرون والأنصار، فيا مبغضيه في قلوبكم من ذكره نار، كلما تليت فضائله علا عليهم الصغار، أترى لم يسمع الروافض الكفار (ثاني اثنين إذ هما في الغار)، نهض يوم الردة بفهم واستيقاظ، وأبان من نص الكتاب معنىً دق عن حديد الألحاظ، فالمحب يفرح بفضائله والمبغض يغتاظ، حسرة الروافض أن يفر من مجلس ذكره ولكن أين الفرار؟،
    كم وقى الرسول بالمال والنفس، وكان أخص به في حياته وهو ضجيعه في الرمس، فضائله جلية وهي خلية من اللبس، يا عجباً من يغطي ضوء الشمس في نصف النهار، لقد دخلا غاراً لا يسكنه لابث، فاستوحش الصديق من خوف الحوادث، فقال الرسول: ما ظنك باثنين والله الثالث، فنزلت السكينة فارتفع خوف الحادث، فزال القلق وطاب عيش الماكث، فقام مؤذن النصر ينادي على رؤوس منائر الأمصار (ثاني اثنين إذ هما في الغار
    حُبُّهُ والله رأس الحنيفية، وبغضه يدل على خبث الطوية، فهو خير الصحابة والقرابة والحُجة على ذلك قوية، لولا صحة إمامته ما قال ابن الحنفية.
    مهلاً مهلاً فإن دم الروافض قد فار.
    والله ما أحببناه لهوانا، ولا نعتقد في غيره هوانا، ولكن أخذنا بقول علي وكفانا، "رضيك رسول الله لديننا أفلا نرضاك لدنيانا".
    تالله لقد أخذنا من الروافض بالثأر، تالله لقد وجب حق الصديق علينا، فنحن نقضي بمدائحه ونقر بما يقر به من السَّنى علينا، فمن كان رافضياً فلا يعد إلينا وليقل لي أعذار." الفوائد(95/97).

  12. #12

    الصورة الرمزية (عامر)

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    1,527
    الــــدولــــــــة
    سانت لوشيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    من أين هذا الإبداع ؟؟ ولماذا لم يضهر ؟؟ له أكثر من شهر
    وما شفناه
    كيف هذا ؟؟!!
    جزاك الله بكل حرف حسنة
    وجمعنا جميعا في حوضه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنه
    وجمعنا معهم في الفردوس الأعلى
    هل تكفي هذه الدعوات أم أزيد ؟؟ هههـ
    أبو عبد الملكـ
    أحببتك في الله

  13. #13

    الصورة الرمزية ترانكس

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    20
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    يعطيك العافيه أختى

  14. #14

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــامــر مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    من أين هذا الإبداع ؟؟ ولماذا لم يضهر ؟؟ له أكثر من شهر
    وما شفناه
    كيف هذا ؟؟!!
    جزاك الله بكل حرف حسنة
    وجمعنا جميعا في حوضه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنه
    وجمعنا معهم في الفردوس الأعلى
    هل تكفي هذه الدعوات أم أزيد ؟؟ هههـ
    أبو عبد الملكـ
    أحببتك في الله
    بل زد لكن بظهر الغيب
    امين امين
    أحبك الله

  15. #15

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: تعجيل المنفعة بذكر فضائل الصحابة والخلفاء الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترانكس مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه أختى
    ههههههههههههه
    شكرا
    الله يعافيك

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...